اليوم العالمي للدفاع المدني تقرير صور بحوث 2008


مواضيع عامة مواضيع عامة, مقتطفات, معلومات عامه, مواضيع ليس لها قسم معين.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-25-2008, 03:06 PM   #1
" إشراف عام "
الحاله: لا اله الا الله
 
الصورة الرمزية ابو خالد
 
تاريخ التسجيل: Dec 2004
العضوية : 5
مكان الإقامة: السعودية
المشاركات: 26,592
الجنس: ذكر
مرات الإعجاب: تلقى 131 مرات الإعجاب التي تلقاها
أعطى 0 مرات الإعجاب التي أعطاها
نقاط التقييم: 685949
ابو خالد has a reputation beyond reputeابو خالد has a reputation beyond reputeابو خالد has a reputation beyond reputeابو خالد has a reputation beyond reputeابو خالد has a reputation beyond reputeابو خالد has a reputation beyond reputeابو خالد has a reputation beyond reputeابو خالد has a reputation beyond reputeابو خالد has a reputation beyond reputeابو خالد has a reputation beyond reputeابو خالد has a reputation beyond repute

مشاهدة أوسمتي

الأصدقاء:(109)
أضف ابو خالد كصديق؟
اليوم العالمي للدفاع المدني تقرير صور بحوث 2008

اليوم العالمي للدفاع المدني تقرير صور بحوث 2008 1429ه
بحوث عن الدفاع المدني جديدة
تحميل بحث عن اليوم العالمي للدفاع المدني 2008

اليوم العالمي للدفاع المدني " الدفاع المدني وإجراءات السلامة "
" الإنذار " لعام 2008م

إن مبدأ السلامة الذي يسعى الجميع لتحقيقه هو ركيزة من ركائز الفطرة التي فُطِر الناس عليها وهي فطرة الوجود والصراع من اجل البقاء بعيداً عن كل ما يهدد النفس والمال حيث لا يمكن أن يكون هناك وجود فاعل للحياة السعيدة في ظل غياب عنصر السلامة ، فالسلامة أن تكون آمناً في بيتك وعملك ومنتزهك ووسائل تنقلك ، ولتحقيق ذلك كله يجب أن يكون لديك الحد الأدنى من الوعي الوقائي لوسائل الأمن والسلامة .
والدين الإسلامي الحنيف بمصدريه الأساسين الكتاب والسنة جاء فيهما نصوص عدة تحث على مبدأ السلامة ومنها :
قوله تعالى :  ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة 
وقوله صلى الله عليه وسلم : ( غطوا الإناء وأوكئوا السقاء وأغلقوا الباب وأطفئوا السراج ) رواه مسلم . فمن منطلق الأخذ بالأسباب لابد أن يكون لدينا وعي وإدراك تام بأهمية وسائل السلامة وليكن شعارنا ( الوقاية هي الغاية ) .
ومن هنا جاء اختيار شعار اليوم العالمي للدفاع المدني لعام 2008م من قبل المنظمة الدولية للحماية المدنية بمسمى ( الدفاع المدني وإجراءات السلامة ) "الإنذار" ليكون شاملاً لجميع أعمال الدفاع المدني المناطه به مما يدعو إلى استغلال هذه المناسبة في معالجة الحوادث بالتركيز على الإنذار كأهم إجراءات السلامة حتى يرسخ في ذهن الجميع بأن درهم وقاية خير من قنطار علاج وبذلك يكون لدى المجتمع الوعي الوقائي للحد من تكرار وقوع الحوادث بإذن الله تعالى

المنظمة الدولية للحماية المدنية في سطور

1. في عام 1931م قام الطبيب الفرنسي جورج سان بول بتأسيس جمعية في باريس بأسم جمعية ( ليورد جنيف ) . التي أصبحت حالياً معروفة بأسم المنظمة الدولية للحماية المدنية .
2. في يناير 1958 م، تحولت الجمعية الدولية لليورد جنيف – ( مرافئ جنيف ) – ذات الصبغة الخاصة إلى منظمة دولية للحماية المدنية .. لذلك قامت بتجهيز نظام أساسي جديد للمنظمة يسمح للمنظمات والجمعيات الحكومية والأهلية بالانضمام إليها .
3. مع بداية 1960م ، عدلت المنظمة الدولية للحماية المدنية – جذرياً – وجهة نظرها إلى ما هو أبعد من أهداف حماية السكان في مواجهة الحرب لتعزيز مواجهتها من مشكلة الكوارث الطبيعية والفنية في زمن السلم .
4. في عام 1966 م، وفي ماناكو ، وعلى أثر انعقاد المؤتمر الثاني للحماية المدنية حول الحماية من الإشعاعات ، اجتمع ممثلو الدول الأعضاء للمنظمة الدولية للحماية المدنية على مستوى الجمعية التأسيسية وأقروا نصوص القانون الأساسي الحالي الذي أضفى على المنظمة وضع منظمة غير حكومية وهذا القانون هو في الواقع اتفاق دولي ربط الأطراف الموقعة والتي ستصبح عضواً في المنظمة بمجرد إيداعها لوثائق تصديقها .
وتُعِّرف ديباجة القانون الأساسي أهداف المنظمة ، وتعرض فكرتها كالآتي :
(( تعزيز وتنسيق النطاق العالمي ، تطوير وتحسين أعمال المنظمة والوسائل والطرق الفنية التي تسمح بتدارك وتخفيف نتائج وآثار الكوارث الطبيعية في زمن السلم أو عند استخدام السلاح في وقت النزاع ))
5. في أول من مارس 1972م دخل دستور المنظمة حيز التنفيذ وأصبح ساري المفعول عند انعقاد الجمعية العامة للدول الأعضاء ، وحسب نص النظام الأساسي .
6. في عام 1975م قامت المنظمة الدولية للحماية المدنية، بالتسجيل في أمانة الأمم المتحدة بنيويورك طبقاً للمادة 102 من الميثاق ، وتم نشره في مجموعة معاهدات الأمم المتحدة .

7. في 10 مارس 1976 وقع اتفاق بين مجلس الاتحاد السويسري والمنظمة الدولية للحماية المدنية يحدد الوضع القانوني للمنظمة في سويسرا .
8. في عام 1977م شاركت المنظمة الدولية للحماية المدنية في إعداد الملاحق الإضافية لاتفاقيات جنيف ، وذلك بمشاركتها في اجتماعات الخبراء التي توصلت إلى الصياغة النهائية لهذه الملاحق .
9. في 26/5/1381ه صدر الأمر السامي الكريم رقم 5/12/8/1218 على انضمام المملكة العربية السعودية إلى المنظمة والتي تعد أهم تنظيم عالمي يعمل في مجال الدفاع المدني ، وتعتبر علاقة المملكة العربية السعودية بالمنظمة مثالية حيث تشارك وفود المديرية العامة للدفاع المدني بصفة دورية في الاجتماعات التي تعقدها المنظمة وكذلك الدورات التدريبية بمراكز التدريب الإقليمية أو بالتعاون مع الدفاع المدني السويسري كما إن للمملكة إسهامات في دعم المنظمة من خلال تقديم القروض المالية لها .

اليوم العالمي للدفاع المدني في سطور

أولاً : قرار اعتماد هذا اليوم :
اعتمدت الجمعية العامة التاسعة للمنظمة الدولية للحماية المدنية في 18 ديسمبر 1990م بمقر المركز الدولي للمؤتمرات بمدينة جنيف ، قرار تحديد الأول من شهر مارس من كل عام للاحتفال باليوم العالمي للحماية المدنية ( للدفاع المدني ) .
ثانياً لماذا هذا اليوم ؟
هذا اليوم يوافق تاريخ الذكرى السنوية لبدء سريان مفعول القانون الأساسي للمنظمة بوصفها منظمة دولية وذلك في الأول من شهر مارس 1972م .
ثالثاً : أهداف هذا اليوم :
يهدف هذا اليوم إلى :
1. التذكير بمدى أهمية موضوع مكافحة الكوارث بكافة أنواعها .
2. التذكير بالدور الجوهري الذي تقوم به أجهزة وإدارات الحماية المدنية ( الدفاع المدني ) في العالم .
3. إشعار أجهزة الحماية المدنية بمختلف دول العالم بأهمية الترابط والتكاتف في أدائها برسالتها .
4. الاستفادة من أجهزة الإعلام المختلفة لنقل توجيهات وتعليمات السلامة والحماية لكافة المواطنين .
5. تذكير جميع الدول بواجبها نحو المساندة الفعالة لمهام وواجبات المنظمة والتي تتضمن نشر وتشجيع وتنمية وتطوير الحماية المدنية على الصعيد العالمي تجاه المخاطر بشتى أنواعها .
6. عقد الندوات والمحاضرات التعريفية بمهام وواجبات الحماية المدنية ( الدفاع المدني ) .
7. توزيع النشرات والملصقات التوعوية على المواطنين والمقيمين بالتنسيق مع المؤسسات والشركات والمدارس والجامعات .

شعارات اليوم العالمي للدفاع المدني منذ اعتماده من المنظمة الدولية للحماية المدنية
- 1 مارس 1991م : الدفاع المدني والمنظمة الدولية للحماية المدنية .
- 1 مارس 1992م : دور خدمات الدفاع المدني في منع الكوارث .
- 1 مارس 1993م: الدفاع المدني في خدمة البيئة .
- 1 مارس 1994م : الدفاع المدني والأمان في الوطن .
- 1 مارس 1995م : الدفاع المدني يحمي الأرواح والممتلكات والبيئة .
- 1 مارس 1996م : تحليل المخاطر لتحقيق منع الكوارث بشكل أفضل دور أساسي للدفاع المدني .
- 1 مارس 1997م : دور خدمات الدفاع المدني في القانون الإنساني الدولي .
- 1 مارس 1998م : الدفاع المدني حق وواجب الجميع .
- 1 مارس 1999م : يجب أن يصبح الدفاع المدني جزءً من البرامج المدرسية .
- 1 مارس 2000 م: الدفاع المدني : أداة لتطوير المهام .
- 1 مارس 2001 م: الخدمات التطوعية والدفاع المدني .
- 1 مارس 2002 م: العناصر الأساسية في الدفاع المدني .
- 1 مارس 2003 م: الدفاع المدني أداة تضامن في وجه الكوارث .
- 1 مارس 2004 م: الدفاع المدني وسلامة الطرق .
- 1 مارس 2005 م: الدفاع المدني وحماية البيئة .
- 1 مارس 2006م: الدفاع المدني والمدرسة .
- 1 مارس 2007م: الدفاع المدني والسلامة في موقع العمل .
- 1 مارس 2008م: الدفاع المدني وإجراءات السلامة " الإنذار ".


فعاليات اليوم العالمي

فعاليات الاحتفال باليوم العالمي للدفاع المدني
تحتفل المملكة العربية السعودية ممثلة بالمديرية العامة للدفاع المدني مع مثيلاتها الدول الأعضاء في المنظمة الدولية للحماية المدنية باليوم العالمي للدفاع المدني في الأول من شهر مارس من كل عام وحرصاً من الدفاع المدني على إظهار هذه المناسبة بالشكل اللائق من خلال تقديم ما يمكن بمشاركة القطاعين الحكومي والخاص لترسيخ مفهوم التوعية لدى الجمهور والالتزام بمتطلبات السلامة والوقاية من الأخطار فقد نصت الفقرة ( سابعاً ) من توصيات المؤتمر العربي الثالث لرؤساء أجهزة الدفاع المدني والحماية المدنية والتي أقرها مجلس وزراء الداخلية العرب عام 1990م/1991م بأن يترك لكل دولة طريقة الاحتفال بهذه المناسبة من حيث تأجيله أو تقديمه إذا تعارض مع مناسبة دينية أو وطنية وعليه وبحمد الله يتم الاحتفال باليوم العالمي للدفاع المدني بكافة مناطق المملكة حيث يشتمل على العديد من النشاطات والفعاليات المختلفة .
آلية الاحتفال باليوم العالمي للدفاع المدني :
التنسيق مع الجهات الحكومية والقطاع الخاص ذات العلاقة للمشاركة في تفعيل الاحتفال بهذه المناسبة كل فيما يخصه على النحو التالي :
1. التنسيق مع وزارة الشئون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد وفروعها بالمناطق والمحافظات لحث خطباء المساجد لتوعية الناس في خطبهم عن المخاطر التي قد يتعرضون لها في حياتهم اليومية وضرورة التقيد بمبادئ ومتطلبات السلامة العامة وفق منظور شرعي .
2. التنسيق مع أمانات المدن والبلديات بالمناطق والمحافظات للمساهمة في عملية التوعية والإرشاد عن طريق الاستفادة من اللوحات المضاءة في الشوارع بنشر عبارات التوعية إذ تم تخصيص نسبة جيدة من هذه اللوحات لبث تلك العبارات بالتعاون مع الشركات المشرفة عليها .
3. التنسيق مع وزارة التربية والتعليم ممثلة في إدارات تعليم البنين والبنات بالمناطق في تخصيص العديد من الأنشطة في المدارس للتوعية بأمور السلامة كتخصيص خمس إلى عشر دقائق لإلقاء بعض النصائح والعبارات الإرشادية على الطلبة والطالبات وحثهم على تقديم العبارات والمساهمات من لوحات في مجال السلامة إلى جانب تفعيل لجنة أصدقاء الدفاع المدني بالمدارس للقيام بأعمال التوعية فترة الاحتفال بشكل مكثف ، الاستفادة من الإذاعة المدرسية في إلقاء الإرشادات وتوضيح مهام الدفاع المدني لهم .
4. عمل برامج لزيارة المدارس والمعاهد لمراكز الدفاع المدني لنشر مفاهيم السلامة والتوعية بالأخطار وطرق تجنبها .
5. تنظيم قوافل توعية تسير في أحياء المدن والمحافظات بمناطق المملكة بمشاركة القطاع الحكومي والأهلي .
6. المشاركة بالمناسبات الحكومية التي صادفت الاحتفال باليوم العالمي للدفاع المدني لنشر مبادئ ومتطلبات السلامة .
7. التنسيق مع شركة الكهرباء وشركة الاتصالات السعودية والمياه لنشر عبارات التوعية والإرشاد على فواتير الاستهلاك الشهري .
8. التنسيق مع الرئاسة العامة لرعاية الشباب وفروعها بالمناطق للاستفادة من اللوحات الإلكترونية بالملاعب لبث العبارات التوعوية وكذلك بيوت الشباب .
9. طباعة النشرات والكتيبات والمطبوعات التوعوية التي تتناول الأخطار وكيفية الوقاية منها والتي يحتمل أن يتعرض لها الجمهور في حياتهم اليومية وتوزيعها .
10. التوعية عن طريق وسائل الإعلام المختلفة ( تلفزيون ، صحافة ، إذاعة ) من خلال عقد اللقاءات والندوات مع منسوبي الجهاز ونشر المقالات والتحقيقات الصحفية وبث العديد من اللقاءات الإذاعية مع المسئولين في الجهاز بمختلف المناطق .
11. إقامة حفل خطابي برعاية أمراء المناطق ومحافظي المحافظات بمختلف الإدارات بالمناطق لتسليط الضوء على أهمية الاحتفال بهذه المناسبة وأهمية تقيد الناس بمتطلبات السلامة وترسيخ مفهومها لديهم وتذكيرهم بها .
12. إقامة المعارض التي تشتمل على معدات وأجهزة الدفاع المدني لإظهار ما تولية حكومة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين من جهود لتحقيق الأمن والسلامة لشعب هذه البلاد الغالية وتوزيع المطبوعات التوعوية وإقامة المسابقات الثقافية وتوزيع الجوائز التقديرية.
13. توثيق كافة النشاطات والفعاليات التي صاحبت اليوم العالمي تلفزيونياً وفوتوغرافياً للرجوع إليها عند الحاجة .
14. إلقاء عدد من ضباط للدفاع المدني المحاضرات حول مفهوم الدفاع المدني واليوم العالمي
في العدد من المرافق التعليمية التي تمثل مراحل التعليم العام والتعليم العالي .
15. عقد عدد من الندوات بمشاركة أساتذة من الجامعات تمحورت حول موضوع اليوم
العالمي للدفاع المدني .
16. تزويد المواقع والساحات العامة بلوحات معدنية وقماشية تضمنت عبارات إرشادية توعوية وتعريفية باليوم العالمي للدفاع المدني .

17. عمل مسيرات لآليات الدفاع المدني وتجهيزاته الفنية في المدن الكبيرة .
18. تكريم الجهات والمؤسسات الأهلية والحكومية المشاركة في الاحتفال باليوم العالمي بتقديم شهادات ودروع تقديرية تنوه بتفاعلها مع هذه المناسبة .

عبارات إرشادية عن اليوم العالمي للدفاع المدني
" الدفاع المدني وإجراءات السلامة " " الإنذار " لعام 2008م

1.تركيب أجهزة الإنذار المبكر من الحريق تقي بإذن الله من خطر وقوع حوادث مؤلمة .
2.الصيانة الدورية لأجهزة الإنذار تحميك بأذن الله من الكوارث .
3.حسن استخدام المصاعد الكهربائية يجنبها الأعطال ويضمن سلامتك مع مراعاة عدم السماح للأطفال باستخدامها .
4.توفر وسائل السلامة في المسابح ضرورة ملحة .
5.إذا نفذت تعليمات السلامة في الفنادق وأحسنت التصرف عند حدوث حريق ستخرج سالماً بإذن الله .
6.توفير الشروط اللازمة لخلق بيئة عمل سليمة وصالحة تحقق الوقاية من الأخطار .
7.تذكر دائماً بأن درهم وقاية خير من قنطار علاج .
8.إنتبه لنغمات الإنذار عند هطول الأمطار وجريان الأودية وفيضان السدود .
9.جهاز الإنذار رخيص الثمن غالي عند الملمات .
10.إفحص جهاز الإنذار بإستمرار من أجل سلامتك .
11.إستنشاق غاز أول أكسيد الكربون يؤدي إلى الوفاة من ( 3 – 5 ) دقائق .
12.إستخدام جهاز كشف الدخان يضمن لك الأمان .
13.( السلامة أولاً ) عبارة صغيرة الحجم كبيرة المعنى فاجعلها جزء من حياتك .
14.طفاية الحريق المناسبة ضرورية جداً فتأكد من وجودها بمنزلك سيارتك مكتبك .
15.إطفاء محرك السيارة داخل محطة الوقود ضروري لسلامتك وسلامة الآخرين .
16.اجعل طفلك دائماً تحت رقابتك ولا تترك الفرصة له يعبث في مواقد الغاز والتمديدات الكهربائية .
17.تأكد من سلامة توصيلات الغاز مع ضرورة قفل الأسطوانة عند عدم الحاجة إليها .
18.أنت وحدك دون غيرك تستطيع بإذن الله أن تمنع وقوع الحوادث بإدراكك ووعيك وإتباعك لشروط السلامة .
19.السباحة في الأودية والمستنقعات والمرور في مجاري السيول وتجمع المياه خطر يهدد سلامتك .
20.عملية الإخلاء من الأولويات الحتمية عند وقوع الحوادث .
21.التجمهر أحد العوامل المسببة لتطور الحوادث وإعاقة رجال الدفاع المدني أثناء أداء مهمتهم .
22.اتبع إرشادات الدفاع المدني واحذر من تساقط الصخور أثناء هطول الأمطار .
23.التزامك بعدم العبث بالمواد الخطرة يقيك بإذن الله من خطر الوقوع فيها .
24.حقيبة الإسعافات الأولية من الضروريات الأساسية في منزلك عملك سيارتك .
25.أحذر من إشعال النار داخل المخيمات بغرض التدفئة والطبخ وخصص مكاناً آمناً لذلك


تحميل شعار اليوم العالمي للدفاع المدني تنزيل

الدفاع المدني يدعوا الجميع لزيارة المعارض المقامه بهذه المناسبه في المدن الرئيسة للإطلاع على أعمال وإجراءات الدفاع المدني المختلفه وبرامجه التوعويه حيث تحتفل المملكة العربية السعودية ممثلة بالمديرية العامة للدفاع المدني مع مثيلاتها الدول الأعضاء في المنظمة الدولية للحماية المدنية باليوم العالمي للدفاع المدني في الأول من شهر مارس من كل عام وحرصاً من الدفاع المدني على إظهار هذه المناسبة بالشكل اللائق من خلال تقديم ما يمكن بمشاركة القطاعين الحكومي والخاص لترسيخ مفهوم التوعية لدى الجمهور والالتزام بمتطلبات السلامة والوقاية من الأخطار...........
بحث عن اجهزة الكشف عن الحريق تحميل
مقدمة :
إن مبدأ السلامة الذي يسعى الجميع لتحقيقه هو ركيزة من ركائز الفطرة التي فُطِر الناس عليها وهي فطرة الوجود والصراع من اجل البقاء بعيداً عن كل ما يهدد النفس والمال حيث لا يمكن أن يكون هناك وجود فاعل للحياة السعيدة في ظل غياب عنصر السلامة ، فالسلامة أن تكون آمناً في بيتك وعملك ومنتزهك ووسائل تنقلك ، ولتحقيق ذلك كله يجب أن يكون لديك الحد الأدنى من الوعي الوقائي لوسائل الأمن والسلامة ومنها :
الإنذار كأهم إجراءات السلامة حتى يرسخ في ذهن الجميع بأن درهم وقاية خير من قنطار علاج وبذلك يكون لدى المجتمع الوعي الوقائي للحد من تكرار وقوع الحوادث بإذن الله تعالى .

أولاً : تعريف الإنذار والغرض من أنظمة الإنذار وكشف الحريق :
هو إعلام سكان المنشأة بواسطة وسائل الإنذار المختلفة بوجود خطر لإنقاذ حياتهم وممتلكاتهم من خلال اتخاذ التدابير اللازمة . والغرض الرئيسي من هذه الأنظمة هو سرعة الاستجابة إلى الحريق ثم تحويل هذه الاستجابة المبكرة إلى إشارة سمعية مرئية لتنبيه فرد أو مجموعة الأفراد الموجودة في المبنى أو المكان أو مركز الإغاثة أو الإطفاء أن هناك حريق في مراحله المبكرة ويعتبر الإنسان أعظم كاشف حريق على وجه الأرض لما حباه الله من حواس السمع – اللمس – الشم – التذوق – الرؤية بالإضافة إلى العقل . وهي مجموعة الحواس التي لا يمكن أن تجتمع في أي كاشف إلا أن الإنسان في حركة دائمة وقد لا يتصادف وجوده في مكان الحريق أو يكون مريضاً أو نائماً أو في حالة عقلية لا تسمح له بكشف الحريق .

ثانياً : أنواع أنظمة الإنذار :
1. النظام العادي /
هو النظام الذي يعتمد على أن مجموعة الكواشف المتصلة ببعضها على منطقة معينة تعطي إنذار على هذه المنطقة التي من خلالها يتحرك رجل الأمن في هذه المنطقة ويكتشف مكان الحريق .
2. نظام معنون /
هو النظام الذي يعتمد على أن مجموعة الكواشف المتصلة ببعضها في المنطقة تأخذ أرقام وأسماء الأماكن التي يوجد بها الكاشف بحيث انه عندما يظهر حريق على لوحة التحكم يظهر بيان رقم الكاشف واسم المنطقة وساعة حدوث الحريق .


ثالثاً : أنواع أجهزة الإنذار ( أجهزة الكشف عن الحريق ) :
وهي أجهزة تتحسس للدخان أو الحرارة أو اللهب وتقم بكشف الحريق في بدايته ( أي الإنذار بوجود حريق ) ليتم مكافحة الحريق وإخلاء الموقع قبل انتشار الحريق ، ولتحديد نوع الكشف الصحيح والمطلوب يجب تحديد ومعرفة :
نوع الحريق الممكن حدوثه وجغرافية المكان والظروف المحيطة به و نوع النشاط الذي يمارس في تلك المنطقة .

أ‌- كواشف الغازات المتأينة ( نواتج الاحتراق غير المرئية ) :
تعتبر ظاهرة النار هي ما يحدث من تأين للجزئيات عند خضوعها للاحتراق وهذه الجزئيات مختلفة التوازن في الإلكترون مما يجعلها تميل لسرقة إلكترونات من جزئيات أخرى ، وتستخدم كواشف الغازات المتأينة هذه الظاهرة في تشغيل هذا النوع من الكواشف .


ب‌- كواشف الدخان ( نواتج الاحتراق المرئية ) :
يتم تصنيع كواشف الدخان باستخدام خلية كهروضوئية مقرونة بمصدر ضوء معين ، وهذه الخلية عبارة عن قرص مسطح يحول الضوء المسلط عليه إلى تيار كهربائي .

ج‌- كواشف الحرارة :
تعتبر الحرارة الناتجة الوفيرة للاحتراق التي تيم كشفها بأجهزة معينة تستخدم المبادئ الأولية الثلاثة لفيزياء الحرارة .


د - الكواشف الضوئية :
يطلق على الكواشف الضوئية أيضاً كواشف اللهب وهناك نوعان رئيسيان من الكواشف الضوئية :
الأولى : تكشف الضوء الموجود في طيف الأشعة فوق البنفسجية .
الثانية : تكشف الضوء الموجود في طيف الأشعة تحت الحمراء .
وتقوم أجهزة الإنذار بتوفير خدمات أخرى متعددة علاوة على وظيفتها الأصلية يمكن تلخيصها فيما يلي :

-إيقاف أنظمة التهوية أو التسخين وتكييف الهواء للتحكم في الدخان .
-قفل أبواب الحريق .
-إعادة المصاعد إلى الدور الأرضي تلقائياً .
-تشغيل نظام الإطفاء .
-إبلاغ مركز الإطفاء .
برامج فعاليات اليوم العالمي للدفاع المدني بالمناطق :


منطقة الرياض

الوقت : السبت الموافق 23/2/1429ه الموافق 1 مارس 2008 م من الساعة ( 8 -12 ص ) ومن (4- 10 م ) لمدة خمسة أيام .

المكان : الساحة الشرقية لمجمع الجريسي طريق الملك فهد.



المنطقة الشرقية :

الوقت : السبت الموافق 23/2/1429ه الموافق 1 مارس 2008 م من الساعة ( 8.5-12 ص ) ومن (4- 10 م ) لمدة اسبوع .

المكان : مجمع الراشد .


منطقة المدينة المنورة :

الوقت : السبت الموافق 23/2/1429ه الموافق 1 مارس 2008 م الساعة التاسعة والنصف صباحاً .

المكان : مركز عالية المدينة .



مدير عام الدفاع المدني يشيد بجامعة نايف

أشاد مدير عام الدفاع المدني الفريق / سعد بن عبد الله التويجري بما وصلت إليه جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية من مستوى علمي وأكاديمي وبما وصلت إليه برامجها من رقي وتطور في مضامينها ومخرجاتها .
وقال إن هذا هو الأمر الطبيعي لهذا الصرح العلمي الذي يحظى بإشراف ومتابعة واهتمام ودعم رجل الأمن الأول صاحب السمو الملكي وزير الداخلية الأمير / نايف بن عبد العزيز .
وقال إننا نعول عليها كثيراً في تنفيذ برامجنا التدريبية مشيداً بالتعاون والتفاعل الذي يجدونه من معالي مدير الجامعة وكافة القيادات في الجامعة .
وأضاف بأن هذه الدورة هي إحدى مخرجات هذا التعاون جاء ذلك خلال استقباله مساعد رئيس جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية الدكتور / جمعان أبو الرقوش والوفود العربية المشاركة في دورة ( تقنيات الإطفاء الحديثة )
الجدير بالذكر ان الدورة تستمر لمدة خمسة أيام بدأت يوم السبت وتختتم يوم غد الأربعاء وقد ركز برنامجها التدريبي على الجانبين النظري العلمي والجانب العملي التطبيقي الذي كان من ضمنه القيام ببرنامج زيارات لمعهد الدفاع المدني وطيران الدفاع المدني وغرفة العمليات بإدارة الرياض هذا وقد أبدت الوفود المشاركة في الدورة إعجابها وإشادتها بما شاهدته وأطلعت علية .


اليوم العالمي للدفاع المدني تحت شعار ( السلامة في موقع العمل )


تشارك المملكة العربية السعودية ممثلة بالمديرية العامة للدفاع المدني دول العالم الأعضاء بالمنظمة الدولية للحماية المدنية الإحتفال باليوم العالمي للدفاع المدني والذي يوافق الأول من مارس عام 2007 تحت شعار ( السلامة في موقع العمل) .

( الدفاع المدني والسلامة في موقع العمل )
لقد أصبحت الصناعة تحاصر حياة الإنسان من كل جانب بل وتشكل احد الأعمدة الأساسية في حياته ، ورغم التقدم العلمي في مجال الصناعة وما وفرته لراحة الإنسان إلا إن المخاطر الصناعية تبقى هي الهاجس الذي ينغص على الإنسان حياته ، ومن هذا المنطلق فالسلامة المهنية تهتم بشكل مباشر بالمحافظة على حياة الإنسان العامل بالمنشأة وعلى معداتها وذلك من خلال توفير أسس السلامة للعاملين والمعدات ومنع أو تقليل وقوع الحوادث الصناعية التي وجد إن معظمها يرجع إلى أخطاء في تصرفات الإفراد أو خطأ في المعدات أو طريقة استعمالها. وتزداد الخسائر جسامة بازدياد البعد هن أنظمة السلامة في العمل والتقيد بأنظمة السلامة لايكلف شيئا ويعمل على تقليل الحوادث إن لم يكن يمنعها ، فإيجاد الوعي لدى العامل يحمله على التعرف على الأخطاء والتنبؤ بها قبل وقوعها ومعرفة الخسائر الناجمة عنها وطرق معالجتها والوقاية منها كما إن هذا الوعي يحفز الموظفين على الالتزام بأنظمة السلامة . ويمكن إجمال أهداف السلامة في موقع العمل في تهيئة الظروف المناسبة السليمة للعمل والعاملين والمحافظة على صحة وسلامة العاملين من الإخطار والحوادث والاهتمام بتوفير كل وسائل السلامة اللازمة لتوفير الراحة والصحة من خلال بيئة صالحة للعمل وذلك من خلال التركيز على:
1. مكان العمل (تناسق موقع العمل مع الآلات والمعدات الموجودة فيه)
2. الصيانة والنظافة العامة بموقع العمل.
3. الإضاءة الكافية والمناسبة للعمل .


4. الحرارة، الرطوبة، الضجيج، الاهتزازات والتهوية.
5. توفير جميع وسائل السلامة في موقع العمل وتدريب العاملين عليها.
6. توفر وسائل للوقاية الشخصية من هذه المخاطر وتتمثل في: الخوذات ، حماية الوجه والعينين ، حماية السمع ، حماية اليدين ، حماية القدمين.

من هنا جاء دور الدفاع المدني من خلال القيام بمهام متعددة ومن أهمها التوعية بالمخاطر التي تهدد الأرواح والممتلكات في خضم التقنيات والتطورات الحديثة في كل جوانب الحياة ولما للتوعية من دور فعال وأساسي في المحافظة على الأرواح والممتلكات بعد الله تعالى جاء اختيار هذا الشعار ( الدفاع المدني والسلامة في موقع العمل ) لترسيخ مبادئ ومتطلبات السلامة العامة في مواقع العمل.
عبارات إرشادية
لليوم العالمي للدفاع المدني ( الدفاع المدني والسلامة في موقع العمل )

§ الالتزام بقواعد السلامة العامة دليل على وعيك .
§ النظافة والترتيب عاملان أساسيان للوقاية .
§ نقل مخلفات العمل إلى الأماكن المخصصة لها يقيك المخاطر .
§ تعرف على مخارج الطوارئ في موقع عملك .
§ ضع خطة للنجاة من الحريق ودرب العاملين عليها .
§ تأكد من أن وسائل السلامة والحماية من الحريق متوفرة في مواقع العمل وتعمل بشكل جيد .
§ احرص على توفير الإسعافات الأولية في موقع العمل .
§ احرص على ارتداء ملابس الوقاية الشخصية أثناء تأدية عملك .
§ درب العاملين على الطريقة الصحيحة لاستخدام معدات وسائل الإطفاء .
§ احرص على وضع خطة طوارئ للخروج من المنشأة عند الحاجة .
§ الدفاع المدني في خدمتك فلا تترد في الاتصال ( 998 ) .
§يجب التأكد من معرفة أي عمل قبل البدء فيه .



الدفاع المدني يحتفل بيومه العالمي



تحتفي المديرية العامة للدفاع المدني باليوم العالمي للدفاع المدني في الأول من شهر مارس لهذا العام تحت شعار: (الدفاع المدني والمدرسة)، ويصادف يوم الأربعاء غرة شهر صفر لعام 1427ه، وذلك بمشاركة أجهزة الدفاع المدني والحماية المدنية بدول العالم.
أوضح ذلك سعادة مدير عام الدفاع المدني الفريق سعد بن عبد الله التويجري الذي أضاف: إن هذا الاحتفاء جرت العادة على إقامته كل عام مع جميع دول العالم الأعضاء في المنظمة الدولية للحماية المدنية التي تعتبر المملكة العربية السعودية من الدول المؤسسة والفاعلة في هذه المنظمة. وأبان الفريق التويجري أن مثل هذا الاحتفاء يهدف إلى ترسيخ مفاهيم السلامة الوقائية ورفع مستوى الوعي الوقائي لدى كافة أطياف المجتمع من الأخطاء التي قد يتعرضون لها لا قدر الله. وأشار إلى أن المنظمة الدولية للحماية المدنية تولي الجوانب التوعوية، وكذلك أجهزة الدفاع المدني في الدول الأعضاء، جل اهتمامها وعنايتها، وتسخر لها كافة إمكاناتها؛ لما لمسه القائمون عليها من أثر إيجابي وفاعل للدور الذي تلعبه التوعية في خفض نسب الحوادث. وقال: إن اختيار شعار اليوم العالمي هذا العام يأتي انطلاقاً مما تم رفعه من الدول الأعضاء في المنظمة من شعارات يتم تدارسها واختيار الشعار المناسب في اجتماع الجمعية العمومية من كل عام. وقد وقع اختيار هذا العام على الشعار الذي تقدَّمت به المملكة العربية السعودية وعُمِّم على الدول الأعضاء؛ حيث إن سلامة أبنائنا الطلاب وبناتنا الطالبات تحظى باهتمام ومتابعة من قِبل ولاة الأمر (حفظهم الله) والمسؤولين في الدفاع المدني وكذلك وزارة التربية والتعليم.
وقال التويجري: إن هناك العديد من البرامج التربوية والتعليمية التي تم تنفيذها قبل هذه المناسبة، منها تدريب ما يقارب (3) ملايين طالب وطالبة في جميع مناطق المملكة على أعمال الدفاع المدني، إضافة إلى تفعيل دور طلاب أصدقاء السلامة في المدرسة ضمن النشاط اللامنهجي، كذلك إنتاج (25) حلقة توعوية عن عمليات الإخلاء في المدارس، بالإضافة إلى إنتاج ما يقارب (60) حلقة (رسوم متحركة)، والعديد من المطبوعات والكتيبات التوعوية واللوحات النقطية ولوحات (الموبي) ولوحات (اليونوبول)، إضافة إلى موقع الدفاع المدني على الشبكة العنكبوتية الذي يبرز حجم المشاركة ونشاطاتها وبرامجها.
مديريات الدفاع الدفاع المدني بمناطق المملكة تحتفل باليوم العالمي للدفاع المدني - 02/03/2005



احتفلت أمس مختلف مناطق المملكة باليوم العالمي للدفاع المدني، وأكد مدير عام الدفاع المدني اللواء سعد بن عبدالله التويجري أن ما يشهده العالم حاليا من تدهور بيئي ناتج عن زيادة النشاطات الصناعية والتي أضحت خطرا يهدد العديد من دول العالم وخاصة المتقدمة منها يعود لتصرفات الإنسان السلبية الخطيرة من خلال استخدامه للثورة الصناعية وإساءة تصريف مخلفاتها والتي يأتي في مقدمتها عوادم المصانع التي أسهمت في تلوث الهواء مما يؤثر سلبا على صحة الإنسان بشكل مباشر. وبين سعادته في كلمة له بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي تحت شعار "الدفاع المدني وحماية البيئة " أن اختيار هذا الشعار لهذا العام يجسد الدور الفاعل للدفاع المدني في نشر الوعي الوقائي والحفاظ على الأرواح والممتلكات.
وقد افتتح وكيل إمارة منطقة مكة المكرمة عبدالله بن داوود الفائز يوم أمس فعاليات مشاركة إدارة الدفاع المدني بالعاصمة المقدسة في اليوم العالمي للدفاع المدني الذي يقام هذا العام تحت شعار: (الدفاع المدني وحماية البيئة) وذلك بفندق الشهداء بمكة المكرمة.
وقد أقيم حفل خطابي بهذه المناسبة بدئ بالقرآن الكريم ثم ألقى مدير إدارة الدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة العميد عادل بن يوسف زمزمي كلمة بين فيها أن إدارة الدفاع المدني بالمنطقة أعدت برنامجاً حافلاً للمشاركة في هذا اليوم العالمي يتضمن العديد من المناشط التوعوية المتمثلة في تنظيم المحاضرات والندوات واللقاءات التي يشارك فيها عدد من المسؤولين بالجهات الحكومية والمختصين ومنسوبي إدارة الدفاع المدني، إضافة إلى إقامة معارض توعوية تشتمل على عدد من الصور والآليات والنشرات والمطويات والكتيبات التوعوية الهادفة إلى توعية وتعريف أفراد المجتمع بالدور الذي يقوم به الدفاع المدني ورسالته تجاه المجتمع.
بعد ذلك ألقى وكيل إمارة منطقة مكة المكرمة عبدالله الفائز كلمة أعرب فيها عن شكره لمنسوبي الدفاع المدني على ما يبذلونه من الجهود، مشيداً بالبرامج والمناشط التي أعلنتها إدارة الدفاع المدني بالعاصمة المقدسة للمشاركة في هذا اليوم العالمي للدفاع المدني، مؤكداً أن هذا اليوم أصبح يشكل علامة مميزة وفرصة للحديث عن الدفاع المدني ومهامه والدور الذي يقوم به وتوعية المجتمع بأهمية التعاون مع رجال الدفاع المدني والمحافظة على وسائل السلامة والتقيد بالتعليمات الخاصة بالدفاع المدني، إثر ذلك قام بتسليم الهدايا والشهادات للمكرمين.
بعد ذلك قام بافتتاح المعرض الذي أعدته إدارة الدفاع المدني بالعاصمة المقدسة واستمع إلى شرح مفصل عن محتوياته من آليات وأجهزة ومطويات وكتيبات ونشرات توعوية.

وبحضور وكيل إمارة منطقة نجران الأستاذ محمد السويلم احتفل الدفاع المدني بالمنطقة بيومه العالمي تحت شعار (الدفاع المدني وحماية البيئة). وقد بدأ الحفل بالسلام الملكي، ثم قام وكيل الإمارة يرافقه مدير الدفاع لمدني اللواء حسن غرم الزهراني بجولة استعرض فيها الآليات والمعدات التي يستخدمها الدفاع المدني.
ثم بدأ الحفل الخطابي بآيات من القرآن الكريم، تلا ذلك كلمة لمدير الدفاع المدني بالمنطقة اللواء الزهراني بيّن فيها أهمية هذا الاحتفال وبشعاره الذي يدعو للمحافظة على البيئة في المملكة بصفة عامة، خاصة أنها من الدول التي تكثر فيها المصانع، وكذلك نجران بصفة خاصة وبالتحديد وادي نجران، حيث إنه يعاني من بعض الممارسات الضارة بالبيئة مثل رمي النفايات والحفريات.. وشكر الزهراني كل مَنْ شارك في هذا الاحتفال، ودعا الجميع للمحافظة على البيئة.
عقب ذلك ألقيت قصيدة شعرية بهذه المناسبة نالت استحسان الحضور، ثم ألقيت كلمة رجال الأعمال، ثم كلمة اللجان المنظمة التي بيّن فيها الرائد أحمد دليم القحطاني الجهود المبذولة لإنجاح هذا الحفل، ووجه الدعوة لجميع المواطنين للحضور والاطلاع على المعرض والاستفادة من المحاضرات التي ستقام والمسابقات، وذكر القحطاني أن الفعاليات والمعرض ستفتح أبوابها لمدة أسبوع.
ثم قدمت الدروع والهدايا للجهات المشاركة في الحفل، بعد ذلك قام وكيل الإمارة بافتتاح المعرض المقام بهذه المناسبة والذي شهد عرضا لبعض الآليات والأجهزة المستخدمة في الإنقاذ، بالإضافة إلى مشاركة القطاعات الأمنية الأخرى وفرع وزارة الشؤون الإسلامية بالمنطقة.

ورعى صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة عسير أمس الثلاثاء الحفل الذي اقامته مديرية الدفاع المدني بمنطقة عسير بمناسبة اليوم العالمي للدفاع المدني الذي اقيم تحت شعار (الدفاع المدني وحماية البيئة) حيث اقيم الحفل في مركز الملك فهد الثقافي بأبها وبدأ بالقرآن الكريم، ثم القى مدير الدفاع المدني في المنطقة اللواء سعد الحارثي كلمة اشار فيها الى ما حظي به جهاز الدفاع المدني من اهتمام من قبل القيادة منذ ان تم تأسيسه عام 1346ه. وابان انه في الاول من شهر مارس من كل عام يتم الاحتفال باليوم العالمي للدفاع المدني، ثم اشار الى وجود معرض بهذه المناسبة والقيام بتوزيع الملصقات والمطبوعات والمنشورات والتي فاق عددها 100 ألف مطبوعة. تلا ذلك عرض تقديمي بعنوان (الدفاع المدني وحماية البيئة) قدمه الرائد سعيد سعد آل كامل، ثم قصيدة شعرية فنشيد لطلبة مدرسة ابي فراس الحمداني. ثم قام سموه بتكريم عدد من الجهات التي شاركت مع الدفاع المدني. بعد ذلك توجه سموه لافتتاح معرض الدفاع المدني الذي اقيم بهذه المناسبة.اثر ذلك دعا صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد نائب أمير منطقة عسير في تصريح صحفي أهالي منطقة عسير الى اهمية المحافظة على البيئة، وحث سموه في نهاية الاحتفال الجميع على المحافظة على هذه النعم التي أنعم الله بها علينا.وأضاف سموه: إن التوعية التي يقوم بها الدفاع المدني لها دور ايجابي في التخفيف من الحريق وبالذات حرائق الغابات لانها ثروة ومن مقومات السياحة وهي خيار استراتيجي في هذه المنطقة ولا بديل عنه.وحول التعاون بين امارة منطقة عسير وبين الهيئة العليا للسياحة اكد سموه ان التعاون قائم مثله مثل باقي مناطق المملكة، ووصف سموه التعاون بين امارة منطقة عسير وباقي الادارات الحكومية في مجال السياحة بأنه تعاون وثيق.
على الصعيد نفسه افتتح مدير إدارة الدفاع المدني بمدينة الرياض العميد عابد الصخيري 9 معارض أقامها عدد من أقسام إدارته بمختلف أحياء العاصمة بهذه المناسبة ضمت عرض آليات الدفاع المدني ووسائل السلامة المطلوبة داخل المنشآت.
كمااحتفلت إدارة الدفاع المدني بمحافظة الطائف باليوم العالمي للدفاع المدني
وقد أعدت الإدارة برنامجاً مكثفاً لهذا اليوم والتعريف به من خلال توزيع النشرات والبروشورات والعديد من اللوحات التوعوية في الشوارع والميادين العامة.
وأشار مدير إدارة الدفاع المدني بمحافظة الطائف العقيد محمد بن رافع الشهري الى أن الإدارة تنظم مسابقة لطلاب المدارس.
وذلك في كتابة أفضل أطروحة عن الدفاع المدني في عدد من المواضيع ومنها الدفاع المدني ونشأته وتطوره والسلامة المنزلية وحوادث الغاز وحوادث الكهرباء وأنواع المطفيات اليدوية وكيفية استخدامها وحوادث السقوط والاحتجاز والتسمم والغرق واليوم العالمي للدفاع المدني كمناسبة سنوية والدفاع المدني وحماية البيئة وكيفية التعامل مع الحوادث.
وأكد على أنه سيتم تكريم أفضل عشر مشاركات بجوائز قيمة وشهادات شكر من الإدارة.
ونيابة عن صاحب السمو الملكي الأمير عبد الرحمن بن ناصر بن عبد العزيز آل سعود محافظ محافظة الخرج افتتح وكيل المحافظة الأستاذ مساعد بن عبد الرحمن السالم أمس معرض الدفاع المدني الذي أقامته إدارة الدفاع المدني بالمحافظة في اسواق العقارية وتخلل افتتاح المعرض حفل خطابي حيث ألقى مدير إدارة الدفاع المدني بمحافظة الخرج العقيد محمد بن عبده الصهدي كلمة قال فيها: إن إدارة الدفاع المدني بمحافظة الخرج تشارك مديريات وإدارات الدفاع المدني بمختلف مناطق المملكة العربية السعودية ودول العالم الاحتفال باليوم العالمي للدفاع المدني للسنة الثانية عشرة الذي أقرت المنظمة الدولية للحماية المدنية أن يكون اليوم الاول من شهر مارس في كل عام الذي يوافق لهذا العام 20-1-1426ه تحت شعار (الدفاع المدني وحماية البيئة) .
واضاف بأنه ظهرت مشكلة التدهور البيئي لاول مرة في البلدان المتقدمة لكن سرعان ما تحول ذلك إلى خطر يهدد بلدان العالم نتيجة زيادة النشاطات الصناعية والتطور العلمي والتقني حيث نتج عن ذلك آثار سلبية نتيجة الثورة الصناعية الحاصلة التي من أهمها تلوث الهواء الذي يؤثر على صحة الإنسان بشتى أنواعه من مصادر متعددة.

كماافتتح محافظ الليث عبدالرحمن بن نوار الحربي أمس الثلاثاء المعرض المصاحب لفعاليات اليوم العالمي للدفاع المدني والذي نظمته إدارة الدفاع المدني بالليث. وذلك بحضور عدد من رؤساء الدوائر الحكومية والأهالي وطلاب المدارس. حيث كان في استقباله مدير الدفاع المدني بالليث النقيب حمزة بن محفوظ الغامدي. حيث قام المحافظ بقص الشريط إيذاناً بافتتاح المعرض ثم تجول والحضور في أنحاء المعرض حيث قام عدد من ضباط وافراد إدارة الدفاع المدني بشرح محتويات المعرض للحضور.. وقد اشتمل هذا المعرض على عدد من اللوحات والنشرات التوعوية التي تم توزيع عدد منها على الحضور، كما اشتمل على عرض لوسائل السلامة والإنقاذ والإطفاء والأجهزة المستخدمة في ذلك، وعدد من صور حوادث السيول أو حوادث السير التي شهدتها المحافظة لتوعية الجمهور بالاخطار الناجمة عن إهمالها وسائل السلامة كما اشتملت على لوحات شارك بها مركز التدريب المهني بالليث لتوضيح أخطار الدوائر الكهربائية غير السلمية وطرق الحماية من ذلك.

وقد احتفلت إدارة الدفاع المدني بمحافظة المجمعة عصر أمس الثلاثاء باليوم العالمي للدفاع المدني حيث تم تنظيم مسيرة توعوية في شوارع واحياء المحافظة وقد تم وضع العديد من اللافتات والقماش على السيارات وذلك بمشاركة عدد من الجهات الحكومية بالمحافظة.كما تم وضع برنامج متكامل لزيارة المدارس والمعاهد لإلقاء محاضرات توعوية على الطلاب بمدارسهم.كما تم التنسيق مع إدارة الشؤون الإسلامية والاوقاف والدعوة والارشاد بالمحافظة لحث خطباء المساجد لتوعية الناس في خطبهم عن المخاطر التي قد يتعرضون لها في حياتهم اليومية .

تم تجميع الموضوع والصور والبحث من موقع الدفاع المدني السعودي
اليوم العالمي للدفاع المدني تقرير صور بحوث 2008 1429ه
اخوكم ابوخالد
التوقيع
منتديات عيون العرب
( صور حب - صور زهور -تحميل صور - صور كرتون - صور رومانسية متحركة - صور ورود و ازهار - صور ميكي ماوس - كاريكاتيرات روعة روعه - صور نوافير رائعة رائعه - مسجات شوق - صور رومانسية متحركة - صور سيارات جديدة - صور مساجد - برنامج المؤذن - Download Msn Messenger 9.0 - برنامج flv Player for mac - Bmw بي ام دبليو 2008- نغمات Mp3 - العاب للبنات فقط - كلمات رومانسية - صور ازهار - مسجات- تحميل كتب توبيكات ملونة توبيكات توبيكات للماسن توبيكات ملونة اناشيد يوتيوب يو تيوب مركز تحميل صور مقاطع فيديو مركز تحميل الصور تحميل صور صور رومانسية رسائل حب موقع باربي صور عيون منتديات صور بنات تحميل الماسنجر مسجات حب مسجات ثيمات العاب للبنات فقط mobile9 برامج الماسنجر مكياج خلفيات تحميل العاب صور أنمي ترجمة نصوص العاب تلبيس تلبيس باربي العاب ماريو sitemap صور سيارات برامج جوال رسائل الجوال موقع باربي اكواد جافا العاب بنات فساتين صور تلوين اليوتيوب صور نكت 2008 نكت 2009 مقاطع صوتية مقاطع فيديو للتحميل صور حلوه موسوعة الصور دليل مواقع صور قلوب تحميل برامج windows live messenger 9 عيون العاب فلاش برامج برامج جوال وموبايل Drivers برامج صوت وفيديو تحميل العاب جديدة برامج شبكات برامج حماية برامج إدارة النظام برامج تصميم وفوتوشوب نسخ اقراص و DVD برامج كمبيوتر الكمبيوتر كتب عربية تحميل كتب عربية برامج اطفال برامج بورتابل portable برامج عربية ومعربة برنامج هندسة معمارية برنامج ضغط وفك ضغط تعاريف الأجهزة وخدمات أخرى برامج المكتبة برامج منوعة موقع برامج العاب بنات العاب مسجات مرض منتديات صور صدام حسين العاب تلبيس العاب باربي العاب ترتيب غرف العاب طبخ العاب مغامرات العاب اكشن العاب ميك اب العاب مكياج العاب بنات منوعة hguhf hguhf fkhj tr' )
ابو خالد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

رابط إعلاني
قديم 02-25-2008, 09:12 PM   #2
عضو نشيط
لم يعدل حالته
 
الصورة الرمزية maryan
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
العضوية : 72280
مكان الإقامة: غزة
المشاركات: 706
الجنس: أنثى
مرات الإعجاب: تلقى 2 مرات الإعجاب التي تلقاها
أعطى 0 مرات الإعجاب التي أعطاها
نقاط التقييم: 10
maryan is on a distinguished road
الأصدقاء:(0)
أضف maryan كصديق؟
رد: اليوم العالمي للدفاع المدني تقرير صور بحوث 2008

التوقيع
ما حك جلدك مثل ظفرك فتول بنفسك جميع امرك
maryan غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-25-2008, 10:17 PM   #3
مشرف عيون المواضيع العامة
الحاله: ياعراق انت لنا وما لنا(الوقت لا ينتظر احد)
 
الصورة الرمزية ساري العبد الله
 
تاريخ التسجيل: Feb 2006
العضوية : 3427
المشاركات: 3,258
الجنس: ذكر
مرات الإعجاب: تلقى 12 مرات الإعجاب التي تلقاها
أعطى 1 مرات الإعجاب التي أعطاها
نقاط التقييم: 30
ساري العبد الله is on a distinguished road
رد: اليوم العالمي للدفاع المدني تقرير صور بحوث 2008

مشكور اخي ابو خالد على المعلومات
التوقيع
لولاك رب ما اهتدينا ولاصمنا ولا صلينا
ساري العبد الله غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-26-2008, 08:29 AM   #4
مراقبة عامة و مشرفة عيون الشخصيات
الحاله: .............................
 
الصورة الرمزية عبير القدس
 
تاريخ التسجيل: Oct 2007
العضوية : 107334
مكان الإقامة: فلسطين
المشاركات: 11,534
الجنس: أنثى
مرات الإعجاب: تلقى 103 مرات الإعجاب التي تلقاها
أعطى 20 مرات الإعجاب التي أعطاها
نقاط التقييم: 250
عبير القدس is a jewel in the roughعبير القدس is a jewel in the roughعبير القدس is a jewel in the rough

مشاهدة أوسمتي

رد: اليوم العالمي للدفاع المدني تقرير صور بحوث 2008

يعطيك العافية
التوقيع
عبير القدس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-02-2008, 12:41 PM   #5
عضو فعال
لم يعدل حالته
 
الصورة الرمزية الموناليزة
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
العضوية : 148446
مكان الإقامة: فوق ناب نجمة
المشاركات: 177
الجنس: أنثى
مرات الإعجاب: تلقى 1 مرات الإعجاب التي تلقاها
أعطى 0 مرات الإعجاب التي أعطاها
نقاط التقييم: 10
الموناليزة is on a distinguished road
رد: اليوم العالمي للدفاع المدني تقرير صور بحوث 2008

شكراا على هذه التقارير
والمعلومة العامة


يعطيك العافية

تحيات الموناليزة
الموناليزة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 07:00 PM.


Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011