كتاب مجمع الأمثال للميداني يحوي ستة ألاف مثل ونيفاً (نسخة كاملة للتحميل)


تحميل كتب مجانية, مراجع للتحميل كتب مجانية, كتب عربية للتحميل, كتب ألكترونية, كتب اجنبية, كتب تعليمية, مراجع عربية,كتب للتحميل, كتب للقراءة.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-05-2006, 09:14 AM   #1
" إدارة عامة "
الحاله: الحمدلله
 
الصورة الرمزية ابوهايل
 
تاريخ التسجيل: Dec 2004
العضوية : 4
مكان الإقامة: الدمّام - السعوديه
المشاركات: 12,265
الجنس: ذكر
مرات الإعجاب: تلقى 891 مرات الإعجاب التي تلقاها
أعطى 262 مرات الإعجاب التي أعطاها
نقاط التقييم: 1552941
ابوهايل تم تعطيل التقييم

مشاهدة أوسمتي

الأصدقاء:(152)
أضف ابوهايل كصديق؟
كتاب مجمع الأمثال للميداني يحوي ستة ألاف مثل ونيفاً (نسخة كاملة للتحميل)

مجمع الأمثال
تليف :الميداني

قصة الكتاب :
أشهر كتب الأمثال وأفضلها حُسن تأليفٍ وبسط عبارةٍ وكثرة فائدة. ويضم ستة ألاف مثل ونيفاً، بما في ذلك أقوال المولدين، أما الأرقام المضافة إلى النسخة المطبوعة والتي بلغت 4765 مثلاً فذلك بإسقاط الترقيم عن أقوال المولدين، وختمه بفصلين، أحصى في الأول أيام العرب والإسلام، وساق في الثاني نبذاً من كلام النبي عليه الصلاة والسلام، وطائفة من كلام خلفائه الراشدين. قال ابن خلكان في ترجمته للميداني: (أتقن فن العربية، خصوصاً اللغة وأمثال العرب، وله فيها المصنفات المفيدة، منها كتاب الأمثال المنسوب إليه، ولم يعلم مثله في بابه، توفي يوم الأربعاء 25/ رمضان/ 518هـ) وترجم له البيهقي في (وشاح الدمية) فقال: (لم يخلق الله تعالى فاضلاً في عهده إلا وهو في مائدة آدابه ضيف، وله بين بابه وداره شتاء وصيف) وقد صرح الميداني في مقدمة كتابه أنه ألفه للملك ضياء الدولة أبي علي محمد بن أرسلان، وبطلب منه، ورجع في تأليفه كما قال إلى أكثر من خمسين كتاباً في الأمثال، نخل ما فيها فصلاً فصلاً وباباً باباً. والمشهور أن الإمام الزمخشري لما تأمل كتاب الميداني ندم على أنه ألف كتاباً جامعاً في الأمثال، فقد ظن أنه حشد فيه وجمع ما لم يتهيأ لغيره، وباهى بأن سماه (المستقصى) ثم تبين له أنه أقل فائدة وأهون جمعاً من كتاب الميداني. طبع الكتاب لأول مرة في مدينة بون على نهر الراين من سنة 1838 إلى 1843م مع ترجمة لاتينية باعتناء العلامة فرايتاغ، وأول ما رأى النور في المشرق سنة 1867م في بولاق بعناية قطة العدوي. وله مختصر صنعه تلميذه الخُويي المقتول سنة 549هـ سماه: (فرائد الخراائد -ط) أسقط منه كما يقول (ما أُهمِلَ من الأمثال..وبعض ما قص من أخبار أولئك الأجلاف المجاهيل، وما جرى بينهم من الأباطيل). ونظم الشيخ إبراهيم الأحدب الطرابلسي المتوفى سنة 1307هـ كل ما فيه من أمثال في منظومة بديعة، وعلق عليها شروحاً سماها (فرائد اللآل في مجمع الأمثال) طبع سنة 1312هـ في مطبعة اليسوعيين ببيروت، وهي طبعة فنية، ميزت فيها أمثال الميداني بالمداد الأحمر. وانظر مجلة العرب (س3 ص 882) وفيها بحث موسع عن الميداني وكتابه مجمع الأمثال. استفدنا منه أن أول من حاول نشره من المستشرقين: الإنكليزي بوكوك (ت1691م) وتلاه جايسكه (ت1774م) وكان من أكثر محبي الميداني تحمساً، ثم (شيديوس) ثم (شلتنز) و(شرودر) و(روزنملر) و(شيد) و(س. د. ساسي) و(كنكل) و(كاترمير) إلخ..وفي مجلة المورد (مج12 ع3) دراسة في كتاب مجمع الأمثال: سمير كاظم خليل.



لعيونكم بس
الملفات المرفقة
نوع الملف: zip مجمع الامثال 394.zip‏ (625.8 كيلوبايت, المشاهدات 11416)
التوقيع
°عيون العرب°
°ملتقى العالم العربي°
ابوهايل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

رابط إعلاني
قديم 02-05-2006, 10:08 AM   #2
" إشراف عام "
الحاله: (الوقت لا ينتظر احد)
 
الصورة الرمزية اثير الورد
 
تاريخ التسجيل: Jan 2005
العضوية : 10
مكان الإقامة: السعودية
المشاركات: 15,121
الجنس: أنثى
مرات الإعجاب: تلقى 185 مرات الإعجاب التي تلقاها
أعطى 0 مرات الإعجاب التي أعطاها
نقاط التقييم: 222471
اثير الورد has a reputation beyond reputeاثير الورد has a reputation beyond reputeاثير الورد has a reputation beyond reputeاثير الورد has a reputation beyond reputeاثير الورد has a reputation beyond reputeاثير الورد has a reputation beyond reputeاثير الورد has a reputation beyond reputeاثير الورد has a reputation beyond reputeاثير الورد has a reputation beyond reputeاثير الورد has a reputation beyond reputeاثير الورد has a reputation beyond repute

مشاهدة أوسمتي

مشاركة: كتاب مجمع الأمثال للميداني يحوي ستة ألاف مثل ونيفاً (نسخة كاملة للتحميل)

يعطيك العافيه ابو هايل

تم التحميل

وان شاء الله اقرأه خلال هالاسبوع

تقبل تحياتي
التوقيع
اثير الورد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-05-2006, 11:13 AM   #3
" إدارة عامة "
الحاله: الحمدلله
 
الصورة الرمزية ابوهايل
 
تاريخ التسجيل: Dec 2004
العضوية : 4
مكان الإقامة: الدمّام - السعوديه
المشاركات: 12,265
الجنس: ذكر
مرات الإعجاب: تلقى 891 مرات الإعجاب التي تلقاها
أعطى 262 مرات الإعجاب التي أعطاها
نقاط التقييم: 1552941
ابوهايل تم تعطيل التقييم

مشاهدة أوسمتي

الأصدقاء:(152)
أضف ابوهايل كصديق؟
مشاركة: كتاب مجمع الأمثال للميداني يحوي ستة ألاف مثل ونيفاً (نسخة كاملة للتحميل)

هلا اثير
الله يعافيك
واسعدني مرورك
التوقيع
°عيون العرب°
°ملتقى العالم العربي°
ابوهايل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-05-2006, 10:51 PM   #4
عضو مشارك
لم يعدل حالته
 
تاريخ التسجيل: Feb 2006
العضوية : 1938
المشاركات: 70
الجنس:
مرات الإعجاب: تلقى 0 مرات الإعجاب التي تلقاها
أعطى 0 مرات الإعجاب التي أعطاها
نقاط التقييم: 10
pepsi2 is on a distinguished road
الأصدقاء:(0)
أضف pepsi2 كصديق؟
مشاركة: كتاب مجمع الأمثال للميداني يحوي ستة ألاف مثل ونيفاً (نسخة كاملة للتحميل)

pepsi2 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-05-2006, 10:52 PM   #5
عضو مشارك
لم يعدل حالته
 
تاريخ التسجيل: Feb 2006
العضوية : 1938
المشاركات: 70
الجنس:
مرات الإعجاب: تلقى 0 مرات الإعجاب التي تلقاها
أعطى 0 مرات الإعجاب التي أعطاها
نقاط التقييم: 10
pepsi2 is on a distinguished road
الأصدقاء:(0)
أضف pepsi2 كصديق؟
مشاركة: كتاب مجمع الأمثال للميداني يحوي ستة ألاف مثل ونيفاً (نسخة كاملة للتحميل)

على رأي المثل كله حلو
pepsi2 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 02:00 AM.


Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011