أخر ملوك مصر " الملك فاروق" صور نادرة للعائلة المالكة
عيادة تجميل دكتور البزره


شخصيات عربية و شخصيات عالمية شخصيات عربية, شخصيات عالمية, سير الأعلام.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-19-2010, 05:13 PM   #1
من كبار شخصيات عيون العرب
الحاله: اللهم لاإله إلا انت سبحانك اني كنت من الظالمين
 
الصورة الرمزية fafa11
 
تاريخ التسجيل: Jul 2007
العضوية : 55556
مكان الإقامة: القاهرة
المشاركات: 5,268
الجنس: أنثى
مرات الإعجاب: تلقى 106 مرات الإعجاب التي تلقاها
أعطى 5 مرات الإعجاب التي أعطاها
نقاط التقييم: 3778
fafa11 has a brilliant futurefafa11 has a brilliant futurefafa11 has a brilliant futurefafa11 has a brilliant futurefafa11 has a brilliant futurefafa11 has a brilliant futurefafa11 has a brilliant futurefafa11 has a brilliant futurefafa11 has a brilliant futurefafa11 has a brilliant futurefafa11 has a brilliant future
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى fafa11
الأصدقاء:(123)
أضف fafa11 كصديق؟
أخر ملوك مصر " الملك فاروق" صور نادرة للعائلة المالكة





  • ولدت صافينازذوالفقار وهو الاسم الحقيقى للملكةفريدة فى 5 سبتمبر سنة 1921 ، وهى الزوجة الأولى للملك فاروقالاولملك مصر ، وقدتزوجهافاروق وهو في سن الثامنة عشرفى20يناير سنة 1938 ، وكانت هى فى سن السادسة عشر ، وكانالزواجحدثاً تاريخياً سعيداً لم تشهدمصرمثله منذ أجيال ، فقد تجلت مظاهر الإبتهاجعلى الشعب بمختلف طوائفهوطبقاتهقبيل حفل عقد القرآن وبعدهبعدةأيام ، فقد عم السرور أنحاء القُطروقصدتالقاهرة وفود الأقاليم حتىامتلأتبهم الفنادق والدور والشوارع .
  • والملكة فريدة او صافيناز ذو الفقار هى ابنة يوسف باشا ذو الفقار ، ووالدتها زينب هانم ذو الفقار ، وصيفة الملكة نازلى بالاضافة الى انها كانت صديقتها ، وخالها هو المثال الكبير محمود سعيد ، وهى من مواليد مدينة الاسكندرية ، وقد تلقت تعليمها الابتدائى بمدرسة ( نوتردام دى سيون ) فى الرمل ، وكانت تعتبر تلك المدرسة من المدارس المتميزة .
  • وقد كانت صافيناز او " فافيت " وهو اسم الدلع الخاص بصافيناز ذو الفقار ، كانت تتقن اللغة الفرنسية ، بالاضافة الى انها كانت فتاة ذات طابع هادىء وخجول .
رحلة اوربا :
  • وفى سنة 1937 طلبت الملكة نازلى من والدة صافيناز ( فريدة فيما بعد ) طلبت منها ان تسمح لأبنتها صافيناز بأن تصاحب العائلة المالكة المصرية فى رحلتها الى سويسرا ، وكانت تلك الرحلة هى بداية العلاقة التى ربطت بين قلب الفتاه الصغيرة وبين الملك الشاب ، فقد حدث تقارب وتعاطف بين صافيناز والملك الشاب .


الباخرة فايسروى اوف انديا التى استقلها الملك فاروق والملكة فريدة
فى رحلة اوروبا فى 27 فبراير سنة 1937



الخطوبة السعيدة :
  • بعد العودة من رحلة اوربا تم اعلان الخطبة بين الملك فاروق وصافيناز ذو الفقار ، وانا شخصيا اعتبر ان تلك الفترة هى فترة النقاء الحقيقى للملك فاروق ، حيث كان لايزال شابا صغيرا ممتلأ بالامال ، يفتح ذراعيه للدنيا بأكملها ، كما كانت علاقته فى تلك الفترة من احسن الفترات السياسية فى حياته نظرا لكون شعب مصر كان يحبه حبا كثيرا ، بل وينظر اليه على انه الامل المنتظر لهم ، بعد فترة حكم الملك فؤاد التى شهدت الكثير من المواقف الصعبة .
  • وقد ازداد حب الشعب للملك بعد زواجة من الملكة فريدة ، اذ كان الشعب يقدر تلك الشخصية الرائعة والتى اعتقد انها بالفعل خلقت ... لتكون ملكة .
  • كانت فترة الخطوبة بين الملك وفريدة من الفترات السعيدة فى حياتهما ، وقد كان يقدم لها الكثير من الهدايا القيمة ، ومن ضمن مااهداه لها يوم عيد ميلادها سيارة بويك .
الزواج الملكى
  • وكانالزواجحدثاً تاريخياً سعيداً لم تشهدمصرمثله منذ أجيال ، فقد تجلت مظاهر الإبتهاجعلى الشعب بمختلف طوائفهوطبقاتهقبيل حفل عقد القرآن وبعدهبعدةأيام ، فقد عم السرور أنحاء القُطروقصدتالقاهرة وفود الأقاليم حتىامتلأتبهم الفنادق والدور والشوارع .



مراسم الاحتفال بالزواج الملكى السعيد فى شوارع القاهرة
  • بعد ان تم الزواج بين الملك فاروق وصافيناز ذو الفقار اختار لها الملك اسم فريدة ، وذلك لأنه يبدأ بحرف الفاء ، وهى عاده كان قد بدأها الملك فؤاد اذ سمى جميع اولاده بأسماء تبدأ بحرف الفاء بأستثناء ابنه اسماعيل من زوجته الاولى شيوه كار .


الملكة فريدة - ملكة مصر


ابناء الملك فاروق من الملكة فريدة :
  • كان الملك فاروق لديه رغبة شديدة مثله مثل اى ملك من الملوك يرغب فى ان يرزقه الله بولد ذكر ليكون ولى العهد ، ولكن القدر لم يشاء تحقيق تلك الامنية للملك فاروق من زوجته الملكة فريدة ، فقد انجبت الملكةفريدةمنالملك فاروق الاولبناتوهنالاميرةفريالوالاميرهفوزيةوالاميرهفادية ، ومما لاشك فيه ان انجاب الملكة فريدة للبنات فقط دون انجابها لولى عهد ذكر ، كان له عامله السىء فى العلاقه بين الملك فاروق والملكة فريدة بعد ذلك ، وصولا الى الطلاق فى19نوفمبر سنة 1948 بعدزواجدام احدى عشر عاما .
طلاق الملك فاروق والملكة فريدة :
  • وجاء طلاق الملك فاروق والملكة فريدة بعد قصة حب جميلة مما سبب صدمة للناس وأثار تساؤلاتهم وقتها حول أسباب الطلاق ، فالبعض أرجع ذلك لرغبة فاروق في إنجاب طفل ذكر ليكون وليا للعهد ، وقد ارجع البعض ذلك لكراهية الملكة فريدة لحياة القصر وما يحدث فيه من مفاسد ، وعدم قدرتها على احتمال حياة المجون والعبث التي كان يحياها الملك فاروق مع رفقائه من اعضاء الحاشية الملكية الايطالية الفاسدة ، بينما راح البعض يؤكد أن السبب وراء الطلاق هو شكوك الملك فاروق فى الملكة فريدة حيث تصور انها ترتبط بعلاقه مع احد الامراء .
  • وكان توقيت طلاق الملك فاروق للملكة فريدة فى 17 نوفمبر من العام 1948 ، وكان الشهر المذكور شديد الدقة بالنسبة لأوضاع الجيش المصري في فلسطين ، إذ كانت القوات الإسرائيلية قد استولت على تقاطع الطرق ما بين «مستعمرة نجبا» وحتى «مستعمرة نيتساليم»، وبذلك تمكنت من احتلال شمال النقب ، وقسمت الجيش المصري إلى قسمين كل منهما معزول عن الآخر ، المجموعة الضاربة التي يقودها القائمقام أحمد عبدالعزيز وقيادتها في بيت لحم، والمجموعة الرئيسية التي يقودها اللواء أحمد محمد المواوي وقيادتها في المجدل على الطريق الساحلي .
  • وكان ذلك هو الوقت الذي اختاره الملك فاروق لإتمام طلاقه من المرأة التي أحبها ، والمدهش في الأمر أن الملكة فريدة أرادت أن تعرّف السفارة البريطانية بالتفاصيل الدقيقة لما جرى معها ساعة الطلاق ، وكانت الأميرة سميحة حسين ابنة السلطان حسين كامل ، ووالدة وحيد يسري باشا ، هي التي دعت المستشار الشرفي في السفارة السير والتر سمارت لتنقل له على لسان الملكة تفاصيل ما وقع لها .
  • وكتب السير والتر سمارت تقريرا عن لقائه والأميرة سميحة حسين ، مشيرا إلى أن الاميرة سميحة حسين أبلغته بالتفاصيل نقلا مباشرا عن الملكة فريدة وكان نص التقرير كما يلي :
  • يوم 10 نوفمبر طلب نجيب سالم باشا مدير الخاصة الملكية مقابلة الملكة فريدة على وجه الاستعجال ، وأبلغته باستعدادها لمقابلته على الفور في جناحها الخاص ، وجاء نجيب باشا ، ومعه ظرف سلمه للملكة ، وكانت فيه ( ورقة طلاق ) .
  • قال لها نجيب سالم «باشا»: إن جلالة الملك يعطيها مهلة شهر لكي تجد لنفسها مكانا تقيم فيه وتخرج من القصر الملكي ، وأبلغها أن الملك سوف يحتفظ بحضانة البنتين الأكبر «فريال وفوزية» ، لكن الأصغر وهي فادية ستظل في حضانتها هي حتى تبلغ سن التاسعة ، وسوف تتكفل الخاصة الملكية بجميع نفقاتها ، وهذه النفقات تشمل كل ما هو لازم لأميرة ملكية من الحضانة والتربية والتعليم والخدمة وهذه إضافة مستقلة عن التسوية المالية مع الملكة نفسها .
  • وتنقل الأميرة سميحة حسين إلى السير والتر سمارت بالنص : «إن الملكة فريدة شكرت نجيب سالم على إبلاغه بهذه الأخبار ولاحظت حرجه وهو يقوم بمهمته ، ورجته هي إبلاغ الملك بأن يهتم برعاية «البنات» حتى لا يتحولن إلى «بغايا مثل عماتهن».
    و«خرج نجيب سالم (باشا) مهرولا من جناح الملكة ، لكن أنتوني بوللي (بك) مدير الشؤون الخاصة للملك ما لبث أن وصل إلى جناحها مهرولا يقول إنه يريد جلالتها لكلمة واحدة» .
    وتنقل الأميرة سميحة حسين عن فريدة بالنص : قال بوللي إنه يحمل رسالة ذات طابع سري من الملك ، وهي أن جلالته يريد منها أن تسلم التاج الذي كان في عهدتها ، وأن تسلم أيضا جميع المجوهرات التي تلقتها منه عند الزواج أو في مناسبة الزواج ، لأن تلك كلها متعلقات ملكية .
  • وردت فريدة بأنها سوف تسلمه التاج الآن ، على أنها تريد لفت نظره إلى أن هناك ماسة ضائعة فيه ، وأنها تتكفل بشراء بديلة لها توضع مكانها ، ثم قالت إنه بالنسبة للهدايا التي جاءتها من الملك عند الزواج أو في مناسبته فتلك أشياء تملكها هي الآن ، وأبلغها بوللي أن جلالة الملك مصمم على طلبه ، وقامت فريدة غاضبة وجاءته بكل ما كان عندها قائلة له «إنه عندما تهدأ أعصاب فاروق فإنها تريد أن تجلس معه على انفراد لحديث طويل» .
  • ذكرت الأميرة سميحة حسين «أن الملك فاروق كان قد أطلق اسم فريدة على «تفتيش زراعي» ملكه مساحته 1700 فدان ، وسماه فعلا باسم «الفريدية» ، لكنه لم يتخذ بعد «الاسم» أي إجراءات ، ومن الظاهر أن هذا التفتيش سوف يضيع على الملكة ، كذلك أشارت الأميرة سميحة حسين إلى أن الملك كان قد أهدى إلى الملكة فريدة قصرا قدمه له ابن عمته محمد طاهر (باشا) ، وهو قصر الطاهرة ، لكن فاروق لم ينقل «عقد الهبة» إلى فريدة ، وظهر أن هدية ابن عمته له موثقة ، وأما هديته إلى زوجته فقد كانت شفوية ، وبذلك فإن الملكة سوف تخرج بأقل القليل بعد إتمام الطلاق ، وهكذا خرجت الصحف المصرية .
  • وتناقلت عنها وسائل الإعلام العربية والأجنبية بلاغين صادرين عن ديوان حضرة صاحب الجلالة الملك :
  • البلاغ الأول : يعلن طلاق الملك فاروق من الملكة فريدة ، والسبب «أن حكمة الله وإرادته اقتضت وقوع الانفصال بين الزوجين الكريمين» .
  • البلاغ الثاني : يعلن طلاق الأميرة فوزية من زوجها محمد رضا بهلوي شاه إيران ، والسبب «ما ثبت من أن مناخ طهران لا يلائم صحة الأميرة المصرية التي تحملت ذلك المناخ حتى اعتلت صحتها ، ولم يعد في مقدورها الاستمرار» .
  • وفي اليوم التالي دعي مجلس البلاط إلى اجتماع عاجل لبحث مسألة طرأت للملك فاروق وهي ضرورة إصدار فتوى أو قرار شرعي يمنع الملكة فريدة من الزواج مرة أخرى في حياتها ، ويجعل مثل هذا الزواج باطلا مهما كانت ظروفه ، وكان داعي الملك إلى هذا الطلب أنه سمع خبرا عن احتمال أن تتزوج فريدة من وحيد يسري (باشا) ، وقد أراد أن يسبق احتمالات مثل هذا الزواج ويحول دونه .
الملك فاروق يستصدر فتوى لتحريم زواج الملكة فريدة بعد الطلاق :
  • وحاول فاروق استصدار فتوى من شيخ الأزهر محمد مصطفى المراغي ، بتحريم الزواج على فريدة من بعده ، لكن المراغي رفض الأمر لمخالفته الشريعة الإسلامية ، وإن لم تتزوج فريدة من بعده بلا فتاوى وهو ما يؤكد شدة حب الملك للملكة فريدة وغيرته عليها حتى بعد الطلاق والانفصال .
  • بعد الطلاق عملت الملكة فريدة بالفن ورسمت الكثير من اللوحات ، وشجعها خالها الفنان الكبير محمود سعيد على تنمية مواهبها في فن الرسم ، ولكن واجباتها الملكية صرفتها عن ممارسة الرسم ، لكنها عادت لممارسة فن الرسم منذ عام 1954 وذلك لتغطية نفقات معيشتها ، كما إنها أقامت العديد من المعارض الفنية في مدريد وجزيرة وجزيرة مايوركا وباريس والقاهرة وجنيف وبلغاريا وتكساس وذلك فى السبعينات والثمانينات .
  • وبعد سنوات طويلة أرسلت خطابا إلى الرئيس المصري جمال عبد الناصر تستأذنه في السفر لرؤية بناتها ، ووافق بخطاب يحمل توقيعه ، لكن الخطابين حرقهما فيما بعد ميشيل أورلوف ، وهو نجل ابنتها فادية التي تزوجت من الروسي بيير أورلوف ، كما حرق جزءا من مذكراتها وحمل ما تبقى منها إلى موسكو ليخفيها .
  • وقد كتبت المذكرات باللغة الفرنسية وكشفت فيها عن رغبة عضو مجلس قيادة الثورة جمال سالم في الزواج منها ، وعندما رفضت وضع ما تبقى من ممتلكاتها تحت الحراسة ، فعاشت من بيع لوحاتها .
  • وقبل أن ترحل بسنوات قليلة أصبحت لها شقة صغيرة في حيّ المعادي «جنوب القاهرة» منحتها لها الدولة ، لكنها لم تعش فيها طويلا ، فقد ماتت بسرطان الدم .
  • من جانبها روت الكاتبة الصحافية المصرية الدكتورة لوتس عبد الكريم صاحبة ومؤسسة مجلة «شموع» الثقافية قصة الأيام الأخيرة لصديقتها المقربة الملكة فريدة ، الزوجة الأولى للملك فاروق الأول ، آخر ملوك مصر، وأم بناته الثلاث .
  • وقالت في حوار مع «العربية.نت» : إن هذه الملكة التي أحبها الشعب المصري ، وثار على الملك فاروق بسبب تطليقه لها إثر خلافات بينهما ، أكدت لها أنها لو كانت تدري أن فاروق سيفقد شعبيته ثم عرشه بسببها ، لبقيت معه وظلت تسانده في وجه مؤامرات رجال القصر ضده .
  • وأشارت الدكتورة لوتس إلى أن الملكة فريدة كانت ذكية ومثقفة ولماحة ، مزجت أرستقراطية عائلتها الراقية ، بحبها لطبقات الشعب ، وظلت لآخر نفس في حياتها تعشق بلدها وتوصي بها من خلال علاقاتها مع كبار كتاب مصر مثل «مصطفى أمين وأنيس منصور وأحمد بهاء الدين وصلاح منتصر» .
  • وحول حقيقة الصورة المرسومة عن الملك فاروق تقول : لم يكن فاسدا كما قيل وانتشر على نطاق واسع ، فعرفت من شقيقي الملكة فريدة «سعيد وشريف ذوالفقار» أن ذلك غير صحيح بالمرة ، فلم يرياه يشرب الخمر إطلاقا ، لكن ربما لعب القمار .
  • وتابعت : هذا أيضا ما قالته لي الملكة فريدة التي نفت عنه أنه كان زير نساء كما صورته الصحافة والسينما والدراما ، فلم تكن هذه الأمور من اهتماماته أو من حقيقة حياته الشخصية .
  • وأضافت : زادت محبة الشعب المصري لملكهم الشاب فاروق عندما تزوج من الملكة فريدة العام 1938 فقد أحبوها وشعروا بأنها لصيقة بطبقاتهم وبأحوالهم ، وعندما طلقها لأنها لم تنجب له وريث العرش ، غضبوا عليه بشدة ، وقالت مستطردة : كان الشعب عاشقا لها ، فطافت المظاهرات الشوارع بعد طلاقها تهتف «خرجت الفضيلة من بيت الرذيلة» ، فقد رأوا فيها وردة مصرية طاهرة نقية .
  • وتستشهد الدكتورة لوتس عبدالكريم على ذلك ببكاء الملكة فريدة في أيامها الأخيرة «رددت أمامي أنها لو كانت تعرف حجم هذا الغضب الشعبي بسببها لتمسكت بزوجها الملك ، فقد قال لها أشقاؤها وأقاربها أنها سبب الثورة التي أنهت حكم الأسرة العلوية .
    وقالت الملكة فريدة أيضا كما تروي الدكتورة لوتس : إنها لو كانت معه عندما طرده الضباط وسيطروا على الحكم، لدافعت عن عرشه وأقنعته بعدم توقيع وثيقة التنازل ، فالحرس الملكي كان لا يزال يؤيده وقادرا على حماية بقائه .
  • وتصفها لوتس بأن الملكة السابقة فريدة سيدة فاضلة ومحتشمة ومتمسكة بالتقاليد وتملك المبادئ والقيم وسليلة أسرة كبيرة ، وكان أبوها ذو الفقار باشا رئيس محكمة الإسكندرية ، وقد تعرف الملك عليها عندما كانت تأتي إلى القصر مع أمها التي عملت وصيفة لوالدته الملكة نازلي ، وتزوجها الملك وعمرها 16 عاما فقط .
  • ويذكر عن الملك فريدة ، انه عند وفاة الملك فاروق اصرت على ان يدفن فى مصر كماقال فى وصيته وطلبت من رئيس الجمهوريه انور السادات ، ووافق على طلبها وحققت وصيةزوجها السابق ، واقامت له جنازة فى القاهره وسارت خلفه وسمع نحيبها كل من كانبالجنازه بكائها على زوجها السابق الملك فاروق .
عودتها الى القاهره ووفاتها :
  • عادت الملكة فريدة إلى مصر في سنة 1982 ، وذلك بعد ان كانت تعيش في باريس في شقة اشتراها لها شاه إيران السابق محمد رضا بهلويفي شارع «الشانزليزيه» وكان ينفق عليها ، وعندما انتهي حكم آل بهلوي على يد الخميني انقطع المورد الذي كانت تعيش منه ، حسبما تقول الدكتورة لوتس عبدالكريم ، فقد سبق لشاه ايران السابق الزواج من الأميرة فوزية شقيقة طليقها الملك فاروق والتي أصبحت إمبراطورة لعرش الطاووس في إيران بفعل هذا الزواج ، قبل أن يطلقها وتعود إلى مصر .
  • اصيبت الملكة فريدة بسرطان الدم حتى توفيت فى 15 اكتوبر سنة 1988 ،وعندما توفيت حضرتالأميراتالثلاثلمصاحبةجثمانها .
  • رحم الله الملكة فريدة ملكة مصر السابقة واسكنها فسيح جناته ، فقد كانت ملكة احبها شعبها ، وحزن على طلاقها ، وقد حافظت على ذكرى زوجها ملك مصر السابق منذ طلاقها حتى وفاتها ،كما ادين لها انا شخصيا بفضل اختيار اسم ( فاروق مصر ) على موقع الملك فاروق ، فقد سمعتها رحمها الله فى حديث اذاعى مسجل مع الاذاعية الكبيره امال فهمى ، وذلك اثناء افتتاح معرض للوحاتها فى القاهره ، وكان قد كتب على المطبوعات الخاصة بالمعرض اسم ( فريدة مصر ) وسألتها الاذاعيه امال فهمى عن سبب اطلاق اسم فريدة مصر عليها ، فقالت لها الملكة الراحلة : ان من اطلق هذا الاسم هو منظمو المعرض ومحبيها ، ومن هنا كان اختيارى لأسم ( فاروق مصر ) نسبة الى الراحلة ( فريدة مصر ) .



















ولدتالأميرة فوزية في الإسكندرية في قصر رأس التين في يوم 5 نوفمبر 1921 وهى ابنة الملك فؤاد الأول ملك مصر من زوجته الملكة نازلي .
تزوجتمنشاهإيران محمد رضا بهلوى في عام 1939 حيث تم الزفاف في القاهرة ، كانحفل زفاف الأميرة فوزية شقيقة الملك فاروق إلى ولى العهد الإيراني في ذلك الوقتمحمد رضا بهلوي من أكبر حفلات الزفاف التي شهدتها القاهرة في الثلاثينيات بعد حفلزفاف الملك فاروق على فريدة .



الاميرة فوزية والامير محمد رضا بهلوى والملك فاروق والملكة فريدة
والملكة نازلى والاميرات فى زفاف الاميرة فوزية فى 16 مارس 1939






الاميرة فوزية والامير محمد رضا بهلوى ولى العهد الايرانى وشاه ايران فيما بعد




أقيم هذا الحفل في 16 مارس 1939 وحضره كبار القوم وعظماؤهم ولم يكن هذاالحفل هو آخر الاحتفالات بهذه المناسبة السعيدة بل تلاه أكثر من حفل أهمهم الحفلالذي أقامته الملكة نازلي أم العروس في قصر القبة مساء الأربعاء 29 مارس 1939 .
كانت الدعوة مقتصرة على السيدات أعضاء البيت المالك وقرينات الوزراء وبنات العائلات الكريمة فحضر الحفل ما يقرب الألف منهن .
كان القصر قد زينت طرقاته وحدائقه بعقود من الأضواء الملونة ، ونصب فيهسرادق ضخم فاخر مبطن بالحرير الأخضر تتصدره " كوشة " للعروسين .

تبارت المجلات والصحف الصادرة في ذلك الوقت في وصف مظاهر الحفل وتفاصيلهالدقيقة ..فمجلة الصباح الصادرة بتاريخ السابع من أبريل 1939 ذكرت :

ماكاد صاحب السمو الامبراطوري محمد رضا يصل إلى القصر حتى صدحت الموسيقى بالسلامالامبراطوري الإيراني ، ووصل بعد لحظات صاحبا الجلالة الملك المفدى والملكة المفداة ، فحيتهما الموسيقى بالسلام الملكي المصري ونزلت الأسرة المالكة : جلالة الملكالمفدى وجلالة الملكة فريدة وجلالة الملكة نازلي والعروسان الكريمان من القصر الىالسرادق وسارت إلى "الكوشة " بين تحيات المدعوات وبسماتهنوتهانئهن .
وكان موكب العروسين يتألف من عشرين فتاة متوجات الرؤوس بالملابس البيضاءيحملن أبدع الورود ، وجعلت الآنسة أم كلثوم تزف العروسين بنشيد "الزفة " المصري الذيأعده بديع خيري خصيصاً لهذه المناسبة فكان في قوله ولحنه وحنانه مليئاً بالروحالقومية فياضاً باللون الشرقي الجميل ، ثم قامت السيدة بديعة مصابني برقصة ريفيةبارعة مع ست راقصات ، مصحوبة بالغناء الريفي الجميل .

ثم عادت الآنسة أم كلثومفغنت أغنية ساحرة من صوتها الأخاذ ، وعادت السيدة بديعة فرقصت بصحبة فرقتها رقصةشرقية جميلة مصحوبة بالغناء ، وقامت عقب ذلك الآنسة أم كلثوم بغناء قطعةٍ كان لهاأجمل وقعٍ في النفوس لمناسبتها الجميلة ، وهي قطعة " على بلد المحبوب وديني" وماكادت تنتهي حتى تعالى صوت المطرب اللبناني محمد البكار بلحنٍ تقليدي وشاركه أعضاءالنادي اللبناني في عدة رقصاتٍ وأغانٍ لبنانية بارعة فيها سحر الشرق والتغنيبعظمته، صاحبها الأستاذ فاضل شوا بقيثارته الرائعة .

وانتهت الحفلة والقلوب يفيضمنها البشر والولاء والدعاء ، واختلف الجميع الى المقصف الفاخر الذي تفضل جلالةالملك بافتتاحه، بينما كانت الموسيقى تعزف والألعاب الناريةتنطلق .
أمامجلة الإثنين فتحدثت عن تحضير أم كلثوم لأغنيتين من نظم الأديب بديع خيري أعدتهم خصيصاً لهذه المناسبة السعيدة ، مع ملاحظة أن كلتا المجلتين لم تذكرا ملحنا هاتينالأغنيتين.
ثم بعد سفرهاإلىإيران تم الاحتفال بالزفاف مرة أخرى في طهران (بعد عامين من زواجها تقلد محمدرضامقاليد الحكم في إيران بعد تنحى أبيه عن العرش) .



الامبرطورة فوزية وابنتها شاهيناز





الامبرطورة فوزية وابنتها شاهيناز


الامبراطورة فوزية والامبراطور محمد رضا بهلوى وابنتهما الاميرة شاهيناز فى ايران



وأنجبت من محمد رضا طفلتهمالوحيدةالأميرة شاهيناز بهلوى ، ثم وقع الطلاق بينهم في عام 1945 في القاهرة ، ثم الطلاقفي إيران في عام 1948.
وكان قد وقعت أزمة بين مصر وإيران بسبب هذاالطلاق .

وفىمارس 1949 تزوجت الأميرة فوزية من العقيد إسماعيل شرين بك وهوابنعم بعيد كما إنه آخر وزير للحربية والبحرية في مصر قبل ثورة يوليو 1952 ، ورزقامنالأبناء :
نادية : (مواليد 1950) .
حسين: (مواليد 1955) .
وهى تقيم حاليا بفيلتها بمدينة الاسكندرية .



الزوج الثانى للاميرة فوزية العقيد اسماعيل بك شيرين وابنتهما


جموعة من الصور الخاصة بالاميرة فوزية


ميلاد الاميرة فوزية





الاميرة فوزية





الاميرة فوزية اثناء احدى المناسبات




الاميرة فوزية سنة 1948













  • الملكة نازلي عبد الرحيم صبري (25 يونيو 1894 - 29 مايو 1978) الزوجة الثانية للملك فؤاد الأول بعد طلاقه من زوجته الاولى الأميرة شويكار وابنة عبد الرحيم باشا صبري الذي كان وزير للزراعة ، وجدها لامها سليمان باشا الفرنساوي الذي جاء لمصر معالحملة الفرنسية واعتنق الاسلام واصبح قائد ومدرب الجيش المصرى ، وواصل مهمته حتى عصر سعيد باشا ( 1854 – 1863م ) وانخرط فى المجتمع المصرى ، ثم تزوجت احدى بناته بمحمد شريف باشا ( ابو الدستور المصرى ) فأنجب منها فتاة تزوجت من عبد الرحيم صبرى باشا ( وزير الزراعة ) فى ذلك الوقت ، وانجبا ( نازلى ) التى تزوجت فيما بعد من الملك فؤاد .



شجرة عائلة الملكة نازلى
  • وقد أنجبت من الملك فؤاد خمسة أبناء هم : الملك فاروق ، الأميرة فوزية الأميرة فائزة ، الأميرة فائقة ثم الأميرة فتحية .
  • وكان الملك فؤاد الأول يكبر الملكة نازلي بـ 20 عاما ، لهذا ربما كان شديد الغيرةعليها يخفيها داخل جدران القصر ويعين الجواسيس لمراقبتها دائما ، بل وخرجت شائعاتتفيد أنه كان كثيرا ما يعذبها ، وعندما توفي الملك فؤاد في إبريل من عام 1936 شعرتنازلي بالحرية للمرة الأولى بعد أن عاشت طويلا داخل جدران سجنها الملكي .
  • لعبت الملكة نازلى دورا كبيرا بعد وفاة الملك فؤاد فى تولى الملك فاروق للعرش ، حيث كان فاروق عند وفاة والده لم يبلغ السن القانونية التي تمكنه من تسلم كامل لسلطاته الشرعية ، حيث عينت لجنة وصاية عليه كان يرأسها أبرز الطامعين في الحكم وقتها الأمير محمد علي توفيق ، الأمر الذي دفع بالملكة نازلي لاستصدار فتوى من الإمام المراغي بأنه يجوز للإنسان أن يتصرف في أمواله عندما يبلغ 15 عاما من عمره ليتسلم فاروق حكم البلاد وهو في عمر 17 ميلاديا 8 هجريا طبقا للدستور الذي ينص على احتساب التقويم بالهجري ، ويقال ان احمد باشا حسنين لعب دورا فى هذا ايضا .

  • وفي عام 1935 تم اختيار أحمد حسنين رائدا لولي العهد الملك فاروق في بعثته الدراسية إلى لندن ، وكان عمر فاروق وقتها 15 عاما ، وخلال الرحلة توطدت العلاقة بين فاروق وأحمد حسنين إلى درجة كبيرة ، حيث يقال إن أحمد حسنين هو أول من اصطحب الملك في هذه السن الصغيرة للسهر في ملاهي ونوادي لندن ، ولم تمض سبعة أشهر حتى مات الملك فؤاد وعادت البعثة إلى مصر دون أن يكمل فاروق تعليمه .
  • هذا وقد تردد أن أحمد حسنين عندما عاد مع الملك الصغير نجح في أن ينسج خيوط فتنته حول الملكة نازلي وأن يجعلها تقع في غرامه ، وكانت الملكة بعد رحيل زوجها قد انطلقت في الاستمتاع بمتع الحياة ومباهجها بشكل كبير ، مما أدى إلى التصادم بين الملك فاروق وأمه أكثر من مرة ، في حين ظهر أمامها أحمد حسنين في تلك الفترة بمظهر الجنتلمان الرقيق الذي يجيد مخاطبة النساء والفارس والمغامر أيضا في نفس الوقت .
  • وارتبطت الملكة نازلي بعلاقة عاطفية مع أحمد حسنين استمرت لما يقارب التسع سنوات ، الى ان توفى فى حادث سيارة .
  • وقد حدث انه عندما تعرف أحمد حسنين على المطربة أسمهان وأعجب بها ، فأن هذا قد دفع بالملكة نازلي إلى الاستشاطة غضبا وهي تسمع أخبار لقاءات حسنين مع أسمهان في فندق مينا هاوس بجوار أهرامات الجيزة .
  • ولم تصبر الملكة نازلي طويلا على تلك العلاقة ، فقررت وبدافع الغيرة الانتقام فقررت ان تطرد اسمهان من مصر ، وبالفعل اتصلت بحسين سري باشا رئيس الوزراء ووزير الداخلية والذي تولى عملية تنفيذ القرار ، مبلغاً أسمهان بأن إقامتها في مصر انتهت وأن عليها أن تغادر خلال أسبوع ، ليصيبها هذا القرار الخطير بالجزع والحزن الشديدين ولم تجد من يقف بجانبها سوى الصحفي الكبير صديقها محمد التابعي الذي تمكن بصداقته لكبار المسؤولين أن يوقف تنفيذ هذا القرار، وتجددت إقامتها مرة أخرى في مصر ، بعد ذلك بوقت قليل تزوجت الملكة نازلي من أحمد حسنين عرفيا بموافقة الملك فاروق .
  • وظلت الملكة نازلي هي زوجة أحمد حسنين عرفيا حتى تاريخ وفاته في 19 من فبراير 1946، أثر اصطدام لوري تابع للقوات البريطانية بسيارته على كوبري قصر النيل .

  • هذا وقد تسببت الملكة نازلى فى العديد من المواقف التى كانت تسببا الما نفسيا عميقا للملك فاروق ، اذ انه فىسنة 1942 اشتد الخلاف بينها وبين الملك فاروق بسبب علاقتها بأحمد حسنين ، فسافرت إلىالقدسونزلت فى فندق الملك داود، وهناك انتشرت القصص عن فضائحها مع رجال مختلفين منالعربوالأجانب ، ويقول صلاح الشاهد الذى كان قريبا من القصر ومطبخ السياسة ( إن فاروقاستدعىالنحاس باشا وقال له : إن والدتى تحبك وتحب زينب هانم " زوجة النحاس باشا " وأرجو أنتسافرلإحضارها .
  • وسافرالنحاس وقرينته إلى القدس وأقاما فى الفندق أسبوعا يحاولإقناعنازلى بالعودة ، فاشترطت أن تستقبل فى محطة مصر استقبالا رسميا ، وأن يكونالملكنفسه فى استقبالها على رصيف المحطة ، ووعدها النحاس بذلك ، وعاد النحاس وقرينتهإلىالقاهرة وأبلغ الملك فأصر على ألا يذهب إلى المحطة والاكتفاء باستقبال الرسميينوتشريفةالحرس الملكى لها .
  • لكنهعاد ووافق على مطالبها وذهب لاستقبالها على رصيفالمحطة ،بالاضافه الى الفضائح التى كانت تنشرها الصحف الأجنبية عن نزوات الملكة الأم . والتى كانت تصلإلى السياسيين والصحفيين فى القاهرة ، وكانت من المعاول التى أدت إلى تصدعالنظامفيما بعد .
ونأتى للفصل الاخير من نزوات الملكة نازلى ، وهو الفصل الذى بدأ بعد وفاة احمد باشا حسنين :

وكما ذكر الكاتب جمال البنا :
  • وقد سافرت نازلى إلى أوروبا ، وقد عزمت على ألا تعود إلى مصر لكى تعيش على حريتها ، وعند وصولها إلى مارسيليا قابلت شخصا انتهازيا يدعى رياض غالى كان أمينا للمحفوظات بقنصلية مصر فى مارسيليا ، وكانت القنصلية المصرية قد كلفته ليكون فى خدمة الملكة ، ولكى يشرف على نقل حقائبها ، الا انه وفى فترة وجيزه قد تحول من مجرد مرافق للملكة والاميرات ليقوم على تلبية طلباتهم تحول الى عشيق جديد يضاف الى قائمة الملكة نازلى ، فقد ظل يلازمها ليل نهار ، لدرجة انه عندما سافرت إلى سويسرا وفرنسا وانجلترا ثم استقرت فى أمريكا كانت تصحبه معها .
  • ووصلت إلى مصر أنباء الفضيحة الجديدة فطلبت وزارة الخارجية من رياض غالى العودة إلى عمله فى مارسيليا ، فرفض الإذعان لطلب الوزارة ، فقررت الوزارة إحالته إلى المعاش ، فاستبقته نازلى فى خدمتها ، وادعت أنه (السكرتير الخاص) وعوضته أضعاف مرتبه .
  • وبعد ذلك دوت فى العالم أنباء أكبر فضيحة تناقلتها الصحافة الأمريكية والأوروبية رياض غالى- المغامر المسيحى- أصبح العاشق للملكة الأم ولابنتها- الأميرة فتحية- فى نفس الوقت ، كانت هذه العلاقة الشاذة هى الختام المأساوى لقصة ملكة لم تحترم العرش الذى جلست عليه ، ولم تراع كرامة البلد الذى تنتمى إليه ، بل لم تحترم شيخوختها حتى حين وصلت إلى سن الثمانين ، بل لم تراع حالتها الصحية ، وهى تعانى فى سنوات الإقامة فى أمريكا من مرض فى الكلى ، قامت على اثره الى إلى إجراء جراحة لاستئصال إحدى الكليتين .
  • كان رياض غالى الشاب الوسيم مسيحيا فى الثلاثين من عمره ، حكى بنفسه بداية علاقته بالملكة نازلى فى حديث مع زميلنا الراحل جميل عارف لمجلة المصور نشرته فى عدد 7 يناير 1971 فقال : (طيلة إقامة الملكة وابنتها الأميرة فتحية والأميرة فائقة فى مارسيليا لم أحظ بمقابلتهن ، وفى صبيحة يوم سفر الملكة استدعانى القنصل وكلفنى بحمل البريد الذى ورد باسم الملكة إلى جناحها فى الفندق ، دعتنى الملكة للجلوس وسألتنى عن اسمى وأسرتى وعملى وثقافتى ، وعندما وصلت إلى دار القنصلية علمت أن الملكة اتصلت بالقنصل ليتخذ الإجراءات لانتدابى لمرافقتها إلى الولايات المتحدة .


رياض غالى

  • وبدأت الأنباء تتردد فى أوروبا ووصلت إلى الشارع فى القاهرة عن علاقة الملكة الأم بعاشق جديد، ومن جنيف وصل تقرير سرى إلى فاروق فى 25 أكتوبر 1946 وفيه (سافرت الملكة نازلى إلى جنوب فرنسا ، وقد لوحظ أنها سلمت رياض غالى كل أموالها ، وجعلته المتصرف فيها) .
  • وينقل حنفى المحلاوى فى كتابه عن الملكة نازلى بعض البرقيات والتقارير التى وصلت إلى الملك ومازالت محفوظة فى أرشيف قصر عابدين ومنها مثلا :
  • ( نيس 3 نوفمبر 1946- شوهدت الملكة نازلى مع رياض غالى فى المعرض ، وكانت تتحدث معه بغير كلفة ، واشترت روائح عطرية مختلفة ، وكانت تضع بعضها على أنفه ليشم الرائحة ) ، ( باريس 17 نوفمبر 1946 وصلت الملكة نازلى إلى هنا وحجزت غرفة لرياض غالى فى فندق (بلانتزا أتينيه) بجوار جناحها ) ، ( باريس 20 نوفمبر 46- كان رياض غالى يصطحب الملكة نازلى فى ذهابها إلى الخياطات لشراء الفساتين الجديدة ) ، ( باريس 22 نوفمبر 46- شوهدت الملكة نازلى فى مسرح الكازينو دى بارى ومعها رياض وكان يجلس بينها وبين الأميرة فتحية ، وبعد ذلك خرجوا إلى مطعم فى الحى اللاتينى وتناولوا العشاء ) ، ( باريس 27 نوفمبر 1946- شوهد رياض غالى فى البنك يودع فيه مبلغا طائلا باسمه ، كما شوهد فى نفس اليوم يقود سيارة ومعه الملكة والأميرتان ) ، ( جنيف 7 أبريل 1947 لوحظ أن الملكة تتناول إفطارها فى الفندق يوميا مع رياض غالى وهو الحاكم بأمره فى الحاشية الملكية ، ويبدى أفراد الحاشية استياءهم لنفوذه الذى يزداد وسيطرته الكاملة على الملكة ) ، ( جنيف 27 أبريل 1947، قالت الملكة نازلى إنها إذا أرادت أن تختار بين صداقتها لرياض غالى وابنها فاروق فإنها تختار صداقة رياض غالى ) ، ( لندن 7 مايو 1947، قالت الملكة نازلى اليوم إنها لا تريد العودة إلى مصر لأن جلالة الملك ينظر إلى رياض غالى نظرة شك ) ، ( لندن 8 مايو 1947 ، قالت الملكة نازلى إنها ستهاجر إلى أمريكا وأنه معروض على رياض غالى مناصب كبيرة فى شركات مالية وصناعية فى أمريكا وأنه يستطيع أن يكون مليونيرا إذا أراد ، ولكنه فضل أن يكون فى خدمتها ) ، ( لندن 11 مايو 1947 يقول رجال البوليس السرى الذين كلفتهم السفارة بأن يتولوا حراسة الملكة نازلى إن رياض غالى هو المتصرف فى شئونها ، وإن الأميرتين قبل سفرهما مع الملكة لم تكونا لتستطيعا شراء أى شىء إلا بإذنه وبموافقته، وعندما كان يمرض رياض غالى كانت الملكة هى التى تقوم برعايته ) .
  • وفى منتصف مايو 1947 هاجرت الملكة نازلى إلى أمريكا ، واستقال رياض غالى من عمله فى وزارة الخارجية ليتفرغ للملكة وابنتها فتحية وأقام معها فى فيلا اشترتها نازلى فى بيفرلى هيلز فى هوليوود أرقى أحياء أمريكا ، وأجريت لها ثلاث عمليات جراحية إحداها لاستئصال الكلى اليمنى .
  • وفى حديث صحفى قال رياض غالى : ذات يوم جمعتنى الظروف بالأميرة فتحية وكنا بمفردنا وحدث ما كنت أخشاه ، فقد صارحتنى بحبها لى ، فقلت : مستحيل أنت أميرة وأنا لا شىء .
  • واستدعتنى الملكة نازلى ذات يوم وإذا بها تفاجئنى بقولها اسمع يا رياض ، أنا أعرف ما يدور وراء ظهرى بينك وبين فتحية ، فقلت : لقد فكرت فى هذا الموضوع وقررت إشهار إسلامى ، فقالت : على بركة الله ، واستدعت ابنتها فتحية واستقبلتها بقبلة وهنأتها ، وأمام تعنت الملك فاروق فيما أقدمنا عليه قررنا أن نضعه أمام الأمر الواقع بعدما سمعنا بثورته وتهديده لنا جميعا فحددنا موعدا للزواج ، ولكن فاروق ازداد هياجا وثورة ، بل هددنى بأنه سوف يقتلنى بنفسه إن رآنى .
  • فى أواخر أبريل 1950 طلب فاروق من النحاس باشا أن يستخدم نفوذه لدى الملكة نازلى لمنع هذا الزواج بأى ثمن ، واتصل الناس بها ، وقال لها : ( ثقى أن هذا الزواج سيكون أول مسمار فى عرش ابنك ، وأول مسمار فى نعشه ) .
  • ووصلت التهديدات إلى أسرة رياض غالى ، ورفضت السفارة المصرية فى واشنطن تجديد جواز سفره ، وفى أوائل مايو 1950 عقد الزواج المدنى فى سان فرانسسكو بين رياض غالى والاميرة فتحية .


الاميرة فتحية يوم زفافها من رياض غالى


  • وطلب فاروق أن تنشر الصحف قصة هذا الزواج بالتفصيل كما طلب من الرقابة عدم حذف أى شىء فيها ، وأمر مجلس البلاط برئاسة الأمير محمد على بالاجتماع للنظر فى أمر الملكة الأم والأميرة وقرر مجلس البلاط رفض زواج فتحية من رياض وتجريدها هى وأمها الملكة نازلى من امتيازاتهما الملكية ، فلم تعد الملكة ملكة ولم تعد الأميرة أميرة ، ومصادرة أملاكهما وأموالهما فى مصر .
  • الفصل الأخير فى يوم 9 ديسمبر 1976 أطلق رياض غالى الرصاص على الأميرة فتحية وقتلها بعد إدمانه الخمر والمخدرات ، وحاول الانتحار بإطلاق الرصاص على رأسه ، ولكنه لم يمت وحكم عليه بالسجن 15 عاما ، ومات رياض غالى ، ثم ماتت الملكة نازلى عام 1978 وعمرها 83 سنة ودفن الثلاثة فى إحدى كنائس لوس انجلوس ، فقد ماتوا على المذهب المسيحى الكاثوليكى ، بعد أن تبددت الثروة وعاشوا حياة الفقر ، ولم يترحم أحد عليهم فى مصر وكل ما قيل : إن الله يمهل ولا يهمل .
  • انتهى كلام الكاتب رجب البنا .....
  • وكان لهذا الحدث تأثيره النفسى السىء على الملك ، فقد كان مؤلما جدا وسيئا بدرجه كبيره ، وقد اعطى فرصه كبيره لكل المعارضين للملك والحكم الملكى وقتها الى تقديم النقد واللوم للملك ، كما ادى الى خروج شعارات كثيرة تهاجم الملك والملكة الام منها على سبيل المثال ( من لايحكم امه لايحكم امة ) ، وغيرها ... ، لذلك انا شخصيا ارى ان هذا الموقف تحديدا كان من اهم المواقف التى ادت الى سقوط نظام حكم الملك فاروق
  • وكانت الملكة نازلى قد أصيبت بمرض عضال في نهاية أيامها وشفاها الله منه ، وأشيع أن الملكة اعتقدت أن ممرضتها المسيحية هي السبب في شفائها ، فاعتنقت الكاثوليكية في عام 1965، وهو نفس عام وفاة ابنها الملك فاروق .
  • فى عام 1976 قتل رياض غالى فتحية ثم حاول الانتحار ، وفى عام 1978 ماتت نازلى في لوس انجلوس بأمريكا عن عمر يناهز 84 عاما .


الاميرة فتحية


  • ولدت الاميرة فتحية ( أتى ) كما كانت تنادى فى 17 ديسمبر من عام 1930 ، وهى الابنة الصغرى للملك فؤاد الاول والملكة نازلى صبرى ، وقد كانت مدللة وقريبة من الملك فؤاد الاول .
  • ليس هناك معلومات محددة عن فترة طفولة الاميرة فتحية ، الا انها كانت بطلة لأهم حدث فى حياة الملك فاروق ، وهو الحدث الذى ربما كان له دور كبير جدا فى هز وزلزلة عرش الملك فاروق ، بالاضافه الى النهايه المأساوية لحياتها هى شخصيا .
  • وكانت بداية هذا الحدث هو سفرها الى اوروبا مع والدتها الملكة نازلى وشقيقتها الاميرة فائقة ، ففى هذه الرحلة وفى مارسيليا تحديدا التقت الملكة نازلى بشخص انتهازى يدعى رياض غالى ، وقد كان امينا للمحفوظات بالقنصلية المصرية بمارسيليا ، وقد كلفته القنصلية المصرية ليكون فى خدمة الملكة ، ويكون مشرفا على نقل حقائبها هى والاميرات ، الا انه وفى فترة وجيزة استطاع ان يتقرب بشكل كبير الى الملكة نازلى ، وظل ملازما لها ليل نهار ، حتى عندما سافرت الى سويسرا وفرنسا وانجلترا كانت الملكة نازلى تصحبه معها ، الى ان استقر بها المقام فى الولايات المتحده الامريكية وكان ايضا يرافقها رياض غالى .


رياض غالى






الاميرة فتحية يوم زفافها من رياض غالى

  • وقد وصل الامر برياض غالى الى ان اصبح على علاقه وطيده بالملكة الام بالاضافه الى ابنتها الصغيرة الاميرة فتحية التى رأت فيه فتى احلامها وحبها الوحيد ، الا ان العقبة التى كانت تواجه الارتباط الرسمى بينها وبين رياض غالى هى ديانته المسيحية .
  • وكانت انباء العلاقة بين الملكة نازلى ورياض غالى قد وصلت الى مصر والى الملك فاروق ، مما اثار غضبة بشكل شديد على امه ، بالاضافه تدخل العديد من الشخصيات المصرية الهامه لأنهاء تلك العلاقة بين الملكة نازلى ورياض غالى ، الا ان الملكة الام لم تزعن لتلك الطلبات واستمرت فى علاقتها .
  • ومع تطور العلاقه بين الاميرة فتحية ورياض غالى وشعور الام بعاطفة الحب التى نشأت بين الاميرة ورياض غالى ، وشعورها بأن ابنتها تحب رياض غالى وهى الملكة وقد حرمت من الحب ، فقد صور لها عقلها بأنها يجب الا تحرم ابنتها من الحب الذى حرمت هى منها ، لذلك شجعت الملكة الام تلك العلاقة بين رياض غالى والاميرة فتحية .
  • ووصلت تلك الانباء الى مصر وعلم بها الملك فاروق وثار ثورة شديده ، ودعا مجلس البلاط الملكى الى الانعقاد برئاسة الامير محمد على ، وفيه تم ا تخاذ اجراءات شديده وهى حرمان الملكة نازلى والاميرة فتحية من كافة الالقاب الملكية بالاضافه الى مصادرة جميع ممتلكاتهم فى مصر .
  • وهذا وكانت الاميرة فائقة قد عادت الى مصر استجابة لرغبة مجلس البلاط الملكى والتى طلبت عودة الملكة نازلى والاميرة فتحية والاميرة فائقة ، الا ان الاميرة فائقة هى فقط التى استجابت وعادت بالفعل فى 21 مايو سنة 1950 .
    وبعد عودتها تم التصديق على زواجها من صاحب العزة فؤاد صادق بك ، الصادر بينهما في أبريل سنة 1950 وفقا لأحكام الشريعة الغراء لدى إمام مسجد ساكرامنتو بكاليفورنيا بالولايات المتحدة الأميركية ، وتم التصديق فى قصر القبة فى 4 يونيو سنة 1950 ، بحضور فضيلة الاستاذ الشيخ عبد الرحمن حسن وكيل الجامع الازهر .
  • وقد كان رد فعل الملكة نازلى تجاه تلك الاحداث انها عجلبت بزواج الاميرة فتحية من رياض غالى ، وتم بالفعل عقد الزواج المدنى فى سان فرانسسكو وقد كان ذلك فى 10 مايو من عام 1950 ، وقد كان عمر الاميرة فتحية انذاك 20 عاما .


الاميرة فتحية ورياض غالى

  • حصل رياض غالي علي تفويض كامل من نازلي وفتحية بالتصرف في شؤونهم الماديه ، ولكنه خسر الكثير من المال في استثمارات فاشله وإنتهي الامر الي إعلان نازلي إفلاسها سنة 1974 بعد تراكم الديون عليها ، واستطاع رياض الحصول علي 40% من باقي حصيلة بيع ممتلكات نازلي بعد التسويه مع البنوك .
  • وقد انجبت الاميرة فريال من رياض غالى ثلاثة ابناء هم :
رفيق ( المولود في 29 نوفمبر 1952 )
رائد ( 20 مايو 1954- 26 يوليو 2007 )

رانيا ( المولودة في 21 أبريل 1956 )
  • وقد رفعت الاميرة فتحية دعوى للانفصال الجسدى ضد رياض غالى .
  • في صباح يوم 6 ديسمبر سنة 1976 قام رياض غالي بإطلاقه خمس رصاصات علي رأس الاميرة فتحية قتلتها علي الفور ، ثم حاول الانتحار بعدها بإطلاق النار علي رأسه ولكن تم إنقاذة بصعوبه .
  • حكم عليه بالسجن لمدة 15 عام ونتيجة إطلاقه النار علي رأسه عاش مشلولا وأعمي بالسجن ، ثم مات بعدها بثلاث سنوات تقريبا .


الاميرة فائقة والاميرة فتحية





الاميرة فتحية والملكة فريدة اثناء الرحلة الملكية فى سنة 1937




الاميرة فائقة




الاميرة فايقة هي الابنة الثالثة للملك فؤاد الاول وزوجته الملكة نازلي ، ولدت الأميرة فائقة في 8 يونيو عام 1926 في الاسكندرية .
الاسم : فائقة فؤاد
الصفة : شقيقة الملك فاروق
تاريخ الميلاد : 8 يونيو 1926
تاريخ الوفاة : 1983
سافرت الأميرة فائقة إلي الولايات المتحدة الأمريكية مع والتها الملكة نازلي ، وهناك تعرفت بمحمد فؤاد صادق وهو كان أحد موظفى القنصلية المصرية في سان فرانسيسكو حيث التقى بالاميرة فائقة هناك .
وبالفعل تزوجت فائقة من محمد فؤاد صادق في 5 أبريل عام 1950 على الطريقة المدنية في سان فرانسيسكو ، وغضب الملك فاروق لهذا الزواج لعدم الرجوع إليه واخذ موافقته المسبقة على ذلك الزواج .

أنجبت الأميرة فائقة أربعة أبناء من محمد فؤاد صادق هم :
  • فؤاد صادق ( ولد عام 1950 ) .
  • إسماعيل صادق (ولد عام 1952) .
  • فاطمة صادق .
  • فوقية صادق .
عادت الاميرة فائقة إلى مصر استجابة لرغبة مجلس البلاط الملكى والتى طلبت عودة الملكة نازلى والاميرة فتحية والاميرة فائقة من الولايات المتحدة ، إلا ان الاميرة فائقة هى فقط التى استجابت وعادت بالفعل فى 21 مايو سنة 1950 .
وبعد عودتها تم التصديق على زواجها من محمد فؤاد صادق ، الصادر بينهما في أبريل 1950 وفقا لأحكام الشريعة الغراء لدى إمام مسجد ساكرامنتو بكاليفورنيا بالولايات المتحدة الأميركية ، وتم التصديق فى قصر القبة فى 4 يونيو سنة 1950 ، بحضور فضيلة الاستاذ الشيخ عبد الرحمن حسن وكيل الجامع الازهر .
رحلت الاميرة فايقة عن عالمنا في عام 1983 ولا يعرف بالتحديد أين دفنت ولا أين يعيش ابنائها .




الاميرة فائقة





الاميرة فائقة




الملك فاروق والاميرة فايزة والاميرة فائقة


التوقيع
مابين حضور وغياب

شكوتُ الى وكيعِ سوء حفظي فارشدني الى تركِ المعاصي وقال لي ان العلم نورٌ ونورُ اللهِ لايُهدى لعاصي
موقع جميل تلاوه القرأن باصوات الآلاف من القراء
انشره ولنا ولك الثواب .
اسفة لن ارد على الرسائل الخاصة بسبب انشغالي الشديد ..
وشكرا لكم على السؤال عني واعتذر عن اي استفسار




fafa11 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

رابط إعلاني
قديم 05-19-2010, 05:16 PM   #2
من كبار شخصيات عيون العرب
الحاله: اللهم لاإله إلا انت سبحانك اني كنت من الظالمين
 
الصورة الرمزية fafa11
 
تاريخ التسجيل: Jul 2007
العضوية : 55556
مكان الإقامة: القاهرة
المشاركات: 5,268
الجنس: أنثى
مرات الإعجاب: تلقى 106 مرات الإعجاب التي تلقاها
أعطى 5 مرات الإعجاب التي أعطاها
نقاط التقييم: 3778
fafa11 has a brilliant futurefafa11 has a brilliant futurefafa11 has a brilliant futurefafa11 has a brilliant futurefafa11 has a brilliant futurefafa11 has a brilliant futurefafa11 has a brilliant futurefafa11 has a brilliant futurefafa11 has a brilliant futurefafa11 has a brilliant futurefafa11 has a brilliant future
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى fafa11
الأصدقاء:(123)
أضف fafa11 كصديق؟

الملك فاروق الاول سنة 1936




الملك فاروق اثناء رحلة اوروبا سنة 1937




الامير فاروق بعد عودته من لندن سنة 1936 بعد وفاة والده الملك فؤاد الاول



تقرير صحفى عن الامير فاروق فى احد الجرائد اليومية



الملك فاروق وعلى ماهر باشا لدى وصوله سراى عابدين عقب عودته من انجلترا عقب وفاة والده الملك فؤاد



الامير فاروق فى الاحتفال بالمولد النبوى سنة 1935




الامير فاروق فى كاليفورنيا سنة 1935



التوقيع
مابين حضور وغياب

شكوتُ الى وكيعِ سوء حفظي فارشدني الى تركِ المعاصي وقال لي ان العلم نورٌ ونورُ اللهِ لايُهدى لعاصي
موقع جميل تلاوه القرأن باصوات الآلاف من القراء
انشره ولنا ولك الثواب .
اسفة لن ارد على الرسائل الخاصة بسبب انشغالي الشديد ..
وشكرا لكم على السؤال عني واعتذر عن اي استفسار




fafa11 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-19-2010, 05:19 PM   #3
عضو مميز
الحاله: • لا يهمنـى رحيـلهم بل يلزمنـى نسـيانهـم !
 
الصورة الرمزية の ỠḾ ḒẬ の
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
العضوية : 626128
مكان الإقامة: ◄ مصــ♥ــر
المشاركات: 9,593
الجنس: ذكر
مرات الإعجاب: تلقى 2072 مرات الإعجاب التي تلقاها
أعطى 1600 مرات الإعجاب التي أعطاها
نقاط التقييم: 56437
の ỠḾ ḒẬ の has a reputation beyond reputeの ỠḾ ḒẬ の has a reputation beyond reputeの ỠḾ ḒẬ の has a reputation beyond reputeの ỠḾ ḒẬ の has a reputation beyond reputeの ỠḾ ḒẬ の has a reputation beyond reputeの ỠḾ ḒẬ の has a reputation beyond reputeの ỠḾ ḒẬ の has a reputation beyond reputeの ỠḾ ḒẬ の has a reputation beyond reputeの ỠḾ ḒẬ の has a reputation beyond reputeの ỠḾ ḒẬ の has a reputation beyond reputeの ỠḾ ḒẬ の has a reputation beyond repute

مشاهدة أوسمتي

إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى の ỠḾ ḒẬ の إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى の ỠḾ ḒẬ の


+

تقييــــم شخصـــى
التوقيع
◄ ◄- ~¤.~§ أهـــــــــم مواضيـــعى - أرجـــــــو متابعتهــــا - ~¤.~§► ►
↓ ↓ ↓ ↓ ↓ ↓ ↓
القرآن الكريم

http://www.tvquran.com/


ضاع عمري مرتين ..
مرة قبل أن ألقاك ..
والثانية ..
عندما لم أعد ألقاك


§ دخول متقـ ــ ــطـع-غيـر متـابع لـفتره طويله §

の ỠḾ ḒẬ の غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-19-2010, 08:18 PM   #4
عضو نشيط جداً
الحاله: مــــــلل
 
الصورة الرمزية ms.pinky
 
تاريخ التسجيل: Sep 2009
العضوية : 492118
مكان الإقامة: أم الدنيا
المشاركات: 5,890
الجنس: أنثى
مرات الإعجاب: تلقى 163 مرات الإعجاب التي تلقاها
أعطى 0 مرات الإعجاب التي أعطاها
نقاط التقييم: 4726
ms.pinky has a reputation beyond reputems.pinky has a reputation beyond reputems.pinky has a reputation beyond reputems.pinky has a reputation beyond reputems.pinky has a reputation beyond reputems.pinky has a reputation beyond reputems.pinky has a reputation beyond reputems.pinky has a reputation beyond reputems.pinky has a reputation beyond reputems.pinky has a reputation beyond reputems.pinky has a reputation beyond repute
الأصدقاء:(89)
أضف ms.pinky كصديق؟
معلومات مفيدة وجديدة علي
شكراااااااااا
التوقيع
سبحان الله العظيم
سبحان الله وبحمده


فاضي دقيقتين؟
ادخل هنا
وشاركنا
هنا
مشاركة في دورة عيون العرب لتعليم الفوتوشوب خطوة بخطوة 2


يا كاشفني
ღ. ŚḿĨŁę ğĩŕĻ .ღ.
ms.pinky غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-21-2010, 01:03 PM   #5
من كبار شخصيات عيون العرب
الحاله: اللهم لاإله إلا انت سبحانك اني كنت من الظالمين
 
الصورة الرمزية fafa11
 
تاريخ التسجيل: Jul 2007
العضوية : 55556
مكان الإقامة: القاهرة
المشاركات: 5,268
الجنس: أنثى
مرات الإعجاب: تلقى 106 مرات الإعجاب التي تلقاها
أعطى 5 مرات الإعجاب التي أعطاها
نقاط التقييم: 3778
fafa11 has a brilliant futurefafa11 has a brilliant futurefafa11 has a brilliant futurefafa11 has a brilliant futurefafa11 has a brilliant futurefafa11 has a brilliant futurefafa11 has a brilliant futurefafa11 has a brilliant futurefafa11 has a brilliant futurefafa11 has a brilliant futurefafa11 has a brilliant future
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى fafa11
الأصدقاء:(123)
أضف fafa11 كصديق؟
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة OMDA M مشاهدة المشاركة


+

تقييــــم شخصـــى

شكرا على المرور والتقييم


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ms.pinky مشاهدة المشاركة
معلومات مفيدة وجديدة علي
شكراااااااااا
العفو وشكرا على مرورك نورتي ..
التوقيع
مابين حضور وغياب

شكوتُ الى وكيعِ سوء حفظي فارشدني الى تركِ المعاصي وقال لي ان العلم نورٌ ونورُ اللهِ لايُهدى لعاصي
موقع جميل تلاوه القرأن باصوات الآلاف من القراء
انشره ولنا ولك الثواب .
اسفة لن ارد على الرسائل الخاصة بسبب انشغالي الشديد ..
وشكرا لكم على السؤال عني واعتذر عن اي استفسار




fafa11 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 01:10 PM.


Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011