دليل جدول حملك أسبوع بأسبوع ** يرجى التثبيت :


الحياة الأسرية القسم يهتم بشؤون الأسرة المسلمة والعلاقات الاسرية والزوجية وطرح الافكار الناجحة لحياة أجمل

Like Tree4Likes
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-02-2007, 07:25 PM   #1
مستجد
لم يعدل حالته
 
تاريخ التسجيل: Jul 2007
العضوية : 52353
مكان الإقامة: دولة الجزائر
المشاركات: 20
الجنس: أنثى
مرات الإعجاب: تلقى 1 مرات الإعجاب التي تلقاها
أعطى 0 مرات الإعجاب التي أعطاها
نقاط التقييم: 10
سمورة is on a distinguished road
الأصدقاء:(0)
أضف سمورة كصديق؟
Exclamation دليل جدول حملك أسبوع بأسبوع ** يرجى التثبيت :

دليل جدول حملك أسبوع بأسبوع ** يرجى التثبيت :
إعتمدي جدول حمل شخصي واحصلي على مجموعة كبيرة من المنافع الملائمة لك أثناء نموّ طفلك، و التي تزوّدك بمعلومات حول نموّ طفلك :



الاسبوع الرابع


انشطار البويضة. أثناء فترة تكيّفك مع التّغيرات الناشئة عن الحمل، كان طفلك الجديد في داخلك منشغلاً. فقد استقرّت البويضة الملقّحة في جانب الرحم حيث تواصل نموّها السّريع. وبعد استقرارها، تنقسم البويضة إلى طبقات من الخلايا إلى أن تُدعى رسميّاً بالجنين. وتتطوّر الخلايا المذكورة لتكوّن أجزاء من جسد طفلك، لكلّ منها وظيفتها الخاصّة كالجهاز العصبي والهيكل العظمي والعضلات والأعضاء المختلفة.
جهاز الدعم قيد الإنشاء. تبدأ المشيمة، العضو الّذي يشبه الأقراص والّذي يربط دورتك الدموية بدورة الجنين، بالتكون وبالالتصاق بجدار الرّحم في موقع استقرار البويضة. ويخرج الحبل السّري من إحدى جهات المشيمة. أما السّائل النّخطي الّذي سيحضن طفلك أثناء الحمل، سيتكوّن في داخل جيب يحيط به ويسمّى الغشاء.



الحجم. في نهاية الأسبوع، يبلغ طول الجنين حوالى ملّمتراً واحداً.
تكوين توأم. تظهر صورة السّونوغرام فوق الصوتيّة في فترة ما قبل الحمل، مبيضاً ينشأ عنه جُرَيِّبين. وإن نضج كلاهما ولُقِّحا، تكون النّتيجة ولادة توأم.


الاسبوع الخامس

اعرفي آخر الأخبار عن نموّ طفلك خلال الأسبوع الماضي.
الأنابيب في مكانها. إنّ المشيمة الّتي بدأت تتكوّن في الأسبوع الماضي بالإضافة إلى الحبل السري الذي لا يزال في بداية تكوّنه، قد بدآ العمل على توصيل المواد المغذّية من جسمك إلى الجنين. ويلعب الأوكسيجين والحوامض الأمينية والدهون والسكر جميعاً دوراً رئيسيّاً في مشروع التكوين الرائع هذا.
الوقاية من اختلالات اجهاز العصبي. تتطوّر في هذه الفترة إحدى طبقات الخلايا المتخصّصة لتشكّل الجهاز العصبي الّذي سيصبح في ما بعد العمود الفقري والدّماغ. قد يؤدّي خلل في تكوين الجهاز العصبي إلى حدوث السنسنة المشقوقة "سبينا بيفيدا" Spina bifida (وهو نوع من المضاعفات الّتي تؤدّي إلى عدم إغلاق النّخاع الشّوكي بشكل كامل) أو إلى حدوث مضاعفات أخرى ذات صلة. يعتبر مرض "سبينا بيفيدا" Spina bifida نادراً ويحدث مرّة كلّ ألف ولادة. بإمكانك أن تخفّضي هذا الاحتمال. فإنّ تناول أربع مئة ميكروغرام من حامض الفوليك يوميّاً يشكّل أفضل سلاح لمحاربة الاختلالات التي تصيب النّخاع الشّوكي عند الولادة؛ ومن المستحسن تناول حامض الفوليك قبل الحمل. يمكن شراء حبوب حامض الفوليك من دون وصفة طبّيّة و يُنصح بتناولها على مدى 12 أسبوعاً. فاستشيري طبيبك الخاص.
تكوين القلب. إنّ القلب الآن عبارة عن أنبوب واحد ينبض قليلاً من دون انسجام. لكنّ الدّقّات ستصبح اكثر تنظيماً أسبوعاً تلو الآخر.
الحجم. يبلغ طول الجنين 2-3 ملّمتر، وهو بحجم بذرة برتقالة صغيرة.



التوأم. توأما بيضتين هما توأمان نشآ عن بويضتين مختلفتين، مستلقيان جنباً إلى جنب، كلّ واحد منهما
يعوم في جيب نُخطيّ منفصل مع مشيمة مختلفة.



الاسبوع السادس


اعرفي آخر الأخبار عن نموّ طفلك خلال الأسبوع الماضي.
النخاع الشوكي قيد الإنجاز. يتمّ خلال هذا الأسبوع إنجاز أمر أساسي: إنّ الأنبوب العصبي الجنيني الذي بدأ بالتكون في الأسبوع الماضي، يبدأ بالانغلاق حول ما سيشكّل النّخاع الشّوكي لدى طفلك.

انظري إلى الأمام. تتطوّر طيّات من النّسيج عند أعلى الجنين، وهي التي ستشكّل في ما بعد ذقن طفلك وخدّيه وفكّه. أمّا المناطق الّتي ستشكّل العينين والأنف فتشبه النّتوءات. كما بدأت منطقة الأذنين الدّاخليّة بالظّهور.
القلب يبدأ إيقاعه. يواصل أنبوب القلب الّذي تكوّن في الأسبوع الماضي نموّه فتتطوّر فيه أربعة أقسام بدائيّة ويبدأ بالنّبض مثل طبل صغير.
بدأت أعضاء أخرى أساسيّة تكتسب شكلاً، مثل الكليتين والكبد. أمّا الرّئتان، فكلّ منهما متواجدة بشكل أنبوب واحد وبدأتا باكتساب شكل جَيبة. عليهما ان تتطوّرا كثيراً قبل أن تصبحا مستعدّتين للهواء.

الحجم. يواصل الجنين نموّه ويبلغ طوله الآن 2.5 ملّيمتر.



طبقات لها مغزى
رغم أنّ الجنين لا يزال يشبه نقطة من سائل ما، إلاّ أنّه ينقسم إلى طبقات من النّسيج، كما أنه بدأت أغلبيّة الأعضاء بالنمو أيضاً.



الاسبوع السابع


دماغ الطفل. لقد كان الإنجاز العظيم الذي حقّقه صغيرك خلال الأسبوع الماضي عمليّة "إقفال" الأنبوب العصبيّ الجينيّ. أما هذا الأسبوع، فسيعمل العبقريّ الناشئ على بناء قوّة الدّماغ. وبالرغم من أنّ الدماغ يواصل تطوّره لمدّة طويلة بعد الولادة، تُرسم أجزاؤه الأساسيّة في المرحلة الحالية. فعلى مدى الأسبوع، سينقسم هذا العضو إلى ثلاثة أجزاء هي: الدّماغ الأمامي، والدّماغ المتوسّط، والدّماغ الخلفي. سيكون الدّماغ الأمامي مسؤولاً عن أمور مثل التفكير، وحلّ المشاكل، وتشكيل الذكريات وحفظها. من جهة أخرى، يعمل الدّماغ المتوسّط كشرطيّ سير، فهو يوجّه الإشارات الكهربائيّة إلى وجهاتها الأخيرة في الدّماغ. أماّ الدّماغ الخلفي فهو يهتمّ بالتنفّس، والنّظام القلبيّ، وحركة العضلات.
إلاّ أنّ التطوّر لا يجري كلّه في الجهة العليا فحسب، فالأطراف بدورها تنمو أيضاً بسرعة. لقد بدأت براعم الذراعين والرّجلين بالتفتّح، إلاّ أنّها تبدو في هذه المرحلة مترنّحة و دائمة الحركة.
القياس. يبلغ طول صغيرك في هذا الأسبوع 4 إلى 8 ملم، ويكون أكبر بقليل من عرض إصبع يدك الصغير.



ظهور براعم الأطراف.

لقد ظهرت براعم الأطراف وبدأت تشكّل تدريجياً الذراعين، واليدين، والرّجلين. وتبرز العين من خلال البقعة السوداء التي تظهر في الصورة.



الاسبوع الثامن

اعرفي آخر الأخبار عن نموّ طفلك خلال الأسبوع الماضي.
من الرّأس حتّى أصابع القدمين. في الأسبوع الماضي، بدأ الدّماغ بالتطور ليصبح مكوّناً من ثلاثة أقسام مختلفة. أمّا في هذا الأسبوع، فتبدأ أعضاء أخرى بالتكوّن: وهي أصابع اليدين والقدمين الصغيرة. كما ويبدأ الطرف الزائد في خلف طفلك بالإختفاء.
البطن يبدأ نشاطه. ليست الأطراف الأعضاء الوحيدة الّتي تنمو فالوسط يتقدّم بسرعة أيضاً. وأثناء نموّ الأمعاء، تنتقل العقدة الوسطيّة إلى الحبل السّريّ لأنّها لم تعد تتّسع في البطن. حتّى في هذه المرحلة المبكرة، تعمل الأمعاء على التّخلّص من الفضلات خارج الجسد. وبعد شهر من اليوم، عندما يصبح بطن طفلك أكثر اتّساعاً، تعود الأمعاء إليه بعد أن تخرج من الحبل السري.
وصلات حيّة. لو كان في إمكانك لمس جسد طفلك، لكنت لاحظت أنّ ردّة فعله ستكون الاهتزاز. ذلك أنّ الجهاز العصبيّ النّامي قد بدأ الاتّصال بالعضلات.
الحجم. أصبح المقيم الصّغير عندك بحجم وشكل حبّة فستق كبيرة، فهو يزن حوالى 0.25 غرام ويبلغ طوله بين 7 7 ملّمتراً.



اللمسة التكميليّة بالصّور.
يمكنك أن تبدئي ملء ألبوم الصّور منذ الآن—تؤمّن تقنية المسح فوق الصوتي بعض الصّور بالأبيض والأسود في هذه المرحلة. وتظهر الصورة فوق الصوتية كيفيّة تطوّر الجنين خلال بعض الأسابيع. أنظري إلى العين (1) والذّقن (2) والقدمين (3) واالمشيمة (4).



الاسبوع التاسع

اعرفي آخر الأخبار عن نموّ طفلك خلال الأسبوع الماضي.
تهانينا! دخل الجنين هذا الأسبوع مرحلة جديدة ورسميّة هي الفترة الجنينيّة المتطوّرة. وبدأ يبتعد شيئاً فشيئاً عن شكل نقطة زهريّة من سائل ما. اختفى الذّيل بفضل امتداد واستقامة منطقة الحوض. يبلغ طول جنينك هذا الأسبوع حوالى 2.5 سنتيمتراً (حوالي بوصةً).
النّموّ المفاجئ. تُعتبر هذه الفترة مرحلة أساسيّة لنموّ الذراعين والرّجلين. فقد أصبحت هذه الأعضاء أكثر قوّة وبدأت البراعم التي ستشكّل الأصابع في ما بعد بالتفتّح. في هذه الأثناء نما الذّراعان وبدآ بالثّني عند المرفق. وبدأ شكل اليد الأساسي بالنّموّ أيضاً وأصبح الإبهام منفصلاً عن باقي الأصابع بوضوح. تتطوّر البطن أيضاً. فالأعضاء الّتي ستصبح الكبد والمرارة والطحال والغدّة الدّرقيّة باتت أكثر تخصّصاً.
بداية النشاط والحركة. إنّها بداية مرحلة الحركة! فقد بدأ صغيرك بالحركة بشكل كبير حتّى كردّ على محفز من خارج جسدك، مثل الضّوء والضّجيج. لكنّك لن تشعري بهذه الحركات قبل شهرك الرّابع.



أوقات جذريّة.
صار الجنين يشبه شكل الإنسان أكثر، وأصبحت يداه ورجلاه وبداية أصابع يديه ورجليه أكثر وضوحاً. ستنتقل الأذن شيئاً فشيئاً إلى الأعلى لتصبح على مستوى العينين.

الاسبوع العاشر
الآن اسمعي ما يلي. كان نموّ اليدين والرّجلين الحدث الأهم في الأسبوع الماضي. في نهاية هذا الأسبوع، سينمو الشّكل الخارجي للأذنين اللّتين تبدوان حاليّاُ في مكان منخفض على الرّأس. ولكن بعد أن ينمو هذا الأخير، ستصلان إلى المكان الطّبيعي في الجهتين. وقريباً، سيصبح صوتك الصّوت المفضّل لدى طفلك.
طلب الرّؤية. تطوّرت عينا الجنين أيضاً إذ تكوّنت أسس الرّؤية وبدأ الجفنان بتغطية العينين اللتين لا تزالان على جهتين مختلفتين من الرّأس.
السن بكامله. لن يظهر السّن الأوّل من لثّة طفلك إلاّ بعد انقضاء أشهر على الولادة. لكنّ آلات الفرم هذه قد بدأت بالتّكوّن مثل براعم أسنان صغيرة. عند الولادة، يتمتّع الطّفل بحوالى 20 "سن حليب" تنتظر الخروج خلال الأعوام الأولى من الحياة، بالإضافة إلى الأسنان الدّائمة الّتي تنمو تحت اللّثّة.
الحجم. بفضل نموّ العظام والأطراف، يصبح وزن الجنين الآن 2.5 غرام (حوالي 0.1 أونصة) وطوله من الرّأس حتّى المؤخّرة بين 2-3 سنتمتراً أي حوالى بوصة واحدة.




الرّأس أوّلاً. يملك الجنين رأساً كبيراً وعينين كبيرتين لأنّ هذه الأعضاء تتطوّر باكرا.
يبدأ الدّماغ والنّخاع الشّوكي والأعصاب بالتّكوّن باكراً، على الرغم من أنّ الجهاز العصبي بالإجمال يواصل نموّه بعد الولادة.



الاسبوع الحادي عشر

تعرّفي على الإيقاع. نبض قلب صغيرك بقوّة على مدى أسابيع لكنّ صوت الدّقات أصبح الآن عالياً فأصبح بإمكان طبيبك أو مساعدة التوليد أن تسمعه بواسطة آلة صغيرة خاصّة تدعى "دوبلر" Doppler. باستطاعتك أن تسمعي دقّات القلب أنت أيضاً! تبلغ سرعة دقّات قلب الجنين ضعف سرعة دقّات قلبك أي بين 120 و 140 دقّة في الدّقيقة الواحدة (لا تقلقي إن لم تستطع مساعدة التوليد أن تسمع النّبضات في هذه المرحلة، لأنّ الجنين قد يكون متّخذاً وضعيّة تكتم الصّوت). قد يصبح الإستماع إلى دقّات قلب الجنين السّريعة الجزء المفضّل لديك في زيارات ما قبل الوضع، شأنك شأن العديد من النّساء. فبالإضافة إلى تنظيم النّبضات، إنّ القلب قد تطوّر في الشّهر الماضي فأصبح يضمّ أربعة أقسام رغم أنّ بعض الجدران الّتي تفصل في ما بينها لن تكتمل إلاّ بعد الولادة.
بدأت البشرة تتكوّن. بدأت طبقة رقيقة من الجلد تتكوّن على جسد الجنين خلال الأسابيع القليلة الماضية. أمّا الآن فقد بدأت طبقة متخصّصة تتكوّن وهي ستشكّل في ما بعد أظافر اليدين والرّجلين.
الحجم. نما صغيرك كثيراً منذ الأسبوع الفائت وأصبح طوله من الرأس إلى الرّدفين أكثر من 5 سنتمتراً (حوالى البوصتين). ويشكّل رأس الجنين وحده نصف جسده تقريباً، ما يظهر لك مدى سرعة نموّ الدّماغ.



بحر خصوصي. يعوم الجنين في السّائل النّخطي الّذي يحميه. والماء الّتي يشربها، يتمّ معالجتها وصرفها على شكل البول. أما الحبل السّرّي، البارز في الأعلى، فهو موصول بالمشيمة ويؤمّن كلّ الغذاء الّذي يحتاجه الجنين.



الاسبوع الثاني عشر

نموّ الأظافر. تكوّنت، خلال الأسبوع الماضي، أسس للأظافر على رؤوس أصابع يدي ورجلي صغيرك. أمّا في الأسبوع الحالي فتبدأ الأظافر بالنّمو الفعلي عند الأسس المذكورة وتواصل نموّها حتّى الولادة. يولد العديد من الأطفال مع أظافر طويلة يجب قصّها بعد الولادة.
جميع الأجزاء في مكانها. شارفت المرحلة الخطيرة بالنسبة لنموّ صغيرك على الانتهاء. في نهاية الأسبوع الحالي، تنتهي المهمّة الصّعبة بتكوين أعضاء جديدة. فقد تشكّلت جميع الأعضاء بدءاً بأصابع اليدين وصولاً إلى أصابع القدمين. وتكوّنت الأعضاء التّناسليّة أيضا، مع العلم أنّه ما زال من المبكر تحديد جنس الطّفل بواسطة الصّورة فوق الصوتية.
أُطفِئت الأضواء. في الأسبوع الحالي، يغمض الجفنان اللذين اكتمل نموّهما. وسيبقيان على هذه الحالة حتّى أواخر الشّهر السّادس.
الحجم. خلال الأسابيع 28 المقبلة، يشكّل النمو مهمّة صغيرك الوحيدة. وفي الأسبوع الحالي، يزن طفلك حوالى 10 غرام أي ما يقارب 0.4 أونصة ويبلغ طوله 6 سنتمتر (حوالي 2.5 بوصة).



اليد على الوجه. في صورة السّونوغرام فوق الصوتية هذه، يقرِّب الجنين يده (1) الّتي تشبه ثلاث عظام تجاه وجهه ورأسه (2).


الاسبوع الثالث عشر

مراكز الإنتاج. بما أنّ الجنين أنهى الآن مهمّة تكوين جميع أعضاء جسده الأساسية، بدأت هذه الأخيرة في العمل. فالكبد يفرز مادة تسمّى بالمرَّة، ويفرز البنكرياس مادّة الانسولين وتنتج الكليتان البول للتخلص من الفضلات داخل السّائل النّخطي. أمّا بالنّسبة لأمعاء صغيرك الّتي بقي قسم منها داخل الحبل السرّي، فقد عادت إلى بطن طفلك الّذي بات يتّسع لها. ومع طبقات العضلات التي تتشكّل في الأحشاء ستبدأ عمليّة الهضم بالعمل قريباً أيضاً.
طول الرأس. أصبح صغيرك بحجم حبّة كبيرة من الخوخ، يزن أقل من 30 غرام (حوالى 1.06 أونصة) ويبلغ طوله بين 7 0 سنتمتر (3-4 بوصة). ويشكّل طول الرّأس نصف الطّول الإجمالي تقريباً بسبب نموّ الدّماغ. خلال الأشهر القليلة القادمة سينمو الجسد بسرعة هائلة للتّعويض عن التّأخير! عندما يولد طفلك، يكون طول رأسه حوالى ربع طوله الإجمالي.



أصبح العمود الفقري متّصلاً بالجمجمة. تؤدّي وضعيّة الجنين - وجهه إلى الأسفل- إلى إظهار الهيكل العظمي النّامي بالإضافة إلى الجمجمة(3)، والعمود الفقري المقوّس (2) وعظام القدم (1). يستطيع الطّبيب أن يقدّر مدى نموّ الجنين وتطوّره عبر قياس طول الرّأس والبطن وعظمة الفخذ.



الاسبوع الرابع عشر


اعرفي آخر الأخبار عن نموّ صغيرك خلال الأسبوع الماضي.
الفم يعمل. لو كان في استطاعة طفلك أن يفهم دعاباتك، لكان ابتسم في الأسبوع الحالي (أو عبس إن لم تكوني أفضل ممثّلة كوميديا مسلّية في العالم). يستطيع الجنين فتح فمه وإغلاقه وبدأ بالبلع والمصّ (أنظري إلى الإبهام). فعضلات الوجه هذه تقوم بتمارين رياضيّة كثيرة!
أدوات الكلام. أصبح المريء والحنجرة والأوتار الصّوتيّة والقصبة الهوائيّة كلها في مكانها. بالطّبع لا تستطيع الأوتار الصّوتيّة أن تصدر أي صوت الآن لأنّ صغيرك يعوم داخل السّائل النّخطي. إلاّ انّها حاضرة لتطلق الصّرخة العالية بعد الولادة.
تكوّن الوجه. بعد مرور كلّ أسبوع، يشبه الجنين شيئاً فشيئاً الطّفل الّذي ستتعرّفين عليه عند الولادة. انتقلت حاليّاً العينان إلى المكان المناسب في أعلى الرّأس، وانتقلت الأذنان من العنق إلى جنبي الرّأس. اكتمل الفكّان منذ بعض الوقت وبدأ الحنك بالانغلاق من الأمام إلى الخلف.
الحجم. يبلغ وزن صغيرك 55 غرام تقريباً (حوالي 2 أونصة) ويبلغ طوله بين 8 و 11 سنتمتر (بين 3 و 4.5 بوصة).



الاسبوع الخامس عشر

إطلالة الشعر الأولى. في نهاية الأسبوع سيتمّ تحديد نمط شعر فروة الرّأس لمدى العمر. قد يبدأ بعض الشّعر بالنّموّ لكنّه لن يصبح ظاهراً قبل بضعة أسابيع. بالطّبع لا يشكّل هذا الأمر ضمانة لتمتّع طفلك برأس مكسوّ بالشّعر عند الولادة، فبعض الأطفال يبقى أصلعاً شهوراً عديدةً بعد الولادة. وتظهر أيضاً على جسد صغيرك بكامله شعيرات رقيقة وناعمة تسمّى بزغب الجنين. تحمي تلك الشّعيرات الرّقيقة البشرة الحسّاسة من السّائل النّخطي وغالباً ما تختفي مباشرةً قبل الولادة أو بعدها.
البشرة الرّقيقة. يوجد تحت الزّغب طبقة رقيقة من البشرة، يمكن رؤية الشّرايين عبرها، علماً أنّها بدأت بنقل الدّم. ويتابع الفم نموّه - من الممكن أن يبدأ الجنين بمصّ إبهامه- كما أنً حركات الوجه أصبحت منتظمة.
الحجم. لو كان باستطاعتك أن تختلسي النّظر إلى داخل رحمك، لكنت وجدت جنيناً صغيراً بحجم حبّة الليمون الهندي، يزن بين 50-70 غرام (أي بين 1.8 و 2.5 أونصة)، ويبلغ طوله من الرّأس إلى الحوض 11-10سنتمتر (أي 4-4.5 بوصة).



اللمسة الناعمة. تظهر يد تتحرّك باتّجاه الوجه. ويبدأ مصّ الأصابع أو اليد باكراً في حياة الجنين الّذي قد يقوم بالرّفس أيضاً، إلاّ أنّ الأم على الأرجح لن تشعر بذلك.



الاسبوع السادس عشر

اتّخاذ وضعيّة الجلوس. كان نمو الشّعر على جسد الطّفل وربّما على رأسه شغلنا الشّاغل خلال الأسبوع الماضي. أمّا خلال الأسبوع الحالي، وبفضل العضلات النّامية، فيحاول صغيرك رفع رأسه ورقبته والتّخلّي عن وضعيّتهما المقوّسة. وعبر محاولة تقويم الظّهر، يصبح الجلوس احتمالاً وارداً.
القيام بالحركات. يحرّك صغيرك أيضاً يديه ورجليه بشكل متكرّر ممّا قد يؤدّي إلى تعرّقه بما أنّ الغدد المنتجة للعرق قد تشكّلت. (بالطبع، سيحافظ رحمك على الحرارة الملائمة). بدءاً من اليوم حتى الأسبوع العشرين، قد تتمكنين من الإحساس بحركات الطفل للمرّة الأولى.لكن لا تقلقي إن لم تستطيعي الشّعور بها حتّى الآن، فحجم الجنين ما زال صغيراً جدّاً - يتراوح طوله تقريباً بين 11-12 سنتمتر (أي بين 4.5 و 5 بوصة) ويبلغ وزنه 80 غرام تقريباً (أي ما يعادل 2.8 أونصة) كما أنً الوسادة الّتي يشكّلها السّائل النّخطي قد تصعِّب الشّعور بحركات الطّفل في هذه المرحلة.



رأسا على عقب.
هذان التّوأمان يستلقيان في وضعيّتين معاكستين. يمكن ملاحظة بطن أحدهما إلى اليسار، ورأس الآخر إلى اليمين. ويفصل بينهما غشاءان يظهران على شكل خطّ أبيض على صورة السّونوغرام فوق الصوتية.



الاسبوع السابع عشر

اعرفي آخر الأخبار عن حملك خلال الأسبوع الماضي.
النّموّ المفاجئ. في الأسبوع الحالي يبدأ وزن طفلك بالازدياد قليلاً. أمّاّ الدهون المكتسبة والّتي تدعى بالنّسيج الدّهني فهي تساعد على إنتاج حرارة الجسد والمحافظة عليها. ويعتبر النسيج الدهني مهمّاً أيضاً للأيض لأنه مصدر مهم للطاقة. إنّها مرحلة النمو الكبير فطول الجنين قد بلغ على الأرجح 17 سنتمتر (7 بوصات) ويبلغ وزنه حوالى 140 غرام (5 أونصة).
ردّات فعل جيّدة. "ما هي هذه الحركات الّتي يستطيع فمي وحنجرتي القيام بها؟"استغلّ صغيرك الأسبوعين الماضيين للعمل على ردّتي فعل أساسيّتين هما: المصّ والبلع. وعند ولادة طفلك، سيكون قد تعلّم جميع ردّات الفعل الّتي تقومين بها والّتي تساعدك على البقاء والتعلم عن العالم.
صبي أو فتاة؟ إن كنت حاملاً بفتاة يتطوّر نوع خاص من النّسيج يشكّل المهبل والرّحم. ولكن إن كنت حاملاً بصبي تتّخذ الأنسجة ذاتها مجرىً آخر: فينمو القضيب وتبدأ غدّة البروستات بالبروز. أمّا الخلايا الّتي تشكّلت منذ شهر والّتي تفرز هرمون التستوستيرون فهي أساسيّة في تنسيق هذه التّطوّرات.



الاسبوع الثامن عشر

اعرفي آخر الأخبار عن نموّ طفلك خلال الأسبوع الماضي.
الانفراد والتميّز. في الأسبوع الحالي، يطوّر طفلك احدى المميّزات الّتي تجعل منه كائناً فريداً من نوعه: هي البصمات. تتحوّل طبقات من الدّهون الموجودة على أصابع اليدين والرّجلين إلى خطوط ملتوية تميّز الطّفل عن الآخرين.
إعداد القنوات. " ما الّذي يحدث للغذاء الّذي يعبر معدتي؟"تمّ تثبيت المصران الغليظ إلى سطح البطن وبدأت العديد من الغدد الهضميّة بالتشكّل. أحرز النّظام الهضمي تقدّماً كبيراً خلال أسابيع عديدة: فالجنين يبتلع السّائل النّخطي الذي يعبر المعدة والأمعاء. ويختلط هذا السّائل بالخلايا الميتة والإفرازات في الأمعاء ليشكّل العِقي. والعقي هو عبارة عن مادّة لزجة، لونها أسود/أخضر، ستشكّل أوّل الفضلات على حفاض طفلك.
الحجم. يبلغ وزن طفلك حوالى 200 غرام (حوالي 7 أونصة) وطوله بين 16-18 سنتمتر (بين 6.3 و 7 بوصة) وذلك من الرّأس إلى القدمين.



.القدرات الفكرية تظهر صورة لأعلى الرّأس الدّماغ النّامي. يفصل بين أقسام الدّماغ غشاء يبدو هنا على شكل خطّ أفقي أبيض. تعتبر الصّورة مهمّة للغاية لأنّها تطمئن الطّبيب حيال نموّ الدّماغ الطبيعي.



الاسبوع التاسع عشر


بويضات إضافية. قد لا تعرفين جنس الطّفل بعد، لكن إن كنت حاملاً بفتاة، فجهازها التّناسلي قد اكتمل: من المهبل إلى الرّحم مروراً بأنبوبي فالوب والمبيضين الّذين يحتويان على أكثر من 6 مليون خليّة بويضات بدائيّة. عندما تلدين طفلتك، يكون عدد هذه الخلايا قد تقلّص ليصبح مليون بويضة وهو عدد البويضات النهائي الّذي ستحصل عليه في الحياة. أليس من الرّائع معرفة أنّ البويضة الّتي ستصبح طفلتك في ما بعد، هي من سنك؟ كانت فقط بانتظار اكتمال نموّك لكي تطلقيها.
طفلك ذكر. إن كنت حاملاً بصبي، فإنّه يُحرز التّقدّم أيضاً. فقد أصبح جهازه التّناسلي مكتملاً تقريباً. تكوّنت الخصيتان وبدأت بإفراز هرمون التّستوستيرون منذ الأسبوع العاشر من الحمل. أمّا أعضاءه الجنسيّة الخارجيّة التي أصبحت أعضاء طفل ذكر خلال الفصل الأوّل، فتواصل النّمو وقد بات الكيس الصَّفَني واضحاً مبدئياً.
طبقة أخرى من البشرة. ما هذه المادّة الشبيهة بالكريم الّتي تكسو جسدي كلّيّاً؟في هذه المرحلة، تبدأ البشرة بإنتاج مادّة تسمّى " فيرنيكس كاسيوسا" أي الكساء الجنيني وهي مشكّلة من زيوت أفرزتها البشرة ومن الخلايا الميتة وزغب الجنين أي الشّعيرات الرّقيقة الّتي تكسو جسده. تحمي هذه المادّة الشّمعيّة بشرة طفلك من تأثيرات العوم في السّائل النّخطي. ستختفي أغلبيّة هذه المادّة قبل الولادة إلاّ إن ولد الطّفل قبل أوانه، فيبقى في هذه الحالة مكسوّاً بكمّيّة كبيرة من مادّة " فيرنيكس كاسيوسا". وحتّى الأطفال الّذين يولدون في أوانهم، يبقى في طيّات بشرتهم قليل منها
الحجم. يبلغ طول صغيرك حوالى 18 سنتيمتر أو 7 بوصات، ويزن بين 200 و 225 غرام أي بين 7 و 8 أونصة.
سيزداد نموّه بشكل كبير من الآن فصاعداً لذا توقّعي أن يزداد وزنك بشكل كبير في الأسابيع المقبلة.



حركات متفرّقة. يظهر في الصورة مدّ اليدين والسّاقين. يقوم الجنين بمجموعة من الحركات المتفرقه تفصل بينهما فترات من النوم العميق.


الاسبوع العشرون

خلال الأسبوع الماضي بدأت مادةّ " فيرنيكس كاسيوسا" بتغطية بشرة طفلك. في الأسبوع الحالي، يصبح مكسوّاً تماماً بهذه المادّة البيضاء التي ستحمي جلدته الرّقيقة من السّائل النّخطي.
التّفكير المنطقي. بدأ طفلك باختبار العالم الّذي يحيط به وإن كان محدوداً. عمل دماغه جاهداً كي يطوّر مراكز الأعصاب المخصّصة لحواسّه وإذ بها تصبح جاهزة. فبات طفلك يتفاعل أكثر مع التغييرات في العالم الّذي يحيط به: نشاطك، الأصوات المختلفة حوله حتّى نكهة السّائل النّخطي.
ها قد بدأت الحازوقة. من المرجّح أنّك شعرت بطفلك يتدحرج ويغطس ويركل داخل بطنك. الآن قد تشعرين بحازوقة منتظمة. كلاّ، لا ينقر طفلك على أحد الألحان بل إنّه مصاب بالحازوقة. يُصاب أغلبيّة الأطفال بالحازوقة أثناء وجودهم في الرّحم، ربّما بسبب عدم نضوج الحجاب الحاجز الذي يصاب بالتّشنّج. ليس بوسعك وضع حدّ للحازوقة لكن ليس من حاجة فعليّة إلى إيقافها لأنّها ليست مؤذية لطفلك لا أثناء وجوده في الرّحم أو لا بعد ولادته.
بعد أن تمّ تحديد نمط الشّعر على فروة الرّأس منذ بعض الأسابيع، ينتقل طفلك إلى مرحلة جديدة: إنّها مرحلة تنمية الشّعر الحقيقي المختلف عن الزّغب. لكن لا تنتظري ظهور شعر خلاّب في هذه المرحلة. سيسقط الجزء الأكبر من الشّعر خلال الأسبوعين اللذين يليان الولادة. لا تقلقي حيال ذلك، فصغيرك سينمّي شعراً دائماً يكون أفتح لوناً من الشّعر الّذي يملكه عند الولادة.
على جزء آخر من رأس طفلك اكتمل نموّ عظام الأذن الدّاخليّة وبدأ الأنف يتّخذ شكله الطّبيعي.
الحجم. يبلغ وزن طفلك بين 220 و 250 غرام أي 8-9 أونصة. أمّا طوله فيبلغ تقريباً 22 سنتيمتر أو حوالي 8.7 بوصة. يمكنك وضع صغيرك في راحة يدك.



تبدأ الرّكلات. من المرجّح أن تشعري ببعض الرّكلات الّتي يسدّدها لاعب كرة القدم الصّغير بشكل منتظم بسبب اكتمال نموّ قدميه وساقيه. انظري إلى الكعب (1)، والرّكبة (2) وربلة السّاق (3) . ان "عدّ الرّكلات" يطمئنك فيما بعد حول صحّة الطّفل السّليمة.



الاسبوع الواحد و العشرون


دقّات القلب. " ما هذا الصّوت الّذي يشبه عدو الخيل؟تزداد دقّات قلب طفلك قوّة ويرتفع الصّوت الّذي تحدثه كلّ يوم. احتاج الطّبيب في الأسبوع الماضي إلى آلة خاصّة تُدعى الدّوبلر كي يسمع تلك الدقّات. لكن في الأسبوع الحالي كلّ ما يحتاج إليه هو سمّاعة عاديّة.
قد تعرض مساعدة التوليد عليك أن تستمعي إلى دقّات قلب طفلك. لكن سيصعب عليك التّمييز بين دقّات قلبه وقلبك. لذا حاولي الإصغاء إلى الدّقّات التي تتميّز بوتيرة أسرع، حيث يبلغ عدد دقّات قلب الطّفل في الدّقيقة الواحدة بين 120 40 دقّة أي ضعف سرعة نبض قلبك. تجد نساء عديدات أنّ صوت الدّقّات يشبه عدو الخيل.
أخبار الغفوة. بدأ طفلك بالنّوم والاستيقاظ ضمن حلقات سريعة. تظهر الصّور فوق الصّوتيّة أن الأطفال في هذه المرحلة قد يتّخذون وضعيّة نوم مفضّلة. قد يفضّل طفلك أن يخبّئ ذقنه في صدره أو أن يشبك يديه تحت ذقنه أو إرخاء رأسه إلى الوراء.
الحجم. يزن طفلك بين 300 و 350 غرام أي بين 10.5 و 12.5 أونصة ويبلغ طوله 23 سنتيمتر تقريباً أو9 بوصات وهذا ما يعني أنّ طوله ووزنه حاليّاً يقاربان طول الموزة ووزنها.



الصّورة المثاليّة. تستعمل صورة السّونوغرام تكنولوجيا متخصّصة لإبراز تدفق الدّم. أمّا القسمين الأبيضين إلى يمين الصّورة ويسارها فهما الكليتان (1 ) اللتان تحاولان إنتاج السّائل النّخطي. أمّا الخطّ العريض والمستقيم فيشير إلى تدفق الدّم عبر الوتين (3) الّذي يتفرّع في الأعلى إلى شرايين الكليتين.



الاسبوع الثاني و العشرون


تقطيب الحاجبين. يقطّب طفلك الذّكي حاجبيه وكأنّه يركّز على مسألة حسابيّة معقّدة، فها قد بدأ حاجباه بالاكتمال! ليس في هذه الشّعيرات الرّقيقة أيّة عناصر ملوّنة، لذا لونها أبيض ناصع شأنها شأن شعيرات الرّأس. لقد تكوّنت أهدابه كلّيّاً على الرّغم من بقاء العينين مغلقتين حتّى الأسبوع 28.
التمارين في الرّحم. " من المسلّي التّلويح بيدي ورجليّ !"قد تكون لعبة القفز النّشاط المفضّل لدى طفلك في هذه المرحلة. لقد أصبح حجم يداه وساقاه منسجماً مع باقي الجسد لكنّها لم تبلغ طولها النّهائي بعد. يمرّن الطّفل هذه الأعضاء بشكل كبير حيث انّه يركل برجليه ويثني ويشبك يديه. وفي سياق الحديث عن اليدين، فقد أصبحت الأظافر تغطّي رؤوس أصابعه شأنها شأن أظافرك. تستمرّ هذه الأظافر بالنّمو، وقد تضطرّين حتّى أن تقصّيها بعد ولادته كي لا يجرح نفسه.
استعدّي لاكتساب الوزن. يزيد طول طفلك عن 24 سنتيمتر أي حوالي 9.5 بوصة وما زال وزنه قليلاً حيث يبلغ تقريباً 370 غرام أو 13 أونصة. في هذه المرحلة، تبلغ نسبة الدّهون في جسد طفلك حوالى 1% لكن من الآن فصاعداً، سيكتسب طبقات من الدّهون ممّا سيساعده على إنتاج الحرارة والمحافظة عليها. إنّ الدهون التي يشكّلها طفلك هي مشابهو جداً لتلك الّتي تكتسبينها أثناء الحمل، وهي تسمّى بالدّهون البنّيّة التي تتحوّل بسرعة إلى طاقة من شأنها المحافظة على حرارتك وحرارته ضمن مستويات جيّدة.



الاسبوع الثالث و العشرون


وقت تلاوة القصص. "أُفضّل صوت أمّي عندما تغنّي أو تحدّثني"الآن وقد نمت العظام في الأذنين، بإمكان طفلك أن يسمعك، وهو يفضّل صوتك على أيّ صوت آخر. أعطيه مكافأة يوميّة عبر القراءة والغناء له والتّحدّث إليه. إذا كنت لا تحبّذين فكرة القراءة إلى بطنك، تذكّري أنّه كلّما سمع صوتك، كلّما أصبح مألوفاً لديه عند الولادة.
عالم من الماء. يُعدّ السّائل النّخطي الّذي يحيط بطفلك المكان الأفضل ليغدو مولوداً سليماً. فالسّائل المالح يحافظ على حرارة جسده ويحميه من الالتهابات و يسمح لطفلك بتمرين جسده النّامي. يحتوي الجيب النّخطي حاليّاً على حوالي نصف لتر من السّائل الّذي يتغيّر كلّ ثلاث أو أربع ساعات.
الحجم. يبدو طفلك كمولود نحيل وصغير الحجم حيث يبلغ وزنه حوالي 370 غرام أي 13 أونصة تقريباً أو باونداً واحداً، ويبلغ طوله 25 سنتيمتر تقريباً أي 10 بوصة: يتمتّع طفلك بمقاييس لعبة صغيرة.



الاسبوع الرابع و العشرون

طفل حيويّ. يستمتع طفلك بالقفز والغوص والدّحرجة والرّكل وكأنّه يتحضّر للألعاب الأولمبيّة المخصّصة للأطفال. ما إن تستلقين للنّوم حتّى يبدأ بتمارينه. هل يبدو لك أنّه يتحرّك أكثر من قبل؟ أنت على حقّ: فالأطفال يصبحون نشطين للغاية بين الأسبوع 24 8. بعدئذ لن يتّسع رحمك لحركاته البهلوانيّة الّتي أتقنها.
بشرة رقيقة. لو كان في استطاعة طفلك رؤية صدره، لكان حصل على درسه الأوّل في التّشريح: فبسبب بشرته الرّقيقة والشفّافة، من الممكن رؤية الشّرايين والعظام والأعضاء الموجودة تحتها. ستصبح بشرته أكثر كثافة، حتّى تصبح في آخر المطاف غير شفّافة كبشرتك.
التّجسّس على العينين. ما زالت عينا طفلك مغمضتين ولكن كلّ مكوّناتها أصبحت موجودة بما فيها الشّبكيّة الّتي يكتمل نموّها خلال الشّهر المقبل. أمّا قزحيّة العين، أي الجزء الملوّن، فلا تملك أيّة عناصر ملوّنة. سيظهر لون عيني صغيرك خلال الأشهر القليلة المقبلة، لكنّ اللّون النّهائي لن يظهر إلاّ بعد الولادة.
الحجم. يبلغ وزن الرّياضي الصّغير في الأسبوع الحالي 480 غرام أي 17 أونصة تقريباً. أمّا طوله فقد ناهز 25 سنتيمتر أي 10 بوصة.



الاسبوع الخامس و العشرون

في الدّائرة. "يمتلئ جسدي يوماً بعد يوم".يبلغ طول طفلك أكثر من 30 سنتيمتر أي 12 بوصة ويبلغ وزنه 680 غرام أي 24 أونصة أو 1.5 باوند. ما زالت البشرة رقيقة ومتجعّدة وشاحبة لكنّ طفلك يكتسب بعض الوزن يوماً بعد يوم بسبب الدّهون والعضلات الّتي تنمو بشكل متواصل. بدأت الشرايين الشّعريّة تتكوّن تحت بشرة طفلك ممّا سيمنح البشرة لوناً زهريّاً. كما أنّ صغيرك لا زال يبلع السّائل النّخطي. لكن لسوء الحظّ ليس السّائل النّخطي متعدّد المذاق.
نموّ الدّماغ. تتطوّر القشرة الخارجيّة للدّماغ مُشكّلة طبقات، في حين لا زالت أجزاء أخرى من الدّماغ سبق وتطوّرت من قبل، تتحكّم بأغلبيّة الحركات. وتُعتبر القشرة الخارجيّة من العمود الفقري البشري القسم الأكثر تطوّراً في عالم الثدييات ممّا يعطينا القدرة على التّفكير والتّخطيط واختبار المشاعر المعقّدة.



الاسبوع السادس و العشرون

التمارين التّنفّسيّة. تبرز في الأسبوع الحالي فتحات الأنف لدى الطّفل ممّا يخوّل له ممارسة التّمارين التّنفّسيّة عبر استعمال العضلات والرّئتين. لا يوجد هواء في الرّحم لذا "يتنشّق" الطّفل السّائل النّخطي. عندما يولد يكون قد تعلّم كيفيّة التّنفّس بشكل جيّد.
كم يحبّ المصّ! يثني طفلك بعض العضلات المخصّصة للتّغذية؛ أي شفتيه وفمه. تعتبر ردّة فعله اللاّإراديّة هذه قويّة جدّا: إن طفت يده إلى جانب وجهه مثلاً سيبدأ فوراً بمصّ إبهامه أو أصابعه. غالباً ما تظهر الصّور الصّوتيّة الأطفال وهم يمصّون إبهامهم أثناء تواجدهم في الرّحم. وقد يولد بعض الأطفال مع تقرّحات على أصابعهم أو إبهامهم أو يديهم أو شفتيهم تكون نتيجة المص. يُعتبر هذا الأخير أحد ردود الفعل اللاإرادية التي يناهز عددها السبعين والتي يتقنها الطّفل عند الولادة.
محاولة مسك الأعضاء. "يشكّل مسك الأعضاء؛ مثل الحبل السرّي؛ حيلة أقوم بها مؤخّراً". يشكّل مسك الأعضاء إحدى ردود الفعل العديدة. إن مددت أصبعك إلى مولود جديد قد تتفاجأ بقوّة قبضته. يتمرّن طفلك على استعمال قبضته القويّة و هو في الرحم، كما أنّ لعبته المفضّلة حاليّاً هي الحبل السرّي: فهو يحبّ جذبه وشدّه. لا تقلقي حيال ذلك فالحبل متين ويستطيع المقاومة.
الحجم. يبلغ طول طفلك 13 بوصة أي 33 سنتيمترا تقريباً ووزنه 1.75 باوند أي حوالي 800 غرام.



دور الوجه.
تتّضح في هذه المرحلة مزيد من تقاسيم الوجه بما فيها الشّفتين والأهداب والأنف والذّقن البارزين. أمّا الجزء الخارجي من الأذن فقد تطوّر نموّه أكثر، كما وقد اتّخذت الأذن وضعيّة أعلى على الرّأس.



الاسبوع السابع و العشرون

أنظرُ فقط. " ما هي هذه الأضواء والألوان؟" بعد أن بقيَت مغلقة لأكثر من أربعة أشهر أصبح بإمكان جفني طفلك أن يفتحا. إن أضفنا إلى هذا التّطوّر اكتمال نموّ القسم المسؤول عن الرّؤية في الدّماغ ونموّ أغلبيّة العناصر الموجودة في العينين: تؤدّي كافّة هذه العوامل إلى قدرة الطّفل على رؤية العالم الّذي يحيط به وإن كان محدوداً. لا يمكنه أن يميّز الأشياء بعد لكن يمكنه رؤية الضّوء والظّلال.
طفل يحب الهزّ. عبر مراقبة حركات الطّفل في داخلك، يمكنك أن تعرفي كيف يقضي طفلك الأيّام واللّيالي. يُأرجح طفلك نفسه إلى الأمام وإلى الوراء كي ينام، شأنه شأن مولود جديد تهزّه والدته ليغفو. قد لا تشكّل نشاطاتك اليوميّة نوعاً من التّأرجح بالنّسبة لك، لكنّ السّائل النّخطي يشكّل وسادة بالنّسبة لطفلك لذا كلّ ما يشعر به هو بعض التّأرجح النّاعم. لذا من المرجّح أنّه ينام أثناء النّهار أكثر من اللّيل. قد يختلف الوضع أثناء اللّيل عندما تستلقين للاستراحة. فجأة، ها هو يستفيق ويبدأ بالحركة!
الحجم. سيكتسب طفلك 450 غرام تقريباً أي حوالي باونداً واحداً خلال الشّهر المقبل. أمّا في الأسبوع الحالي فيبلغ طوله من الرّأس حتّى الحوض 33 سنتيمتر تقريباً أي 13 بوصة، كما يبلغ وزنه حوالي 900 غرام أو 32 أونصة. على الرّغم من سرعة نموّه، ما زال دماغه ورئتاه غير ناضجين. لحسن الحظّ ما زال أمامه 13 أسبوعاً كي يستعدّ للعالم الخارجي.



الدّراسة بالأبيض والأسود.
تتطوّر الأعضاء بشكل أفضل في الفصل الثّالث من الحمل. لقد اكتملت تقاسيم الوجه و الرّأس في هذه المرحلة، بما فيها الدّماغ (1) والعينين (2) والأنف (3) والمعصم (4) واللّسان (5) والقلب (6).



الاسبوع الثامن و العشرون

خلال الأسبوع الماضي فتح طفلك عينيه للمرّة الأولى منذ أربعة أشهر وبدأ برؤية الأضواء والظّلال. أمّا في الأسبوع الحالي، إن قرّبت ضوءاً مشعاً من بطنك، قد يفتح عينيه ويدير ظهره إلى مصدر الضّوء وكأنّه يقول لك إنّني أحاول أن أنام يا أمّي"
بوضوح. ليس نظر صغيرك الحاسّة الوحيدة الّتي تعمل، حيث تشير أنماط موجات دماغه إلى أنّه يتفاعل مع الأصوات المختلفة في بيئته. ماذا يستطيع أن يسمع؟ صوتك وقرقرة معدتك عندما تجوعين وأصوات من الخارج أيضاً. تتغيّر موجات دماغه أثناء النّوم أيضاُ، فتصبح حلقات النّوم أكثر وضوحاً كلّما اقترب موعد الولادة.
التّنفّس بسهولة. تعتبر هذه المرحلة أساسيّة في نموّ رئتي طفلك، إذ تتشكّل فيها الشّرايين داخل رئتيه. وعندما يستنشق الهواء للمرّة الأولى، تمتصّ رئتاه الأوكسجين ومن ثمّ ترسله إلى الشّرايين الّتي تحمله بدورها إلى كافّة أعضاء الجسد. بدأ صغيرك بتصنيع مادّة تمنع الجيوب الهوائيّة المختلفة داخل رئتيه من الالتصاق على بعضها البعض، كما تسمح للطّفل أن يتنفّس بشكل سليم بعد الولادة. تنضج أيضاً شُعبَتي القصبة الهوائيّة وتنقسم لتشكّل الشُّعَيبات الصّغيرة.
الحجم. يكتسب طفلك وزناً بسرعة حيث أصبح وزنه الحالي حوالي الكيلوغرام أي 2.2 باوند، وبلغ طوله من الرّأس حتّى الرّدفين 25 سنتيمتر أي 10 بوصات، أو من الرّأس حتّى القدمين: 40 سنتيمتر يو حوالي 16 بوصة.



بالمقلوب.
تُظهر صورة السّونوغرام فوق الصوتية لجسد الطّفل أنّ كلّ الأعضاء سليمة وتسير على ما يرام. ينبض القلب (1) بانتظام، وتهضم المعدة (2) السّائل النّخطي. أمّا القسم الأبيض في أعلى الصّورة فهو جدار البطن (4) الّذي التأم، كما تطوّر العمود الفقري (3) بشكل سليم. اتّخذ الطّفل وضعيّة توجيه الرّجلين نحو الأسفل، لذا عليه أن يقوم ببعض الدّوران قبل موعد ولادته.


الاسبوع التاسع و العشرون


التّحكّم بالحرارة. " كيف يبقى المكان دافئاً هنا؟" يعتبر الأسبوع الحالي أساسيّاً بالنّسبة إلى تطوّر دماغ طفلك: فقد نضج الدّماغ إلى درجة مساعدة الجسد على المحافظة على حرارته. في طبيعة الحال، ليس طفلك مستعدّاً للقيام بذلك بمفرده، فهو لا يزال بحاجة إلى دفء جسدك للحصول على الحرارة الكافية حتّى الولادة. ويستمرّ أيضاً في هذه الفترة نموّ الخلايا العصبيّة داخل الدّماغ. عندما يولد الطّفل، يكون قد طوّر مئات مليارات الخلايا العصبيّة الدّماغيّة. قد يبدو هذا العدد مرتفعاً، لكنّ الطّفل بحاجة إلى تخزين تلك الخلايا لأنّه لن ينتجها بعد الولادة.
زيادة الدّهون. يبدو طفلك وكأنّ نموّه قد اكتمل. فقد سمن وأصبح سطح بشرته ناعماً وشاحب اللّون بسبب الدّهون المكتسبة. ستلعب هذه الأخيرة دوراً هامّاً في قدرته على المحافظة على حرارة جسده. وقد تكوّنت أيضاً أهداب الجفنين.
الحجم. على الرّغم من زيادة الدّهون، ما زال صغيرك نحيلاً للغاية، حيث لا تشكّل الدّهون سوى 2 إلى 3% من وزنه الإجمالي ( 1.2 كيلوغرام أو 3 باوند). يبلغ طوله من الرّأس حتّى الرّدفين 26 سنتيمتر أو 10 بوصات. أمّا طوله من الرّأس حتّى القدمين فيبلغ أكثر من 40 سنتيمتر أي حوالي 16 بوصة.




الاسبوع الثلاثين


إحراز التّقدّم. يواصل دماغ طفلك نموّه الرّائع. كان سطحه حتّى الآن أملساً، غير أنّه بدأ في الأسبوع الحالي باتّخاذ شكله المتجعّد. تسمّى هذه الأخيرة بالتّلافيف، وهي الّتي تسمح للدّماغ باحتواء عدد أكبر من الخلايا الدّماغيّة.
تتطوّر بعض الأعضاء وتختفي أعضاء أخرى مثل زغب الجنين، أي الشّعيرات الرّقيقة الّتي غطّت جسده، إلاّ أنّ بعضها قد يكون ما زال موجوداً عند الظهر أو الكتفين.
تقاسُم الوجبة. يعتبر الطّعام الصّحّي مهمّاً خلال الفصل الثّالث لأنّ الطّفل يمتصّ الغذاء منك مباشرة لبناء أعضائه الدّاخليّة ولاكتساب بعض الوزن. يُستعمل الكالسيوم الذي تستمدّينه من الحليب مباشرة لبناء العظام، أمّا الحديد الّذي تحصلين عليه من فيتامينات ما قبل الولادة والأغذية الغنيّة بالحديد، فيدعم مخزونه الّذي سيبقى حتّى يبلغ طفلك عمر السّتة أو التّسعة أشهر. تُعدّ البروتينات أساسيّة خلال الفصل الأخير، لأنّها تدعم نموّاً سليماً للخلايا في جسد الطّفل.
الحجم. يبلغ وزن طفلك في الأسبوع الحالي حوالي 1.3 كيلوغرام أي 3 باوند، كما يبلغ طوله من الرّأس حتّى المؤخّرة أكثر من 27 سنتيمتر أي ما يقارب 11 بوصة. أمّا طوله الإجمالي الّذي يتضمّن رجليه فيبلغ حوالي 40 سنتيمتر أي 16 بوصة.




الثّني والنّموّ.
إذا نظرنا إلى الدّماغ من الأعلى، نلاحظ أنّه في أثناء توسّع الجهاز العصبي ليبلغ الجمجمة، ينثني الدّماغ لبناء ما يشبه القمم والمنحدرات الملتوية أي ما يُعرف بالتّلفيفة (2). إن تطوّر هذه التّلافيف يزيد من طاقة الدّماغ. أمّا الدّائرتين الدّاكنتين والمزدوجتين إلى اليسار، فتشكّلان المُخَيخ النّامي (1)، وهو القسم المسؤول في الدّماغ عن الرّبط بين أقسام مختلفة من الدّماغ وعن التّحكّم بوظائف الحركة.




الاسبوع الواحد و الثلاثين


العدّ حتّى العشرة. ينصح العديد من الأطبّاء ومساعدات التوليد والأمّهات بمراقبة حركات الطّفل في أواسط الفصل الثّالث. عليك أن تقومي كلّ يوم في السّاعة نفسها بالاستلقاء ومراقبة الوقت الذي ينقضي ما بين كلّ حركة يقوم بها طفلك، على ألاّ تقلّ عن العشر حركات ما بين ركلة أو دحرجة أو اهتزاز، وذلك خلال الفترة الّتي يكون فيها طفلك نشيطاً. في أفضل الحالات، قد يستغرق هذا الأمر أقلّ من ساعة. يجد العديد من النّساء أنّ المسألة تستغرق بعض الدّقائق تبعاً للسّاعة التي تستلقين فيها. إن مرّت ساعة من دون أيّة حركة، تناولي وجبة خفيفة واستلقي على ظهرك وحاولي مجدّداً. إذا ما زلت لا تشعرين بشيء، اتّصلي بالطبيب. تذكّري أنّه من الطّبيعي مضيّ 30 إلى 40 دقيقة من دون أيّة حركة فقد يكون طفلك نائماً. لكن إن حافظتي على الصّمت أثناء الجلوس، يجب أن تشعري بطفلك يستيقظ مرّة على الأقل كلّ ساعتين.
تمهّلي. "أصبح المكان ضيّقاً هنا" لا تقلقي إذا بدا لك أنّ نشاط طفلك قد خفّ مع مرّ الأسابيع. فبالفعل، يشير انخفاض وتيرة الحركة في هذه المرحلة إلى أنّ الطّفل على المسار السّليم ( إن افترضنا أنّك تشعرين بعشر حركات خلال ساعتين من كلّ يوم). يعود ذلك إلى أنّ الحركات أصبحت أقلّ عشوائيّة وأكثر تنظيماً. كما تقلّ الحركة أيضاً بسبب ضيق رحمك نظراً لزيادة حجم طفلك بالمقارنة مع الأسابيع الماضية.
الحجم. يبلغ طول طفلك حوالي 28 سنتيمتر أي 11 بوصة من الرّأس حتّى الرّدفين ( 43 سنتيمتر أو 17 بوصة من الرّأس حتّى القدمين). ويبلغ وزنه حوالي 1.5 كيلوغرام أي 3 باوند تقريباً. بقي الطّفل في وضعيّة الجنين مع ثني الرّجلين لمدّة أسابيع الآن. ما زال سينمو. و إن لن يطول أكثر لكنّ وزنه سيكتسب حوالي الكيلوغرام (2 باوند) في الشّهر الحالي. بعد تسعة أسابيع، سيصبح جاهزاً لإلقاء التّحيّة عليك!




ارفع يدك.
يحاول الطّفل أن يمدّ يده (1) وذراعه. وهو منشغل في استكشاف وجهه ويده الأخرى بالإضافة إلى الحبل السرّي.




الاسبوع الثاني و الثلاثون


إلى الأعلى وإلى الأسفل. قد يكون طفلك الصّغير واقفاً على رأسه الآن: فأغلبيّة الأطفال يتّخذون هذه الوضعيّة بحلول الأسبوع الحالي. في أفضل الحالات، يبقى طفلك في مكانه حتّى موعد الولادة. لكن تذكّري أنّ طفلك لديه استقلاليّة في التّفكير، لذا قد يقرّر تغيير الوضعيّة مرّات عدّة قبل ولادته. قد تشعرين به يتحرّك وينقلب خاصّة إن حدث ذلك في أواخر الحمل.
المكان ممتلئ للغاية. يبلغ حجم السّائل النّخطي في الرّحم حوالى لتر ونصف ممّا يسمح لطفلك بالإنقلاب. خلال الأسابيع الثّمانية، سيقلّ حجم السّائل ويزيد حجم الطّفل.
الحجم. يتراوح وزن طفلك بين 1.5 و 2 كيلوغرام أي بين 3 و 4.5 باوند. كما يبلغ طوله حوالى 45 سنتيمتر أي 18 إنش من الرّأس حتّى القدمين.




قلب سليم.
في الصّورة الّتي تُظهر قلب الطّفل، يبدو الشّريانان (1 و 4) على شكل قسمين صغيرين وداكنين. أمّا المنطقة الّتي تفصل بينهما فتدعى الثّقب البيضاوي (5) وهو عبارة عن طريق مختصر للدّم سينغلق عند الولادة. أمّا الغرفتين الكبريين أي البُطينين (2 و 3)، فيفصل بينهما جدار يدعى الغشاء الفاصل. يمكن اكتشاف الاختلالات في تكوين القلب مبكراً أثناء الحمل.




الاسبوع الثالث و الثلاثين


دراسة سريعة. " تعمل جميع حواسّي الآن!". ما زال دماغ طفلك ينمو بسرعة كبيرة وتستعدّ حواسّه الخمس للخروج إلى عالم "ما وراء الرّحم". في هذه المرحلة، بإمكانه أن يرى السّائل الّذي يحيط به، ويشعر بإصبع رجله عندما يلمسه وبإصبع يده عندما يمصّه. تذوّق السّائل النّخطي. بدأ الطّفل بالابتلاع والاستماع إلى دقّات قلبك وصوتك وقرقرة معدتك. بالطّبع لا يوجد في الجيب النّخطي أي هواء يستطيع نقل الرّائحة. ولكن لو كان موجوداً، لاستطاع شمّ روائح بيئته.
اكتمل نموّ الرّأس تقريباً. بسبب النّموّ الكبير للرّأس، ازداد محيطه بحوالى 1.3 سنتيمتر أي نصف إنش في الأسبوع الحالي.
انتبهي إلى قائمة الطّعام. من المهمّ جدّاً الإهتمام بنظام الغذاء لأن احتياجات طفلك للبروتين والدّهون ستبلغ ذروتها خلال الأسابيع القليلة القادمة. لذا احرصي على الاستمرار بتناول الوجبات المتوازنة. يبلغ طول صغيرك 45 سنتيمتر تقريباً أي 18 إنش ويبلغ وزنه أكثر من 1.8 كيلوغرام أي 4 باوند. خلال الأسابيع السّبعة المقبلة، سيتضاعف وزنه.




لنقم ببعض الحركات.
تظهر صورة الطّفل تدفق الدّم عبر الحبل السرّي. يلتفّ الشريانان (1) الظّاهران باللّون الأصفر حول الوريد (2) الظّاهر بالأزرق. تدفعنا وضعيّة الرّكبة (3) للاستنتاج بأنّ الطّفل يقوم برفس الحبل السّرّي.




الاسبوع الرابع و الثلاثين


يتحرّك طفلك بنسبة أقلّ بسبب ضيق المكان. بالطّبع ستشعرين ببعض الحركة لأنّ حجمه أصبح كبيراً. وزنه 2 كيلوغرام أي 4.5 باوند وطوله 46 سنتيمتر أي 18.4 إنش. لذا يمكنك الشّعور بأبسط الحركات. بالفعل، بما أنّ طفلك موجود مقابل جدار الرّحم مباشرة، قد تستطيعين معرفة حتى أيّ عضو يبرز ( رجل؟ أو كوع؟ أو ذراع؟)
الأزرق: لون عيني الأطفال. "احزري لون عيناي الآن". بغضّ النّظر عن اللّون النّهائي لعيني طفلك، إنّ لونهما الآن أزرق. لن تكتمل عمليّة اصطباغ قزحيّة العين إلاّ بعد تعرّض عينيه للنّور خلال أسابيع عديدة بعد الولادة. وقد لا يُعرف اللّون النّهائي لعينيه قبل سنوات.


تطوّر القدمين. تطوّرت قدم الطّفل مع تحسّن تكوّن الأصابع والكعب. من المرجّح أن تتذبذب تلك الأصابع الصّغيرة في هذه الأثناء.




الاسبوع الخامس و الثلاثين


هل جسمك غني بالحديد؟ من المهم جداً تناول الأغذية الغنيّة بالحديد أثناء الفصل الثّالث. فالطّفل يمتص هذا المعدن الأساسي من جسمك ليخزّنه في جسمه بشكل كريّات حمراء. يحدث القسم الأكبر من الامتصاص خلال الأشهر الأخيرة الّتي تسبق الولادة.
أعلى أم أسفل؟ "هل يجب أن يكون رأسي إلى الأعلى ام إلى الأسفل؟".
تعتبر وضعيّة "الرأس أولاً" أو وما يسمّى بالوضعيّة الرأسية الأفضل للولادة. فالمخاض يصبح سهلاً أكثر عندما يعبر أكبر عضو في الجسد أي الرّأس قناة الولادة أوّلا. حوالى 3-4 % من الأطفال لا يتّخذون هذه الوضعيّة بحلول الأسبوع 35. وقد تظهر الرّجل أو المؤخّرة أوّلاً أثناء الولادة. إستشيري طبيبك. على الرّغم من ضيق الفسحة في الرّحم، قد يتقلّب طفلك الصّغير العديد من المرّات قبل الولادة.
الحجم. تغطّي مزيد من الدّهون يدي ورجلي طفلك لأنّ وزنه في ازدياد دائم. في نهاية الأسبوع، قد يصل وزنه إلى 2.5 كيلوغرام أي 5.5 باوند وطوله بين 46 و 47 سنتيمتر أي 18.5 إنش.




وفرة القرقرة. تظهر هذه الصّورة للبطن جميع الأعضاء في أماكنها. أمّا المعدة (1)، فهي مليئة بالسّوائل، والمرارة (2) اتّخذت وضعيّة العمل وأحاط بها الكبد. يمكن ملاحظة حلقات من الأمعاء (3) إلى اليمين. يخزّن الطّفل الدّهون في هذه المرحلة فالهالة الدّاكنة فوق الجدارالبطني ليست سوى طبقة الدّهون الصّحّيّة.




الاسبوع السادس و الثلاثين


إنّ الصّوت جميل. يحبّ طفلك أن يستمع إليك تتكلمين او تقرأين. بالفعل، تظهر الدّراسات أنّ المولودين الجدد يفضّلون صوت والدتهم على الأصوات الأخرى. كما أشارت الأبحاث إلى أنّ الطّفل يفضّل صوتا سمعه بشكل متكرّر أثناء وجوده في الرّحم. يمكنك أن تعوّدي طفلك على الاستماع إلى صوت بعد الولادة: اختاري وقتاً محدّداً من كلّ يوم كي تُسمعيه إلى صوت معيّن أو قصّة ما. سيحبّ الوقت الخاصّ الّذي تمضونه سويّاً أكان داخل رحمك أو بين ذراعيك.
الجمجمة الرّائعة والمرنة. لقد تشكّل رأس طفلك خصّيصاً لعبور عنق الرّحم الضّيّق. ليست العظام الموجودة في الرّأس مُلتحمة بعد. ببنيته اللّيّنة يصبح الرّأس مرناً كي يستطيع أن يشقّ طريقه في قناة الولادة من دون أن يؤذيك أو يؤذي نفسه. ستلتحم هذه العظام تدريجيّاً خلال السّنة الأولى الّتي تتبع الولادة.
الحجم. في الأسبوع الحالي يزن صغيرك أكثر من 2.5 كيلوغرام بقليل ( 5.5 باوند) ويبلغ طوله حوالى 50 سنتيمتر (20 إنش)




التجهّم. هنا يفتح الطّفل عينه ويقلب شفّته استياءً. هل أكثرت من تناول التوابل والطعام الحار أثناء العشاء؟




الاسبوع السابع و الثلاثين


الحجم. "تساعدني زيادة وزني يوماً بعد يوم للتحضّر لموعد الولادة" من المرجّح أن يكون طول طفلك قد تعدّى 50 سنتيمتر أي حوالى 20 إنش ووزنه بين 2.7 و 3 كيلوغرام أي بين 6 و 7 باوند، ما يقارب وزنه النّهائي قبل الولادة. تعتبر الأسابيع الأخيرة مهمّة وما زال الطّفل يكتسب 15 غرام (0.5 أونصة) من الدّهون يوميّاً. تساعده الدّهون على تنظيم حرارة جسمه والمحافظة على نسبة معتدلة من السّكر في الدّم. يتواصل نمو الدّماغ والجمجمة الّتي تغلّفه.
خفّفي عنك. هل يجلس طفلك حاليّاً في مكان أكثر انخفاضا؟ قد تشعرين أنّه أصبح موجوداً في حوضك و لعلّك على حقّ! يُدعى تغيير الوضعيّة هذا بالتّخفيف أو التّحضير للولادة ويمكن أن يسبق الولادة ببضع أسابيع. قد تخفّف الوضعيّة الجديدة الضّغط عن الرئتين والحجاب الحاجز ممّا يسهّل التّنفّس.





صحّة القلب. تظهر صورة " دوبلر" الملوّنة كيفيّة تدفق الدّم عبر القلب (3)،. يدعى القوس الطّويل الممتدّ من فوق القلب ونزولاً إلى اليمين بالوتين (2). أمّا الضّلعين الموجودين في الأعلى فهما: الشّريانين السُّباتيّين (1). تسمح هذه الصّور للأطبّاء باكتشاف مشاكل القلب قبل الولادة.




الاسبوع الثامن و الثلاثين



ابتداءً من اليوم قد تلدين طفلك في أيّة لحظة. يعتبر طفلك الآن مكتمل النّمو على الرّغم من أنّ موعد الولادة الرسمي ما زال بعد أسبوعين. يولد 85% من الأطفال بُعيد أسبوعين من الموعد المحدّد، لذا من المرجّح أنّك ستلدين طفلك خلال الأسابيع الأربعة المقبلة. لكن هذا لا يعني بالضّرورة أنّه عليك التّخلّي عن كافّة نشاطاتك وانتظار بدء المخاض، فصغيرك قد يقرّر المكوث في مكانه لبعض الوقت.
تغييرات سطحيّة. أثناء انتظارك لإشارات المخاض، يبدأ الزّغب، أي الشّعر الرّقيق الّذي غطّى جسد الجنين على مدى أشهر، بالسّقوط. عند الولادة، قد يتبقّى بعضه على كتفيه أو جبينه أو رقبته. ومن المرجّح أنّه خسر أغلبيّة أو كلّ "الفيرنكس" و هو المادّة الشّمعيّة الّتي حمت جلده من السّائل النّخطي.
التّخلّص من الفضلات. ما الّذي يحصل للزّغب ومادّة "الفيرنكس" إذاً؟ يبقى بعضها في أحشاء الطفل حيث تصبح قسماً من مادّة "العِقي". أمّا هذه الأخيرة، فهي مادّة لزجة سوداء- خضراء، ستشكّل أوّل حركة تقوم بها أحشاء الطّفل بعد ولادته. و هي تتألّف أيضاً من الخلايا الميتة والسّائل النّخطي وكل الفضلات النّاتجة عن الكبد والبنكرياس والمرارة. ينشأ عن الكليتين أيضاً بعض الفضالات، لكنّهما لن تبدآ بالعمل بشكل فعّال إلاّ بعد الولادة.
تخفيف السّرعة. تخفّ سرعة نموّ طفلك لكنّه لا يزال يقوم بخطىً كبيرة: فقد بلغ طوله تقريباً 50 سنتيمتر أي 20 إنش، وبلغ وزنه حوالى 3 كيلوغرام أي ما يساوي 7 باوند.




الوجنتان الممتلئتان.
تظهر الصّورة كيفيّة تغيّر تعابير الوجه خلال الأشهر القليلة الماضية. فالطّفل قد سمن، واتّخذت وجنتاه ومؤخّرته شكلاً دائريّاً. بالكاد تستطيعين انتظار الفرصة لتقبيلها!




الاسبوع التاسع و الثلاثين


مساعدة من الهرمونات. يتابع طفلك تحضّره لولادته السّعيدة. تتجهّزالغُدد المسؤولة عن إفراز الهرمونات للولادة. سيفرز طفلك هرمونات القلق ( هرمونات الأبينافرين ) أثناء الولادة أكثر من أيّ وقت آخر. بعد خروجه من الرّحم، تساعد هذه الهرمونات أعضاء جسده في عملها عوضاً عن المشيمة. تتطلّب التغييرات الكبيرة هذه، الكثير من الجهد والطّاقة، لكن طفلك سيكون جاهزاً.
التّنفّس. تواصل رئتا الطّفل النّموّ حتّى الولادة. تحاول الرّئتان جاهدة أن تنتج مادّة تساعد على منع الجيوب الهوائيّة من أن تلتصق ببعضها البعض عندما يتنفّس طفلك للمرّة الأولى.
بكاء الأطفال. "إنّني أبكي للمرّة الأولى!". بعد التنّفس الأوّل العميق، تأتي صرخة قويّة. عندما تسمعين بكاء طفلك، تشعرين بالمرارة والسّعادة في آن واحد. فما من شخص يحب أن يسمع طفلاً يبكي بسبب الخوف أوعدم الارتياح، لكن البكاء بصوت عال يدلّ على حسن تنفّس الطّفل. لا تتوقّعي رؤية الدّموع حاليّاً إذ أنّ العينان لا تنتجان الدّموع إلاّ بعد الولادة ببعض الأسابيع. لا تقلقي إن لم يصرخ طفلك بقوّة: فبعض الأطفال لا يبكون عند الولادة. فالأهمّ هو أنّه قد بدأ بالتّنفّس.




الاسبوع الاربعون


عقل مستقل. "أأطلّ عليهم أم ليس بعد؟". يحبّ البالغون اتّباع برنامج مواعيد محدّد، لكنّ الأطفال لا يتمسّكون به أبداً. إذاً إن كنت تنتظرين عضواً جديداً في العائلة هذا الأسبوع، لا تشعري بخيبة أمل إن قرّر صغيرك البقاء داخل جسدك الدّافئ والآمن لبضعة أيّام إضافيّة أوحتّى لبعض....الأسابيع. إن قرّر طفلك المماطلة، وإذا تخطّيت موعد الولادة بعشرة أيّام او أسبوعين، سيقترح عليك طبيبك أو مساعدة التوليد مخاضاً مُستحدَثاً بواسطة الأدوية. إن قرّرت انتظار بدء المخاض بشكلٍ طبيعيٍّ، سيقدمان على الأرجح على طلب إجراء فحوصات إضافيّة للتّأكّد من صحة الطفل.


وباذن الله نقول
مبروك الولد او البنت ههههههههههه ...


TэmαŖi likes this.
سمورة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

رابط إعلاني
قديم 07-03-2007, 12:07 AM   #2
عضو نشيط جداً
الحاله: (الوقت لا ينتظر احد)
 
الصورة الرمزية ABUMOHANAD
 
تاريخ التسجيل: Jun 2006
العضوية : 12081
مكان الإقامة: على الارض
المشاركات: 3,434
الجنس: ذكر
مرات الإعجاب: تلقى 18 مرات الإعجاب التي تلقاها
أعطى 0 مرات الإعجاب التي أعطاها
نقاط التقييم: 11
ABUMOHANAD is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى ABUMOHANAD
الأصدقاء:(0)
أضف ABUMOHANAD كصديق؟
رد: دليل جدول حملك أسبوع بأسبوع ** يرجى التثبيت :

شرح مفصل رائع
شكراً سمورة على النقل المتميز يعطيك الف عافية
التوقيع
ABUMOHANAD غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-03-2007, 12:10 AM   #3
مشرفة ومراقبة سابقة
الحاله: الحمدلله
 
الصورة الرمزية الوردة الجورية
 
تاريخ التسجيل: Oct 2006
العضوية : 20755
المشاركات: 8,757
الجنس: أنثى
مرات الإعجاب: تلقى 83 مرات الإعجاب التي تلقاها
أعطى 4 مرات الإعجاب التي أعطاها
نقاط التقييم: 311
الوردة الجورية تم تعطيل التقييم

مشاهدة أوسمتي

رد: دليل جدول حملك أسبوع بأسبوع ** يرجى التثبيت :

شكرا سمورة على الموضوع القيم والمفيد

TэmαŖi likes this.
التوقيع
قرآن كريم و الرقية الشرعية مباشرة
هنا
ّّ
مني السلام على من لست أنساهم_ * _ ولايمل لســــــــاني قط ذكراهم



الوردة الجورية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-03-2007, 01:12 AM   #4
عضو مميـــز
الحاله: (الوقت لا ينتظر احد)
 
الصورة الرمزية ام بتول
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
العضوية : 13493
مكان الإقامة: السعودية
المشاركات: 1,594
الجنس: أنثى
مرات الإعجاب: تلقى 14 مرات الإعجاب التي تلقاها
أعطى 0 مرات الإعجاب التي أعطاها
نقاط التقييم: 10
ام بتول is on a distinguished road
رد: دليل جدول حملك أسبوع بأسبوع ** يرجى التثبيت :

روووووووووووووووووووووووووووووووووعة يعطيك الف عافية اختي سمورة على الموضوع القيم سبحان الله العظيم خلق فأبدع صور الانسان في احسن تصوير فقال عز من قائل (ولقد خلقنا الانسان في احسن تقويم)
TэmαŖi likes this.
التوقيع
C:\Documents and Settings\top\My Documents\My Pictures
ام بتول غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-05-2007, 05:11 PM   #5
عضو نشيط جداً
الحاله: (الوقت لا ينتظر احد)
 
الصورة الرمزية ام مهند
 
تاريخ التسجيل: Jun 2006
العضوية : 11935
مكان الإقامة: السعوديه
المشاركات: 2,454
الجنس: أنثى
مرات الإعجاب: تلقى 23 مرات الإعجاب التي تلقاها
أعطى 0 مرات الإعجاب التي أعطاها
نقاط التقييم: 14
ام مهند is on a distinguished road
رد: دليل جدول حملك أسبوع بأسبوع ** يرجى التثبيت :

ماشاء الله شرح مفصل لمراحل تكون الانسان في بطن امه
سبحااااااااااااان الله الخالق العظيم
اشكرك اختي على هذا النقل المميز
TэmαŖi likes this.
التوقيع
بسم الله والصلاة والسلام على الحبيب المصطفى
اللهم اجمعنا بها في الفردوس الاعلى ومتعنا وهي بلذة النظر الى وجهك الكريم
اللهم ارضها وارض عنها وعافها واعف عنها وجازها بالحسنات احسانا وبالسيئات عفوا وغفرانا
انا لله وانا اليه راجعون
ام مهند غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 11:08 AM.


Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011