Warning: mysql_fetch_assoc() expects parameter 1 to be resource, boolean given in [path]/includes/class_postbit.php(265) : eval()'d code on line 90
دروس في الثقة بالنفس


مواضيع عامة مواضيع عامة, مقتطفات, معلومات عامه, مواضيع ليس لها قسم معين.

Like Tree4Likes
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-15-2012, 05:32 AM   #1
(البافاري)
زائر
لم يعدل حالته تعديل؟
 
العضوية :
المشاركات: n/a
الجنس:
مرات الإعجاب: تلقى مرات الإعجاب التي تلقاها
أعطى مرات الإعجاب التي أعطاها
نقاط التقييم:
Lightbulb دروس في الثقة بالنفس

بسم الله الرحمن الرحيم

ساعدوني .. لقد فقدت الثقة بنفسي .. صرخة يصرخها كثير من الشباب والفتيات , بل كثيراً ما تصلني رسائل من شباب في سن الفتوة والطموح والانطلاق , وفتيات في سن الآمال والأمنيات والإبداعات كلهم يشكو من التردد وفقدان الثقة بالنفس وبالتالي فقدان الثقة بالناس , وهذه آفة خطيرة ومرض قاتل مدمر كفيل بأن يقضي على صاحبه ويحيله من إنسان إلى شبح إنسان .
فلا شيء أضرّ على الإنسان من عدم ثقته بنفسه ، ولا شيء يهدم ثقة الإنسان بنفسه أكبر من جهله بها ، وأعظم الجهل بالنفس احتقارها والنظر الدُّوْنيّ لها ، ولا شيء يصنع النجاح مثل الثقة بالنفس.

وفقدان الثقة بالنفس أمر له أسبابه ودواعيه من أهم هذه الأسباب :


( أ ) البيئة المحيطة وأخطاء في التربية :

البيئة هي المكان أو الوسط الاجتماعي الذي يعيش فيه الإنسان فيتأثر به ويؤثر فيه , فالتربية الأولى والبيئة المحيطة يؤثران في أفكار الإنسان وفي معتقداته وتصرفاته تأثيراً كبيراً , وذكريات الطفولة تبقى ماثلة في ذهن الإنسان فيستدعيها حينما يكبر في المواقف التي تواجهه ,فإذا نشأ الإنسان خائفاً في طفولته يظل كذلك طوال حياته ما لم يحاول أن يكسر حاجز الخوف، والخوف ينشأ من المعاملة المتسلطة للآباء وعدم احترامهم لطفولته.
وتوجيهات الوالدين في التربية تبقى العامل الأكبر في توجهات المرء وفي تصرفاته , ومن شب على شيء شاب عليه , تحكي كتب التاريخ أنه بعد طلاق هند بن عتبة من الفاكهه تزوجت أبا سفيان وأنجبت منه مجموعة من الأبناء ومنهم معاوية بن أبي سفيان رضي الله تعالى عنه ومر عليها بعض متفرسي العرب فقال لها: إنني أتوسم فيه أن يسود قومه فقالت هند : ثكلته إن لم يسد إلا قومه.!!! أي تأمل أن يسود العرب جميعا .
وهذا أديسون...الفتى الذي لا يعرف اليأس.. يقول عن نشأته :\" إن أمي هي التي صنعتني ...لأنها كانت تحترمني وتثق في .... أشعرتنى أنى أهم شخص في الوجود .... فأصبح وجودي ضروريا من اجلها وعاهدت نفسي ألا اخذلها كما لم تخلني قط \".
وشكت لي إحدى الأمهات من أنها قد تعبت مع ابنها جداً في كيفية الضغط عليه حتى يحفظ \" جدول الضرب \" حتى اضطرت في النهاية إلى أن تعلق له لوحة كبيرة في غرفة نومه بها جدول الضرب , وقد كتبت عليها بخط عريض : \" حرام عليك يا حسام.. تعبتني احفظ جدول الضرب \" قلت لها : ولن يحفظ حسام جدول الضرب طالما ينام ويستيقظ على تقريع وتوبيخ , قالت : وماذا أفعل ؟ قلت : استبدلي تلك الرسالة السلبية برسالة ايجابية , واكتبي له : حسام تلميذ ممتاز وذكي لأنه حفظ جدول الضرب , وبالفعل جاءتني بعد أيام قليلة وقالت : الحمد لله خلال يومين حفظ حسام جدول الضرب .

( ب ) التجارب والمواقف الفاشلة والمحبطة :

التجارب الفاشلة والمواقف الصعبة المحبطة التي تحمل آثاراً وذكريات سيئة قد تكون سبباً في فقدان الإنسان لثقته بنفسه , فهو يخشى أن تتكرر تلك التجارب وتدمر حياته من جديد .
ولا يعرف أنه من الظلام ينبع النور والضياء ومن الفشل يأتي النجاح والنصر , إن الفشل في تحقيق ما تريد أمر طبيعي في العالم الذي نعيش فيه, وليس الفشل هو الذي يجعل منا فاشلين لكن إذا توقفنا عن المحاولات وقبلنا هذا الفشل نكون فاشلين. لماذا بعض الناس يفشل باستمرار؟؟؟. لأنهم ألفوا بعض الكلمات المحبطة مثل: هذا مستحيل - صعب - لا أقدر - هل فعلها أحد قبلنا - تعبت من كثرة الإحباط والفشل الذي مررت به.
ليس المهم ما حدث لك في الماضي ولكن ماذا ستفعل الآن هو الذي سيصنع الفرق في حياتك . وحتى تتغير الأمور يجب أن تغير نفسك وليس الآخرين , قال الشاعر :

جزى الله الشدائد كل خير *** عرفت بها عدوي من صديقي
فلا تجعل التجارب السيئة التي مررت بها سببا لفقدان ثقتك بنفسك وبمن حولك , وإلا فأنت إنسان ضعيف وجبان وتستسلم للفشل وبالتالي فأنت لا تستحق السعادة والنجاح .

( ج ) الانشغال بالآخرين وترك الانشغال بالنفس:
الانشغال بالآخرين وترك الانشغال بالنفس وعيوبها من أسباب فقدان الثقة بالنفس فالذي يهتم دائما بما يقوله الناس عنه , وكيف ينظرون إليه , وبم ينتقدونه ؟؟ . هو إنسان يسير بنفسه في نفق مظلم لا يخرج منه أبدا .
فطوبى لمن شغله عيبه عن عيوب الناس , قال الشاعر :

قبيح من الإنسان أن ينسى عيوبه ... ويذكر عيبا في أخيه قد اختفى
ولو كان ذا عقل لما عاب غيره ... وفيه عيوب لو رآها قد اكتفى
إننا جميعا نميل إلى قبول المديح ورفض النقد لأننا عاطفيون وحب الذات طاغ على تفكيرنا بشكل غير منطقي .
و بمجرد أن يوجه لنا أي نقد حتى ندخل أنفسنا في دوامة المشاعر المختلفة والتي تنتهي إلى الشعور بالألم وقد تصدر منا تصرفات تزيد من معاناتنا وتضخم الموقف دون أي طائل.
فمن المهارات الأساسية التي يجب أن نتدرب عليها هي تعزيز فكرة قبول الذات والثقة بالنفس فمهما كان رأي الناس في تبقى نفسي عزيزة علي وأكن لها كل تقدير وحب واحترام .

( د ) الشعور بالنقص ووهم العجز والفشل :

الشعور بالنقص ووهم العجز والفشل هو الإحساس الداخلي الذي يملك الإنسان ويشعره بالقصور والنقص إزاء الآخرين فيفقد ثقته بنفسه تماماً .
فمن صفات عدم الواثق بنفسه أنه يقوم بتهويل الأمور والمواقف بحيث يستشعر بأن من حوله يركزون على ضعفه ويرقبون كل حركة غير طبيعية يقوم بها وكل تصرف يصدر منه.
كما أن لديه خوف وقلق دائم من أن يصدر منه تصرف مخالف للعادة فينظر إليه الآخرون نظرة تصغير واحتقار.
وكذا لديه إحساس بأنه إنسان ضعيف ولا يمكن أن يقدم شيئا مفيدا ينفع به نفسه أو يستفيد منه الآخرون .
وهذا الشعور يسلب الإنسان الإرادة والدافعية نحو النجاح والإبداع , كما أنه يؤثر على علاقته بكل من حوله ويجعله عاجزا عن مواجهة مشاكله وكيفية التعامل معها بحكمة ومرونة .

ولكي تصبح إنساناً واثقاً من نفسك لا بد لك من عدة أمور تطبقها في حياتك من الآن وهي :

1- غير من قناعاتك وأعد برمجة ذاتك :
الثقة بالنفس عبارة عن قول وعمل واعتقاد جنان مثل الإيمان فهو عبارة عن قناعات تستقر في القلب الجنان وعن كلمات ينطق بها اللسان وحركات تأتي بها الأركان .
قال تعالى : \" إِنَّ اللَّهَ لَا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ وَإِذَا أَرَادَ اللَّهُ بِقَوْمٍ سُوءًا فَلَا مَرَدَّ لَهُ وَمَا لَهُمْ مِنْ دُونِهِ مِنْ وَالٍ (11) سورة الرعد,
عَنْ أَبِى أُمَامَةَ قَالَ: إِنَّ فَتًى شَابًّا أَتَى النَّبِىَّ صلى الله عليه وسلم فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ ائْذَنْ لِى بِالزِّنَا فَأَقْبَلَ الْقَوْمُ عَلَيْهِ فَزَجَرُوهُ وَقَالُوا مَهْ مَهْ فَقَالَ ادْنُهْ فَدَنَا مِنْهُ قَرِيبًا قَالَ فَجَلَسَ قَالَ أَتُحِبُّهُ لأُمِّكَ قَالَ لاَ وَاللَّهِ جَعَلَنِى اللَّهُ فِدَاكَ قَالَ وَلاَ النَّاسُ يُحِبُّونَهُ لأُمَّهَاتِهِمْ قَالَ أَفَتُحِبُّهُ لاِبْنَتِكَ قَالَ لاَ وَاللَّهِ يَا رَسُولَ اللَّهِ جَعَلَنِى اللَّهُ فِدَاكَ قَالَ وَلاَ النَّاسُ يُحِبُّونَهُ لِبَنَاتِهِمْ قَالَ أَفَتُحِبُّهُ لأُخْتِكَ قَالَ لاَ وَاللَّهِ جَعَلَنِى اللَّهُ فِدَاكَ قَالَ وَلاَ النَّاسُ يُحِبُّونَهُ لأَخَوَاتِهِمْ قَالَ أَفَتُحِبُّهُ لِعَمَّتِكَ قَالَ لاَ وَاللَّهِ جَعَلَنِى اللَّهُ فِدَاكَ قَالَ وَلاَ النَّاسُ يُحِبُّونَهُ لِعَمَّاتِهِمْ قَالَ أَفَتُحِبُّهُ لِخَالَتِكَ قَالَ لاَ وَاللَّهِ جَعَلَنِى اللَّهُ فِدَاكَ قَالَ وَلاَ النَّاسُ يُحِبُّونَهُ لِخَالاَتِهِمْ قَالَ فَوَضَعَ يَدَهُ عَلَيْهِ وَقَالَ اللَّهُمَّ اغْفِرْ ذَنْبَهُ وَطَهِّرْ قَلْبَهُ وَحَصِّنْ فَرْجَهُ قَالَ فَلَمْ يَكُنْ بَعْدُ ذَلِكَ الْفَتَى يَلْتَفِتُ إِلَى شَىْءٍ. أخرجه أحمد 5/256(22564) الألباني في \"السلسلة الصحيحة\" 1 / 645 .
ففي الحديث السابق نجد النبي صلى الله عليه وسلم قد غير من قناعات هذا الشاب الذي جاء إليه ليصرح له بالزنا , وغير من فكره فتغيرت نظرته للأمور وصار ينظر إليها بشكل مختلف .
وهناك قصة عربية قديمة تقول: «في أحد الطرق الصحراوية، قابل الطاعون قافلة وهو في طريقه إلى بغداد، فسأله الأعرابي المسئول عن القافلة: «لماذا أنت ذاهب إلى بغداد؟.» فأجاب الطاعون: «لكي أقضي على خمسة آلاف شخص». وفي طريق عودته من المدينة، التقى الطاعون بالقافلة مرة أخرى، فصاح فيه الأعرابي في غضب: «لقد كذبت عليّ وبدلاً من أن تقتل خمسة آلاف قتلت خمسين ألفاً!». فردّ عليه الطاعون: «هذا غير صحيح، وأنا لم أكذب عليك، لقد قلت لك إنني سوف أقتل خمسة آلاف، وهذا هو العدد الذي قتلته لا أكثر ولا أقل، أما الباقون فقد قتلهم الخوف».
وبرأي أن الإنسان مثل جهاز الحاسوب ( الكمبيوتر ) يحتاج كل فترة إلى عملية إصلاح وإعادة برمجة وهي ما يسمونها بعملية ( الفرمتة ) فحاول فرمتة نفسك وبرمجتها من جديد ولسوف تجد نفسك تغيرت إلى الأحسن .

2- أيقظ قواك الخفية :

في داخل كل منا قوى خفية وطاقات هائلة لا يعلم سرها إلا الخالق سبحانه وتعالى , وتؤكد الدراسات أن أكثر أهل الأرض ذكاء لم يستغل أكثر من أربيعين بالمائة من قواه العقلية , يقول الدكتور بولس\"اكتشف العلماء في القرن العشرين أن الإنسان يولد وتولد معه حوالي 120بليون خلية نشطة في مخه بمعنى لو قدر أن عدد سكان الكرة الأرضية مع بداية القرن الواحد والعشرين بستة مليارات شخص:\"عدد خلايا العقل 1000.000.000.000\" عدد سكان الأرض00: 6000.0000\" أي أن عدد خلايا العقل في رأسك يفوق عدد سكان كوكب الأرض ب166 مرة!!! لك أن تتخيل مدى انبهار العلماء بهذا الكشف المذهل حيث أنهم شعروا أيضا بمدى تفوقهم العقلي..هذا يعني أنك مسؤول في الواقع عن قيادة وتغذية وتحمل مسؤولية حياة ونشاط وتوجه ملايين وملايين من الكائنات الذكية الحية التي تعتبر كل منها بمثابة عبقرية!أي أنها تضاهي عظمة أي إمبراطور يدير العالم!!مستحيل أن تضيع في هذا الفضاء الكبير المليء من خلايا الأمل والتفاؤل والنجاح والسعادة!!.
ولو استطاع الإنسان استخراج بعض قواه الداخلية لتغير الكون من حوله ولرأينا منه العجائب , تحكي كتب السيرة أن عمرو بن الجموح رضي الله عنه وأرضاه كان رجلا قد جاوز الستين من عمره , لكن ذلك لم يمنعه أن يوقظ قواه الخفية , ولا أن يتخذ قراراً بأنه يريد أن يطأ الجنة بعرجته , ويجاهد في سبيل الله تعالى .
وهذا عروة بن الزبير رضي الله عنه الذي أصابت رجله الأكلة فقطعوها وهو يصلي ولم يتأوه ولم يتأفف ولم يتأمل , بل حمد ربه في يقين وقال : لئن أخذت فقد أبقيت ولئن ابتليت فقد عافيت , فالحمد لله على ما أخذ والحمد لله على ما أبقى . انظر القصة في : وفيات الأعيان 3/256 , و سير أعلام النبلاء 4/423 .

3- كن نفسك ولا تكن الآخرين :

الانصياع والذوبان في الآخرين والانقياد إليهم في كل شيء دليل على ضعف الشخصية وفقدان الثقة بالنفس , وعدم التميز , وهو أمر مهلك ومدمر أن يصير الإنسان ذنباً لغيره يتبعه في حقه وباطله , وهذا ما عابه الله تعالى على المشركين فقال: \" وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنْزَلَ اللَّهُ قَالُوا بَلْ نَتَّبِعُ مَا أَلْفَيْنَا عَلَيْهِ آبَاءَنَا أَوَلَوْ كَانَ آبَاؤُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ شَيْئًا وَلَا يَهْتَدُونَ (170) وَمَثَلُ الَّذِينَ كَفَرُوا كَمَثَلِ الَّذِي يَنْعِقُ بِمَا لَا يَسْمَعُ إِلَّا دُعَاءً وَنِدَاءً صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ فَهُمْ لَا يَعْقِلُونَ (171) سورة البقرة .
عَنْ حُذَيْفَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: لاَ تَكُونُوا إِمَّعَةً ، تَقُولُونَ : إِنْ أَحْسَنَ النَّاسُ أَحْسَنَّا ، وَإِنْ ظَلَمُوا ظَلَمْنَا ، وَلَكِنْ وَطِّنُوا أَنْفُسَكْمْ ، إِنْ أَحْسَنَ النَّاسُ أَنْ تُحْسِنُوا ، وَإِنْ أَسَاؤُوا فَلاَ تَظْلِمُوا. $أخرجه التِّرْمِذِي (2007).
فمراقبة الناس وإتباعهم في كل شيء تجعل الإنسان بلا عنوان ولا هوية , قال الشاعر :

من راقب الناس مات * * * فاز باللذة الجسور
ومن القصص الظريفة التي قرأتها في بعض المنتديات , أن رجلاً انتقل مع زوجته إلى منزل جديد وفي صبيحة اليوم الأول وبينما يتناولان وجبة الإفطار قالت الزوجة مشيرة من خلف زجاج النافذة المطلة على الحديقة المشتركة بينهما وبين جيرانهما : انظر يا عزيزي . إن غسيل جارتنا ليس نظيفا .. لابد أنها تشتري مسحوقا رخيصا .... ودأبت الزوجة على إلقاء نفس التعليق في كل مرة ترى جارتها تنشر الغسيل وبعد شهر اندهشت الزوجة عندما رأت الغسيل نظيفا على حبال جارتها .. وقالت لزوجها : انظر .. لقد تعلمت أخيرا كيف تغسل .. فأجاب الزوج : عزيزتي لقد نهضت مبكرا هذا الصباح ونظفت زجاج النافذة التي تنظرين منها .. !!! أصلح عيوبك قبل أن تصلح عيوب الآخرين.

- تفاءل بالخير تجده :
الإنسان المتفاءل المبتسم إنسان سوي الشخصية إيجابي في الحياة , والإنسان المتشاءم المكتئب إنسان ضعيف فاقد للثقة بنفسه , ولقد نهانا الإسلام عن التطير والنظر إلى الحياة بمنظار أسود , قال تعالى : \" وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا إِلَى ثَمُودَ أَخَاهُمْ صَالِحًا أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ فَإِذَا هُمْ فَرِيقَانِ يَخْتَصِمُونَ (45) قَالَ يَا قَوْمِ لِمَ تَسْتَعْجِلُونَ بِالسَّيِّئَةِ قَبْلَ الْحَسَنَةِ لَوْلَا تَسْتَغْفِرُونَ اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ (46) قَالُوا اطَّيَّرْنَا بِكَ وَبِمَنْ مَعَكَ قَالَ طَائِرُكُمْ عِنْدَ اللَّهِ بَلْ أَنْتُمْ قَوْمٌ تُفْتَنُونَ (47) سورة النمل .
وعَنْ عُبَيْدِ اللهِ بْنِ عَبْدِ اللهِ بْنِ عُتْبَةَ ، أَنَّ أَبَا هُرَيْرَةَ قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ :لاَ طِيَرَةَ ، وَخَيْرُهَا الْفَأْلُ ، قَالُوا : وَمَا الْفَأْلُ ؟ قَالَ : الْكَلِمَةُ الصَّالِحَةُ يَسْمَعُهَا أَحَدُكُمْ.أخرجه \"أحمد\" 2/266(7607) و\"البُخاري\" 7/174(5754) و\"مسلم\" 5853 .
قال الشاعر :
إن شرََّ الجناة ِ في الأرض نفس ٌ *** تتوقى قبل الرحيل رحيلا
و ترى الشوك في الورد و تعمى *** أن ترى فوقها الندى إكليلا
و الذي نفسه بغير جمال ٍ*** لا يرى في الوجود شيئا ً جميلا
ولقد ربي النبي صلى الله عليه وسلم أصحابه على التفاؤل ونبذ التشاؤم واليأس , عَنْ تَمِيمٍ الدَّارِيِّ ، قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ: لَيَبْلُغَنَّ هَذَا الأَمْرُ مَا بَلَغَ اللَّيْلُ وَالنَّهَارُ ، وَلاَ يَتْرُكُ اللهُ بَيْتَ مَدَرٍ وَلاَ وَبَرٍ ، إِلاَّ أَدْخَلَهُ اللهُ هَذَا الدِّينَ ، بِعِزِّ عَزِيزٍ ، أَوْ بِذُلِّ ذَلِيلٍ ، عِزًّا يُعِزُّ اللهُ بِهِ الإِسْلاَمَ ، وَذُلاًّ يُذِلُّ اللهُ بِهِ الْكُفْرَ.
وَكَانَ تَمِيمٌ الدَّارِيُّ يَقُولُ : قَدْ عَرَفْتُ ذَلِكَ فِي أَهْلِ بَيْتِي ، لَقَدْ أَصَابَ مَنْ أَسْلَمَ مِنْهُمُ الْخَيْرُ ، وَالشَّرَفُ ، وَالْعِزُّ ، وَلَقَدْ أَصَابَ مَنْ كَانَ مِنْهُمْ كَافِرًا ، الذُّلُّ ، وَالصَّغَارُ ، وَالْجِزْيَةُ. أخرجه أحمد 4/103(17082) الألباني في \"السلسلة الصحيحة\" 1 / 7 .
قال الشاعر :

يا صاحبي ما لي أراك مقطباً مهموما * * * وعلى ملامحك البكاء مصوراً مرسوما
اصبر على سحب الحياة إذا تجمع غيمها * * * فالشمس لن تبق على وجه السماء غيوما
سئل نابليون :كيف استطعت أن تولد الثقة في نفوس أفراد جيشك .؟!.فأجاب : كنت أرد على ثلاث بثلاث ؟؟
- من قال لا أقدر ... قلت له ... حاول .
- من قال لا أعرف ... قلت له ... تعلم
- من قال مستحيل ... قلت له ... جرب.

5- راجع أصدقاءك وعلاقاتك :

قد يكون من أسباب فقدان الثقة بالنفس مصاحبة من أصحاب التردد والضعف النفسي , فالطباع سارقة تسرق من بعضها , والصاحب ساحب , ومصاحب أهل السوء خزي وندم , قال تعالى : \" وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى يَدَيْهِ يَقُولُ يَا لَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلًا (27) يَا وَيْلَتَى لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلَانًا خَلِيلًا (28) لَقَدْ أَضَلَّنِي عَنِ الذِّكْرِ بَعْدَ إِذْ جَاءَنِي وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِلْإِنْسَانِ خَذُولًا (29) سورة الفرقان .
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، عَنْ رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم ، قَالَ: الْمُؤْمِنُ مِرْآةُ الْمُؤْمِنِ ، وَالْمُؤْمِنُ أَخُو الْمُؤْمِنِ ، يَكُفُّ عَلَيْهِ ضَيْعَتَهُ ، وَيَحُوطُهُ مِنْ وَرَائِهِ. أخرجه البخاري في \"الأدب المفرد\" 239.
قال الشاعر :

واختر صديقك واصطفيه تفاخرا * * * إنّ القرين إلى المقارن ينسبُ
فإذا أردت أن تبدأ صفحة جديدة على طريق الثقة بالنفس فعليك بمراجعة صداقاتك وعلاقاتك بمن حولك وأن تفارق أصدقاء السوء وممن لديهم فقدان الثقة بأنفسهم وصاحب أصدقاء صالحين لديهم إرادة وطموح وثقة بالنفس .

6- حاول أن تصنع من الشراب المر شراباً حلواً :

من الثقة بالنفس قوة الإرادة والصبر وتحمل الشدائد والصعاب , وهذا من صفات المؤمنين الصالحين , الواثقين بما عند الله تعالى من خير وأجر , قال تعالى : \" وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِنَ الْأَمْوَالِ وَالْأَنْفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ (155) الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ (156) أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ (157) سورة البقرة .
قال الشاعر :

وعاجز الرأي مضياع لفرصته * * * حتى إذا فات أمر عاتب القدرا
حينما استكثر المسلمون ما أصابهم من البلاء يوم أحد وقد كانوا أصابوا يوم بدر من المشركين ضعف ذلك فأنزل الله عز وجل في ذلك : \" أَوَلَمَّا أَصَابَتْكُم مُّصِيبَةٌ قَدْ أَصَبْتُم مِّثْلَيْهَا قُلْتُمْ أَنَّى هَذَا قُلْ هُوَ مِنْ عِندِ أَنْفُسِكُمْ إِنَّ اللّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ \" سورة : آل عمران : 165.
كان لاختراع المصباح الكهربائي قصة مؤثرة في حياة أديسون، ففي أحد الأيام مرضت والدته مرض شديد، وقد استلزم الأمر إجراء عملية جراحية لها، إلا أن الطبيب لم يتمكن من إجراء العملية نظراً لعدم وجود الضوء الكافي، واضطر للانتظار للصباح لكي يجري العملية لها، ومن هنا تولد الإصرار عند أديسون لكي يضئ الليل بضوء مبهر فأنكب على تجاربه ومحاولاته العديدة من اجل تنفيذ فكرته حتى انه خاض أكثر من 99999 تجربة في إطار سعيه من اجل نجاح اختراعه، وقال عندما تكرر فشله في تجاربه \" هذا عظيم.. لقد أثبتنا أن هذه أيضا وسيلة فاشلة في الوصول للاختراع الذي نحلم به\"، وعلى الرغم من تكرار الفشل للتجارب إلا انه لم ييأس وواصل عمله بمنتهى الهمة باذلاً المزيد من الجهد إلى أن كلل تعبه بالنجاح فتم اختراع المصباح الكهربائي في عام 1879م.

7- لا تضيع فرص النجاح :

إن إضاعة الفرصة غصة والفرصة متى فاتت فلن تعود ، فحياتنا على الدوام بين مد وجزر فمن انتهز فرصة المد توصل إلى هدفه المرجو ونعم بما نال من مناعم الحياة ومن أضاعها عاش حياة مترعة بالشقاء والآلام فعلينا أن نحسن الاستفادة من الفرص السانحة .
قال البارودي :

بادر الفرصة واحذر فـوتها**فبلوغ العز في نيل الفرص
واغتنم عمرك إبان الصبــا **فهو إن زاد مع العمر نقص
وابتدر مسعاك واعلم أن من**بادر الصيد مع الفجر قنص
فبعض الناس يترك فرص النجاح ويجلس ليبكي على اللبن المسكوب ويعاتب القدر ويندب حظه , ويظن بذلك أنه يحسن صنعاً , يقول صاحب كتاب \" دع القلق \" \" لقد وجدت أن القلق على الماضي لا يجدي شيئاً تماماً كما لا يجد بك أن تطعن الطعين ، ولا أن تنشر النشارة وكل ما يجديك إياه القلق ، هو أن يرسم التجاعيد على وجهك ، أو يصيبك بقرحة المعدة \" ، والقلق يهزم صاحبه قبل أن يبدأ المعركة ، فمن ظن أنه قد هزم فقد حزم حقاً ، ومن ظن أنه ليس مقداماً فلن يكون مقداماً ، ومن ظن أنه يفوز فلن يفوز أبداً .
قال الشاعر :

إذا كنت ذا رأي فكن ذا عزيمة ****** فإن فساد الرأي أن تترددا

8- كن عالي الهمة لتصل إلى القمة :

الذي لديه همة عالية لديه ثقة عالية , فهناك ارتباط وثيق بين الثقة بالنفس والهمة العالية , ولقد حكى لنا القرآن الكريم قصة ذي القرنين وهمته العالية وثقته بنفسه ومحاولته بث الأمل والطموح فيمن حوله , قال تعالى : \" حَتَّى إِذَا بَلَغَ بَيْنَ السَّدَّيْنِ وَجَدَ مِنْ دُونِهِمَا قَوْمًا لَا يَكَادُونَ يَفْقَهُونَ قَوْلًا (93) قَالُوا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِنَّ يَأْجُوجَ وَمَأْجُوجَ مُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ فَهَلْ نَجْعَلُ لَكَ خَرْجًا عَلَى أَنْ تَجْعَلَ بَيْنَنَا وَبَيْنَهُمْ سَدًّا (94) قَالَ مَا مَكَّنِّي فِيهِ رَبِّي خَيْرٌ فَأَعِينُونِي بِقُوَّةٍ أَجْعَلْ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ رَدْمًا (95) آتُونِي زُبَرَ الْحَدِيدِ حَتَّى إِذَا سَاوَى بَيْنَ الصَّدَفَيْنِ قَالَ انْفُخُوا حَتَّى إِذَا جَعَلَهُ نَارًا قَالَ آتُونِي أُفْرِغْ عَلَيْهِ قِطْرًا (96) فَمَا اسْطَاعُوا أَنْ يَظْهَرُوهُ وَمَا اسْتَطَاعُوا لَهُ نَقْبًا (97) سورة الكهف .
كان لعمر بن عبد العزيز ـ رحمه الله ـ همة عالية ، تظهر جليَّة في قولته المشهورة : \"إنّ لي نفساً توّاقة ! تَمَنَّيْتُ الإمارة فَنِلْتُها ، وتَمَنَّيْتُ أن أتزوَّج بنتَ الخليفة فنِلْتُها ، وتمنيَّتُ الخلافة فنِلْتُها ، وأنا الآن أتوق للجنة ، وأرجو أن أنالها\" .
قال الشاعر :

وللنجم من بعد الرجوع استقامة *** وللشمس من بعد الغروب طلوعُ
وإن نعمة زالت عن الحر وانقضت *** فإن لها بعد الزوال رجوعُ
فكن واثقا بالله واصـبر لحكـمه *** فإن زوال الشر عنك سريعُ
وهذا يحي بن يحي رحل إلى الإمام مالك وهو صغير رحم الله الجميع وسمع منه وتفقه، وكان مالك يعجبه سمته وعقله، روي انه كان عند مالك في جمله من أصحابه، إذ قال قائل: \"قد حضر الفيل\" فخرج أصحاب مالك لينظروا إليه غيره (أي غير يحي ويبقى هو مكانه في الدرس ) فقال له مالك:\" لم لا تخرج لترى الفيل\"لأنه لا يكون بالأندلس\"فقال له يحي إنما جئت من بلدي لأنظر إليك وأتعلم من هديك وعلمك ولم أجئ لأنظر إلى الفيل فأعجب به مالك، وسماه(عاقل أهل الأندلس).
قال المتنبي :

إذا غامَرْتَ في شَرَفٍ مَرُومِ * * * فَلا تَقنَعْ بما دونَ النّجومِ
فطَعْمُ المَوْتِ في أمْرٍ حَقِيرٍ * * * كطَعْمِ المَوْتِ في أمْرٍ عَظيمِ

9- كن أغنى الناس :

فعليك دائما بالتفاؤل والرضا بما كتب الله وتذكر قول الله تعالى : \" وَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَعَسَى أَنْ تُحِبُّوا شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ (216) سورة البقرة .
قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: \"وَارْضَ بِمَا قَسَمَ اللهُ لَكَ تَكُنْ أَغْنَى النَّاسِ \". أخرجه أحمد 2/310(8081) .
في أحد المرات خرج الملك إلى الصيد ورافقه الوزير وفي هذه الرحلة أصيب الملك في يده و اضطر إلى قطع أصبعه وهو متذمر جداً قال له الوزير لعله خيرا؟ فغضب الملك غضبا شديدا وأمر بحبسه وفي طريقه إلى السجن قال: لعله خيراً -متفائل- ومرت الأيام والشهور, خرج الملك كعادته لممارسة هوايته المفضلة -الصيد- وأثناء مطاردته لفريسته ابتعد كثيرا عن حرسه المرافقين له,و دخل إلى قبيلة في الأدغال, وكانوا يمارسون طقوسهم والتي تتمثل في تقديم قربان إلى الآلهة: أي شخص غريب يدخل قبيلتهم, وقد كان الملك؟ فربطوه و بينما هم يستعدون لقتله رأوا أصبعه المقطوع فأمرهم زعيمهم أن يطلقوا سراحه لأن القربان يجب أن يكون شخصا كاملا وفاخراً, وحين عودته أمر بإطلاق سراح وزيره, وروى له قصته وبين له كيف أن إصبعه المقطوع هو الذي نجاه من الموت وأنه عنده حق في كلامه, ولكنه سأله قائلا: لقد سمعتك تقول وأنت ذاهب إلى السجن لعله خير ؟ وهل في السجن خير؟ فرد الوزير: يا أيها الملك لو لم أدخل السجن لكنت معك في رحلة الصيد و أنا ليس في جسمي عيب, لتركك أهل القبيلة و لقدموني أنا بدلا منك إلى آلهتهم قربانا...؟ فكان في صنع الله كل الخير.
قال الشاعر :
أضرعْ إلى الله لا تضرعْ إلى النَّاسِ * * * واقنعْ بيأسٍ فإنَّ العزَّ في الياسِ
واستغنِ عنْ كلِّ ذي قربى وذي رحمٍ * * * إنَّ الغنيَّ منِ استغنى عنِ النَّاسِ

10- عش مع سير العظماء والناجحين :

العيش مع قصص العظماء والناجحين وقراءة تاريخهم وسيرهم مما يعزز الثقة بالنفس , ويضع النموذج أمامه ليسير عليه , قال تعالى : \" لَقَدْ كَانَ فِي قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ لِأُولِي الْأَلْبَابِ مَا كَانَ حَدِيثًا يُفْتَرَى وَلَكِنْ تَصْدِيقَ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَتَفْصِيلَ كُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ (111) سورة يوسف .
قال أحمد ابن حنبل يقول سمعت سفيان بن عيينة يقول تنزل الرحمة عند ذكر الصالحين. ابن المنذر : أحاديث في ذم الكلام وأهله 5/174.
قال إبراهيم بن إسحاق الحربي يقول سمعت بشر بن الحارث يقول حسبك أن أقواما موتى تحيى القلوب بذكرهم وأن أقواما أحياء تقسو القلوب برؤيتهم . تاريخ دمشق 10/214.

وإذا سمعت بذكرهم بين الورى * * * فيصير قلبي من جواه يخفق
والمتأمل في سيرة أعظم الخلق وأفضلهم وأعزهم على الله تعالى محمد صلى الله عليه وسلم الذي قال فيه ربه : \" لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا (21) سورة الأحزاب .
يجده صلى الله عليه وسلم النموذج الأعلى والأسمى في الثقة أولا بما عند الله تعالى , ثم ثقة بنفسه وبمن حوله من ثُلة الأخيار الأبرار , فقد ظل ثلاثة عشر عاما في مكة وحدها يدعو الناس ليل نهار إلى عبادة الواحد القهار , وبالرغم من التعذيب والاضطهاد فإنه صلى الله عليه وسلم لم ييأس ولم يقنط بل ظل واثقا بنصر ربه وتأيده .
وعلى هذا النهج سار الصحابة والتابعون ومن بعدهم , في بعض حروب الروم قال رجل لخالد: ما أكثر الروم وأقل المسلمين! فقال خالد: ما أكثر المسلمين وأقل الروم، وإنما تكثر الجنود بالنصر وتقل بالخذلان، والله لوددت أن الأشقر، يعني فرسه، براء من توجيه وأنهم أضعفوا في العدد، وكان قد حفي في مسيره.
وكما هو مطلوب ممن يريد الثقة بالنفس أن يعيش مع قصص وسير العظماء والناجحين فإن عليه أيضاً أن يقرأ في كتب النجاح وعلم هندسة النفس البشرية وإدارة الذات , ومن الكتب الجيدة في ذلك كتاب : لا تحزن للشيخ الدكتور / عائض القرني , وكتاب : جدد حياتك للشيخ / محمد الغزالي , وكتاب : استمتع بحياتك للشيخ الدكتور / عبد الرحمن العريفي, وكتاب : لا تحزن وابتسم للحياة / للشيخ محمود المصري , وكتاب : هل فات الأوان لتبدأ من جديد لباسل شيخو , وكتاب : آفاق بلا حدود للدكتور : محمد التكريتي , وكتاب : حتى لا تكون كلا للدكتور : عوض محمد القرني , وكتاب : صناعة الايجابية لمحمود زيان , وكتاب : حطم قيودك وعش أجمل في الحياة لماجد رمضان , وكتاب : متعة النجاح للدكتور / أكرم رضا , وكتاب : استراتيجيات النجاح للدكتور / يحيى عبد الحميد إبراهيم , وكتاب : دع القلق وابدأ الحياة لديل كارنجي , وكتاب : أيقظ قواك الخفية لأنتوني روبنز وغيرها كثير .
فلا تيأس من إصلاح نفسك .. فأنت قوي ولديك إرادة .. ثق بربك أولاً ثم بم حباك من قدرات وإمكانات , وتغير من داخلك يتغير الكون من حولك .. ابدأ رحلة التغيير الآن وليس غداً لا تسوف ولا تؤجل .. أحضر ورقة واكتب فيها خطة التغيير وعلقها بذهنك قبل أن تعلقها على جدار غرفتك .. ولا تسمح للتوافه أن تغلبك .. كن نفسك ولا تكن غيرك .. فأنت الآن إنسان جديد .


منقول للامانة
  رد مع اقتباس

رابط إعلاني
قديم 04-15-2012, 08:37 AM   #2
عضو مميـــز
الحاله: احساس حزين بأنين الناى هائم..ملاك..تحول لبشر..
 
الصورة الرمزية مهره حزينة
 
تاريخ التسجيل: Feb 2012
العضوية : 851917
مكان الإقامة: فى عالم الاحلام..الحزينة..والواقعية..
المشاركات: 2,850
الجنس: أنثى
مرات الإعجاب: تلقى 1198 مرات الإعجاب التي تلقاها
أعطى 342 مرات الإعجاب التي أعطاها
نقاط التقييم: 708
مهره حزينة is a splendid one to beholdمهره حزينة is a splendid one to beholdمهره حزينة is a splendid one to beholdمهره حزينة is a splendid one to beholdمهره حزينة is a splendid one to beholdمهره حزينة is a splendid one to beholdمهره حزينة is a splendid one to behold
سأعاااااود القراااءه مرة اخرى...

لان الموضوع يستحق...

ما شاء الله موضوع هاادف وجميل...




ودى وعظيم تقديرى...

مهره حزينة...
التوقيع


أنا لا أحيا بلا كرامتــــــــــــــى ...............
لذا لن أســـمح أن أكون ولو لمرة واحدة
في حياتي
رقمـــا يضــاف إلى قائمـــة أحد ....




سبحانك اللهم وبحمدك استغفرك واتوب اليك...


اللهم ارزقنا ذكرك وشكرك وحسن عبادتك




مهره حزينة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-15-2012, 11:11 AM   #3
اثبت على الحق ولو كنت وحدك
الحاله: سأحارب البدعه ما حييت..!
 
الصورة الرمزية مؤمن الرشيدي
 
تاريخ التسجيل: Aug 2011
العضوية : 818999
مكان الإقامة: مصر...رشيد
المشاركات: 28,621
الجنس: ذكر
مرات الإعجاب: تلقى 47123 مرات الإعجاب التي تلقاها
أعطى 60333 مرات الإعجاب التي أعطاها
نقاط التقييم: 52192661
مؤمن الرشيدي has a reputation beyond reputeمؤمن الرشيدي has a reputation beyond reputeمؤمن الرشيدي has a reputation beyond reputeمؤمن الرشيدي has a reputation beyond reputeمؤمن الرشيدي has a reputation beyond reputeمؤمن الرشيدي has a reputation beyond reputeمؤمن الرشيدي has a reputation beyond reputeمؤمن الرشيدي has a reputation beyond reputeمؤمن الرشيدي has a reputation beyond reputeمؤمن الرشيدي has a reputation beyond reputeمؤمن الرشيدي has a reputation beyond repute

مشاهدة أوسمتي

إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى مؤمن الرشيدي
طرح قيم
من قلم مبدع
شكرا ايها الكبير
دائما مميز
لك كل تقديري
التوقيع
قال الامام مالك:
إذا رأيت الرجل يدافع عن الحق

فيشتم

ويسب

ويغضب

فاعلم أنه معلول النية

لأن الحق لا يحتاج إلى هذا.
،









مؤمن الرشيدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-28-2012, 06:51 PM   #4
موقوف مؤقتاً
الحاله: ــ ـ ــــ
 
الصورة الرمزية احلام الطيبة
 
تاريخ التسجيل: Mar 2012
العضوية : 855868
مكان الإقامة: بيتنا
المشاركات: 144
الجنس: أنثى
مرات الإعجاب: تلقى 135 مرات الإعجاب التي تلقاها
أعطى 98 مرات الإعجاب التي أعطاها
نقاط التقييم: 183
احلام الطيبة has a spectacular aura aboutاحلام الطيبة has a spectacular aura about
موضوع روعة من شخص اروع

الله يثلمك ^^
احلام الطيبة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-28-2012, 11:07 PM   #5
عضو فعال
لم يعدل حالته
 
الصورة الرمزية يحي مسلم
 
تاريخ التسجيل: Apr 2012
العضوية : 860664
مكان الإقامة: مصر/الجيزة
المشاركات: 341
الجنس: ذكر
مرات الإعجاب: تلقى 198 مرات الإعجاب التي تلقاها
أعطى 326 مرات الإعجاب التي أعطاها
نقاط التقييم: 1137
يحي مسلم has much to be proud ofيحي مسلم has much to be proud ofيحي مسلم has much to be proud ofيحي مسلم has much to be proud ofيحي مسلم has much to be proud ofيحي مسلم has much to be proud ofيحي مسلم has much to be proud ofيحي مسلم has much to be proud ofيحي مسلم has much to be proud of
إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى يحي مسلم
شكرا على هذا النقل الجميل تحياتى
يحي مسلم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 02:25 PM.


Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011