ماهو التدخين


معلمين و معلمات (كاد المعلم أن يكون رسولاً) قسم خاص بالمعلمين, المعلمات في الوطن العربي , اساليب التدريس, اخر المستجدات التعليميه, تحضيرات للمناهج الدراسيه في جميع المواد, باوربوينت, وورد, برامج تهم المعلم.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-28-2008, 06:05 AM   #1
عضو مشارك
لم يعدل حالته
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
العضوية : 143722
المشاركات: 141
الجنس: ذكر
مرات الإعجاب: تلقى 6 مرات الإعجاب التي تلقاها
أعطى 0 مرات الإعجاب التي أعطاها
نقاط التقييم: 24
مدمن انترنت is on a distinguished road
ماهو التدخين

ماهو التدخين لماذا يتجة الانسان للتدخين ماهو التدخين
بحث عن التدخين
ماهو التدخين
بعد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته سأناقش فى بحثي هذا ظاهرة خطيرة استفحلت ,وامتدت جذورها في بيئتي واصبحت وحشا من العصور الوسطي اتي لكى يحطم كل القيم والعادا ت والجمال ويخلف ورائه اشلاء ضحاياه , وضحايا ضحاياه.



هذا الوحش الغاضب في امكاننا القضاء عليه ومحاربته مثل ابطال الاساطير ولكن يكمن الخطر في ان سلاح محاربته , والقضاء عليه موجود في إرادة كل ضحية , إن هذا الوحش هو التدخين .

ولكي اناقش هذا الموضوع الشديد الخطورة يجب أن ابد بدراسته خطوة بخطوة منذ بداية ظهورره , وحتى سبل القضاء عليه لكى لا اري احدا من طلبتي يقع في هذه الحفرة , ويصطدم مع هذا الوحش , وولكى ايضا انقذ اهلي وجيرانى واصدقائى من هول قبضته.




بداية ابدأ

بقوله تعالى:" يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَنفِقُواْ مِن طَيِّبَاتِ مَا كَسَبْتُمْ وَمِمَّا أَخْرَجْنَا لَكُم مِّنَ الأَرْضِ وَلاَ تَيَمَّمُواْ الْخَبِيثَ مِنْهُ تُنفِقُونَ وَلَسْتُم بِآخِذِيهِ إِلاَّ أَن تُغْمِضُواْ فِيهِ"... وقوله صلى الله عليه وسلم: "إن الله طيب لا يقبل إلا طيباً "

من هذه الايات والاحاديث العظيمة نستدل على خطورة التدخين وتحذير الله سبحانة وتعالى ورسوله الكريم للناس كافة من اي شئ يسبب الضرر لهم او لابنائهم او لبلدهم.


فليس من عصر كثرت فيه التجارب كعصرنا هذا وكأن الإنسان قد أصيب بهوس التجارب وعدواها في كل ما يمت إلى حياته بصلة. وقد تكون هذه التجارب مجرد واجهه أو مدخل شرعي لممارسة كافة الرغبات والأهواء على اختلاف أنواعها وشذوذها حتى تتحول تلك التجارب أخيرا إلى عادة مستحكمة ظالمة تقود الإنسان حسب هواها ورغباتها. وأكثر ما ينطبق ذلك على عادة التدخين التي تحكمت بعقول الناس على اختلاف مللهم وعلمهم ومشاربهم.



ما هو التدخين

نبذة عن تاريخ التدخين


في أوائل القرن السادس عشر ادخل مكتشفوا أمريكا عادة التدخين إلى الحضارة الأوروبية، ومصطلح نيكوتين الذي يتداوله الناس عند التحدث عن التدخين أخذ من اسم جون نيكوت سفير فرنسا في لشبونة والذي دافع عن التبغ وكان يؤكد أن للتدخين فوائد مثل إعادة الوعي وعلاج الكثير من الأمراض.


وحتى منذ هذه البداية لم يترك الموضوع دون مقاومة فقد قام كثيرون بمعارضته وخصوصا (جيمس الأول) في كتابه "مقاومة التبغ" حيث اعتبر التدخين وسيلة هدامة للصحة. أما السيجارة التي يعرفها الناس بشكلها الحالي فقد ظهرت في البرازيل عام 1870م.



فالتدخين ظاهرة من الظواهر التي إنتشرت في كثير من دول العالم, ولقد إتسعت دائرة هذه الظاهرة لتشمل ملايين الأفراد من مختلف المستويات الإجتماعية ومختلف الأعمار. ولقد بدأ الإنسان في ممارسة التدخين في عام 1492م , حيث لاحظ الرحالة كولومبس أن بعض سكان مدينة سان سلفادور يدخنون التبغ وكانوا يحملون جذورات النار ليشعلوا بها الأعشاب التي كانت تتصاعد منها رائحة الدخان ليتطيبوا بها . ولقد كان أول من أدخل نبات التبغ الى أوروبا الطبيب فرانشكوهر نانديز الذي أرسلة فيليب الثاني ملك أسبانيا في بعثة إستكشافية. وقد إنتشرت عادة التدخين في القرن الخامس عشر حيث إنتقلت هذه العادة من المكسيك إلى المكتشفين الأسبانيين, وبعد إنتصار أسبانيا في القرن السادس عشر إزداد إنتشار التدخين حيث أقبل الناس عليه للتغلب على الجوع والتعب والبرد مما أدي إلى إدمان العديد من الأفراد على التدخين. ومن المرجح أن يكون التبغ قد إنتقل إلى بلاد الإنجليز عن طريق أسبانيا, الا أن هناك بعض الأدلة التي تشير إلى أن رالفيني أول حكام فرجينيا وفرنسيس دريك أمير التجار المشهور قد أحضر التبغ إلى إنجلترا في عام 1586وأهديا السير راللي بعضا من التبغ, وكان السير راللي هو أول من دخن التبغ في الغليون.



اذا التدخين ماهو الا مجرد عادة سيئة عورضت منذ ظهورها .


من الغريب أن أول إحصائية عن التدخين في الولايات المتحدة الأمريكية ظهرت في عام 1880 وكان تعداد السكان خمسين مليون فقط ثبت أنهم يدخنون 1,3 بليون سيجارة سنويا وحينما ارتفع عدد سكان الولايات المتحدة الأمريكية إلى 204 مليون ارتفع عدد السجائر المدخنة إلى 536 بليون سيجارة سنويا.
من هذا يتضح أن السكان زادوا بنسبة 300% أي أن زيادة السجائر أكثر من زيادة السكان 133 مرة.

إن مشكلة التدخين هو في وجود مادة النيكوتين القاتلة...لأنه عند حرق السيجارة يتكون أكثر من 4000 مركب سام... اي إن تدخين السجائر....ومعذرة على هذا المثال...يشبه كأن تضع فمك في فوهة عادم السيارة.

نبات التبغ الذي تستخلص منه مادة النيكوتين المصنعة للمدخنات نبات التبغ
الطرق المسببة للتدخين

1- ازداد خطر عادة التدخين لا سيما في صفوف الشباب والمراهقين وطلاب المدارس والجامعات واستفحال خطره على الصحة- بالحقائق والأرقام - لا بالعواطف والانفعالات - الخطر الكامن وراءه ووجوب محاربته على كل مستوى عن طريق التوعية الصحية والحذر من جعل الصحة مطية للشهوات وأداة للمقامرة. فالصحة هي الرصيد الحقيقي لكل دولة يحق لها أن تفتخر بنفسها وبمنجزاتها.
2- إن العاقل يسهر على إصلاح نفسه وليس من يتبع سبيل الخطأ بحجة أن الأكثرية تسير في هذا الاتجاه. والجاهل هو من لا يملك التفكير الصائب للحكم على الأمور فتهون عليه نفسه وصحته. إن من يبيح لنفسه إتلافها بكل وسيلة رخيصة لمجرد أن فيها لذة مزعومة هو إنسان فقد مقومات الإنسانية، انه إنسان يستحق الرثاء.
3- لا شك أن إغراءات الأصدقاء الواقعين تحت تأثير هذه العادة هي التي تعمل على إدخال البسطاء إلى عالمها الزائف الخادع حيث لا يتمكن أي منهم من التخلص منها إلا بعد شق النفس هذا إذا قدر له الخروج. وكأن الإنسان يظن انه يجد في هذه السموم ملاذا من همومه الكثيرة يهرب إليها في الشدائد والملمات. وهو لا يدري أن من يهرب إلى سم التبغ هو كمن يستجير من الرمضاء بالنار، لأنه بذلك يستنزف قواه ويقضي على البقية الباقية من عافيته.
4- ضعف الايمان بالله ( عدم وجود وعي دينى ) فالله عز وجل حرم كل ما يضر الجسم والعقل والاهل والوطن , ورسوله الكريم اوصانا باتخاذ القدوة الحسنة والبعد عن التقليد الاعمي بدون تفكير.
5- ضعف الارادة والشخصية امام الاغراءات السيئة, واتباع الاهواء والشهوات .
6- المقاهي والاستراحات العامة ولا إشكال في ذلك لأن من أقامها أناس قليلو الديانة والأمانة لا يهمهم سوى جمع المال بأي وسيلة بسماحهم للا طفال التدخين فيه.
7- الآباء والمربون وخاصة إذا كانوا يتعاطون الدخان فإنهم يؤثرون فيمن يربونهم .
8- الهروب من مشاكل الحياة والضغوط النفسية (قلة الايمان) عن طريق التدخين

9- الادمان فمادة النيكوتين الموجودة فى التبغ تتوغل في جسم الانسان وتسبب الادمان. 10-اتخاذ رفقاء السوء قدوة امام ضعاف الشخصية مع التقليد الاعمي لكل ماهو جديد.
التدخين السلبي والحقوق الصحية لغير المدخنين


التدخين السلبي هو استنشاق دخان سجائر الآخرين من قبل غير المدخنين الذي اثبتت الدراسات الاحصائية والمختبرية ومنذ منتصف خمسينيات القرن الماضي، خطره الكبير على صحة الانسان.


اذا كان من حقك ان تدخن فمن حقي ان أعيش حياة صحية.
من حقي استنشاق هواء نظيف خالي من الدخان .
من حقى البعد وتجنب الامراض التى تجلبها المدخنات.
من حقى ان اعمل ,و اسكن , وامشى في اماكن خالية من الدخان.
من حقى ان اجد القدوة الحسنة كما امرتنا الاديان السماوية المختلفة.
من حقي الاموال التى يصرفها (ابى , امى, اخى, زوجى) في شراء المدخنات.
من حقي بيئة نظيفة , هواء نظيف.
تأثيرات التدخين السلبي

"ان خطر النوبات القلبية والموت من اثر امراض الشرايين التاجية تربو نسبته على 30% لدى غير المدخنين الذين يعيشون مع مدخنين مقارنة بالاشخاص الذين لا يتعرضون للتدخين السلبي". اصدر الاتحاد الاوربي تقريرا بعد دراسة مستفيضة في 16 بلدا ومعلومات من 36 مركزا طبيا ومواجهة 7882 مريضا لم يسبق ان دخنوا اثبتت الدراسة ان التدخين السلبي له علاقة اكيدة بمختلف الاعراض التنفسية التي يعانون منها. تقرير المنظمة الانسانية البريطانية لحملة التدخين والصحة الصادر في تشرين الثاني لعام 2003 يشير الى ان ما يقارب 600 حالة وفاة تحدث سنويا بسبب سرطان الرئة 2000 حالة وفاة بسبب امراض القلب في المملكة المتحدة لدى غير المدخنين والتي تنسب للتدخين السلبي كما ان هناك ما يقارب نسبة 72% زيادة في خطر الاصابة بامراض الجهاز التنفسي لدى الاطفال وتقل خطورة التعرض للدخان عن ذلك لدى النساء الحوامل فهناك خطر تعرض الجنين للتشوهات الجينية وتأخر الولادة ونقص وزن المولود. كل هذه المخاطر دفعت بالكثير من المؤسسات والدول لاتخاذ اجراءات للحد من هذا الخطر على صحة المجتمع فأصدرت تعليمات وارشادات ولوائح تدين التدخين وتحذر من مخاطره وتفرض اجراءات وقائية لمنع التدخين داخل وسائط النقل او تخصيص اماكن معزولة للتدخين في المطاعم.
( لو علمت الزوجات ما يسببه لهن تدخين أزواجهن، لتغيرت الأمور )

نسبة مرضى سرطان الرئة عند غير المدخنين المتزوجين من مدخنين أكثر منها عند غير مدخنين. نسبة مرضى سرطان الرئة
متوسط أعمار غير المدخنات المتزوجات من مدخنين يقل 4سنوات عن مثيلاتهن المتزوجات من غير مدخنين.
دورى كمدرسة فى الحد من ظاهرة التدخين

1- منع الإعلان أو الترويج للتبغ أو بيعه حول المدارس .
2- حظر التدخين في المصالح الحكومية ودور العلم.
3- إنشاء جماعات لمكافحة التدخين في المدارس.
4- تكثيف الندوات والمحاضرات في دور العلم المختلفة والمصالح الحكومية والأندية والتجمعات الشبابية والعسكرية وغيرها.
5- توسيع دائرة مكافحة التدخين بعقد دورات تدريبية لمن يرغب العمل في هذا المجال.
6- التوعية هي أساس مكافحة التدخين.
7- الندوات والمحاضرات.
8- المطبوعات والنشرات.
9- مهما تقدم أسلوب التوعية في العالم فسوف يظل للأسلوب التقليدي قيمته في العديد من المجتمعات.
10- الكاسيت والفيديو كاسيت وبرامج الكمبيوتر.
يجب ملاحظة وجود تباين بين المجتمعات والأفراد.
مرسل مع هذا البحث منشور عن اضرار التدخين تم توزيعه على طلبة المدرسة عن طريق جماعة العلوم ومكافحة التدخين,و تم توزيعه ايضا على المناطق المحيطة بالمدرسة, و تم توزيعه ايضا علي مدرسى المدرسة.
يتضمن المنشور ما يلي:-
الإلمام بتاريخ التدخين وأنواعه وتطور صناعته.
التعرف على أضرار التدخين ( الصحية - والبيئية - والاقتصادية )
بيان الحكم الشرعي للتدخين.
عرض وشرح طرق التخلص من التدخين.
11- ليس بالتمني، والنوايا الحسنة، والفطرة السليمة تتحقق الأهداف الكبيرة في مكافحة التدخين،
12- التخطيط السليم، وحسن التنفيذ والمتابعة.
13- المجتمع كل لا يتجزأ ويشمل الجنسين الذكور والإناث ولن تنجح أي جهود في هذا المجال بدون المشاركة الفعالة لكليهما، فالخطط والسياسات يجب أن تشملهما معا، فالمرأة نصف المجتمع تتأثر به وتؤثر فيه.
تجارب الغير للحد من ظاهرة التدخنين

اولا:- تجارب الغرب في تقليل عدد المدخنين:

قمت بدراسة التجارب الغربية في الولايات المتحدة وبريطانيا..والتي أدت في النهاية إلى انخفاض عدد المدخنين في بريطانيا 10 مليون وفي الولايات المتحدة 30 مليون..
فكانت كالتالي:
1. منعوا إعلانات السجائر في التليفيزيونات..وجربت هذه الطريقة في بعض الدول العربية...فوجدوا أن النتيجة لم تكن كما يجب..
2. يكتب على 40% من مساحة علبة السجائر...التدخين قاتل..أو وضع صورة لطفل مشوه...فلم تقل نسبة المدخنين بالرغم من ذلك...
3. رفع الجمارك على السجائر...فلم تقل نسب المدخنين أيضاً..
وجدوا أن الموضوع أساسه نفسي وسيكولوجي في المرتبة الأولى..لأن شركات السجائر عندما بدأت في الترويج للسجائر..روجت لها من ناحية أن التدخين يجعل المدخن أكثر وسامة وجاذبية للنساء...وجاءوا للسيدات وقالوا لها أنت أكثر حرية وجمالاً وجاذبية...وهذا هو سبب انتشار التدخين الآن...
بالإضافة لذلك..الإدعاء الكاذب بأن السجائر تساعد على التركيز...وصفاء الذهن...والعكس هو الصحيح..
فقام الغرب بعمل حملة مضادة....وناجحة... فقال للمدخن...إذا أردت أن تدخن فهذا حق شخصي لك...ولكن...بدون أن تؤذي غيرك بدخانك... وبالتالي أخذ يغير تدريجياً...من المفهوم الذي بنته شركات السجائر في نفوس المدخنين من أنهم جذابون...وأصبحوا يشعروا بأنهم منبوذون من الجميع...
وأخذ الغرب في وضع القوانين التي تحد من التدخين والكثير منها موجود في بلادنا العربية...
منع التدخين في الأماكن العامة وسط الناس....فوجد الموظف نفسه في الشركة مضطراً لأن يخرج ليدخن في الجو شديد البرودة...لأنه ممنوع من التدخين بداخل الشركة...
التدخين بالمصالح الحكومية يكون في دورات المياة...
في المطارات..جعلوا الغرفة المخصصة للتدخين زجاجية...حتى ينظر الناس إليهم..وتجعلهم يحسوا بالمهانة...وأنهم كالمحبوسون في القفص...
منع التدخين بالطائرات حتى لو كانت الرحلة تصل إلى 12 ساعة..
في المطاعم...جعلوا أماكن المدخنين بجوار المطبخ ودورات المياة..
لقد تحرك الغرب وقضى على المشكلة..وكانت إرادتهم قوية...
ثانيا :- تجارب العرب للحد من ظاهرة التدخين:

قامت بعض الدول العربية بوضع قوانين تمنع التدخين في الأماكن العامة...مثل..مصر..السعودية...قطر...
في مصر..
القانون رقم 52 لسنة 1981 يمنع التدخين في الأماكن العامة ووسائل المواصلات...
القانون 137 لسنة 1981 يقضي بمعاقبة المدخنين في الأماكن العامة...
القانون رقم 4 لسنة 1994 منع التدخين في الأماكن العامة وتغريم المدخن في وسائل المواصلات بمبالغ تصل إلى 50 جنيهاً..ومن 1000 إلى 20000 إلى مدير المنشأة التي تسمح بالتدخين فيها..
إذا مهمتنا هي....
أننا نرفض أن نكون سلبيين في التدخين.... نطالب بحقنا في استنشاق هواء نقي... نرفض أن نكون غير حاملين للمسئولية...
التدخين و جمال المرأة

يؤثر التدخين تأثيرا بالغا على جمال المرأة ورونقها وذلك لأنه يحدث تطورا فى صحتها ومن مظاهر هذا التأثير .
يسبب التدخين اصفرارا فى الأسنان والتهاب اللثة المتكرر ورائحة مزعجة للفم .
يسبب التدخين اصفرارا فى الأصابع والأظافر نتيجة احتكاك الدخان بها .
يسبب التدخين تقصفا فى الشعر .
يحدث التدخين اضطرابات فى النوم اضطرابات الجهاز الهضمي بسبب التدخين تنعكس على الجلد على شكل احتقانات غير مقبولة الشكل .
تنقطع الدورة الشهرية لدى المرأة المدخنة مبكرا عن المعتاد بثلاث سنوات كما تحدث تجاعيد الوجه والرقبة مبكرا وتتهدل الجفون .
اضرار التدخين الدينية

1) قال تعالى: إنما يريد الشيطان أن يوقع بينكم العداوة والبغضاء في الخمر والميسر ويصدكم عن ذكر الله وعن الصلاة ، فذكر الله تعالى من أسباب تحريم الخمر والميسر الصد عن الذكر وعن الصلاة وهذه العلة تتحقق في الدخان فإن شاربه في العادة يهرب عن حلق الذكر والقراءة ويألف اللهو والباطل عادة، وهو غالبا السبب الرئيسي لبعد المدخنين عن حضور المساجد إلا من شاء الله وهكذا سائر العبادات وبالأخص الصيام فإنه أثقل على المدخنين من غيره لأنهم به ينفطمون عن لذتهم وسلوتهم ولهذا يفطر كثير منهم بالتدخين وبعضهم لا يصبر بل يشربه في نهار رمضان بلا مبالاة وخشية من الله.
2) وما كرّه العبد للخير فهو شر، وكذلك فهو يدعو متعاطيه إلى مخالطة الأراذل والسفهاء والابتعاد عن الأخيار فهذا يكون سببا لما هو أكبر منه وهو تعاطي المخدرات نسأل الله السلامة.
3) التدخين حرام شرعاً...أصدرت دار الإفتاء المصرية حكماً شرعياً بالحرمة القطعية للتدخين..جاء فيها أن العلم قد قطع في عصرنا الحالي بأضرار استخدامات التبغ على النفس..لما في التدخين من أضرار تصيب المدخن وغيره ممن يخالطونه..ولما فيه من إسراف وتبذير نهى الله عنهما...والله تعالى يقول "ولا تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيماً" و يقول تعالى"ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة وأحسنوا إن الله يحب المحسنين"
4) روي في الحديث "لا ضرر ولا ضرار"... لأنه من الخبائث، وقد قال تعالى في صفة النبي صلى الله عليه وسلم "ويحل لهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائث"..الأعراف: (157)
5) قال تعالى:" وكذلك جعلناكم أمة وسطاً لتكونوا شهداء على الناس"...
هذه الآية دليل قرآني على أننا سنشهد يوم القيامة على البشرية...وكيف نشهد على البشرية إذا لم نكن متحملين للمسؤلية..
6) التدخين يبعد صاحبه عن دينه فالمدخن يرتكب معصية قتل النفس بغير حق فهو يقتل نفسه ببطء كما يقتل من بالقرب منه ( التدخين السلبي).,

اضرار التدخين الأجتماعية

1- شارب الدخان يسيء إلى مجتمعه ويسيء إلى كل من جالسه وصاحبه بحيث ينفخ الدخان في وجوه الناس فيخنق أنفاسهم ويضايقهم برائحته الكريهة حتى يفسد الجو من حولهم وامتد هذا الأذى فصار يلاحق الناس في المكاتب والمتاجر وفي السيارات والطائرات حتى عند أبواب المساجد بل إن بعضهم ما إن يخرج حتى يشعل السيجارة عند باب المسجد، بل إن التدخين يؤذي الملائكة الكرام ففي الصحيحين عن جابر أن النبي قال: ((إن الملائكة تتأذى مما يتأذى منه بنو آدم))
2- من مضار الدخان الاجتماعية أنه يستنزف ثروة الأمة وينقلها إلى أيدي أعدائها من الشركات التي تصدر هذا الأذى الخبيث.
3- ومن مضاره أنه يسبب الحرائق المروعة التي تذهب بالأموال وتخرب البيوت، فكم حصل بسبب أعقاب السجائر التي تلقى وهي مشتعلة من إضرام حريق أتى على الأخضر واليابس وأتلف أموالا وأنفسا بغير حق، تولى كبرها ذلك المدخن الذي قذف بسيجارته دون مبالاة.
4- إتلاف الحياة وتدمير الإنسان عقلا وقلبا وإرادة وروحا. والغريب أن الإنسان يقبل على شراء هذه السموم الفتاكة بلهفة وشوق لما تحدثه في كيانهم من تفاعل غريب تجعله يلح في طلبها إلى أن تقضي عليه.
5- تمثيل القدوة السيئة امام الاطفال فالاب يدخن امام ابنائه والمرس امام طلبته والعم يطلب منهم شراء السجائر فكيف بعد ذلك نقول لهم التدخين عيب وحرام ومضر. (عملوها الكبار وسقطوا فيها الصغار)

كأنك أيها الكبير لا تعلم انك بذلك تسير إلى طريق التهلكة والخراب وأن السعادة لا تكون في الركض وراء أوهام خادعة، إنها لا تكون بتغييب العقل وحجبه عن أن يكون قوة فاعلة يهديك سواء السبيل، إن السعادة هي في تحاشي الأخطار ومجابهة التحديات وتنبيه القوى الخيرة في الإنسان. إنها في الإرادة الصلبة والتنزه عن المطالب الخسيسة والانتصار على الضعف والوهم، إنها في الحفاظ على الصحة وعلى القوة العقلية والبدنية لإبقائها صالحة لمواجهة الملمات عوضا عن هدرها سدا وتبديدها فيما لا طائل ورائه.





وفي النهاية تخسر كل شئ حتى اولادك.
لقد ازداد خطر عادة التدخين لا سيما في صفوف الشباب والمراهقين وطلاب المدارس والجامعات واستفحال خطره على الصحة الخطر وجب محاربته على كل مستوى عن طريق التوعية الصحية والحذر من جعل الصحة مطية للشهوات وأداة للمقامرة. فالصحة هي الرصيد الحقيقي لكل دولة يحق لها أن تفتخر بنفسها وبمنجزاتها.

اضرار التدخين البيئية

1- يسبب التدخين العديد من الأمراض وتلوثا للهواء.
2- تسبب علب السجائر الفارغة وأعقاب السجائر والكبريت في إفساد للبيئة.
3- الكثير من الحرائق بسبب المواد المستخدمة في التدخين.
4- السبب الأول للحرائق المنزلية.
5- ويزيد التدخين من استهلاك المفروشات ويسبب تلفاً للديكور، كما يزيد من تكاليف التهوية والصيانة.
6- يحتوي دخان التبغ على ذرات لأكثر من أربعة آلاف مادة معظمها سام أو مؤذٍ، وغازات تحتوي على 500 مادة.
7- و ينبعث من السيجارة أثناء احتراقها نوعان من الدخان:
الأول: الدخان المباشر:
هو الدخان المستنشق مباشرة والمنطلق من السيجارة مع الشفط، حيث تصل درجة الحرارة إلى 900 درجة مئوية، ويستنشقه المدخن ويخرجه بعد ترشيحه في رئتيه.
الثاني: الدخان غير المباشر
هو الدخان المستنشق بشكل غير مباشر، حرارته600 درجة مئوية فقط، به كميات أكبر من المواد المسببة للسرطان.
فهو على سبيل المثال يحتوي على ما يلي:
خمسة أضعاف كمية غاز أول أو كسيد الكربون.
ثلاثة أضعاف كمية القطران والنيكوتين.
أربعة أضعاف المواد النيتروبيرينية .
ستة وأربعين ضعفاً من غاز النشادر.
تركيز أعلى من منتجات تحلل النيكوتين والبنزين وثاني أكسيد الكربون والبيريدينات الطيارة وأكسيد النيتروجين.
8- التلوث الهوائي يسبب المرض والعجز والوفاة.
9- يحتوي على العديد من المركبات الكيميائية التي تشكل أخطاراً على الصحة، كما توجد هذه المركباتً في البيئة.
10- استنشاق غبار الأسبستوس ( الأميانت ) يسبب سرطان الرئة، كما يسبب صورة من التليف الكبدي.
11- الأثر الناجم عن الجمع بين التدخين واستنشاق غبار الاسبستوس يزيد من خطر الإصابة بسرطان الرئة أكبر مما يمكن توقعه من مجرد إضافة العوامل الفردية لكل من الخطرين.
12- زيادة غاز أول أكسيد الكربون الموجود فعلا في بعض أماكن العمل.
13- خطورة الجمع بين التدخين والتعرض لغبار السيليكا .
14- تلوث نبات التبغ بعنصر الرصاص بسبب المبيدات .
15- زيادة إصابات العجز المهني.
16- مع غاز الرادون تزداد نسبة الإصابة بسرطان الرئة.
17- أكثر من 4 آلاف مركب توجد في دخان التبغ وأيضا في بعض أماكن العمل.
18- زيادة كبيرة في وفيات عمال مناجم الفحم المدخنين عن غير المدخنين في دراسة على 12 ألف عامل.
اضرار التدخين الصحية


يحتوى دخان السيجارة على الآلوف من المركبات الكيميائية , وعندما يجذب المدخن أنفاس السيجارة فإن هذه المركبات تصل إلى الجهاز التنفسي ويؤثر البعض منها على سلامة وكفاءة هذا الجهاز, كما يتمص بعض هذه المركبات البسيطة بواسطة الأوعية الدموية المنتشرة في الرئة لتصل إلى الدم الذى ينقلها الى أعضاء الجسم المختلفة مثل المخ والقلب والشرايين, حيث تسبب هذه المواد تغيرات في وظائف الأعضاء وبعد ممارسة التدخين لمدة طويلة تسبب المواد الضارة الموجودة في الدخان حدوث إصابات في الجهاز التنفسي والقلب والشرايين وأعضاء اخرى.





ويمكن تقسيم المواد التي يحتويها دخان السيجارة أو السيجار أو الغليون أو الشيشة إلى الأقسام التالية:
مواد يؤثر على الجهاز العصبي المركزي: يحتوي الدخان على مواد تمتص بوساطة الأوعية الدموية المنتشرة في الرئة إلى الدم الذي يحملها إلى المخ, وتعتبر مادة النيكوتين التي تنتقل عن طريق الدم إلى خلايا المخ المادة التي تؤدي إلى استمتاع المدخن بالتدخين والتي تجعله يرغب في ممارسة التدخين والإدمان عليه. وتدل الدراسات على أن النيكوتين يمتص بسهولة من خلال الأغشية المبطنة للفم وبوساطة الأوعية الدموية المنتشرة في الرئة, ويقل إمتصاص النيكوتين بوساطة أغشية المعدة والأمعاء , ويصل النيكوتين من الرئة إلى المخ بعد7.5 ثانية من جذب أنفاس السيجارة, وهذا يفسر سرعة تأثير النيكوتين على المخ حيث يؤثر على بعض مراكزه ويسبب الإستمتاع وزيادة التركيز الفكرى والتغلب على التوتر والقلق والتعب, كما يساعد على إرتخاء العضلات . وينخفض معدل النيكوتين في الدم إلى النص بعد حوالى 20 دقيقة من إطفاء السيجارة وهذا يفسر رغبة المدخن في إشعال سيجارة أخرى بعد مدة قصيرة من إطفاء السيجارة السابقة.
ولقد دلت الأبحاث على أن النيكوتين يساعد على إفراز مورفينات المخ أو الإندورفينات كما يساعد على إفراز مواد أخرى مثل النور أدرينالين والدوبامين , ويسبب إفراز هذه المواد تنشيط مراكز النشوة بالمخ وهذا يؤدى إلى استمتاع المدخن بالنيكوتين , كما يعد إفراز هذه المواد سبباً أساسياً من أسباب ظهور أعراض الحرمان بعد الإقلاع عن التدخين , حيث إنة عندما يقلع المدخن عن التدخين ينعدم وصول النيكوتين الى المخ وهذا يقلل من إفراز الإندورفينات والمواد الأخرى التي كانت تعطي المتعة للمدخن, ولهذا يشتهي المدخن السيجارة بعد الإقلاع وتظهر عليه بعض الأعراض التي قد لايحتملها, ويحاول التغلب عليها بممارسة التدخين مرة أخرى.
يحتوي دخان السيجارة على 15 مادة على الأقل تسبب حدوث السرطان في الفم والرئة والمرىء وأعضاء أخرى, وتشتمل هذه المواد مركبات النيتروزامين والأمينات العطرية والبنزوبيريدين , بالإضافة إلى العناصر المشعة مثل بولونيم-210.
التدخين يؤدي إلى حوالي 25 مرض ما بين أمراض مزمنة وأمراض قاتلة..
سرطان الفم والبلعوم..
سرطان الحنجرة..
سرطان المريء
سرطان الرئة..
سرطان البنكرياس..
سرطان الكلى والحالب والمثانة..
الصدمة الدماغية..
مرض الشريان التاجي.
تمدد الشريان الأورطي..
تصلب الشرايين.
التمدد الرئوي المزمن
وتقول إحصائيات منظمة الصحة العالمية أن عدد من يموتوا بسبب أمراض التدخين سنوياً 4 مليون نسمة.. يعني أكثر من عدد قتلى القنبلة الذرية على هيروشيما وناجازاكي في الحرب العالمية الثانية الذين بلغ عددهم ربع مليون قتيل...
عدد الوفيات من شرب الخمور و تعاطي المخدرات أقل بكثير من الوفيات بسبب التدخين..
في الولايات المتحدة الأميريكية يموت سنوياً 400000 بسبب التدخين...بينما حوالي 120000يموتوا بسبب شرب الخمور...
وفي بريطانيا يموت سنوياً 100000بسبب التدخين...
وكل هذه الأرقام المقصود منها المدخنين المباشرين...
بينما المدخن السلبي يكون عرضة للوفاة المفاجأة...نظراً لتراكم سميات التدخين التي يستنشقها...
وتكون النتيجة أكثر فداحة بالنسبة للأطفال..
الأضرار التى يسببها التدخين للحامل كما يلى :-

زيادة فقدان الشهية للطعام وعسر الهضم وزيادة فى معدلات القئ وشدته .
يعمل التدخين على زيادة معدل الإجهاض وخاصة فى الشهور الأولى من الحمل .
يؤدى التدخين الى زيادة معدل الاصابة بحالات التسمم الحملى .
يؤدى التدخين الى حدوث الولادة المبكرة وصعوبة الولادة .
أما الجنين نفسه فان الأضرار التى تقع عليه من جراء التدخين قد تكون .
زيادة معدل الاصابة بالتشوهات الخلقية وخاصة تشوهات القلب .
إنجاب أطفال غير كاملى النمو وناقصى الوزن .
زيادة معدل وفاة الجنين داخل الرحم .
هناك علاقة وثيقة بين التدخين وأمراض الفم والأسنان حيث يؤثر التدخين تأثيرا بالغا على هذه المنطقة مسببا أضرار كثيرة نذكرها منها :-

تتلون الأسنان ويشوه منظرها وتصاب بالضعف .
يعتبر التدخين أحد العوامل الهامة المسئولة عن حدوث سرطان اللثة وسرطان الشفة بالإضافة الى تقرحات اللسان وسرطان اللسان .
يصاب الغشاء المخاطي المبطن لتجويف الفم بمرض الصداف الذى قد يتحول الى سرطان . تنتقل سموم الدخان من الأم المدخنة الى طفلها الرضيع خلال لبن الرضاعة وبذلك يصاب الطفل بالتسمم التدريجي بمادة النيكوتين . ومن أعراض ذلك حدوث تقلصات واضطرابات فى الجهاز الهضمي تسبب المغص والقيء والإسهال أو الامساك .
اضرار التدخين الاقتصادية

1- توجد 3 شركات عالمية تحتكر تقريباً الانتاج العالمي من السجائر...وهي شركات أمريكية وبريطانية ويابانية..
سنة 1998 كان إجمالي مبيعات هذه الشركات 88 مليار دولار...
في مصر...يتم استهلاك 80 مليار سيجارة سنوياً..
الحكومة المصرية تنفق سنوياً...3 مليار دولار على علاج الأمراض الناتجة عن التدخين...إنه استنزاف جسدي ومادي واجتماعي بدون أدنى شك...
الحكومة السعودية انفقت في الربع قرن الأخير ما يقرب من 3 مليار دولار على علاج الشعب السعودي من أمراض التدخين...
2- يسرف المدخن من انفاق امواله في شراء السجائر وغيرها من المدخنات وعندما يحتاج يضطر الي السلف وتتراكم عليه الديون وينتقل من مرحلة الي اخرى مريرة .
3- الضرر الاقتصادى الكبير علي الدولة لان المدخن منهك القوي فلن يعطى فى عمله كما يعطي غير المدخن وبالتالي تدمر البلد اقتصادي.
4- والدليل علي ذلك ما اراه بام عينى في بيئتي فالمدرس المدخن لايقوي على الصعود للفصول العلوية , وشباب قريتي المدخن سرعان ما يتعب لمجرد حمل ثقل لمسافة قريبة .
5- واضرار الشباب غير العامل المدخن الى الاستلاف من اقاربه لشراء هذا السم القاتل.
الحوافز الاقتصادية والاجتماعية والسلوكية التي تشجع على التدخين:

فزراعة التبغ تدر عائد مادى كبير لصاحبها لذا لابد من القضاء عليها بتوفير البدائل
تشجيع البدائل الاقتصادية لزراعة التبغ وصناعته.
ثبات سعر الدخان في البلدان النامية لعدة سنوات أو زيادتها زيادات طفيفة يجعلها سلعة رخيصة وفي متناول أيدي الشباب ومحدودي الدخل.
عدم زيادة سعر الدخان، مع الزيادة في الأسعار والدخول يعد بمثابة خفض لسعره.
حجم المشكلة اقتصاديا محليا وعالميا

جميع الأمم التي نهضت... لم تنهض إلا بعد أن قامت بتحجيم هذه المكيفات...
فمثلاً الصين لم تنهض إلا بعد محاربة الأفيون...
أوروبا لم تنهض إلا بعد أن قيدت شرب الخمور في عطلات نهاية الأسبوع...
وأصبح تدخين السجائر موضة قديمة...
في مصر...يتم استهلاك 80 مليار سيجارة سنوياً..
الحكومة المصرية تنفق سنوياً...3 مليار دولار على علاج الأمراض الناتجة عن التدخين...
إنه استنزاف جسدي ومادي واجتماعي بدون أدنى شك...
الحكومة السعودية انفقت في الربع قرن الأخير ما يقرب من 3 مليار دولار على علاج الشعب السعودي من أمراض التدخين...
زيادة إصابات العجز المهني مما يؤدي الى تعطيل العمل وتدمير الاقتصاد.
عندما وجدت شركات السجائر أن نسب المدخنين في الغرب بدأت تقل...وجهوا اهتمامهم بالوطن العربي...
فصار كل مدخن في الغرب يقلع عن التدخين... يحل محله 3 من العرب القصّر....
لأن حوالي 52% من نسب مبيعات شركات السجائر موجودة في العالم الثالث...أي في بلادنا... ومستهدفهم هو الأطفال الأقل من 18 عاماً...
في الفترة من 1964 إلى 1988 هبط عدد المدخنين بالولايات المتحدة 30 مليوناً...
في بريطانيا...10 ملايين مدخن أقلعوا عن التدخين في العشرين سنة الأخيرة..
يحاول 71% من الشعب البريطاني أن يقلع عن التدخين...
إذا أردت أن تدخن فهذا حق شخصي لك...ولكن...بدون أن تؤذي غيرك بدخانك...
وبالتالي أخذ يغير تدريجياً...من المفهوم الذي بنته شركات السجائر في نفوس المدخنين من أنهم جذابون...وأصبحوا يشعروا بأنهم منبوذون من الجميع...
وأخذ الغرب في وضع القوانين التي تحد من التدخين والكثير منها موجود في بلادنا العربية...


البحث منقول
مدمن انترنت
مدمن انترنت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

رابط إعلاني
قديم 03-28-2008, 08:32 AM   #2
كبار الشخصيات
الحاله: ~ Masrawy ~
 
الصورة الرمزية ماتريكس
 
تاريخ التسجيل: Jun 2007
العضوية : 48326
مكان الإقامة: مصر ام الدنيا
المشاركات: 5,922
الجنس: ذكر
مرات الإعجاب: تلقى 41 مرات الإعجاب التي تلقاها
أعطى 0 مرات الإعجاب التي أعطاها
نقاط التقييم: 38614
ماتريكس has a reputation beyond reputeماتريكس has a reputation beyond reputeماتريكس has a reputation beyond reputeماتريكس has a reputation beyond reputeماتريكس has a reputation beyond reputeماتريكس has a reputation beyond reputeماتريكس has a reputation beyond reputeماتريكس has a reputation beyond reputeماتريكس has a reputation beyond reputeماتريكس has a reputation beyond reputeماتريكس has a reputation beyond repute

مشاهدة أوسمتي

إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى ماتريكس إرسال رسالة عبر Skype إلى ماتريكس
رد: ماهو التدخين

شكرا على الموضوع
التوقيع
سـبـحـان الله وبـحـمـده ... سـبـحـان الله الـعـظـيـم
ماتريكس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-28-2008, 02:21 PM   #3
مراقبة عامة و مشرفة عيون الشخصيات
الحاله: .............................
 
الصورة الرمزية عبير القدس
 
تاريخ التسجيل: Oct 2007
العضوية : 107334
مكان الإقامة: فلسطين
المشاركات: 11,534
الجنس: أنثى
مرات الإعجاب: تلقى 104 مرات الإعجاب التي تلقاها
أعطى 20 مرات الإعجاب التي أعطاها
نقاط التقييم: 250
عبير القدس is a jewel in the roughعبير القدس is a jewel in the roughعبير القدس is a jewel in the rough

مشاهدة أوسمتي

رد: ماهو التدخين

اللهم عافنا واعف عنا
بارك الله فيك
التوقيع
عبير القدس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-14-2009, 12:46 PM   #4
عضو نشيط
الحاله: احب منتدى عيون العرب
 
الصورة الرمزية قطيفي
 
تاريخ التسجيل: Aug 2009
العضوية : 485122
مكان الإقامة: السعودية -القطيف
المشاركات: 587
الجنس: ذكر
مرات الإعجاب: تلقى 9 مرات الإعجاب التي تلقاها
أعطى 0 مرات الإعجاب التي أعطاها
نقاط التقييم: 10
قطيفي is on a distinguished road
الأصدقاء:(38)
أضف قطيفي كصديق؟
رد: ماهو التدخين

شكرا
التوقيع
شكرا لمنتدى عيون العرب واتمن لكم الخير
قطيفي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-20-2009, 01:25 PM   #5
عضو مميز في قسم المعلمين والمعلمات
الحاله: على كلٍ .. هي دنيـآ ، وليست جنـه !
 
الصورة الرمزية world's~smile
 
تاريخ التسجيل: Aug 2009
العضوية : 484901
مكان الإقامة: رُوندآ تشيكـْ .. xD
المشاركات: 4,147
الجنس: أنثى
مرات الإعجاب: تلقى 1803 مرات الإعجاب التي تلقاها
أعطى 1721 مرات الإعجاب التي أعطاها
نقاط التقييم: 15770
world's~smile has a reputation beyond reputeworld's~smile has a reputation beyond reputeworld's~smile has a reputation beyond reputeworld's~smile has a reputation beyond reputeworld's~smile has a reputation beyond reputeworld's~smile has a reputation beyond reputeworld's~smile has a reputation beyond reputeworld's~smile has a reputation beyond reputeworld's~smile has a reputation beyond reputeworld's~smile has a reputation beyond reputeworld's~smile has a reputation beyond repute

مشاهدة أوسمتي

الأصدقاء:(74)
أضف world's~smile كصديق؟
رد: ماهو التدخين

تسلم اخى يارب ابعد عنا كل مكروه
يضرنا
التوقيع
Xx..

-

يَــآآآربْ آآڪَـــفَــنــي شَــر آلــذيِـن إذآ سَــمعــوآآ خـيّــراً لـيِ ڪَـــتَـمـُـوه وإذآ

سَـمععـــوآ شَــراً لـــيِ نَــشَــرووه . . . •♥•
world's~smile غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 01:15 AM.


Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011