حالات نفسية وعلاجها - الصفحة 2


علم النفس الشخصية، وتكوينها، وتطورها، ووسائل تحليلها, اختبارات نفسيه, مواضيع عن علم النفس, دكتور نفساني.

Like Tree5Likes
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-03-2009, 10:29 AM   #6
عضو مشارك
الحاله: متفائل خيرا ، وسعيد
 
الصورة الرمزية jaber top
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
العضوية : 350817
مكان الإقامة: palestine
المشاركات: 146
الجنس: ذكر
مرات الإعجاب: تلقى 18 مرات الإعجاب التي تلقاها
أعطى 14 مرات الإعجاب التي أعطاها
نقاط التقييم: 10
jaber top is on a distinguished road
الأصدقاء:(6)
أضف jaber top كصديق؟
رد: حالات نفسية وعلاجها

مساء الخير عليكم جميعا
انا مريض نفسى عندى كوكتيل من الامراضالنفسية ولى فترة طويلة مع الامراض النفسية وكان اشد شئ اعانى منه هو الهلع .
ولكن الحمد لله تشافيت منه بنسبه 99%
وسوف اضع اساليب لتفادى حالةالهلع او ايقافها حتى يستفيد الجميع
الطريقة الاولى : اذا كنت فى بداية نوبهالهلع وبدأ عقلك يفكر بشكل سلبى حاول ان تشغل نفسك باى موضوع اخر . انا معك انالامر صعب ولكن حاول مره اخرى واخرى وسوف تجد المواضيع تسترسل معك ويبدأ عقلك فىالانشغال بتلك المواضيع ويبدأ يبتعد عن التفكير فى حالة الهلع .
الطريقة الثانية : اذا كنت فى بداية نوبه الهلع فاذهب وتحدث الى اى شخص تعرفه كان او لا تعرفه وحاولان تطرح موضوعا وتحدث انت وتكلم كثيرا واندمج فى النقاش واجعل من الموضوع الذىتتحدث فيه شيئا هاما وسوف تجد نفسك خرجت من دائره الهلع .
الطريقة الثالثة : رياضة المشى من افضل الاشياء التى تجعلك تبدعت عن حالة الهلع فاذا اتت النوبه حاولان تمشى لمده معينه بحيث يتعرق جسدك وتبذل مجهودا وسوف تجد راحه جسدية ونفسية بعدممارستها.
الطريقة الرابعة : اذا وصلت لحالة الهلع ولا تستطيع ايقافها . اصرخباى عبارة اعتراضية كأن تقول بصوت عالى ( فوق بقى كفاية دلع ) او ( تعالى يا نوبهانا مش خايف ورينى حتعملى ايه ) او اى عبارة تجد انها قوية ومؤثرة واقسملك انها سوفتذهب فورا وليس هذا كلامى انا فقط بل كلام مرضى كثيرين تحدثت معهم وقرأت مشاركتهم ( مجربة ونافعة جدا )
وان شاء الله سوف اضع المزيد من الطرق فى المداخلة القادمة
الامضاء : هلوع قديم
نوبات الهلع
لاحظ الأطباء مؤخراً زيادة كبيرة في المرضى الذين يعانون من حالاتغامضة تتمثل في نوبات من القلق والرعب الهائل مدتها قصيرة نسبياً لكنها مصحوبةبأعراض مرضية مزعجة تدفع المرضى إلى البحث عن العلاج في المستشفيات وأقسام الطوارئعيادات الأطباء من مختلف التخصصات وأحياناً في غرف الرعاية المركزة.
ويحيطالغموض بهذه الحالات بالنسبة للمرضى وأقاربهم وكذلك بالنسبة لمعظم الأطباء حيث يتمتشخيص هذه الحالات على أنها نوبات قلبية أو حالات عصبية مصحوبة بفقدان الاتزان أوأمراض عضوية حادة، وهنا في هذا الموضوع نلقي الضوء على هذه الحالات من حيث انتشارهاوالأسباب المحتملة لها والأعراض المصاحبة لهذه النوبات وكيفية التعامل معها والجديدفي تشخيص وعلاج هذا المرض الذي يعتبر من الاضطرابات النفسية الشائعة في العصرالحديث.
ما هي نوبات الهلع:
ظهر مصطلح اضطراب الهلع ونوبات الهلع فيمراجع الطب النفسي الحديث مؤخراً لوصف حاله مرضية غامضة تصيب نسبة كبيرة من الناسمن مختلف الأعمار، وبالعودة إلى وصف هذه الحالة في الماضي فإنها تشبه حالة مرضيةوصفها الطبيب "داكوستا " حيث كانت تصيب الجنود أثناء الحرب الأهلية الأمريكية،وكذلك وصفها سيجموند فرويد (1856-1936) وهي حالة تتميز بتفاعل القلق والخوف مع سرعةضربات القلب وسرعة التنفس وضيق الصدر وتكون مصحوبة بحالة أخرى يطلق عليها فوبياالأماكن العامة وهي حالة نفسية تصيب السيدات غالباً عند التواجد خارج المنازل فيالأسواق أو الأماكن العامة.
وتقدر نسبة الإصابة بنوبات الهلع بعد أن تزايدانتشارها مؤخراً بحوالي 12% من الناس من مختلف الأعمار، ويعني ذلك وجود ملايينالمرضى الذين يعاني معظمهم في صمت ولا يدركون أن المشكلة تتمثل في الإصابة باضطرابنفسي قابل للعلاج، وتحدث الحالة في النساء بنسبة تصل إلى ضعف نسبة الإصابة فيالرجال، ورغم أن الحالة قد تصيب صغار السن من الأطفال والمراهقين والشباب، وكذلككبار السن، إلا أن أعلى معدلات حدوثها في سن 25 عاما، ويتفاوت تكرار هذه النوبات منشخص إلى آخر .. فبينما تحدث في بعض الناس عدة مرات في اليوم الواحد فإن نسبه أخرىقد تحدث لديهم للنوبات عدد قليل من المرات كل عام، وتسبب هذه الحالات آثار متفاوتةقد تصل إلى حد الإعاقة الكاملة لبعض الناس فلا يمكنهم القيام بأعمالهم أو واجباتهمالأسرية والاجتماعية، وقد تمنع الإصابة للشخص من الخروج من بيته.
كيف تحدثنوبات الهلع:
شغل الأطباء النفسيون التوصل إلى الأسباب المحتملة لحالاتالهلع، والكيفية التي تحدث بها النوبات، وقد سارت الأبحاث في اتجاهين أولهما البحثعن عوامل نفسية مثل الضغوط والصدمات ومواقف الحياة الأليمة التي يؤدي التعرض لهاإلى حدوث نوبات الهلع، ويتمثل الاتجاه الثاني في البحث عن عوامل بيولوجية تؤثر علىوظائف الجهاز العصبي وكيمياء المخ بما يؤدي في النهاية إلى حدوث هذه النوبات،وبالنسبة للعوامل النفسية فقد ثبت أن نسبه كبيرة من المرضى الذين يعانون من نوباتالهلع لديهم تاريخ مرضي سابق لبعض الصعوبات النفسية التي تتمثل في صدمات أو مواقفخوف ورعب تعرضوا لها في مراحل العمر السابقة خصوصاً في فترة الطفولة. وأذكر هناحالة سيدة في العقد الثالث من عمرها حضرت إلى العيادة النفسية تشكو من نوبات هلعتنتابها بصورة متكررة عقب الزواج، وذكرت السيدة أن النوبات تحدث بصفة خاصة فيالفترة الصباحية حين تكون في المنزل بمفردها بعد أن يتوجه زوجها إلى عمله، وبعد عدةجلسات تم التوصل إلى أن هذه السيدة قد تعرضت لموقف وهي طفلة في السنة الثانية منالعمر حيث تركها والديها نائمة داخل سيارتهما الخاصة ثم عادا إليها بعد مدة كانتخلالها قد استيقظت من النوم وراحت تصرخ حين لم يمكنها فتح أبواب السيارة المغلقةوتجمعحولها بعض المارة فظل هذا الموقف ماثلاً في ذاكرتها لتظهر عليها الأعراضالمرضية لنوبات الهلع بعدمرور أكثر من عشرين عاماً، ويوضح ذلك الأسباب النفسيةلنوبات الهلع، والمعنى الرمزي للمواقف التي تسببها مثل التواجد في مكان مغلق كما فيهذه الحالة. أما بالنسبة للعوامل البيولوجية فقد عكف علماء النفس والأعصاب علىدراسة التغييرات التي تصيب وظائف المخ وكيمياء الجهاز العصبي التي تصاحب نوباتالهلع، وقد تبين أن الجهاز العصبي الذاتي الذي ينظم بعض وظائف أجهزة الجسم الأخرىيكون في حالة نشاط زائد مع نوبات الهلع، كما تبين أن كيمياء المخ تتغير بصورةملحوظة في مرض اضطراب الهلع خصوصاً فيما يتعلق ببعض المواد الطبيعية التي تقومبتنظيم الإيقاع بين خلايا المخ في المركز التي تسيطر على الانفعالات والسلوك، وهناكثلاث مواد هي نورابنقرين والسيروتينين ، وجابا لها علاقة مباشرة بنوبات الهلع، كماترتبط نوبات الهلع بوجود تدلي في صمام القلب المترالي، وتغيرات في الجهاز العصبي تمالكشف عنها عن طريق الفحص بالأشعة المغناطيسية، كما أجريت تجارب بحقن بعض الموادمثل لاكتات الصوديوم أو اليوهمبين مما أدى إلى حدوث نوبات هلع مصطنعة في الأشخاصالذين لديهم استعداد الإصابة بهذه الحالة، وكل ذلك من شأنه أن يؤيد أثر العواملالعضوية في هذا المرض الغامض بالإضافة إلى العوامل النفسية.
وصف نوباتالهلع:
يصف المرضى نوبات الهلع بصورة تثير التعاطف معهم رغم أن المحيطين بهملا يشعرون بمشكلتهم ومعاناتهم مع هذه الحالة حيث يبدو المريض طبيعياً إلى حد كبيرفيم بين النوبات، وتحدث النوبة فجأة وبصورة تلقائية في أي مكان، وتتصاعد حدةالأعراض لتصل إلى ذروتها خلال 10 دقائق، ورغم أن النوبة لا تستمر سوى 20 – 30 دقيقةفي المتوسط ولا تزيد مدتها عن ساعة فإن هذه الدقائق تمر على المريض كأنها الدهر،وتتمثل الأعراض الرئيسية للنوبة فيما يلي:
-
شعور هائل بالخوف والرعب دون أنيعرف المريض مصدراً لهذا الخوف.
-
يصاحب ذلك خفقان وسرعة وعنف في ضربات القلبلدرجة تجعل الشخص يعتقد أنه أصيب بنوبة قلبية حادة.
-
يتصبب العرق وتحدث رعدة فيكل الجسم.
-
يصاب المريض بالغثيان والدوخة وآلام في الصدر وتثمل في الجسموالأطراف ويصاب ذلك شعور بعدم الاتزان.
-
ينتاب المريض إحساس بالاختناق وسحبالروح وشعور هائل بالخوف من احتمال الموت.
-
صعوبة بالغة في الكلام واضطراب فيالذاكرة، ويتحرك الشخص من مكانه بحثاً عن مخرج من حالة الهلع، وقد يقع مغشياً عليهأثناء النوبة في نسبه 20% من الحالات. ويسأل الأطباء مرضاهم عن ملابسات وظروف حدوثالنوبات وارتباطها بالإثارة أو الإجهاد أو التوتر النفسي، وكذلك عن عاداتهم فيمايتعلق بالتدخين وتناول القهوة واضطرابات النوم، والوسط المحيط بهم في المنزل أوالعمل، ولكن المؤكد أن حياة هؤلاء الأشخاص تأثر بصورة بالغة من حيث علاقتهم فيالزواج أو الأسرة وانتظامهم في العمل كما أن نسبه تزيد عن 50% منهم يصابونبالاكتئاب.
علاج حالات الهلع:
رغم الانتشار الواسع لحالات الهلعوما تسببه من عبء كبير على المصابين بها فإن الأمل في العلاج والشفاء يتزايد مع كشفغموض هذه الحالات، والتوصل إلى معرفة الكثير عن أسبابها وطرق تشخيصها وأساليبالتعامل معها، ومن المهم التركيز على أن هذه الحالات لا تمثل مرضاً عضوياً، ولايجباللجوء إلى الأطباء من مختلف التخصصات وإجراء الكثير من الفحوص المعملية والخطواتغير الضرورية التي تهدد الكثير من طاقة المريض وجهده في البحث عن مرض بالقلب أوالجهاز التنفسي أوالجهاز العصبي، ومطلوب من المرضى وأقاربهم التمسك بالهدوء فيمواجهة هذه الحالات والتخلي عن المخاوف والأوهام التي تصور أنها مقدمة لمرض عضوي أوعقلي خطير، فالأمر ليس كذلك .. ولا داعي لكل هذا القلق. ويسير علاج حالات الهلع فيعدة اتجاهات أهمها العلاج بالأدوية النفسية مثل المهدئات والعقاقير المضادةللاكتئاب، وقد ظهر جيل جديد من الأدوية التي تؤثر في تركيز مادة السيروتونين يؤديإلى نتائج إيجابية سريعة عند استخدامه، لكن الصبر مطلوب لحدوث استجابة جيدة حيثيتطلب ذلك 8 – 12 أسبوعاً حتى تتوقف النوبات، وهنا يجب الاستمرار لمدة كافية (من 8-12 شهراً) مع العلاج حتى يتحقق التحسن ولضمان عدم عودة الأعراض لهذه الحالةالمزمنة حيث يحدث ذلك في نسبة 60% من الحالات بعد التحسن، ويتم العلاج الدوائي تحتإشراف الطب النفسي لاختيار الأدوية المناسبة بأقل آثار جانبية ممكنة. ومن أساليبالعلاج الأخرى استخدام الوسائل النفسية عن طريق جلسات العلاج النفسي الفرديةوالجماعية للمريض وأسرته، واستخدام وسائل التدريب على الاسترخاء والتعرض لبعضالمواقف للتغلب على الأعراض وما تسببه من صعوبات أسرية واجتماعية، وقد يتم استخدامكل الأساليب العلاجية الدوائية والنفسي في نفس الوقت لتحقيق تحسن سريع ومنع كلالمضاعفات المحتملة.
وفي ختام هذا العرض فإننا في مواجهة نموذج من أحدأمراض العصر النفسية التي تمكن الطب النفسي الحديث من التغلب على غموضها والتعاملمعها لرفع المعاناة عن قطاع كبير من الناس ممن يتألمون نفسياً في كل مكان ..
مهم جدا من اخت شفيت من جميع الامراض النفسية
******اخواني اخواتي**************************
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الي كلمريض باي حاله نفسيه
اقول له لا تخف ولا تحزن
اتبع الاتي لمدة اربعون يوماًفقط وسترى الفرق بنفسك
1-
عليك بالمحافضه على الصلوات مع الجماعه وخاصة صلاتيالفجر والعصر
2-
اقراء سورة البقره كامله كل ليله قبل النوم لا تتكاسل ابداًلمدة اربعون يوماً
3-
اقراء اية الكرسي واخر سوة البقره والمعوذتين والاخلاصثلاث مرات لكل سوره قبل النوم وبعد كل صلاة وخاصه الفجر والعصر لا تتكاسل
4-
نممتوضاء كل لليله قدر ما تقدر
5-
نم على جنبك الايمن واقراء ما تيسر من القراءنقبل النوم
6-
عليك بالزنجبيل على كل مشروب ( فيه اسرار لا يعلمها الا الله )
7-
اجزم وتوكل على الله بالبدء من اليوم ولا تتكاسل
8-
لاتنسوني من خالصدعائكم جوف الليل
احب اقول شي قد يستغربه البعض
انا كان لدي مشاكل نفسيهلايعلمها الا الله تعالى وبفضل الله ذهبت
عليكم بلالتزام بما قلت سابقاً
واعلم يقيناً بأنه لن يشفيك الا ربك جل في علاه
ثم التزام بما ذكرت سابقاًعلى دوام العمر بأذن الله سوف ترون العافيه والصحه







* أسباب القلق .
1 الإعراض عن الله وتعلق القلب بغيره
2 الغفلة عن ذكر الله ومحبة سواه فإن من أحب شيئا غير الله عذب به
3 وساوس الشيطان وإيحات النفس الأمارة بالسوء
4 الخوف من الفشل في الحياة الزوجية والعملية
5 التفكير الدائم في المستقبل الغائب المنتظر
6 الاهتمام الزائد برئ الآخرين والظهور أمامهم بالمظهر الكامل
7 التشاؤم الدائم واليأس المستمر والتفكير المنقطع النظير في تطور الحالات المرضية الخفيفة
8 الخوف من الوقوع في الأزمات المالية والخسائر التجارية .

* أعراض القلق .
1 النفرة من الأعمال الصالحة والإقبال على الأعمال الفاسدة
2 الانطوائية وحب الانفراد بالذات
3 سرعة الغضب لأتفه الأسباب
4 الفزع الدائم والخوف المستمر
5 الشعور بالكتمة الصدرية أو ما يعبر عنه ب " الضيق التنفسي "
6 الإعياء وفقدان الشهية للطعام
7 الأرق والكآبة والأحلام المزعجة
8 خفقان القلب وارتجافه واضطراب دقاته .

* آثار القلق .
1 الوحشة بين العبد وربه
2 قسوة القلب والتمادي في الباطل والإعراض عن الحق
3 التفكير في الانتحار وقتل النفس
4 الوقوع في براثن المخدرات والمسكرات طلبا للسعادة الروحية
5 السفر إلى بلاد الكفر بحجة الخروج من دائرة الضيق والقلق
6 الاستمتاع بما حرم الله كالجلوس أمام التلفاز أو الفيديو أو السنما لمشاهدة الفساد والعهر والمجون
7 تضييع الأوقات الثمينة في اللهو واللعب كممارسة بعض الألعاب المحرمة كالقمار والنرد ونحوها
8 أذية الخلق ومعاكستهم في أماكنهم ومنتدياتهم العامة
9 وهن القلب وضعف البدن
10 التفكك الأسري وحدة الطبع والمزاج .

* الوقاية من القلق .
1 معرفة أن الشيطان عدوا مبينا 2 إتباع الصراط المستقيم 3 التوكل على الله والتسلح بسلاح الإيمان 4 المداومة على الأذكار الشرعية والأدعية المأثورة 5 الابتعاد ومقاطعة أهل الباطل والمعصية 6 اليقين التام أن الله يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور 7 ملأ الفراغ بما ينفع 8 اختيار الرفقة الصالحة 9 التحلي بالأخلاق الحسنة وممارستها في الواقع .

* علاج القلق 1 تقوى الله عز وجل في السر والعلن
2 ذكر الله عز وجل في كل حين
3 أداء الصلاة جماعة بخشوع وطمأنينة
4 الإكثار من الأعمال الصالحة من بر للوالدين وحب في الله وتصدق على المحتاجين وغير ذلك
5 قراءة القرآن وتدبر معانيه والاستجابة لما فيه
6 ذكّر نفسك بأنك لن تأخذ شيئا معك من هذه الدنيا
7 اطرد الملل وابتسم للحياة
8 لا تجعل الدنيا أكبر همك
9 لست وحدك الذي يقلق فكل الناس يقلقون
10 لا تنس أن الصبر مع النصر وأن الفرج مع الكرب وأن مع العسر يسرا
11 كن مطمئن البال متفائلا في كل حال سهلا لين المقال
12 عود نفسك على اللياقة البدنية والتمارين الرياضية
13 اشترك مع الآخرين في الأعمال الخيرية والمساهمات الدعوية
14 تجول في عالمك وانظر إلى من حولك
15 اقرأ التاريخ لتجد المنكوبين والمسلوبين والمصابين

انتهى هنا البحث اتمنى الشفاء العاجل للجميع
jaber top غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-16-2009, 12:41 PM   #7
عضو مشارك
الحاله: متفائل خيرا ، وسعيد
 
الصورة الرمزية jaber top
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
العضوية : 350817
مكان الإقامة: palestine
المشاركات: 146
الجنس: ذكر
مرات الإعجاب: تلقى 18 مرات الإعجاب التي تلقاها
أعطى 14 مرات الإعجاب التي أعطاها
نقاط التقييم: 10
jaber top is on a distinguished road
الأصدقاء:(6)
أضف jaber top كصديق؟
رد: حالات نفسية وعلاجها

السلام عليكم

اتمنى ان اجد الردود على موضوعي

وهل استفاد منه احد؟؟
jaber top غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-17-2009, 09:40 AM   #8
عضو مشارك
لم يعدل حالته
 
الصورة الرمزية كلثم
 
تاريخ التسجيل: Mar 2007
العضوية : 40485
مكان الإقامة: البحرين
المشاركات: 106
الجنس: أنثى
مرات الإعجاب: تلقى 0 مرات الإعجاب التي تلقاها
أعطى 0 مرات الإعجاب التي أعطاها
نقاط التقييم: 10
كلثم is on a distinguished road
الأصدقاء:(0)
أضف كلثم كصديق؟
رد: حالات نفسية وعلاجها

الف شكر على الموضوع والله يسعدك دنيا واخرة
التوقيع
كلثم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-30-2009, 01:57 PM   #9
عضو مشارك
الحاله: متفائل خيرا ، وسعيد
 
الصورة الرمزية jaber top
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
العضوية : 350817
مكان الإقامة: palestine
المشاركات: 146
الجنس: ذكر
مرات الإعجاب: تلقى 18 مرات الإعجاب التي تلقاها
أعطى 14 مرات الإعجاب التي أعطاها
نقاط التقييم: 10
jaber top is on a distinguished road
الأصدقاء:(6)
أضف jaber top كصديق؟
رد: حالات نفسية وعلاجها

اخ كلثم شكرا لتواجدك

تحياتي
jaber top غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-02-2012, 06:58 AM   #10
مستجد
لم يعدل حالته
 
تاريخ التسجيل: Aug 2012
العضوية : 868575
مكان الإقامة: جده
المشاركات: 1
الجنس: أنثى
مرات الإعجاب: تلقى 0 مرات الإعجاب التي تلقاها
أعطى 0 مرات الإعجاب التي أعطاها
نقاط التقييم: 10
سعاادي is on a distinguished road
الأصدقاء:(0)
أضف سعاادي كصديق؟
Wink

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اول مره اسجل في منتدى بس قريت المواضيع واعجبني الرد ويعلم الله اني محتاجه ردودكم ليا
انا حالتي من سيء الى اسوء ساعدوني الله يسعد قلوبكم
عمري 23 ادرس في الجامعه
احس اللي حولي كلهم يكرهوني حتى امي
تصرفاتهم معايا عاديه بس مني عارفه ليه اتحسس من ابسط كلمه
اعصب وطول الوقت متوتره
م احب الطلعات مع اني كنت على طول اطلع واحب الجمعات
احس اللي معايا كل كلامهم عليا اوقات اتراجع واحس اني غلطانه واوقات اتمادى في دا التفكير
صديقتي زعلانه مني لاني متغيره عليها والله العظيم مو بيدي من داخلي منا لاقيه كلام اقوله احس بفراغ مني قادره ارتب كلام واقوله لها عشان ارضيها اعصابي تاااالفه فيا برود مو طبيعي
الناس بدت تكرهني من اسلوبي بس منا قادره اغيره
ارحموني بكلمتين الله يستر عليكم ويسعدكم
سعاادي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 11:29 AM.


Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011