الانانية سلوك مرضي يقتل الرغبة


مواضيع عامة مواضيع عامة, مقتطفات, معلومات عامه, مواضيع ليس لها قسم معين.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-27-2010, 04:53 PM   #1
عضو نشيط جداً
الحاله: ادعو لبرب يادنيا بالرحمه والمغفره
 
الصورة الرمزية أثير المشاعر@
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
العضوية : 698406
مكان الإقامة: الشرقية الغربية
المشاركات: 2,790
الجنس: أنثى
مرات الإعجاب: تلقى 21 مرات الإعجاب التي تلقاها
أعطى 0 مرات الإعجاب التي أعطاها
نقاط التقييم: 2721
أثير المشاعر@ has much to be proud ofأثير المشاعر@ has much to be proud ofأثير المشاعر@ has much to be proud ofأثير المشاعر@ has much to be proud ofأثير المشاعر@ has much to be proud ofأثير المشاعر@ has much to be proud ofأثير المشاعر@ has much to be proud ofأثير المشاعر@ has much to be proud ofأثير المشاعر@ has much to be proud ofأثير المشاعر@ has much to be proud ofأثير المشاعر@ has much to be proud of
Post الانانية سلوك مرضي يقتل الرغبة

تصيب بالبرود والعجز
الأنانية سلوك مرضي يقتل الرغبة

حب النفس والاهتمام بها صفة طبيعية وموجودة لدي الرجل والمرأة فالمرء من خلال حبه لنفسه يستطيع أن يحب الآخرين ويهتم بهم أيضاً وهذا على حسب المقولة الشهيرة " حب نفسك أولاً، لكي تحب الآخرين " .
فهذه المقولة قد تكون صحيحة مع البعض وقد تكون غير صحيحة ولها عواقب وخيمة على من يأخذ بدايتها فقط ولا يضع لنفسه حدود في حب الذات لذا يجب ألا تتعدى ما هو متعارف عليه .
ويؤكد الخبراء أن حب الذات من أجل تعلم حب الآخرين ، يختلف كثيراً عن الأنانية التي تتركز على حب الذات ونبذ الآخرين ، أو إهمال حقوقهم المساوية لحقوق الآخرين ، وحب الذات الصحي يختلف عن حب الذات المرضي .
وفي دراسة اجتماعية لقسم العلوم الإنسانية في جامعة " يونيبان " في مدينة ساو باولو البرازيلية ، أوضح معدو الدراسة من أساتذة مختصين بالعلوم الإنسانية ، حسب ما ورد بجريدة " سيدتي " أن الأنانية يمكن أن تكون مرضاً، ومرضاً خطيراً، إذا خرجت عن الحدود المألوفة لحب الذات ، وتمحورت الشخصية على الذات فقط ، وقد يظهر ذلك بشكل أوضح على المرأة.
الأنانية : التمحور حول الذات حب الذات صفة طبيعية جداً ، والباحثون لا يستنكرون أن تحب المرأة مصالحها وبيتها وعائلتها وأولادها، لكن للأنانية صفاتها المختلفة ، فهي تعني التمحور على الذات ، ونفي وجود الآخرين، والأمر يصبح خطيراً جداً عندما يصل حب الذات إلى هذه المرحلة ، فالمرأة تحب نفسها لأنها موجودة مع الآخرين في مجتمع ، ولكن الأنانية أن تعتقد أنها الوحيدة الموجودة ، والوحيدة التي يجب أن تحدد تصرفات الآخرين، والوحيدة التي تملك حق توجيه الآخرين ، طبقاً لنزعاتها الشخصية.
ولا تتوانى المرأة الأنانية عن استغلال حتى أقرب الناس إليها، كالأخ أو الأخت أو الأبوين، وأكدت الدراسة أن جانب استغلال الآخرين للمصلحة الشخصية، يعتبر من أخطر أنواع الأنانية ، لأنها تمس بشكل مباشر بالآخرين، وتُضر بمصالحهم ، وهنا تنظر الأنانية التي تستغل الغير لمصالحها الشخصية إلى الآخرين ، نظرة دونية.
وتابعت الدراسة تقول : " إنه في هذه النقطة بالتحديد ، تتحد الأنانية مع التمحور على الذات ، أي أن الأنانية تصبح مرتبطة بالتمحور على الذات ، على حساب وجود الآخرين ، وحددت الدراسة وجود ثلاث نتائج خطيرة ناجمة عن الأنانية المَرضية وهي :
- صعوبة بناء علاقات مع الآخرين
- فقدان الاهتمام بالنشاطات العامة
- الشعور بالوحدة والعزلة

الأنانية في الحب
وعندنا يتحول حب النفس إلى أنانية وتمحور حول الذات ينتج عنه عواقب وخيمة وسلبيات عديدة على الجميع ، فهذه الأنانية قد تدمر الحب وتفسده وتعد من أصعب المشكلات التي تقابل الطرفين في أي علاقة عاطفية أو زوجية ، لأن الأناني غالباً ما يسعي وراء طموحه وأهدافه الشخصية ، مما يجعله لا يضع شريكه رقم واحد في حياته أي يعتبره حلم من أحلامه وطموحاته التي تأتي لاحقا ولكن الأولي الآن مستقبله.
ومن هنا يلاحظ أنه يهمل كثيرا في مشاعر شريكه وهنا يصبح الشريك مهمش بعض الشئ في حياته ، بل ويمكن أن يشعر الشريك بأن وجوده في حياته ليس حباً من الدرجة الأولي ، ولكنه حب امتلاك مؤقت وسريعاً ما يزول ، فيشعر حينها بعدم الأمان والاستقرار بقربه ، فبمجرد ظهور طرف أناني في العلاقة أصبحت العلاقة مذبذبة وصعبة الاستقرار .
ومن أسباب الأنانية :
- التعود علي امتلاك كل شئ : أن يكون هذا الأمر راجع إلي طريقة التربية التي كانت متبعة معه منذ صغره يريد وينفذ أمره ويطلب ويستجاب له سريعاً ، فيكون قد اعتاد علي تنفيذ كل ما يريد أو يفكر به من هنا يولد لديه حب امتلاك كل ما يهمه ويعنيه أو حتى يريده لمجرد الحصول عليه .
- حب الذات : أن يكون محبا لنفسه " نفسه لديه هي أولا وأخيراً " وهذه تكون إما موروثة أو مكتسبة من أحد قريب له رآه هكذا فأصبح هكذا.
- المرور بمواقف تطلبت الأنانية : أن يكون واجه الكثير وعاني في حياته من كثرة التضحية للآخرين وعدم الحصول علي مقابل ، ومن هنا يتعلم أن يفعل العكس تماماً وهو أن يأخذ لمجرد أن يأخذ و يأخذ دون مقابل يقدمه لمن يأخذ منه فيتعلم الأنانية من قسوة الآخرين عليه.
الأنانية في العلاقة الجنسية
ولا تقف سلبيات الأنانية عند ضرر النفس وتدمير الشريك والحب فقط ، بل فالأنانية تصل مخاطرها أيضاً إلى العلاقة الجنسية بين الزوجين ، حيث يوضح الدكتور خليل فاضل ـ استشاري الطب النفسي وزميل الكلية الملكية للطب النفسي بلندن ـ أن هناك العديد من الزوجات يعانين من البرود الجنسي وعند مناقشتهم في الأمر نجد أن وراء هذا البرود أنانية من الزوج تتمثل في أنه بعد إشباع رغبته يترك زوجته تعاني من أثر نفسي مدمر مما يجعلها ترفض هذه المعاشرة الكاذبة وتؤديها إرضاء لهذا الزوج الأناني .
كما يؤكد الدكتور محمد سمورـ استشاري الصحة الجنسية وأمراض النساء بجامعة القاهرة ـ أن الأنانية تؤثر على رغبة المرأة إذ إن الوظيفة الجنسية عند المرأة تتغلب عليها العاطفة التي هي الأساس المتين لأدائها في مختلف جوانب حياتها كزوجة وأم ، وعلى ذلك فإني أهمس في أذن الزوج أن يتخذ زوجته خليلة أهم من أن يتخذها مجرد زوجة للأداء الجسمي ولتفريغ حاجته فقط ، لأن علاقة كهذه ستكون دائما علاقة منقوصة ومبتورة الأطراف التي هي أساس الاستمرارية والسعادة.
وعدم استجابة المرأة من ناحية الرغبة هي مجرد الخطوة الأولى التي غالبا ما تؤدى في نهايتها لما يسمى بالبرود والفتور ، حيث إن البرود عند المرأة - إذا وجد- ينبع من جهازها العصبي المركزي ، وليس من أعضائها التناسلية .
للتخلص من الأنانية
ولأن التخلص من الأنانية بسيط جداً وسهل ، تقدم الباحثة الاجتماعية والاختصاصية النفسية وفاء شما لكم بعض الإرشادات والنصائح التي تساعدك في التخلص من هذه الصفة :
- اقنع نفسكِ بأنّ الفائدة لا يمكن أن تتحقق لك وحدك دون الآخرين ، وأنّ عليك أن تسعي إلى الانتماء إلى الآخرين ، والتوحد معهم .
- عود نفسك على أن تحب الأشياء والأشخاص من حولك ، حتى تنمي شعورك وإحساسكِ بالآخرين.
- تعود على ألا تفضل نفسك على غيرك في كل شيء ، فمن واجبك أن تحب نفسك وتكرمها، ولكن لا تصل لدرجة تشعر معها أنك أعلى من الناس، وهذا قد يقودك للنرجسية.
- يموت الأناني قبل كثير من الناس، لأنه يعيش لذاته، ومن أجل ذاته فقط ، وإذا تحطمت هذه الذات ، لا يبقى له شيء، لذلك فالشخص الأناني يكون أكثر عرضة للمرض النفسي والانتكاسات.
- اعلم أن أنانيتك ستبعد الصحبة عنك ، لأنك غير قابلة للبذل والعطاء، ويصعب التعامُل معك وإرضاؤك ، فحاول القبول بفكرة العطاء.
- من يحب فقط لمجرد الامتلاك يسهل عليه إظهار أنانيته أمام شريكه ، ومن هنا علي الشريك أن يفكر جيداً في الأمر ومن ثم يقرر إما قطع العلاقة فورا مع الشريك لكن بعد مصارحته بكل ما صدر عنه من مواقف أثبتت أنانيته حتي لا يتهمه بالتخلي عنه أو أن يختار الاستمرار معه شرط أن يعدل منه بأن يفكر مع نفسه أو يفكرا معا في طرق تجعل الطرف الأناني يتخلص من أنانيته مع مرور الوقت.
التوقيع
مدونتي أدخلو وقيموني بدون سبب
ﻬஐ¤ღąтħέέŕ يومياتيღ¤ஐﻬ

أثير المشاعر@ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

رابط إعلاني
قديم 09-27-2010, 11:09 PM   #2
عضو فعال
الحاله: شكرا لعيون العرب
 
الصورة الرمزية منتانة
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
العضوية : 534354
مكان الإقامة: ليبيا
المشاركات: 333
الجنس: ذكر
مرات الإعجاب: تلقى 78 مرات الإعجاب التي تلقاها
أعطى 14 مرات الإعجاب التي أعطاها
نقاط التقييم: 369
منتانة is just really niceمنتانة is just really niceمنتانة is just really niceمنتانة is just really nice
إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى منتانة
الأصدقاء:(5)
أضف منتانة كصديق؟
شكرا لك بارك الله فيك وفي أمثالك





التوقيع
منتانة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 03:54 AM.


Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011