أنواع السياحة
قديم 10-18-2007, 05:49 PM   #1
من كبار شخصيات عيون العرب
الحاله: (الوقت لا ينتظر احد)
 
الصورة الرمزية هيمو_العسل
 
تاريخ التسجيل: Apr 2007
العضوية : 43101
مكان الإقامة: الاردن
المشاركات: 12,897
الجنس: أنثى
مرات الإعجاب: تلقى 76 مرات الإعجاب التي تلقاها
أعطى 0 مرات الإعجاب التي أعطاها
نقاط التقييم: 41439
هيمو_العسل has a reputation beyond reputeهيمو_العسل has a reputation beyond reputeهيمو_العسل has a reputation beyond reputeهيمو_العسل has a reputation beyond reputeهيمو_العسل has a reputation beyond reputeهيمو_العسل has a reputation beyond reputeهيمو_العسل has a reputation beyond reputeهيمو_العسل has a reputation beyond reputeهيمو_العسل has a reputation beyond reputeهيمو_العسل has a reputation beyond reputeهيمو_العسل has a reputation beyond repute
أنواع السياحة




السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

طبعا للسياحة عدة انواع منها الدينية و الترفيهية و كذلك العلاجية

سنتكلم عن كل نوع بالتفصيل




ويتضح التعريف من اسم هذا النوع من السياحة، فالسياحة العلاجية هى سياحة لامتاع النفس والجسد معاً بالعلاج أو هى سياحة العلاج من أمراض الجسد مع الترويح عن النفس وتنقسم



إلى قسمين:
أ- السياحة العلاجية:
وتعتمد السياحة العلاجية على استخدام المراكز والمستشفيات الحديثة بمافيها من تجهيزات طبية وكوادر بشرية لديها من الكفاءة تساهم فى علاج الأفراد الذين يلجأون إلى هذه المراكز

.
ب- السياحة الاستشفائية:
تعتمد السياحة الاستشفائية على العناصر الطبيعية فى علاج المرضى وشفائهم مثل الينابيع المعدنية والكبريتية والرمال والشمس بغرض الاستشفاء من بعض الأمراض الجلدية والروماتيزمية، وتطلق السياحة العلاجية على كلا النوعين

و خير مثال عن السياحة العلاجية الاردن

قليلة هي الاماكن التي يتحقق فيها علاج الجسد و النفس معا، و لعل الاردن من هذه البلاد التي يختلط فيها الاستشفاء من امراض الجسد مع الترويح عن النفس، و ذلك بفضل الطبيعة التي جادت على الاردض الاردنية بكل مقومات العلاج الطبيعي من مياه حارة غنية بالاملاح ، الى طين بركاني ، الى طقس معتدل و طبيعة خلابة.

يعتبر الاردن من الدول المتقدمة في مجال السياحة العلاجية ، فبالاضافة الى الاستشفاء الطبيعي بالمياه المعدنية و شلالات المياه الساخنة و الطين البركاني ، تتميز المملكة بوفرة المستشفيلت المتقدمة ، و الاطباء المرموقين و المعروفين على مستوى عالمي.



مواقع العلاج الطبيعي:

تمتاز مواقع سياحية عديدة في الاردن بوفرة المياه المعدنية و الطين البركاني فيها، مما يجعلها منتجعات علاجية تؤمها اعداد كبيرة من طالبي الاستشفاء من الامراض المختلفة، و من اهم هذه المنتجعات العلاجية :

البحر الميت:

تتميز المنطقة بطقسها المشمس على مدار العام ، حيث يبلغ متوسط درجات الحرارة في منطقة البحر الميت 30.4 درجة مئوية، كما ان الاشعة الشمسية في المنطقة من النوع غير الضار بصحة الانسان. اما الهواء فهو نقي و جاف و متشبع بالاوكسجين. ويشتهر البحر الميت بالطين الاسود الغني بالاملاح و المعادن .

و تتميز مياه البحر الميت بارتفاع نسبة المعادن الطبيعية فيها، و خاصة الكالسيوم ، و المغنيسيوم ، و البرومين، كما ان التركيبة المحلية و المعدنية لهذه المياه تعتبر من اهم مصادر العلاج الذي يتوفر بإشراف مختصين خبراء في مراكز العلاج الطبيعي .

حمامات ماعين:

تقع حمامات ماعين على بعد 58 كيلومتراً جنوبي عمان، و تنخفض هذه المنطقة 120 متراً عن سطح البحر ، و تشتهر بمنتجعها و عياداتها الطبيعية التي تقدم العلاج للمصابين بالامراض الجلدية ، و امراض الدورة الدموية ، و آلام العظام و المفاصل و الظهر و العضلات. و تقوم العيادات المتخصصة بتوفير التمارين الرياضية.

الحمة الاردنية:

تقع الحمة على بعد 100كيلومتر تقريباً الى الشمال من عمان ، و هي من اهم مواقع العلاج و السياحة في المنطقة ، و قد اقيم فيها منتجع يقدم كافة الخدمات السياحية و العلاجية ، و يضم مركزاً علاجياً هاماً لعلاج الامراض الصدرية ، و التهابات الجهاز التنفسي ، و امراض الجهاز العصبي ، و الامراض الجلدية ، و امراض المفاصل.
و تتوفر كافة الخدمات العلاجية و السياحية في منتجع و فندق الحمة.

حمامات عفرا:

تقع على بعد 26 كيلومتراً من مدينة الطفيلة في جنوب الاردن ، و تتدفق فيها المياه من أكثر من خمسة عشر نبعاً ، و تمتاز هذه الينابيع بحرارتها و احتوائها على المعادن ، و يؤكد الخبراء انها ذات خصائص مميزة في معالجة العقم، و تصلب الشرايين، و فقر الدم ، و الروماتيزم . و قد تم انشاء مركز للخدمات السياحية في حمامات عفرا الى جانب مطعم و عيادة طبية.

المستشفيات:يمتلك الاردن شبكة طبية متقدمة تابعة للقطاعين الحكومي و الخاص. و تمتاز الخدمات اطبية في الاردن بحداثة المستشفيات و المراكز الطبية ، و وجود عدد من اهم الاختصاصيين في العالم في معالجة الامراض المختلفة.

و في العاصمة عمان تكثر المستشفيات المتخصصة في معالجة السرطان، و امراض القلب ، و امراض العيون ، و العقم ، و طب الاسرة و غير ذلك من التخصصات الطبية.

و تعتبر مدينة الحسين الطبية من اهم المراكز الطبية في المنطقة و العالم ، و تحتضن عدداً من كبار الاطباء و الجراحين المرموقين على المستوى الدولي.



هو السفر من دولة لأخرى أو الانتقال داخل حدود دولة بعينها لزيارة الأماكن المقدسة لأنها سياحة تهتم بالجانب الروحى للإنسان فهى مزيج من التأمل الدينى والثقافى، أو السفر من أجل الدعوة أو من أجل القيام بعمل خيرى.

مثال مكة المكرمة

تعد المناطق الدينية مركزا سياحيا مهماً إذ يقصدها السياح من كل أنحاء العالم لأداء الشعائر الدينية، أو لزيارة الأماكن ذات التاريخ الديني العريق، كما هو الحال في الذهاب لمكة المكرمة «لأداء فريضة الحج»، أو القدس الشريف «لمشاهدة أرض الإسراء و المعراج، وكنيسة المهد»، وقد أصبحت «السياحة» كلمة السر للأفراد والدول، فهي تعني عند الناس التمتع والاستجمام والتحرر من أعباء العمل ومشاهدة كل غريب وأخّاذ، فيما تعتبرها بعض الدول مصدرا اقتصاديا تسعى إلى تعزيزه بشتى الوسائل بعد أن بلغت مداخيل السياحة في العالم 1.4 مليار دولار (1400مليار دولار) سنوياً.
وبالرغم من الاختلاف على مشروعية مسمى السياحة الدينية إلا أن بعض المشايخ ذهبوا للقول «إن السياحة بمعنى الانتقال من مكان إلى مكان آخر لمشاهدة ما فيه من آثار أو للتنزه والتمتع بما فيه من مناظر أو مظاهر أمر لا يمنعه الدين في حد ذاته، بل يأمر به إذا كان الغرض شريفاً مستدلين برحلة الإمام الشافعي المعروفة في طلب العلم ودعوته إلى السفر، واعتبروا أن الحج نفسه سياحة دينية وعبادة مفروضة» ،كما ذكرت صحيفة الشرق الأوسط.
وفي السعودية تعد السياحة الدينية من أهم مصادر الدخل وأحد أكبر الدعائم للاقتصاد نظراً لما تتميز به المملكة من خصوصية وتفرد عن سائر بلدان العالم بوجود المسجد الحراموالمسجد النبوي والمشاعر المقدسة التي يقصدها الملايين من المسلمين من كل حدب وصوب لأداء فريضة الحج ومناسك العمرة.

وتعتبر مقومات السياحة الدينية في السعودية متوفرة بشكل لافت وهي مهيأة لكي تكون من ركائز الاقتصاد، وهذه المقومات من شأنها أن تجذب السياح من شتى بقاع الأرض لأن السعودية غنية بتراثها وآثارها التي تضرب في أعماق وجذور التاريخ الإنساني، حيث تعتبر السعودية مركز السياحة الدينية بسبب توجه قلوب المسلمين قبل عيونهم لرؤية تلك الأماكن الطاهرة.

وتقع مكة المكرمة في الجهة الغربية من المملكة العربية السعودية عند ملتقى دائرة عرض 2َ 22ْ شمالاً مع خط الطول 8َ 39ْ وملتقى 21َ 82ْ عرضا مع 37َ 54ْ من الطول الشرقي، وترتفع عن سطح البحر بأكثر من 300م، واهم سبل الوصول اليها وأقربها من جهة الغرب مدينة جدة التي تقع على بعد 75 كم وتعتبر بوابة مكة البحرية والجوية، وبإمكانك استقلال سيارة من مطار الملك عبد العزيز الجوي بسعر يتراوح بين (50 100) للشخص الواحد وهي تختلف باختلاف المواسم الدينية، أما من الجنوب الشرقي فتحيط بها مدينة الطائف الواقعة على جبال الحجاز وعلى بعد 80 كم والى الشمال منها تقع المدينة المنورة والتي تبعد قرابة 400 كم ويربطها بمكة طريق بري مزدوج، وتعتبر مكة المكرمة منطقة انتقالية بين تأثيرات مناخ البحر المتوسط والمناخ الموسمي وتتأثر المنطقة في فصل الصيف بالجبهات المدارية، ويبلغ معدل الحرارة السنوي حوالي 31 درجة وتختلف درجة الحرارة بين فصل واخر فقد تصل في الصيف الى 48 درجة في حين تنخفض في فصل الشتاء الى 18 درجة، اما الامطار التي تسقط على مكة فهي من نموذج الامطار الصحراوية التي تتصف في الغالب بعدم الانتظام سواء في غزارتها وحتى أوقات سقوطها.



وهى تلك السياحة التى تتم عبر الصحارى وتتنوع أنواعها وأهدافها فبعضها يتجه إلى السلاسل الجبلية ومغامرة تسلقها، والبعض الآخر يتجه إلى الغوص في اعماق البحار، وآخرها تلك التى تكون من أجل الصيد البرى فى المناطق المسموح فيها بالصيد.

مثال الغوص بالاسكندرية

ازدهرت رياضة الغوص تحت الماء بعد الحرب العالمية الثانية وخاصة خلال فترة الستينات بعد تطور أجهزة الغوص وآلات التصوير تحت الماء، واشتهرت مصر بهذه الرياضة في الآونة الأخيرة، والتي يعشق الكثير من السائحين التمتع بها وبخاصة في سواحل البحر الاحمر، لما يحتويه من شعاب مرجانية ومناظر خلابة يعشقها السائحون.
ورغم كل ما يميز رياضة الغوص من اثارة وغموض، فإنها تعتبر من الرياضات الخطيرة التي تحتاج الى لياقة بدنية وصحية عالية، كما تتطلب تدريباً نظرياً وعملياً بمراكز الغوص على يد مدربين مؤهلين، ولهذا لايسمح بالغوص أو استخدام مهمات الغوص إلا للحاصلين على شهادات معتمدة من منظمات الغوض العالمية، كما تنتشر مراكز ومدارس تعليم الغوص وتوفير الأجهزة اللازمة للغوص والقوارب المجهزة لنقل الغواصين الى أماكن الغوص، وانشاء مستشفيات بمدن شرم الشيخ والغردقة ومرسى علم تتمتع بأجهزة خاصة ومزودة بأطباء متخصصين لانقاذ من يتعرض للحوادث أو الاصابات التي قد تنجم عن الغوص.
وهناك الآلاف من الهواة حول العالم يزورون مصر لممارسة هذه الرياضة بالبحر الأحمر ومراقبة ما به من الشعاب المرجانية والكائنات البحرية، فضلا عن مشاهدة الآثار الغارقة في سواحل البحر المتوسط في الاسكندرية.

وبقليل من التدريب يستطيع أي سائح الاستمتاع بمشاهدة الشعاب المرجانية والكائنات البحرية القريبة من سطح الماء باستخدام نظارة خاصة، كما تتوافر بعض القوارب ذات القاع الزجاجي، وكذلك الغواصات بمنتجعات البحر الاحمر الساحلية.
وبالرغم من انتشار المراكز لتعليم الغوص في المدن الساحلية بمصر فإن وزارة السياحة وضعت ضوابط لممارسة هذه الرياضة، يرصدها علي حمدي مستشار وزير السياحة لشؤون البيئة وتتمثل في حظر صيد الاسماك بالخيوط بأنواعها بجوار الشعب المرجانية، حيث تدمر هذه الخيوط الشعب المرجانية أيضا، وعدم تلويث المياه بإلقاء المخلفات أو الزيوت وقطع الغيار وبالأخص فلاتر الزيت على ان يتم تجميعها وتسليمها في المراسي.
كما تتضمن الضوابط ان يكون مدير مراكز تدريب الغواصين مسؤولا عن ادارة المركز وسلامة المعدات وتدريب العاملين وادارة الأنشطة، ومنها أدوات الغوص أو ملء اسطوانات هواء للحاصلين على شهادة غوص من إحدى منظمات الغوص المعتمدة، والقيام بالتأكد من سلامة الادوات والكشف الدوري عليها، واجراء الصيانة اللازمة لها.



كما
يجب التأكد من صلاحية أجهزة ضغط الهواء وجودة الهواء المضغوط للتنفس، وإمساك دفتر ساعات تشغيل اجهزة ضغط الهواء مع اثبات المواعيد التي تم فيها تغيير فلاتر الهواء، ووضع لوحة للضوابط بأكثر من لغة في مكان واضح بالمركز وتدريب كافة مدربي ومرشدي الغوص العاملين أو ما يعرف بdive master على استخدام معدات الأمان وبخطة الطوارىء ورحلات الغوص اليومية.
ويشترط ان تكون هناك توعية بيئية يومية للغواصين وتوفير لوحات إرشادية توضح المخاطر التي قد تقابل الغواصين من الكائنات البحرية خاصة بالبحر الاحمر وان تكون هناك وسيلة اتصال بأقرب المستشفيات المتخصصة وتوافر وسائل الانتقال طبقا لخطة الطوارىء.
كما يجب ان يكون على القارب مدرب غوص بدرجة نجمة واحدة على الأقل ويكون مسؤولا عن ادارة وتنظيم أنشطة الغوص وسلامة الغواصين فوق القارب وتحت الماء وان يراعى التنسيق بين قائد المركب (في حالة الغوص من القارب) في تحديد أماكن النزول وأماكن الخروج من تحت الماء للقيام بالتقاط الغواصين بعد انتهاء الغوص وتوافر وسائل ارشاد «عوامات ملونة، أعلام، حبال، وسائل انذار صوتية، علامات ضوئية ليلية» وان تستخدم الأرصفة العائمة لربط القارب بجوار نقاط الغوص.
وينصح الغواصون بألا تزيد مسافات غوصهم عن 130 قدماً وان تملأ اسطوانات الغوص بخليط من الهليوم والاكسجين والنيتروجين، وان يكون الغواص قد سبق تأهيله للغوص العميق وأن تتوافر بالقارب غرفة إعادة الضغط وطبيب أعماق متخصص لعلاج الاصابات التي تنجم عن الغوص في محاولة لاسعافه قبل نقله للمستشفى.
وفي الاسكندرية تم انشاء أول جمعية من نوعها للغواصين والحفاظ على البيئة البحرية وتستهدف كما يقول الدكتور اشرف صبري رئيس شركة متخصصة في تدريب الغواصين وطبيب متخصص في علاج رياضة الغوص تمت تهيئة قاع بحر الاسكندرية لرياضة الغوص بداية من الميناء الشرقي، ويتم ذلك تحت اشراف هيئة الآثار وقوات حرس الحدود، حيث يقوم الغواصون بإزالة المخلفات القاتلة للبيئة مثل اطارات السيارات والبلاستيك والقاذورات القاتلة للبيئة البحرية.
ويقول ان راغبي الغوص يمارسون هذه الرياضة في أي وقت من العام، ولايتوقف الحال فقط على فصل الصيف، بل يتعداه الى فصل الشتاء، حيث تبدو مياه الاسكندرية مبهرة، كما ان «بذلة» الغوص تحمي الغواص من صقيع المياه، فضلا عن انه يجد متعة في ممارسة هذه الرياضة تجعله ينسى المؤثرات الأخرى الخارجية.

وعادة ما ينطلق الغواصون في الاسكندرية من جزيرة نيلسون بأبي قير، ويتخلل الرحلة الألعاب المائية مثل «البانانابوت والتيوب» التي تجر باللنشات السريعة في يوم يتميز بالحيوية والنشاط والاستجمام لممارسي رياضة الغوص، كما يتم الغوص على السفن الغارقة، حيث تحوي الاسكندرية داخل وخارج الميناء الشرقي عدداً من السفن الغارقة وهي سفن خشبية ترجع للعصر الاغريقي، اضافة الى سفينة حربية مائية لا تزال راقدة تحت الماء منذ العام 1942 واصبحت في الوقت نفسه مرتعا لأجمل وأكبر أسماك البحر المتوسط.

كما يهوى الغواصون في الاسكندرية رؤية ولمس أسرار كليوباترا حيث يحوي بحر الاسكندرية بمنطقة الميناء الشرقي آلاف الأعمدة الاغريقية والرومانية والفرعونية التماثيل
المختلفة وأجزاء من فنار الاسكندرية والذي يثير إعجاب الغواصين.
ومن أخطر الاصابات التي قد تصيب محبي هذه الرياضة هي اصابة الاصطدام بالشعاب المرجانية، لذلك فإن النصائح توجه للغواصين بالحذر من الاندفاع عند الاقتراب من هذه الشعاب، فضلا عن الخطورة التي يمكن ان يحدثها الغوص بالقوارب، والحذر من الاصطدام المباشر بينها، وهو ما يتطلب أن يتواجد طبيب أعماق مع الغواصين لاسعافهم في حال تعرض أحدهم للاصابة.




من أقدم الأنماط السياحية وأكثرها انتشاراً، حيث وصلت نسبة السياحة الدولية إلى 80%. تعتبر دول حوض البحر الأبيض المتوسط من أكثر المناطق اجتذاباً لحركة السياحة الترفيهية لما تتمتع به من مقومات كثيرة كاعتدال المناخ بالإضافة إلى الشواطىء الخلابة والتى تفرعت منها الأنواع الأخرى كالسياحة الرياضية والعلاجية ... وغيرها. وتكون السياحة الترفيهية بغرض الاستمتاع والترفيه عن النفس وليس لغرض آخر ويتم ممارسة الأنواع الأخرى من السياحة معها ويطلق عليها هنا الهوايات مثل صيد السمك والغوص تحت الماء والانزلاق والذهاب إلى المناطق الصحراوية والجبلية والزراعية

مثال الكويت

تعتبر الكويت مدينة السياحة الترفيهية بامتيازحيث توفر لزائريها الخدمات الترفيهية المختلفة التي تدير غالبيتها وتنظمها شركة المشروعات السياحية بالتعاون مع الشركات المحلية.

وتبرز المدينة الترفيهية في المقدمة فهي أكبر المرافق الترفيهية في الكويت وإحدى أهم المدن الترفيهية في الشرق الأوسط، وتقع المدينة في منطقة الدوحة

وتبلغ مساحتها مليون متر مربع، وتضم في أقسامها المتنوعة أحدث وسائل وأشكال الترفيه في العالم، وتشرع أبوابها لمختلف الشرائح العمرية.

ولعل أهم ما يلفت نظر السياح منطقة الواجهة البحرية بما تضمه من إمكانيات سياحية كبيرة ومتنزهات ونوافير وأندية ومسارح ومطاعم ومتحف للمراكب ومعرض للأحياء المائية، بجانب ما توفره من فنون الفلكلور الشعبي والمقاهي التي تجسد الحنين إلى الماضي وتراث الآباء والأجداد.

ويمتد مشروع الواجهة البحرية مسافة 21 كم ويشتمل على 12 مركزا للخدمة ويضم أبراج الكويت والجزيرة الخضراء ومجمع أحواض السباحة ونادي الشعب البحري ونادي رأس الأرض ونادي اليخوت.منتزه الخيران
يقع جنوب العاصمة وعلى البحر مباشرة ويحمل بين أحضانه جميع وسائل الراحة من ملاعب وشواطئ رملية نظيفة وشاليهات ومطاعم ووسائل للرياضات المختلفة بجانب وسائل ترفيه الأطفال.

الاستراحات
توفر الراحة التي يبحث عنها المرء بعد عناء السفر الطويل، وهناك ثلاث استراحات تتحدى رمال الصحراء، وقد أقيمت على الطرق السريعة لتستقبل الوافدين وتودع المسافرين، وتقع هذه الاستراحات الثلاث في أقصى حدود الكويت، جنوبا في النويصيب وغربا في السالمي وشمالا في العبدلي، وتشتمل كل استراحة على سوق مركزي ومطعم وموقف للسيارات ومتجر كبير.

مجمع أحواض السباحة
تجري فيه مسابقات مائية للمحترفين والهواة، ويؤمه كثير من محبي الرياضات البحرية. وتبلغ مساحته 9472 مترا ويشتمل أيضا على قاعة رياضية لألعاب البلياردو والسنوكر.

الشواطئ
شواطئ الكويت في مجملها رملية نظيفة منها المسيلة والعقيلة، وتقام على مسارحها المفتوحة الأمسيات والحفلات الموسيقية والغنائية ويتمتع روادها بالسباحة وممارسة مختلف أنواع الرياضات في ظل رقابة دائمة تقوم على أمن وراحة المرتادين.

المطاعم
أعداد هائلة من المطاعم تغطي كل مناطق الكويت وتلبي رغبات كل المواطنين والمقيمين، لذلك فزائر الكويت يجد فيها أصنافا لا حصر لها من الأطعمة، وتنقسم المطاعم إلى خمسة أصناف هي:

1- مطاعم الفنادق: تقدم الطعام من مختلف المطابخ العالمية، في ظل أجواء سارة وخدمة راقية، وعادة ما تقدم بوفيهات مفتوحة.

2- مطاعم متخصصة: تلتزم هذه النوعية من المطاعم بمطبخ واحد، كأن تقدم المأكولات الهندية مثلا أو الإيطالية أو الصينية أو الفلبينية أو الإيرانية.. إلخ.

3- مطاعم الوجبات السريعة: هي في معظمها أجزاء من سلاسل المطاعم العالمية المنتشرة في مختلف دول العالم، كما أنها على استعداد دائم لتوصيل الطلبات إلى المنازل.

4- مطاعم صغيرة: وهي تلك المطاعم التي تعتمد اعتمادا كليا على توصيل الطلبات إلى المنازل.

5- مطاعم عامة: هي
المطاعم العادية التي تستقبل زبائنها وتقدم لهم الأطباق المتعارف عليها في معظم الدول العربية.

الفنادق
قبل العام 2003 كان يوجد في الكويت 29 فندقا سعتها 3958 غرفة توفر معظمها أرقى خدمات الإقامة للسياح والزوار، ويضاف إليها 1692 غرفة في الشقق الفندقية 352 غرفة في المنتجعات، إلا أن زيادة وتيرة الزوار إلى البلاد دفعت المستثمرين إلى الإقبال الكثيف على بناء الفنادق بحيث تم الترخيص في بداية العام 2004 ل20 فندقا جديدا.

المقاهي الشعبية
نتشر المقاهي الشعبية في معظم مناطق الكويت، ومن أشهرها قهوة قبلة وقهوة شرق وقهوة السالمية وقهوة أبو خليفة وقهوة الصليبخات وقهوة يوم البحار، وتوفر هذه المقاهي لمرتاديها وسائل تسلية وترفيه وأكلات شعبية بأسعار زهيدة.

المسارح ودور السينما
يشكل المسرح في دولة الكويت رافدا أساسيا من الروافد الثقافية في البناء الاجتماعي، وتعمل في الكويت مجموعة من الفرق والمؤسسات المسرحية الأهلية والخاصة، وتوجد في الكويت كذلك 13 دارا للسينما تديرها شركة السينما الكويتية وتعرض فيها أفلام عربية وأجنبية.

المطا ر
يعتبر مطار الكويت الدولي أحد المعالم الهامة، ويبعد حوالي 20 دقيقة عن المدينة، والمطار يستقبل جميع أنواع الطائرات، وهو مجهز بجميع الوسائل التكنولوجية الحديثة.

وتضطلع الخطوط الجوية الكويتية بمهمة أساسية في خدمة المسافرين على متنها، وهي منذ إنشائها عام 1954 ملتزمة بتقديم أكبر قسط ممكن من الرعاية لزبائنها، ويساعد وجود شبكة واسعة من مكاتب وشركات السفر والسياحة (عددها الإجمالي 165) على توفير كل التسهيلات للمسافرين




يهتم بهذا النوع من السياحة شريحة معينة من السائحين على مستويات مختلفة من الثقافة والتعليم حيث يتم التركيز على زيارة الدول التى تتمتع بمقومات تاريخية وحضارية كثيرة. ويمثل هذا النوع نسبة 10% من حركة السياحة العالمية. ونجد هذا النوع من السياحة متمثل فى الاستمتاع بالحضارات القديمة وأشهرها الحضارة الفرعونية المصرية القديمة والحضارات الإغريقية والرومانية والحضارات الإسلامية والمسيحية على مر التاريخ والعصور.

مثال زبيد باليمن

تعتبر مدينة زبيد أحد أهم المدن الساحلية الغربية ذات الأهمية التاريخية والأثرية في اليمن كونها تضم العديد
من المعالم الأثرية الهامة إلى جانب المكانة العلمية التي كانت تتمتع بها في الفترة الإسلامية والتاريخية التي مرت بها منذ تأسيسها في بداية القرن الثالث الهجري ( التاسع الميلادي ) عام 204ه عندما اختطها عسكرياً محمد بن عبدالله بن زياد بأمر من المأمون بن هارون الرشيد وحتى فترة الأئمة .
وتقع مدينة زبيد في سهل تهامة الغربي وتبعد عن البحر الأحمر 25 كيلو متر وعن الجبل 25 كيلو متر ، طقسها حار
صيفاً معتدل شتاءً ، فهي محاطة بسور من الأجور والأبراج والقلاع والأبواب وما زالت آثارها باقية حتى الآن ، ولها
من المنافذ البحرية أربعة ( البقعة ، ميناء غلافقة ، الفازة والمخا ) .
وسميت زبيد باسم الوادي وتقع في منتصف الوادي وترتفع عن سطح البحر ب 110 م وتقع بين واديين وادي زبيد ووادي رماع .. كما تسمى أيضاً الحصيب الصغير نسبة إلى الحصيب بن عبد شمس بن وائل بن الغوث بن حيدان بن يقطن بن عريب بن زهير بن أيمن بن الهميسع بن سبأ .
يحدها من الشرق جبال وصاب السافل ، جبل راس ومن الغرب مديرية التحيتا ومن الشمال مديرية بيت الفقية ومن الجنوب مديرية حيس والخوخة .
دراسات أثرية :

أثبتت الدراسات الأثرية الميدانية من خلال الحفريات والتنقيبات الأثرية التي أجريت في مدينة زبيد أنها مرت
بفترات تاريخية متعددة ابتداءً من تشييد جامع الأشاعر الذي أسسه الصحابي أبو موسى الأشعري في السنة الثامنة
للهجرة والذي يتوسط المدينة القديمة .. كما دلت نتائج المسوحات الأثرية الاستيطان البشري بهذا السهل يعود إلى
الألف الرابع قبل الميلاد إذ تعتبر قرية الشمة غرب القراشية الواقعة غرب مدينة زبيد من أقدم المواقع التي
استوطن فيها الإنسان القديم في هذه المنطقة والتي اعتمد فيها الإنسان في حياته على حياة الصيد ، وتم الاستدلال
على ذلك من خلال ما تم جمعه من الملتقطات السطحية لهذا الموقع مثل السهام والرماح والسكاكين والمكاشط المصنوعة من حجر الصوان والتي تعود إلى فترة عصور ما قبل التاريخ.
ودلت نتائج الحفريات والتنقيبات التي قامت بها البعثة الأثرية اليمنية الكندية المشتركة عام 1997م عن وجود
مستوطنات أخرى لعصور ما قبل التاريخ في منطقة المدمن غرب مدينة زبيد على مقربة من ساحل البحر الأحمر ويعود هذا الموقع إلى فترة العصر البرونزي باليمن ( 1800 2500) ق. م ..

المظاهر العلمية والثقافية :
لعبت زبيد دوراً هاماً في التاريخ الإسلامي لليمن وأصبحت مصدر إشعاع علمي وثقافي بلغ تأثيره الأفق الإسلامي كله واكتسبت أهمية كبيرة على المستوى العلمي والثقافي خصوصاً وأن حكامها كانوا حريصين على تنمية دورها العلمي ، وقد تميز الطابع الحضاري في زبيد بالمساجد التي تبلغ حالياً85 جامعاً ومن أهمها جامع الأشاعر والذي أسسه أبو موسى الأشعري عام 8 ه ، والجامع الكبير الذي يعد ثاني أكبر جامع في المدينة تأسس في القرن الثالث الهجري ، ويعتبر هذا الجامع كنز من كنوز إفرازات الحضارة العربية حيث يوجد به جميع بصمات الدويلات الإسلامية التي تعاقبت على المدينة ابتداءً بالزياديين وانتهاءً بالأتراك ..
كما تميزت المدينة بوجود عدد كبير من المدارس العلمية ومن أهمها : المدرسة العصامية في العهد النجاحي ،
والدحمانية الهكارية ، ومدرسة الميلين في العهد الأيوبي والمدرستين المنصوريتين المسماة بالعلويتين للملك
المنصور عمر بن علي بن رسول والمدرسة الفرحانية ..

المآثر التاريخية :

( أ )- السور والأبواب
: أول من سور مدينة زبيد الحسين بن سلامة في القرن الرابع الهجري وجددت عمارته للمرة
الثانية سنة 589 ه الخليفة طغتكين بن أيوب وفي سنة 791 ه
جدد للمرة الثالثة بناء السور الملك الاشرف إسماعيل الرسولي ، وجدد للمرة الرابعة سنة 1222ه على يد حمود بن
محمد الخيراني . ولمدينة زبيد
أربعة أبواب :
1- الباب الشرقي ويسمى باب الشبارق نسبة إلى قرية الشبارق الواقعة شرق المدينة .
2- الباب الجنوبي ويسمى باب القرتب نسبة إلى قرية القرتب بوادي زبيد .
3- الباب الغربي ويمسى باب الخل نسبة إلى حدائق النخيل وكان يسمى باب غليفعة .
4- الباب الشمالي ويمسى باب سهام نسبة إلى وادي سهام (ب ) الدار الناصري الكبير (قلعة زبيد )
ويعتبر من أهم المآثر في مدينة زبيد حيث كان بساحته قصور الزياديين والنجاحيين وقصر الأعز الصليحي وعمر سنة 822ه على يد الملك الناصر احمد الرسولي والذي سمي باسمة ويوجد به عدة بساتين مثل بستان الراحة وبستان برقوق وعدد من القصور .


منقول

اتمنى ان يكون الموضوع نال على رضاكم



التوقيع


هيمو_العسل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

رابط إعلاني
قديم 10-18-2007, 06:02 PM   #2
مشرفة ومراقبة سابقة
لم يعدل حالته
 
الصورة الرمزية الوردة الجورية
 
تاريخ التسجيل: Oct 2006
العضوية : 20755
المشاركات: 9,038
الجنس: أنثى
مرات الإعجاب: تلقى 70 مرات الإعجاب التي تلقاها
أعطى 8 مرات الإعجاب التي أعطاها
نقاط التقييم: 311
الوردة الجورية تم تعطيل التقييم

مشاهدة أوسمتي

رد: أنواع السياحة

موضوع مميز وجميل
شكرا عزيزتي
التوقيع
قرآن كريم و الرقية الشرعية مباشرة
هنا
ّّ


اصبحت اهنئ صديقتي بزواجها واخرى بمولودها
واشارك الثالثة دمعتها
لم اعهد من قبل الا الضحك والسهر ومشاركة الاسرار معكن
كبرنا كثيـــــــرا يا رفيقات دربي وصديقات عمري
ولم تعد ايامنا كما كانت بسيطة
وآه كم كانت بسيطة

ّّ

سلاما لكل من ابعد نفسه بنفسه
الوردة الجورية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-18-2007, 06:39 PM   #3
عضو مميـــز
لم يعدل حالته
 
الصورة الرمزية samir albattawi
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
العضوية : 13213
مكان الإقامة: العراق
المشاركات: 16,496
الجنس: ذكر
مرات الإعجاب: تلقى 72 مرات الإعجاب التي تلقاها
أعطى 0 مرات الإعجاب التي أعطاها
نقاط التقييم: 298
samir albattawi is a jewel in the roughsamir albattawi is a jewel in the roughsamir albattawi is a jewel in the rough
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى samir albattawi إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى samir albattawi إرسال رسالة عبر Skype إلى samir albattawi
رد: أنواع السياحة

موضوع رائع ومميز
مشكووورة اختي
التوقيع

الوقت يداهمني والعمر يسرقني

لكن لا املك سوى شكر لكل من تقبلني في هذا المنتدى
واتمنى من الله ان يجمعنا في الجنان العليا




اخوكم


سامر البطاوي




samir albattawi غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-18-2007, 07:37 PM   #4
من كبار شخصيات عيون العرب
الحاله: (الوقت لا ينتظر احد)
 
الصورة الرمزية هيمو_العسل
 
تاريخ التسجيل: Apr 2007
العضوية : 43101
مكان الإقامة: الاردن
المشاركات: 12,897
الجنس: أنثى
مرات الإعجاب: تلقى 76 مرات الإعجاب التي تلقاها
أعطى 0 مرات الإعجاب التي أعطاها
نقاط التقييم: 41439
هيمو_العسل has a reputation beyond reputeهيمو_العسل has a reputation beyond reputeهيمو_العسل has a reputation beyond reputeهيمو_العسل has a reputation beyond reputeهيمو_العسل has a reputation beyond reputeهيمو_العسل has a reputation beyond reputeهيمو_العسل has a reputation beyond reputeهيمو_العسل has a reputation beyond reputeهيمو_العسل has a reputation beyond reputeهيمو_العسل has a reputation beyond reputeهيمو_العسل has a reputation beyond repute
رد: أنواع السياحة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الوردة الجورية مشاهدة المشاركة
موضوع مميز وجميل
شكرا عزيزتي

شكرا لك أختي الورده الجوريه على المرور المميز والجميل دائما

التوقيع


هيمو_العسل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-18-2007, 07:38 PM   #5
من كبار شخصيات عيون العرب
الحاله: (الوقت لا ينتظر احد)
 
الصورة الرمزية هيمو_العسل
 
تاريخ التسجيل: Apr 2007
العضوية : 43101
مكان الإقامة: الاردن
المشاركات: 12,897
الجنس: أنثى
مرات الإعجاب: تلقى 76 مرات الإعجاب التي تلقاها
أعطى 0 مرات الإعجاب التي أعطاها
نقاط التقييم: 41439
هيمو_العسل has a reputation beyond reputeهيمو_العسل has a reputation beyond reputeهيمو_العسل has a reputation beyond reputeهيمو_العسل has a reputation beyond reputeهيمو_العسل has a reputation beyond reputeهيمو_العسل has a reputation beyond reputeهيمو_العسل has a reputation beyond reputeهيمو_العسل has a reputation beyond reputeهيمو_العسل has a reputation beyond reputeهيمو_العسل has a reputation beyond reputeهيمو_العسل has a reputation beyond repute
رد: أنواع السياحة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة samir albattawi مشاهدة المشاركة
موضوع رائع ومميز


مشكووورة اختي
شكرا أخي سامر على المرور الرائع

التوقيع


هيمو_العسل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 08:19 PM.


Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011