علاج تساقط الشعر وقشور الرأس بالأعشاب الطبية


صحة و صيدلة القسم يهتم بالصحة والتعريف بالامراض وطرق الوقاية منها ونصائح صحية بإرشاد متخصصين في هذا المجال

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-02-2006, 02:02 PM   #1
مراقب عام
الحاله: خفيف الظل
 
الصورة الرمزية بــو راكـــــان
 
تاريخ التسجيل: Jan 2005
العضوية : 57
مكان الإقامة: داخل قلب الاعضاء
المشاركات: 12,294
الجنس: ذكر
مرات الإعجاب: تلقى 101 مرات الإعجاب التي تلقاها
أعطى 0 مرات الإعجاب التي أعطاها
نقاط التقييم: 365211
بــو راكـــــان has a reputation beyond reputeبــو راكـــــان has a reputation beyond reputeبــو راكـــــان has a reputation beyond reputeبــو راكـــــان has a reputation beyond reputeبــو راكـــــان has a reputation beyond reputeبــو راكـــــان has a reputation beyond reputeبــو راكـــــان has a reputation beyond reputeبــو راكـــــان has a reputation beyond reputeبــو راكـــــان has a reputation beyond reputeبــو راكـــــان has a reputation beyond reputeبــو راكـــــان has a reputation beyond repute

مشاهدة أوسمتي

إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى بــو راكـــــان
علاج تساقط الشعر وقشور الرأس بالأعشاب الطبية


علاج تساقط الشعر وقشور الرأس بالأعشاب الطبية




لإعطاء شعر الرأس مظهراً ناعماً ممتازاً ولإطالة بقاء الشعر في فروة الرأس إلى أكبر فترة ممكنة تستخدم مجموعة من الزيوت المعروفة باسم الزيت الثلاثي، ويجب تحضيرها طازجة بنفسك حيث تؤخذ أجزاء متساوية من زيت الزيتون وزيت الخروع وزيت اللوز المر وتمزج جيداً وتوضع داخل زجاجة عنبرية اللون. وطريقة الاستعمال أن تؤخذ عدة قطرات من الزيت الثلاثي وتوضع على الشعر ثم يدلك الشعر وفروة الرأس برؤوس الأصابع دون عنف ولمدة عشر دقائق دلكاً متواصلاً على أن يكون هذا الاجراء قبل النوم ليلاً مباشرة ثم يمشط الشعر بمشط متسع الأسنان وبهدوء ويغطى الرأس بمنديل أو بأي غطاء مناسب حتى الصباح. ثم يغسل الشعر في الصباح باستخدام رغوة الصابون فقط والماء الجاري، وإن ترك الشعر بدون غسل فلا ضرر من ذلك والتدليك لمدة عشر دقائق يعطي فرصة لتحسين الدورة الدموية في فروة الرأس وتمتص جذور الشعر الزيت الثلاثي وهذا هو السر في صيانة الشعر واستمراريته ومنع قشور فروة الرأس وازالتها تماما. ويستمر الشخص يومياً ولمدة شهر. أما في الشهر الثاني فيكون الدهان والتدليك يوماً بعد يوم، وأما في الشهر الثالث فيكون التدليك والدهان مرة في الأسبوع ويستمر الشخص فيما بعد على هذا المنوال مرة واحدة في الأسبوع.


علاج قشرة الرأس :

إن استعمال الشامبو بشكل دوري ومتكرر هو الحل الأفضل لقشرة الرأس ، والشامبو العادي قد يسيطر على حالات القشرة البسيطة لكن معظم الحالات تتطلب استعمال الشامبو الطبي . وأن معظم أنواع الشامبو الطبي تحتوي على مواد تعمل على التقليل من تسارع نمو خلايا البشرة من مثل السيلينوم Selenium وحامض السليسليك Salicylic Acid والسلفر Sulfur والقطران Coal والزنك بيريثيون Zinc Pyrithione ، أما مادة االكيتوكونازول Ketoconazole الموجودة في شامبو بيزورال Nizoral فتعتبر المادة الأمثل في علاج قشرة الرأس وذلك لقدرتها على مكافحة الخمائر المسببة للقشرة . ولأفضل النتائج ينصح بإبقاء الشامبو على الشعر وفروة الرأس مدة خمس دقائق قبل غسله .


الشعر الدهني :

سبب الشعر الدهني هو زيادة نشاط الغدد الدهنية المتصلة بأكياس الشعر في باطن الجلد . وحتى يومنا هذا لا يوجد أي علاجات خارجية تقلل من نشاط هذه الغدد ،ومع الأسف فأننا نجد بعض المستحضرات تدعي القدرة على القضاء على دهنية الشعر ولكن الحقيقة هي أن كل ما تفعله هو إزالة الزيت عن الشعر وسطح الجلد بشكل مؤقت . وأن الطريقة العلمية الوحيدة للتجفيف من دهنية الشعر هو استعمال الشامبو بأكياس دوري ويومي إذا لزم الأمر ، فتكرار الشامبو غير مؤذً على الإطلاق ولا يؤدي إلى تساقط الشعر .

استعملي شامبو خاصاً بالشعر الدهني واتركي رغوة الشامبو على الشعر حوالي خمس دقائق قبل شطفه .
إذا رغبت في استعمال ملطف او بلسم للشعر بعد الشامبو فتأكدي من كونه خالياً من الزيوت Oil Free.
تذكري أن الشعر القصير يجعل عملية الشامبو سهلة ، بالإضافة إلى أن الشعر الحامل للدهون تكون كميته أقل .
في بعض الحالات النادرة قد يكون سبب الشعر الدهني بعض أمراض الغدد التي تسبب زيادة إنتاج الهرمون الذكري . أن تشخيص هذه الحالات وعلاجها يكون عن طريق الطبيب المختص .



عـلاج التســـاقـط
اما بالنسبة لتساقط الشعر وخاصة في مقدمة الرأس ووسطه ، فاذا كان عمر الإنسان في الثلاثينات فقد يكون وراثة، أما إذا كان خلاف ذلك فلربما يوجد نقص في فيتامين أ، ب . ومن الوصفات العشبية الجيدة في علاج تساقط الشعر وقشرة فروة الرأس ما يلي:


الزعتر Thyme: نبات الزعتر عشب يحتوي على زيت طيار وهو المكون الرئيسي في هذا النبات. وطريقة الاستعمال أن يسحق نبات الزعتر سحقاً ناعماً جداً ثم يؤخذ منه ملء ملعقة كبيرة ويوضع في ملء كوب ماء بارد عادي ويغطى ويترك لينقع مدة 24 ساعة كاملة ثم بعد ذلك يصفى الماء من الثفل ويستخدم لتدليلك فروة الرأس بلطف وذلك عند النوم مباشرة وتكرر العملية كل 24 ساعة عند النوم.


السفرجل : السفرجل فاكهة مشهورة وسبق أن كتبنا عنها في "عيادة الرياض" موضوعاً كاملاً إلا أننا لم نركز على استخدامات بذورها في علاج تساقط الشعر. أو قشرة الرأس وهذه الوصفة بالذات تخص قشرة فروة الرأس، حيث يؤخذ ملء ملعقة صغيرة من مسحوق بذور ثمار السفرجل وتوضع في كوب ماء بارد ويغطى لمدة 24ساعة. يؤخذ الماء بعد تصفيته ويفرك به فروة الرأس لمدة نصف ساعة يومياً عند الذهاب إلى النوم وتكرر العملية كل 24ساعة مع ملاحظة أن يكون المنقوع طازجا يومياً أولاً بأول، ويستمر الشخص على هذا المنوال لمدة شهر على الأقل ويمكن تكرار ذلك لمدة شهر آخر إذا دعت الحاجة.

الفجل : يجب الإكثار من أكل الفجل البلدي أو حتى الفجل المستورد وهذه الوصفة جيدة جداً لإنبات الشعر المتساقط، كما يمكن استخدام عصير الفجل مع زيت الخروع كدهان لفروة الرأس حيث يفرم الفجل ثم يؤخذ عصيره ويمزج معه كمية قليلة من زيت الخروع ويدهن بهذا المزيج فروة الرأس ويستمر الشخص على هذا الاستعمال لمدة شهر وذلك بمعدل مرة واحدة في اليوم في أي وقت.

فول الصويا Soybeen : وقد سبق الحديث عن فول الصويا وتعتبر من الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من البيوتين (Biotin) وهو أحد المغذيات الهامة التي تشبه الفيتامينات. ومن المواد الطبيعية التي تحتوي على البيوتين الثوم والجنسنج الأمريكي والشوفان والشعير والأفوكادو وبذور القطن والذرة والسمسم ولكن فول الصويا هو أغنى هذه المواد بمادة البيوتن. ولاستعمال فول الصويا يؤخذ أربع ملاعق أكل وتؤكل يومياً أو يمكن شراء مستحضر البيوتين الذي يوجد جاهزاً في محلات الأغذية التكميلية والجرعة منه 6ملجم يومياً.

الزنجبيل والسمسم
: Ginger and Sesame : يؤخذ زنجبيل طازج ويقشر ثم يعصر ثم يؤخذ ملعقة إلى ملعقتين من عصيره واخلطها مع ثلاث ملاعق كبيرة من زيت السمسم مع نصف ملعقة صغيرة من عصير الليمون وامزجها جيداً ثم أدلك فروة الرأس بهذا المزيج بمعدل ثلاث مرات في الأسبوع.

بذور البقدونس Barsley Seeds : تستخدم بذور البقدونس لعلاج ضعف الشعر حيث يؤخذ ملء ملعقة كبيرة من مسحوق بذر البقدونس وتخلط بحوالي كوب من الماء ويترك لمدة 12ساعة ثم يدلك به فروة الرأس يومياً عند النوم ولمدة أسبوع ثم بعد ذلك ثلاث مرات في الأسبوع الثاني ثم مرتين بعد ذلك أسبوعياً.

زيت الزيتون مع صبغة قشرة جوزة الطيب: يؤخذ حوالي نصف فنجان قهوة من زيت الزيتون ويمزج مع ربع فنجان من صبغة قشرة ثمرة جوزة الطيب ويدلك بهذا المزيج فروة الرأس وبمعدل مرة واحدة في اليوم ولمدة شهر. هذه الوصفة لتقوية الشعر.
- زيت الورد + زيت الآس + زيت الحنظل + حنا + كثيراء + زيت خروع:

تستخدم هذه الوصفة على أن تعمل طازجة بالمنزل حيث تؤخذ كميات متساوية من المواد المذكورة أعلاه حيث تستحق المواد الصلبة مثل الحناء والكثبراء ثم تخلط بالزيوت المرافقة وتستخدم كدهان بمعدل مرتين في الأسبوع وهذه الوصفة تمنع سقوط الشعر.

القراص Stinging Nettle : يستخدم القراص بالنسبة للشعر كمقو ويستخدم القراص على هيئة خل والطريقة أن يؤخذ حوالي خمس ملاعق كبيرة من مسحوق نبات القراص ويوضع في إناء يحتوي على لتر من الماء + نصف لتر من الخل العادي ثم يوضع فوق النار ويترك يغلي لمدة نصف ساعة ثم بعد ذلك يحفظ في زجاجة مغلقة ويستعمل منه ما يكفي لدلك فروة الرأس وذلك بمعدل مرة واحدة في اليوم.

الكزبرة + أوراق الرمان Coriander : يوجد من الكزبرة نوعان؛ الكزبرة العادية المعروفة وكزبرة البثر حيث تؤخذ أجزاء متساوية من الكزبرة العادية وكزبرة البثر وأوراق الرمان الجافة ثم تمزج سوياً مسحوقة وتغلى مع لتر من الماء ثم تصفى ويغسل بها الشعر فقط وذلك كإجراء اضافي مع إحدى الوصفات السابقة حيث إن هذه الوصفة تثبت الشعر في فروة الرأس كما تعطيه ملمساً ناعماً ولوناً جذاباً.

السنامكي: Senna : من المعروف أن أوراق وثمار السنامكي من المسهلات الجيدة ولكن في هذا الموضوع تستخدم أوراق السنامكي ضد حكة الرأس وضد سقوط الشعر ويزيد من طوله ويسوده نوعاً ما، والطريقة أن تؤخذ ملعقة كبيرة من أوراق السنامكي وتوضع في ملء كوب من الخل العادي ويوضع على النار ويترك لمدة نصف ساعة ثم يصفى ويغسل به الشعر ويدلك به فروة الرأس مرة واحدة في اليوم.

خيار + جزر + جرجير: نظراً لأن تساقط الشعر أساسه نقص في المواد الغذائية وبالأخص فيتاين أ والذي يتواجد بكثرة في كل من الخيار والجزر والجرجير وعليه فإنه يجب أكل الخيار بواقع نصف كيلو يومياً ويجب أن يؤكل بقشورة وأيضاً حبتين من الجزر دون أن يقشر، أما فيما يتعلق بالجرجير فيؤخذ حزمة وتوزع على مرتين في اليوم وإذا كانت الحزمة كبيرة فتوزع على ثلاث مرات في اليوم. ويستمر تناول هذه النباتات الثلاثة لمدة شهر ويفضل أن تستعمل هذه الوصفة قبل استعمال وصفة الزيت الثلاثي بشهر، حيث إنها تزيد من تأثيره.


عرقسوس Licorice
: تحدثنا عن عرقسوس بشكل مفصل في الأعداد الماضية لعيادة الرياض. وعرقسوس يحتوي مادة الجليسريزين المعروفة بتقليلها للافرازات الزيتية من فروة الرأس حيث إن المحافظة على نسبة الافرازات الدهنية منخفضة تؤدي إلى السيطرة على قشرة الرأس، والطريقة أن يؤخذ مقدار حفنة من مسحوق عرقسوس ووضعها في مقدار لتر من خل التفاح في زجاجة مغطاة وتستخدم كغسول للشعر بمعدل مرة واحدة في اليوم.



بــو راكـــــان غير متواجد حالياً  

رابط إعلاني
قديم 05-02-2006, 02:03 PM   #2
مراقب عام
الحاله: خفيف الظل
 
الصورة الرمزية بــو راكـــــان
 
تاريخ التسجيل: Jan 2005
العضوية : 57
مكان الإقامة: داخل قلب الاعضاء
المشاركات: 12,294
الجنس: ذكر
مرات الإعجاب: تلقى 101 مرات الإعجاب التي تلقاها
أعطى 0 مرات الإعجاب التي أعطاها
نقاط التقييم: 365211
بــو راكـــــان has a reputation beyond reputeبــو راكـــــان has a reputation beyond reputeبــو راكـــــان has a reputation beyond reputeبــو راكـــــان has a reputation beyond reputeبــو راكـــــان has a reputation beyond reputeبــو راكـــــان has a reputation beyond reputeبــو راكـــــان has a reputation beyond reputeبــو راكـــــان has a reputation beyond reputeبــو راكـــــان has a reputation beyond reputeبــو راكـــــان has a reputation beyond reputeبــو راكـــــان has a reputation beyond repute

مشاهدة أوسمتي

إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى بــو راكـــــان
مشاركة: علاج تساقط الشعر وقشور الرأس بالأعشاب الطبية



الأمراض التي تصيب فروة الراس

1- الاكزيما الدهنية (القشرة): وسببها غير معروف وتنقسم إلى قسمين اولها الاكزيما الدهنية لدى الرضع والثانية الاكزيما الدهنية لدى الكبار، وتتميز بوجود قشور دهنية صفراء على الفروة (جلد الرأس) ويكون هناك احمرار على شكل بقع متناثرة وقد يكون ذلك عاماً لجميع فروة الرأس إذا كانت شديدة. ومن الممكن ان تصيب الحاجبين والخدين وجانبي الأنف وأعلى الصدر، ويتراوح علاجها بين العلاجات الموضعية المضادة للبكتيريا والفطريات على شكل شامبوهات وبين الأدوية الموضعية المحتوية على الستيرويد، وغالباً ما تعاود هذه الحالة مرة اخرى.



2- الصدفية PSORIASIS : وهو مرض التهابي تقشري يصيب الجلد، ويظهر على شكل بقع ولطخات حمراء مكسوة بقشور بيضاء كثيفة، وغالباً ما تكون على حدود خطوط الشعر في مقدمة ومؤخرة الرأس، وغالباً لا يصاحبها حكة وقد يكون الاصابة في الاظافر أيضاً.



3- الحساسية التلامسية: وتكون بسبب تلامس فروة الرأس مع مواد مثيرة للحساسية وخاصة بعض الشامبوهات، محاليل تشقير وتلوين الشعر، دهانات وكريمات البيرم وتمليس الشعر (فرد الشعر)، واكثر تلك المواد هو صبغة الشعر لاحتوائها على مواد مهيجة ومثيرة للحساسية مثل PPD ونصيحتي المسارعة في حالة حدوث حساسية إلى مراجعة أقرب اخصائي للامراض الجلدية.



4- الحزاز الجلدي LICHEN PLANU هو مرض جلدي التهابي يصيب الجلد ويسبب تساقط الشعر والصلع الدائم (الصلع الندبي) على فروة الرأس، واسباب الحزاز غير معروفة وغالباً ما يبدأ على شكل بقع حمراء أو وردية اللون تبدأ في التوسع يصاحبها تساقط للشعر وحكة شديدة، وقد يصيب القشاء المخاطي والاظافر أيضاً، وفي حالة اصابة فروة الرأس يجب المسارعة في العلاج لتجنب حدوث وتكوُّن الصلع الندبي في فروة الرأس.



5- الذئبة الحمراء القرصية (DLE) وهو احد الأمراض المناعية الذي يصيب الجلد، ولكنه عندما يصيب فروة الرأس يسبب أيضاً تساقطاً للشعر والصلع الندبي، وهو يبدأ على شكل لطخات حمراء ذات قشرة ملتصقة على فروة الرأس، كما يصيب الوجه والمناطق المكشوفة وقد يصاحبه ضمور في البشرة مع ظهور شعيرات دموية سطحية، ويكون المريض حساساً لأشعة الشمس.



6- الثعلبة (ALOPECIA) يعتبر أحد الامراض المناعية وهو مرض شائع ومعروف يصيب الكبار والأطفال، يصيب فروة الرأس على شكل بقع ذات احجام مختلفة لا ينمو فيها الشعر (يتساقط الشعر فجأة وبدون سابق انذار أو علامات تدل على ذلك)، وأسبابه غير معروفة لكنه من الأمراض تلقائية الشفاء، وفي بعض الحالات الشديدة قد يصل إلى ان كامل شعر الرأس أو الجسم يبدأ بالتساقط.



ويتراوح العلاج بين الكورتيزون الموضعي أو عن الحقن الموضعية، العلاج المناعي الكيميائي وغيره، لكن أحب أن أوضح انه لابد ان يكون العلاج تحت اشراف طبي كامل.



7- الامراض المعدية البكتيرية والفطرية: غالباً تصاب فروة الرأس بالالتهابات المعدية مثل سعفة الرأس (مرض فطري) أو كما يطلق البعض عليها اسم التينيا، وتصيب غالباً الاطفال، وقد يخطئ البعض بتشخيصها تحت اسم الثعلبة، ولكنها تختلف كثيراً ويجب المسارعة في علاجها.



اما الالتهابات البكتيرية فتكون على شكل التهابات الجريبات الشعرية ( بصيلات الشعر) أو تكون على شكل الدمامل المتناثرة والتي قد تؤدي إلى ندب سطحية إذا لم يتم معالجتها، ويتراوح العلاج بين النظافة اليومية، العلاج الموضعي والفمي بالمضادات الحيوية المناسبة والتي قد يحتاج البعض للقضاء عليها لكورس علاجي لفترة طويلة حتى يتم الشفاء.



لتساقط الشعر:
يعجن طحين الحبة السواء في عصير الجرجير مع ملعقة خل مخفف وفنجان زيت زيتون، ويدلك الرأس بذلك يومياً مساء مع غسلها يومياً بماء دافئ وصابون. ولنمو شعر الراس والحاجبين والاهداب : الدهن بزيت الخروع ثلاث مرات في الأسبوع , من غير ان يصل الزيت الى داخل العين .



وصفه للثعلبة:

استخدام الثوم حيث تؤخذ افصاص الثوم وتقطع إلى جزأين ثم تدهن الثعلبة بالماء الذي يخرج من افصاص الثوم وذلك مرتين في اليوم مع ملاحظة عدم ترك أي شيء من أنسجة الثوم على الثعلبة فقط ماء الثوم وبإذن الله يشفى المريض.



علاج القشرة


أما المواد الطبيعية التي تخفف القشرة فهي خليط متجانس من ملء فنجان قهوة من زيت الزيتون ونصف فنجان زيت خروع وعشر نقاط من عصارة الصبر. تدهن فروة الرأس بهذا المزيج مرة كل مساء عند النوم ولمدة أسبوع.



الصبر "الصبار نافع للقشره "

استخدام عصارة الصبر للشعر او ضد القشرة فالاستعمال صحيح ولكن بطريقة اخرى وهي أن يجهز خليطا مكونا من منتجات زيت زيتون مع نصف فنجان من زيت الخروع مع 10ـ 20قطرة من عصارة اوراق الصبر (تقطف الورقة ثم تقسم الى جزءين حيث يخرج منها سائل لزج يؤخذ القطرات من هذا السائل) يمزج الجميع ثم يدهن به فروة الرأس مرة او مرتين في الاسبوع ولا توجد له اضرار جانبية حتى لو شممت رائحته في البول.أ.هـ



تطويل الشعر :دهن الآس ينبت الشعر , ويطيلة. حتى كاد أطباء الأعشاب القدماء يجمعون على نفعه للشعر . والدهن يمكن توفره لدى العطارين الذين يعرفون طريقة تركيبة الدهن دهن الآس .



يصف الطب الشعبى عدة وصفات للعناية بكل أنواع الشعر و التخلص من المشاكل و العيوب التى قد يتعرض لها وتؤثر بشكل مباشر فى جمالك منها:

• الزيوت الطبيعية لنعومة الشعر:
ينصح خبراء التجميل بإستخدام زيت جوز الهند أو زيت الزيتون أو زيت الخروع سواء كانت هذه الزيوت مختلطة و ممتزجة أو منفردة ويتم الإستخدام عن طريق تدليك فروة الشعر ثم تغطية الرأس بمنشفة دافئة رطبة لمدة نصف ساعة ثم وضع قبعة الدش فوق المنشفة لإبقاء الدفئ داخل فروة الرأس ثم غسل الشعر بعد ذلك بشامبو الأعشاب و بماء دافئ ثم شطف الشعر بالخل أو عصير الليمون للتخلص من قشور الشعر.

• شامبو القراص للتخلص من تقصف الشعر:
يستخدم شامبو القراص فى تنشيط الدورة الدموية لفروة الرأس و تنظيف الشعر ، و ذلك بتحضير ثلاثة ملاعق طعام من أعشاب القراص وغليها فى أقل من لتر ماء لمدة ربع ساعة أو نحوها ثم يصفى ويستخدم كوب من صافي "مغلي" القراص مع ملعقتين من زيت جوز الهند المصبن " المستحلب " و ملعقة من الجلسرين " نفس الجلسرين الذي يستخدم للبشرة " و مزجهما جميعا فى قنينة ، يرج قبل الإستخدام ... ثبتت فاعليته فى علاج تقصف الشعر. منقول بتصرف

• شعرك ناعم كالحرير مع شامبوالبقدونس:
يستخدم شامبو البقدونس لعلاج فروة الرأس و تنشيط نمو الشعر كما يعمل على الحفاظ على توازن إفرازات الغدد الدهنية و ذلك بإستخدام ملعقتين من أوراق البقدونس الطازجة و المقطعة و غليها فى الماء لمدة 5 دقائق و التصفية و تركالنقيع حتى يبرد ثم نضيف ملعقتين من زيت وز الهند المصبن و ملعقة الجلسرين إلى النقيع مع الرج جيدا و الإستخدام و يفيد هذا الشامبو فى جعل الشعر ناعما كالحرير.

• شامبو زهرة البليسان لزيادة لمعان الشعر:
يستخدم كمنشط للشعر و مطهر و شافى لفروة الرأس و يتم تحضير الشامبو بإستخدام نقيع خفيف من زهر البليسان فى كوب ماء مع إضافة زيت وز الهند المصبن و الجلسرين و الرج جيدا ويفيد هذا الشامبو فى زيادة لمعان الشعر.

• الخطمى الوردى لتغذية و نعومة الشعر الجاف:
يستخدم شامبو عشبة الخطمى الوردى اللزجة لتنعيم الشعر الجاف و تغذيته و ذلك عن طريق غلى نصف ملعقة من جذور الأعشاب المجففة و المقطعة مع كوب من الماء لمدة نصف ساعة و التصفية و ترك النقيع حتى يبرد ثم إضافة زيت جوز الهند و الجلسرين مع الرج.

• السفرجل للعناية بالشعر الجاف: كذلك يستخدم السفرجل كمغذ جيد للشعر الجاف عن طريق عمل شامبو مكون من قشور السفرجل الطازج و الذى يتم إعداده بغلى قشور نصف سفرجلة فى كوب من الماء لمدة ربع ساعة و التصفية و التبريد ثم إضافة زيت جوز الهند و الجلسرين بمعدل ملعقة لكل منهما لنقيع السفرجل و الرج الشديد و الإستخدام كشامبو.

نوع الشعر عادي أو دهني أو جاف :الشعر العادي : هو وسط ما بين الشعر الدهني والشعر الجاف فلا تظهر فيه الدهون الكثيرة ولايبدو فيه الجفاف بوضوح، أي لا هو جاف و لا هو دهني.
الشعر الدهني : هو الشعر الذي تظهر فيه الدهون أو أنه يفقد تسريحته بسرعة .
الشعر الجاف : هو الشعر الذي يتعرض للجفاف بعد غسله وأنه يفقد لمعانه في الوقت نفسه .
الشعر المختـلط : هو الشعر يتميز بزيادة الدهون بفروة الرأس وقلة الدهون بالأطراف ، أي دهنيا من أعلى وجافا من أسفل ، وهذا أصعب أنواع الشعر ويحتاج الى عناية فائقة
.





بــو راكـــــان غير متواجد حالياً  
قديم 05-02-2006, 02:04 PM   #3
مراقب عام
الحاله: خفيف الظل
 
الصورة الرمزية بــو راكـــــان
 
تاريخ التسجيل: Jan 2005
العضوية : 57
مكان الإقامة: داخل قلب الاعضاء
المشاركات: 12,294
الجنس: ذكر
مرات الإعجاب: تلقى 101 مرات الإعجاب التي تلقاها
أعطى 0 مرات الإعجاب التي أعطاها
نقاط التقييم: 365211
بــو راكـــــان has a reputation beyond reputeبــو راكـــــان has a reputation beyond reputeبــو راكـــــان has a reputation beyond reputeبــو راكـــــان has a reputation beyond reputeبــو راكـــــان has a reputation beyond reputeبــو راكـــــان has a reputation beyond reputeبــو راكـــــان has a reputation beyond reputeبــو راكـــــان has a reputation beyond reputeبــو راكـــــان has a reputation beyond reputeبــو راكـــــان has a reputation beyond reputeبــو راكـــــان has a reputation beyond repute

مشاهدة أوسمتي

إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى بــو راكـــــان
مشاركة: علاج تساقط الشعر وقشور الرأس بالأعشاب الطبية



توجد علاجات كثيره ومنها الشامبو الطبي وهذا الشامبو يساعد على تقليل كميه الخمائر الموجوده بجلده الراس وفي حاله استعمال شامبوهات القشره
يجب الالتزام بالتعليمات المرفقه بها كما يجب ملاحظه ان بعض الشامبوهات الطبيه يجب تركها على جلده الراس لعده دقائق قبل الشطف ولا تحاولى دعك الشعر وجلده الراس بعنف
فذلك قد يزيد الاعراض حده ويجب شطف الراس جيدا بالماء بعد الاستعمال ويجب الابتعاد نهائيا عن المجففات الكهربائيه اثناء فتره العلاج
..............
القشره الدهنيه :تعتبر نوعا من القشره ولكنها اكثر حده وترتبط بحكه شديده في جلده الراس كما ترتبط بزياده كبيره في افراز الدهون
الاعراض :تختلف عن القشره العاديه بان لها حكه شديده مع تقشر عنيف ويكون الجلد مائلا للون الاحمر وملتهبا وقد يحدث تسرب للسوائل
الاسباب :نفس الخمائر ولكنها موجوده بكميه كبيره
العلاج :
>>الزيت الدافئ :-
تدهن فروة الرأس فى المساء قبل النوم بكمية من زيت الزيتون أو زيت اللوز أو كريم نبات الصبار ...
مع عمل تدليك لفروة الرأس .... ويلف الشعر بفوطة دافئة ثم يغسل فى الصباح بالماء العادى .
~~~~~~~~~~~
>>البيض :-
تضرب بيضة نيئة وتدهن بها فروة الرأس .... يكرر ذلك أسبوعياً .
~~~~~~~~~~~
>> شرش اللبن :-
تضاف 4 ملاعق كبيرة من شرش اللبن الى 4 ملاعق كبيرة من زيت الكافور المخفف بالماء ويستخدم هذا الخليط فى دهان فروة الرأس ويشطف بعد ثلاث ساعات .
~~~~~~~~~~~
يجب ان تغسلي شعرك على الاقل مرتين اسبوعيا للتخلص من تراكم الخمائر والدهون فيجب المداومه على استعمال الشامبوهات الطبيه
الزيوت العطريه تنجح احيانا في علاج حكه جلده الراس والتهابها الخفيف ويمكنك ان تجربي اضافه بضع نقاط من الزيوت العطريه التاليه الى شامبو ليست به روائح عطريه
>>زيت الليمون :
معروف بفاعليته كمضاد للالتهاب ويساعد على تنضيف الشعر الدهني ويقلل من قشره الراس
~~~~~~~~~~~~~~
>>اللافندر:
يحتوي على مضاد للبكتيريا ويساعد على التخلص من الاكزيما وقشره الراس
~~~~~~~~~~~~~~
>>زيت شجره الشاي :
منظف رائع ومضاد للالتهابات ويمكن ان تدهن به الاماكن المصابه مباشره
~~~~~~~~~~~~~
>>زيت الغرنوقي :

هذا الزيت مضاد للفطريات ولذلك هو فعال للتخلص من القشره وحب الشباب والاكزيما
~~~~~~~~~~~~~
>>اضيفي بيض وخل للحناء وغطي شعرك لمدة ساعتين على الاقل وبعدين اغسليه
فقد ثبت علميا ان الحناء اذا وضعت على الرأس مدة طويلة بعد تخمرها،فان المواد القابضة والمطهرة الموجودة بها تعمل على تنقية فروة الرأس من الميكروبات والطفيليات،
ومن الافرازات الدهنية الزائدة،كما تعد علاجا نافعا لقشرة الشعر.
~~~~~~~~~~~~~
>> خمس معالق صغيرة ليمون عليهم عشر معالق ماء ثم نضعها على الشعر بعد غسله ونتركه حتى الحمام التالي
~~~~~~~~~~~~
>>تدلك الفروه بماء به قليل من الخل مرتين كل يوم وترك الراس دون غسيل لمدة ربع ساعه قبل شطفها بالماء الدافىء
~~~~~~~~~~~~
>> خل التفاح للقضاء على القشرة نهائيا:
أثبتت الدراسات العلمية فاعلية استخدام خل التفاح كغسول للقضاء على قشور الشعر نهائيا على أن يتم استعمالها بعد غسل الشعر بالشامبو المناسب
وذلك لنجاح خل التفاح في إعادة التوازن الأسيدى الطبيعي لفروة الرأس.
~~~~~~~~~~~~
>>إكليل الجبل "حصالبان" لعلاج القشور الدهنية:
من أفضل الوصفات التي نجحت في القضاء على القشور غسول عشبة إكليل الجبل "حصالبان" و ذلك
بنقع ملعقتين من عشبة إكليل الجبل في كوب ماء مغلي لمدة ساعتين ثم التصفية والاستخدام كدهان لفروة الرأس.


>>تدلك الفروه بماء به قليل من الخل مرتين كل يوم وترك الراس دون غسيل لمدة ربع ساعه قبل شطفها بالماء الدافىء
~~~~~~~~~~~
>>خليط متجانس من ملء فنجان قهوة من زيت الزيتون +نصف فنجان زيت خروع +عشر نقاط من عصارة اوراق الصبر(الصبـار).
(تقطف الورقة ثم تقسم الى جزءين حيث يخرج منها سائل لزج يؤخذ القطرات من هذا السائل) يمزج الجميع ثم يدهن به فروة الرأس مرة كل مساء عند النوم ولمدة أسبوع.
~~~~~~~~~~~
>> اغلي كأس من الماء+كأس من خل التفاح +قبضه من اعشاب النعناع
ثم صفي الخليط وصبيه في وعاء ودلكي الخليط بأطراف اصابعك ودعيه يجف قبل ان تشطفيه
~~~~~~~~~~~
>>عند استعمال عصير الليمون لشطف الشعر يمكنه ازاله بقايا الصابون والشامبو من شعرك وايضا منع القشره
~~~~~~~~~~~~~~
>> للزعتر خواص مطهره تساعد على تنظيف قشره الرأس..
أضيفي أربع ملاعق من الزعتر المجفف مطحون إلى ملعقتين من الماء، واغليها، ودعيها تمتزج جيدا.. وعندما يبرد هذا المحلول، اشطفي به شعرك ودعيه يجف
~~~~~~~~~~~
>> افركي فروة الرأس بملح ناعم..
؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛



2/ الثعــلبه:


استخدام الثوم حيث تؤخذ افصاص الثوم وتقطع إلى جزأين ثم تدهن الثعلبة بالماء الذي يخرج من افصاص الثوم وذلك مرتين في اليوم
مع ملاحظة عدم ترك أي شيء من أنسجة الثوم على الثعلبة فقط ماء الثوم وبإذن الله يشفى المريض
؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛




بــو راكـــــان غير متواجد حالياً  
قديم 05-02-2006, 02:05 PM   #4
مراقب عام
الحاله: خفيف الظل
 
الصورة الرمزية بــو راكـــــان
 
تاريخ التسجيل: Jan 2005
العضوية : 57
مكان الإقامة: داخل قلب الاعضاء
المشاركات: 12,294
الجنس: ذكر
مرات الإعجاب: تلقى 101 مرات الإعجاب التي تلقاها
أعطى 0 مرات الإعجاب التي أعطاها
نقاط التقييم: 365211
بــو راكـــــان has a reputation beyond reputeبــو راكـــــان has a reputation beyond reputeبــو راكـــــان has a reputation beyond reputeبــو راكـــــان has a reputation beyond reputeبــو راكـــــان has a reputation beyond reputeبــو راكـــــان has a reputation beyond reputeبــو راكـــــان has a reputation beyond reputeبــو راكـــــان has a reputation beyond reputeبــو راكـــــان has a reputation beyond reputeبــو راكـــــان has a reputation beyond reputeبــو راكـــــان has a reputation beyond repute

مشاهدة أوسمتي

إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى بــو راكـــــان
مشاركة: علاج تساقط الشعر وقشور الرأس بالأعشاب الطبية

3/ الشيب+تلوين الشعــر:


>>لاخفاء الشيب عليكي عند وضع الحناء على راسك
اخلطي معها ثلاثة ملاعق من النسكافيه وكرري مرات عمل الحناء
~~~~~~~~~~~~~~
>>زيت القرنفل :تسويد الشعر
~~~~~~~~~~~~~~
>>ذا سحق القرنفل وخلط به الحناء ثم وضع على الشعر كصبغة فإنه يعيد للشعر لونه الأسود
~~~~~~~~~~~~~~
>>اغلي قشور البطاطا في الماء ثم صفيها وبرديها واستعمليها لشطف الشعر بعد غسله مباشره بالشامبو لتغميق الشيب
~~~~~~~~~~~~~
>>العفص إذا نقع في الماء ودهن به الشعر فإنه يعيد إليه لونه الأسود،اوينقع في ماء وخل ثم يعجن بالحناء
~~~~~~~~~~~~
>>إذا عجنت الحناء مع الزيت والقطران ثم وضعت على الرأس فإنها تفيد في عودة اللون الأسود للشعر كما أنها تحسنه
~~~~~~~~~~~~
>>إذا سحقت أوراق الكرات وعصرت ثم خلط ماؤها مع مرارة كبش ودهن به الشعر فإنه يطوله ويسود الشعر الأبيض الذي ذهب لونه
~~~~~~~~~~~~
>>لتفتيح لون الشعر:
أضيفي قدرا من عصير الليمون إلى الماء عند شطف شعرك



تعد عشبة البابونج من أشهر الأعشاب التي تستخدم لتفتيح الشعر ولاسيما الشعر الأشقر حيث أنها تمنح الشعر بريقاً مميزاً. ويتوافر البابونج في الأسواق حالياً في صورة أكياس مثل اكياس الشاي المعروفة.
واليك الخطوات التي يجب عليك اتباعها عند استخدامك للبابونج بغرض تفتيح شعرك:
* فرغي كيس البابونج في لتر من الماء الصافي.
* ضعي المزيج على النار لمدة 2/1 ساعة حتى يغلي.
* اغسلي شعرك بالشامبو ثم اشطفيه بالمحلول
~~~~~~~~~~~~
>> ولاظهار الهايلايت وتفتيح الشعر الاشقر انقعي نصف كوب من شاي البابونج الى ربع غالون من الماء المغلي ثم صفيه وبرديه وبعد غسل الشعر بالشامبو اشطفيه بهذا الخليط
~~~~~~~~~~~~
>> اما اذا اخترت الصبغه الحمراء فلا نتسي استعمال القهوه السوداء لشطف الشعر بعد غسله
~~~~~~~~~~~~
>>وصفة للحصول على شعر أسود لامع:
يستخدم نقيع البقدونس و إكليل الجبل و القصعين لغسل الشعر عدة مرات بعد إستخدام الشامبو.
~~~~~~~~~~~~
>>وصفة للحصول على شعر فاتح:
يستخدم نقيع الكاموميل "البابونج" و القيصوم و الأقحوان بنسب متساوية لغسل الشعر عدة مرات بعد إستخدام الشامبو.
~~~~~~~~~~~~
>>وصفة لتفتيح الشعر الداكن:
يستخدم عصير الليمون الصافى المخفف بالماء كغاسول للشعر للقضاء على قشورة و الحفاظ علي لمعانه و إعطائه اللون الفاتح المرغوب فيه.
~~~~~~~~~~~~
>>وصفة لتفتيح الشعر الفاتح:
إذا كان شعرك من النوع الفاتح و تريدين جعله بدرجة لون أفتح أكثر يستخدم نقيع قوى من أعشاب زهرة الكاموميل " البابونج" و ذلك
بوضع حوالى 5 ملاعق من أعشاب زهرة الكاموميل فى مقدار كوب ماء و الغليان و التصفية و الإستخدام.
~~~~~~~~~~~
>>وصفة لتغميق الشعر الغامق:
فى حالة الرغبه بشعر غامق بدرجة أكبر من لون الشعر الطبيعى فيمكن ذلك بإستخدام نقيع قوى من نبات القصعين الذى يمكن تحضيرة
بوضع حوالى 5 ملاعق من أعشاب زهرة القصعين على كوب ماء و الغليان مع إضافة بعض أوراق الشاع الأسود إلى المغلى و ترك الغسول لمدة ساعتين فى الماء المغلى
ثم التصفية و الإستخدام كغسول
~~~~~~~~~~~
>>إذا كنتي ترغبين في الحصول على اللون الأسود المائل الىالاحمرار :
فاحضري مستحلباَ قوياَ من الشاي مع بصلة مبشورة،
~~~~~~~~~~
>>واذا اردت اسوداَ :
يستخدم ورق السماق أو ورق البطم ويفرك الشعر بهم وذلك بعد غليهما ..
~~~~~~~~~~
>>لتغميق لون الشعر:
نبات المريمية:3ملاعق كبيرة من أوراق المريمية
1/2 فنجان من الماء
2 ملعقة كبيرة من الحنة
1/2 فنجان من الشاي المغلي بشدة
يُغلى نبات المريمية غلياناً وافيا ثم يترك المغلي ليبرد ثم يصفى ويضاف الشاي إلى المغلي مع التقليب ثم تضاف الحنة
يوضع هذا الخليط على الشعر وفروة الرأس ويبقى لمدة 30دقيقة ثم يشطف بالماء العادي
~~~~~~~~~~
>>وصفة أخرى:
تنقع 4ملاعق من أوراق المريمية في الماء المغلي (ملئ كوبين)
لمدة ساعتين ثم يستخم هذا المنقوع بعد أن يبرد ويصفى في دهان الشعركل مساء قبل النوم مع ملاحظة أن يدهن الشعر خصلة خصلة ابتداء من الجذور وحتى الأطراف
~~~~~~~~~~
>>منقوع السمسم:
خذي ملعقتين من حبوب السمسم وانقعهما في كوب ماء مغلي لمدة 20 دقيقة
ثم استخدمي هذا المنقوع في دهان الشعر بنفس الطريقة السابقة، مع ملاحظة أن يكرر الدهان مرتين إلى ثلاث مرات يومياً
~~~~~~~~~~~
>>مسحوق قشر الجوز الأخضر + دهن السمسم أو زيت السمسم ثم يدهن به الشعر
؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛



4/ جــاف الشعــــر


>> لتنعيـمه ومنع تطــايره:
اخلطي 3 ملاعق كبيره زبادي (ليس قليل الدسم) مع بيضه واحده
وبعد الشامبو ضغي المخلوط على شعرك من الجذور الى الاطراف وتأكدي بأنه غطى الشعر كله،
اتركيه لمده 5 إلى 10 دقائق ( 5 دقائق للترطيب الخفيف 0 دقائق للترطيب القوي) ، اشطفيه بكثير من الماء البارد .
~~~~~~~~~~~~
>>ذا اظفت للكونديشينر الذي تستعملينه ملعقه ونصف من زيت الذره وغسلت به شعرك بعد الشامبو فستحسنين من شعرك اذا كان جافا
( لاتضيفي الزيت للعلبه ضعي الكميه التي تريدين استعمالها في وعاء واضيفي اليها الزيت)
؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛



5/ روائــح الخلطــات الكريهه:


>>كالحــلبه:
تطحنين مسك + ريحان +محلب +قرنفل طحن ناعم
واخلطي المكونات مع قليل من الماء وضعيه على شعرك
~~~~~~~~~~~~~
>>الثــوم:
بإمكانك التخلص منهاعن طريق شطف الشعر بكوب ماء مذاب فيه3 ملاعق نسكافه وبعد غسله تطييبه بالعطورالزيتية
بــو راكـــــان غير متواجد حالياً  
قديم 05-02-2006, 02:05 PM   #5
مراقب عام
الحاله: خفيف الظل
 
الصورة الرمزية بــو راكـــــان
 
تاريخ التسجيل: Jan 2005
العضوية : 57
مكان الإقامة: داخل قلب الاعضاء
المشاركات: 12,294
الجنس: ذكر
مرات الإعجاب: تلقى 101 مرات الإعجاب التي تلقاها
أعطى 0 مرات الإعجاب التي أعطاها
نقاط التقييم: 365211
بــو راكـــــان has a reputation beyond reputeبــو راكـــــان has a reputation beyond reputeبــو راكـــــان has a reputation beyond reputeبــو راكـــــان has a reputation beyond reputeبــو راكـــــان has a reputation beyond reputeبــو راكـــــان has a reputation beyond reputeبــو راكـــــان has a reputation beyond reputeبــو راكـــــان has a reputation beyond reputeبــو راكـــــان has a reputation beyond reputeبــو راكـــــان has a reputation beyond reputeبــو راكـــــان has a reputation beyond repute

مشاهدة أوسمتي

إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى بــو راكـــــان
مشاركة: علاج تساقط الشعر وقشور الرأس بالأعشاب الطبية

سبـع نصـائـح لحمــايـة شعـرك


حمـايـة الشعـر


الشعر يتطلب عناية خاصة فهو عادة يعتبر حساساً لأي عوامل ضارة. واليك هنا النصائح السبع للمحافظة على شعر جميل خالي من العيوب:

1 ) اختاري شامبو خاصاً للاستعمال اليومي المتكرر.
2 ) أضيفي مقدار فنجان صغير من الخل إلى وعاء يحتوي على لتر ماء واغسلي به شعرك بعد الشامبو، لجعل الشعر اكثر لمعاناً وجمالا.
3 ) استخدمي الماسك الكريم، أو حمام الزيت مرة كل أسبوع، اتركيه على رأسك قبل القيام بحمامك الخاص، فهذا يساعد كثيراً في استعادة حيوية الشعر.
4 ) زيت الجزر يساعد على ترطيب الشعر الجاف، فقومي أولا بترطيب شعرك، ثم ضعي زيت الجزر على كل فروة الرأس لمدة ربع ساعة إلى ساعة كاملة. ويتميز هذا الزيت باحتوائه على جزئيات صغيرة من الكولاجين.
5 ) زيت النخيل ممتاز في القضاء على جفاف الشعر، الناتج من الصبغة ضعيه لمدة عشرين دقيقة، ثم يدلك الشعر جيداً ويغسل بعد ذلك جيداً.
6 ) زيت اللوز ـ زيت الخس ـ زيت الزيتون ـ زيت الخروع، مفيدة في تجنب الآثار السلبية لمياه حمام السباحة اخلطي المزيج السابق ثم ضعيه لمدة ساعة على الشعر.
7 ) اتباع نظام غذائي سليم وصحي له اثر جيد على الشعر، لذا ينصح بتناول المواد الغنية بالكبريت والفيتامينات مثل الجزر الأحمر والبقدونس خميرة البيرة وجنين القمح.



صحـة شعـرك تتـأثـر بالحــاله النفسيـــه

الشعــر الصحــي

كلما ازداد الشعر صحة وحيوية, كلما ازدادت المرأة جمالاً وتألقاً, كما أن للشعر قيمة سيكولوجية لا تقدر بثمن وخاصة عند النساء, فأي خلل يحدث في الشعر قد يعتبره البعض بمثابة كارثة يجب العمل على تجاوزها.

وأكثر ما يؤثر بالشعر ويؤدي إلى تساقطه, هي الأزمات النفسية؛ فمشكلة تساقط الشعر مرتبطة إلى حد كبير بالحالة النفسية, لهذا يجب تجنب القلق, والتوتر, والاضطرابات النفسية, والعمل على أخذ قسط كاف من الراحة, والابتعاد عن التدخين, وتناول الكحوليات, والسهر.

كما أن التعرض للعوامل البيئية المختلفة, والاضطرابات الهرمونية, واضطرابات الريجيم القاسية, واللجوء إلى الوسائل الكيميائية لفرد الشعر وشده؛ هي أيضاً من العوامل المؤثرة بشكل سلبي على صحة الشعر وحيويته, وتؤدي إلى ضعفه وتساقطه.

ولتجاوز هذه الأسباب والتخلص من آثارها, لا بد من تناول الأغذية المليئة بالفيتامينات, والمعادن, وخاصة الزنك والحديد وفيتامين A , B المركب.

وأيضاً فإن الاهتمام بالشعر ورعايته, يقويان مناعته ضد أسباب ضعفه, وذلك عن طريق استخدام الشامبو المناسب لطبيعة الشعر, واستخدام الأعشاب المفيدة للشعر, والصبغة الطبيعية كالحناء, الذي يمكن إضافة البابونج أو القرفة لها, لتغير لونها الأحمر إلى الداكن أو الفاتح.



السيشوار يهدد سلامة ونضارة الشعر

السيشـــوار

كثير من النساء يفضلن استخدام السيشوار لتجفيف الشعر، لكن عليهن إدراك أن الهواء الساخن يشكل مشكلة تهدد سلامة ونضارة الشعر.
ولتفادي بعض مشاكل استخدام السيشوار يقدم المتخصصون بعض النصائح الواجب إتباعها أثناء تجفيف الشعر:

1 ) ثبتي السيشوار على حرارة هواء متوسطة وسرعة معتدلة.
2 ) ابعدي السيشوار مقدار 15-30 سم عن الشعر ولا تركزي على مكان واحد فترة طويلة.
3 )لا تبالغي في تجفيف الشعر فالشعر يحتاج لبعض الرطوبة ليكون مرناً.

وللحصول على شعر مرن وجميل قبل استخدام السيشوار عليك بالتالي:
بللي الشعر جيداً بالماء الفاتر قبل استعمال الشامبو، دلكي الشامبو في فروة الرأس بأصابعك لا بأظافرك، ثم اشطفي الشعر جيداً لإزالة كل رواسب الشامبو، ثم استخدمي البلسم بعد الشامبو فهو يسهل التمشيط ويكسب الشعر لمعانا وبريقا.

وبعد الحمام لفي الشعر بمنشفة وتجفيفه برفق، مشطي الشعر الرطب بفرشاة ناعمة ومتباعدة وحاولي التمشيط من نهاية الشعر باتجاه جلدة الرأس لا بالعكس.



كيف تقاومين تساقط الشعر الموسمي

تساقط الشعر الموسمي

يلاحظ أن تغيير الطقس يؤدي إلى تساقط الشعر وهذا أمر طبيعي يسمى بالتساقط الموسمي، وفي هذه الحالة يجب مراعاة تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم والفوسفور والحديد والبروتين بالإضافة إلى التالي:

1 ) يجب غسل الشعر الجاف مرتين أسبوعيا فقط مع مراعاة استخدام البلسم، لأن غسله بشكل دائم يزيد من جفافه، أما الشعر الدهني فيجب غسله باستمرار للتخلص من الإفرازات الدهنية مع مراعاة عدم استخدام البلسم، والشعر العادي فيجب غسله مره كل 3 أيام مع استعمال البلسم على أطرافه.

2 ) يفيد جدا استخدام مغذيات الشعر الطبيعية التي لها تأثير على تقوية الشعر، فتدليك فروة الرأس يساعد على زيادة وصول الدم إلى بصيلات الشعر مما يزيد من حيويته ومقاومته للسقوط.
ومن المغذيات الطبيعية، إضافة 5 ملاعق كبيرة من السائل الموجود بثمرة جوز الهند إلى ملعقة كبيرة من عصير الليمون ويستخدم المحلول في تدليك فروة الرأس ويبقى بها حتى يجف تماما ثم يشطف بالماء العادي، كذلك التدليك بزيت الخروع الدافئ مفيد جدا، كما يفيد استخدام بياض البيض ونبات الصبار في دهان فروة الرأس، وكذلك محلول من زيت السمسم وزيت الزيتون كل مساء قبل النوم، ثم يعاد شطفه بمحلول من الخل ويفضل خل التفاح على لتر واحد من الماء الدافئ.
التوقيع
راقب أفكارك لأنها ستصبح أفعال
راقب أفعالك لأنها ستصبح عادات
راقب عاداتك لأنها ستصبح طباع
راقب طباعك لأنها ستحدد مصيرك


للتواصل عبر الاميل او الماسنجر
اسف عل التاخير في الرد عليكم
بــو راكـــــان غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 09:58 AM.


Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011