,":.:",:.للعلاج فقط,",::. ((ملف متكامل للدكتور جابر القحطاني )) <ارجو التثبيت>
عيادة تجميل دكتور البزره


مواضيع عامة مواضيع عامة, مقتطفات, معلومات عامه, مواضيع ليس لها قسم معين.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-18-2010, 09:44 PM   #1
عضو فعال
الحاله: ما اكثر كلام
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
العضوية : 634932
مكان الإقامة: السعوديه
المشاركات: 222
الجنس: ذكر
مرات الإعجاب: تلقى 5 مرات الإعجاب التي تلقاها
أعطى 0 مرات الإعجاب التي أعطاها
نقاط التقييم: 104
البشري22 will become famous soon enoughالبشري22 will become famous soon enough
Thumbs up ,":.:",:.للعلاج فقط,",::. ((ملف متكامل للدكتور جابر القحطاني )) <ارجو التثبيت>





اقدم لكم ملف متكامل للدكتور جابر القحطاني









نصائح للمصابين بهشاشة العظام

د.جابر بن سالم القحطاني
- حاول أكل المواد الغنية بالكالسيوم وبالأخص الحليب ومنتجاته إلا إذا كان لديك حساسية لهذه المواد.

- كل الخضروات الغنية بالأوراق الكثة فمثلاً أكل كوبين ونصف الكوب من البروكلي يعادل كوب حليب.

- أبتعد عن التدخين حيث أن له تأثيراً على كمية الكالسيوم في الجسم.

- أبتعد عن المشروبات الكحولية حيث أنها تؤثر على المعدة والأمعاء وتحد من أمتصاص الكالسيوم ، كما تؤثر المشروبات الكحولية على عمل الكبد حيث يحد من انتاج فيتامين D والذي يعتبر أساسياً لصحة العظام.

- قلص البروتينات الحيوانية مثل اللحوم حيث أن البروتين الخاص باللحوم يخرج كمية لا بأس بها من الكالسيوم في البول وهذا يؤثر على العظام واستعض عن اللحم بالبروتين النباتي مثل فول الصويا والبقولات الأخرى.

- حاول أن تعمل شربة من العظام وأضف عليها عند طبخها كمية قليلة من الخل ليخرج الكالسيوم من العظام فتصبح ذائبة في الشربة.

- تحاش تناول الأملاح حيث أن الملح يخرج كمية من الكالسيوم في البول مثله مثل البروتين الحيواني.

- قلل من المشروبات التي تحتوي على الكافئين حيث أن الكافئين يتدخل في امتصاص الكالسيوم.

- حاول الإكثار من الكرز والروزبري والتوت حيث أنها تزيد عن أمتصاص الكالسيوم.

- أشرب منقوع الشمر وكذلك عرق السوس.

- أضف إلى شربتك اليومية صلصلة السمك الآسيوية حيث أنها تحتوي على قدر كبير من الكالسيوم.

- حاول أن لا تكون نحيلاً ولا سميناً حيث أن الشخص النحيل يكون عرضه لكسر أحد أعضائه لو وقع على الأرض والمتين تمنع دهونه الزائدة امتصاص الكالسيوم وخير الأمور الوسط.

- عليك بالمشي فإنه أحسن شيء لبناء عظم سليم وقد ثبت أن التمارين الرياضية ثلاثة أيام في الأسبوع تبني عضلات تحمي العظام

















25%من النساء فوق سن الخامسة والستين يعانين.. والكالسيوم مادة معدنية حيوية لنمو العظم


الملفوف يزيد من مستوى الإستروجين في الدم ويساعد على حفظ العظام من الهشاشة

د.جابر بن سالم القحطاني
تخلخل العظام هو نقص في أنسجة العظام، تتألف العظام الطبيعية من سلسلة من الصفائح الرقيقة المتقاطعة المحاطة بغلاف كثيف. وفي حالة التخلخل تمتلئ الصفائح بالثقوب أو ربما تختفي نهائياً. وغالباً ما يصبح الغلاف أرق في هذه الحالة هشاً، وقد ينكسر لأقل اصابة وبالرغم من أن تخلخل العظام يحتاج عدة سنوات ليتكون إلا أنه لا يوجد عادة انذار بوجوده حتى تقع اصابة الكسر، ويمكن أن ينجم تخلخل العظام عن عدد من الأمراض أو الأوضاع التي تقلص حجم العظم، وتشمل هذه الأمراض والأوضاع مختلف الأمراض الهرمونية والجروح أو الالتهابات الموضعية، وفقدان النشاط البدني، بالاضافة إلى الفقدان الطبيعي للعظام، والتي تحدث نتيجة لتقدم السن، وأكثر اشكال تخلخل العظام شيوعاً هو ما يصيب النساء بعد اليأس (انقطاع الحيض)، ويؤدي تخلخل العظام بعد اليأس إلى كسور في المعصم وفي عظام العمود الفقري والورك، وما يزال العلماء غير متيقنين من أسباب التخلخل العظمي بعد اليأس ولكنهم يعرفون أن نقص الاستروجينات يعجل بنقص العظام عند النساء، والاستروجينات هرمونات جنسية أنثوية يتوقف انتاجها تقريباً بعد اليأس.

كما أن هناك عاملاً مهماً آخر في تخلخل العظام وهو التناول غير الكافي للكالسيوم، فالكالسيوم مادة معدنية حيوية لنمو العظام والمحافظة عليها قوية طوال الحياة.

ولا شك أن هشاشة أو تخلخل العظام تحدث عادة عند الكبار من الرجال والنساء وقد وجد أن حوالي 25% من النساء فوق سن الخامسة والستين تكون لديهم هشاشة العظام، بينما النسبة بين كبار السن من الرجال كانت حوالي 10%، إن المرأة النحيلة عادة أكثر عرضة لهشاشة العظام أكثر من المرأة البدينة.

وأعراض هشاشة العظام آلام في أسفل الظهر ويقل طول الشخص المصاب ببضع سنتيمترات وقد تحدث شروخ في العجز، وقد وجد أن مرض هشاشة العظام يكلف الولايات المتحدة الأمريكية سنوياً ستة بلايين دولار، وليس هناك شفاء تام من تخلخل العظام إلا أن الحمية الغذائية والتمارين الرياضية والحصول على قدر كاف من معدن الكالسيوم لها تأثير كبير في الحد من تطور هذا المرض.

الأعشاب:

إن هناك عدداً من الأعشاب التي أثبتت جدواها في الحد من مرض هشاشة العظام وهي:

- الملفوف Cabbage: إن الملفوف غني بمادة البورون Boron التي تزيد من مستوى الاستروجين في الدم وهذه المادة تساعد على حفظ العظام، ويعتبر الملفوف من أغنى النباتات التي تحتوي على مركب البورون، ويجب تناول الملفوف في كل الوجبات لمن لديه هشاشة في العظام.

- الهندباء Dandelion: تعتبر الهندباء النبات الثاني بعد الملفوف التي تحتوي على مركب البورون الذي يزيد من مستوى الاستروجين حيث يحتوي على 125جزء في المليون، كما تحتوي الهندباء على 20000جزء في المليون من الكالسيوم وهذا يعني أن عشرة جرامات من نبات الهندباء يوفر 1ملليجرام من مركب البورون وَ 200ملليجرام من الكالسيوم والتي تعتبر أساسية في حفظ العظام من الهشاشة، كما أن الهندباء تعتبر أيضاً مصدراً لمركب السيليكون والتي أثبتت بعض الدراسات أن هذا المركب يساعد على قوة العظام.

- الحنطة السوداء Pigweed: تعتبر أوراق هذا النبات من أهم المصادر الطبيعية للكالسيوم حيث يحتوي على 3.5% وهذا يعني أن سلق ثلاث أوقيات من أوراق النبات الجافة أو عُشر كوب من الأوراق تعطينا حوالي 500ملليجرام من الكالسيوم.

- الأفوكاتو Avocado: يعتبر ثمار نبات الأفوكاتو من أهم النباتات الغنية بفيتامين D وقد وجد أن أكل ثمار الأفوكاتو يستطيع أن يحول الكالسيوم إلى العظام وتحتوي ثمار الافوكاتو على حوالي 25% بروتين ومواد سيسكوتربينية وفيتامينات أ، ب1، ب 2بجانب فيتامين د.

- فول الصويا Soybeans: لقد وجد أن اليابانيين من أقل الناس اصابة بهشاشة العظام وذلك بسبب تناولهم للبقوليات أكثر من تناولهم للحوم وفي دراسة أجراها الدكتور جيمز اندرسون في كلية الطب بجامعة Kentucky باليابان أن نوعية الطعام في الغرب يحتوي على اللحوم ووجد أن الأشخاص الذين يأكلون اللحم بكثرة يفرزون في بولهم كمية كبيرة من الكالسيوم وهذا بالطبع يكون على حساب العظام، ان فول الصويا والبقوليات الأخرى تحتوي على البروتين ولكن بروتين البقوليات لا يخرج الكالسيوم مع البول كما هو الحال في بروتين اللحم، علاوة على أن فول الصويا والبقول الأخرى تحتوي مادة Genistein وهو عبارة عن هرمون استروجين Phytoestrogein والذي يعطي نفس تأثير الهرمون الأنثوي في الجسم، ان الهرمون استروجين الصيدلاني والذي يصرف للنساء اللواتي لديهن هشاشة والذي ربما يسبب زيادة خطر الإصابة بسرطان الثدي في حين أن مركب ال Genistein الذي يوجد في فول الصويا والبقول الأخرى لا يسبب على الإطلاق احتمال حدوث سرطان الثدي ولذا فإن فول الصويا والبقول الأخرى تحمي العظام وتزيد من صحة القلب تماماً كما تعمل حبوب الاستروجين ولكن دون حدوث أضرار أخرى.

- الفلفل الأسود Black Pepper: لقد وجد أن ثمار الفلفل الأسود تحتوي على أربعة مركبات مضادة لهشاشة العظام عليه فإذا كنت من عشاق الفلفل فعليك به يومياً مع الشوربة ومع الأفوكاتو وغير ذلك.

- ذيل الحصان Horse tail: لقد وجد الباحثون الفرنسيون أن السيليكون يساعد في منع هشاشة العظام ويمكن استخدامه في علاج شروخ العظام ويعتبر ذيل الحصان من النباتات الغنية بمادة السيليكون ويوجد هذا المركب في النبات على هيئة monosilicic acid والذي يستطيع الجسم استعماله وإذا نويت استخدام هذا النبات فيجب إضافة ملعقة سكر إلى الماء الذي ستضع النبات فيه حيث أن السكر يقوم بتحرير كمية كبيرة من السيليكون والطريقة أن تؤخذ الأجزاء الجافة من نبات ذيل الحصان ويضاف لها ملعقة سكر ثم يضاف إليه قدر كوب من الماء ويوضع على النار حتى يبدأ في الغليان ثم يبعد من على النار ويترك لمدة ثلاث ساعات ثم يصفى ويشرب.

- البقدونس Parsley: تعتبر أوراق هذا النبات غنية بمركب البورون ويقال ان ثلاث أونسات من الأوراق الجافة تعطي ثلاثة ملليجرامات والتي تعمل على رفع مستوى الاستروجين وهذا كاف جداً لما يحتاجه مرضى العظام، كما أن هذا النبات غني جداً بمادة الفلورين والتي لها خاصية تقوية العظام وعليه يجب تناول كمية كبيرة من أوراق هذا النبات.

- البطاط البري wied yam: تحتوي جذور هذا النبات على ستيرولات صابونينية أهمها Dioscin وفايتو سيترولز وأهمها بيتاسيتوستيرول Beta sitosterol وقلويدات ومواد عفصية وقد وجد أن الاستيرولات تكون بمثابة الهرمونات الطبيعية والتي من خواصها المحافظة على العظام







أنزيم سوبر أكسيد ديسميوتاز يقلل من سرعة تدمير الخلايا

أ. د. جابر بن سالم القحطاني
أنزيم سوبر أكسيد ديسميوتاز أهم وظيفة له هو استعادة حيوية الخلايا، وتقليل سرعة تدميرها. ويقوم بمعادلة نوع من الجذور أو الشقوق الحرة يسمى السوبر أكسيد، ويعد أكثر أنواع الشقوق الحرة شيوعاً، وربما أكثرها خطورة. كما أن هذا الأنزيم يساعد في عمله على الاستفادة من النحاس والزنك والمنجنيز. إن مستويات هذا الأنزيم تميل إلى الانخفاض التدريجي مع تقدم السن (في الوقت الذي يزيد فيه إنتاج الشقوق الحرة) وقدرته كعلاج مضاد للشيخوخة هي أمر قيد البحث حالياً. يوجد نوعان من هذا الأنزيم نوع بالنحاس ونوع بالزنك وكل من النوعين يعمل على حماية جزء خاص من الخلية. فالأول يعمل على حماية سيتوبلازم الخلية حيث تنتج الشقوق الحرة كنتيجة للأنشطة الأيفية المختلفة وأما الأخر فيكون فعالاً في حماية ميتوكوندريا الخلايا التي تحتوي على المعلومات الوراثية الخاصة بالخلايا وتعمل كموقع لإنتاج الطاقة.

يوجد هذا الأنزيم بصورة طبيعية في الحبوب وبالأخص الشعير والقمح وكذلك في الكرنب والبروكلي والأوراق الخضراء. ويجب أن يغلف مكمل هذا الأنزيم بغلاف خاص يقاوم العصارة المعدية الحمضية حتى يصل القرص سليماً إلى الأمعاء، حيث يتم امتصاصه هناك






بريد القراء

د.جابر بن سالم القحطاني
هشاشة العظام

. . الأخت أم سارة تقول إنها تعاني من هشاشة العظام وتآكل في مفاصل الركبة في الرجل وتأخذ علاج مسكنات للالتهابات وللهشاشة والتآكل وتقول هل يوجد علاج بالأعشاب؟

- عزيزتي الأخت أم سارة جربي هذا العلاج Flex Move plus MSM حبتين بعد الفطور وحبتين بعد العشاء وكذلك Omega-3-1000mg كبسولة ثلاث مرات في اليوم.

نبات الدوش

. . الأخ أ.د. محمد الشريف يسأل عن نبات الدوش ( بهار الشاي ) وهو مشهور كما يقول في منطقة المدينة المنورة والطائف ويطلب معرفة أسم النبتة العلمي وفوائده أو مضاره على جسم الإنسان؟

- لأخ الأستاذ الدكتور محمد الشريف نبات الدوش ويعرف في منطقة عسير باسم الوزاب وهو يزرع في أغلب المنازل ويعرف في الحجاز باسم الدوش وفي الدول العربية باسم البردقوش والمردقوش وفي تركيا وإيران باسم المرزنجوش ويسمى باليونانية السمق ويعرف في الشام بأسم مرو وحبق الفتى وهو من الفصيلة الشفوية التي تضم النعناع والحبق والزعتر والمرمية والريحان وأكليل الجبل وجميعهم يحتوون على زيت طيار. يعرف هذا النبات علمياً باسم Origanum majorana .

يعتبر البردقوش (الدوش) من النباتات الطبية الهامة قديماً وحديثاً فهو مقو للمعدة وطارد للغازات منظم للدورة الشهرية ويستخدم زيته الطيار لعلاج المفاصل والآم الروماتزم دهاناً حيث يؤخذ بضع قطرات وتخلط مع ملئ ملعقة أكل من زيت الزيتون. يعتبر من أهم الأعشاب المسكنة للأعصاب ويطهر القصبة الهوائية من المواد المخاطية وذلك بأستنشاق البخار المتصاعد من غليه أو الدخان الناتج من حرقه. كما أن مغليه يخفف أوجاع الصدر والربو والسعال. وليس له أضرار جانبية.

ورق التوت

. . الأخ اسماعيل سندى يسأل عن ورق التوت هل يؤخذ قبل الأكل أو بعده أو أثناء الأكل وكم مرة في اليوم وما هي الكمية ؟ كما يقول يوجد نوع من الصبار يسمى (أم زياد) وهو على شكل الأصابع وذلك لتخفيض السكر وهل يؤخذ قبل الأكل أم بعده وهل له آثار جانبية ؟ كما يوجد نوع من الصبار يوجد في المقابر هل يمكن استعماله ؟ كما يقول ما هو دور بذور الكتان في تخفيض الدهون (الكوليسترول والدهون الثلاثية) وكيف يؤخذ؟ وهل له أضرار جانبية وهل هو للدهون الحميدة والدهون السيئة؟ وكيف يؤخذ وهل له أضرار جانبية؟ كما يقول هل يوجد دور لزيت الزيتون في تخفيض الكوليسترول؟ وماهي الكمية التي يمكن لمريض السكر والقلب في استخدامه؟ كما يسأل عن استخدام حبوب الثوم والبقدونس المركز هل له فوائد على الجسم وتخفيض الكوليسترول والسكر؟ كما يضيف وهل حبوب زيت السمك تخفض الكوليسترول الضار وترفع النافع؟

- الأخ اسماعيل سندي بالنسبة لورق التوت فهي عادة تؤخذ قبل الأكل بعشر دقائق وتؤخذ بمعدل ملعقة صغيرة من مسحوق الورق على نصف كوب ماء شرب وتحرك جيداً ثم تشرب قبل الوجبات يومياً.

وبالنسبة لصبار أم زياد فالنوع المستخدم هو النوع الذي له خمسة أضلاع وهو يخفض السكر ويجب أن يؤكل طازجاً ويجب عدم استخدام النوع الثاني الذي له أربعة أضلاع. ولا يستخدم النوع الذي ينمو في المقابر.

وبالنسبة لبذور الكتان فهي تستخدم لتخفيض الكوليسترول الضار ( LDL) وترفع الكوليسترول النافع (HDL) وليس له علاقة بالدهون الثلاثية ويؤخذ بمعدل ملء ملعقة متوسطة من المسحوق على ملء كوب ماء يحرك جيداً ثم يشرب بمعدل مرة صباحاً وأخرى مساءً ويشرب بعده كوب آخر من الماء الصافي وليس له أضرار جانبية.

أما بالنسبة لدور زيت الزيتون في تخفيض الكوليسترول وهل يمكن لمريض السكر والقلب استخدامه. فزيت الزيتون يخفض الكوليسترول ويمكن لمريض السكر والقلب استخدامه بمعدل ملء ملعقة أكل مرتين في اليوم. وحبوب زيت السمك تخفض الكوليسترول الضار وترفع النافع.

ملوث بالبكتريا

. . الأخ أبو خالد من الدمام يقول يوجد محلول يباع في أحد السوبرماركات لعلاج السكر ومحتواه ماء وجعدة وحلبة وشح ومرامية وهو من إنتاج مصنع في دولة مجاورة ويرغب فيما إذا كان يمكن استخدامه أم لا ؟

- الأخ أبو خالد أنصحك بعدم استخدامه لأنه قد سبق أن حللناه ووجدناه ملوثاً بالبكتيريا الضارة والفطريات المعدية وبإمكانك استخدام الحلبة مع القرفة السيلانية لوحدهما حيث يؤخذ كميات متساوية من الحلبة والقرفة وتسحق وتمزج جيداً وتوضع في علبة ثم يؤخذ منها قبل كل وجبة ملء ملعقة صغيرة على نصف كوب ماء شرب وتحرك جيداً وتشرب قبل كل وجبة بعشر دقائق وأكرر نصحي بعدم استخدام الشراب الموجود في القارورة من هذه المصانع لخطورته.

1. بريد القراء

أ. د. جابر بن سالم القحطاني
لعلاج الدوالي

* المواطن عبدالعزيز يقول ان هناك علاجا على هيئة معجون يروج في المملكة عن طريق أشخاص غير معروف أماكنهم وهو لعلاج الدوالي ويقولون ان الشفاء يحدث خلال 6أشهر ويقول انهم يسحبون مبالغ كبيرة خلال هذه الستة الأشهر. ويقول ان زوجة أخيه قد جربته ولمدة 6أشهر صرفت خمسة الآف ريال ولم تجد نتيجة. ويقول ان اسمه Golcocehea Butter فهل هذا المعجون معروف لديكم برجاء الإجابة؟

- الأخ عبدالعزيز هذا المعجون غير معروف لدي وكثير من مثل هذه المستحضرات غير مقننة ولو كانت كذلك لبيعت في الصيدليات ومثل هذه المستحضرات التي تروج عن طريق وسطاء (مروجين) فهي خطيرة وانصح بعدم استخدام أي مستحضر يروج له عن طريق الوسطاء أو عن طريق الإنترنت.

مسمار اللحم في الرجل

. . الأخت أم ثامر تسأل ما هو علاج مسمار اللحم في الرجل؟وما هو علاج نقص الغدد الدرقية بالأعشاب؟

- الأخت أم ثامر بالنسبة لعلاج مسمار الرجل فالعلاج هو قطع رأس المسمار ثم وضع عجينة من الحبة السوداء المسحوقة مع الماء ويوضع عليها لاصق ويغير كل 24ساعة. أما علاج نقص الغدد الدرقية بالأعشاب فاستعملي مستحضرا عشبيا بحريا يسمى Kelp يباع في محلات الأغذية الصحية بمعدل حبة واحدة في اليوم ولا تتركي العلاج الذي تستخدمينه من المستشفى حتى تشعري ان هناك تحسناً ملموساً. كما يؤخذ كل من فيتامينات ب المركب وَ ب 2وَ ب 12بمعدل قرص واحد في اليوم. كما يضاف إلى ذلك الحمض الأميني L-Tyrosin يؤخذ بمعدل قرص واحد في اليوم وجميع هذه المواد يمكن شراؤها من محلات الأغذية الصحية. كما يجب ان يتضمن غذاؤك العسل الأسود وصفار البيض والبقدونس والمشمش والبرقوق والتمر والسمك والدجاج والحليب البارد والجبن. وتجنبي الدقيق الأبيض والسكر والأطعمة المصنعة.

ثعلبة

. . الأخت أريام من الرياض تسأل عدة أسئلة وهي:

1- تقول لديها أخت منغولية عمرها 20سنة وتشتكي من وجود ثعلبة في رأسها وبمساحات كبيرة ومتفرقة ووصف لها مرهمين هما Diprolen Cream % Dermovate Cream 25g. 0.05.كما وصفت دكتورة أخرى معدن الزنك وكذلك الكورتزون فهل هناك علاج عشبي لهذه الحالة؟

2- هل هناك علاج عشبي لقرحة المعدة وهل صحيح ان العسل مع قشر الرمان مفيد لعلاجها؟

3- ما علاج البهاق الأبيض؟

4- هل يوجد علاج شعبي لإعادة إنبات الشعر أو التقليل من سقوطه وخاصة مقدمة الرأس؟

5- هل يوجد علاج شعبي لإخفاء النمش أو التقليل منه؟

6- هل توجد وصفة لتسمين الوجه وخاصة الخدين؟

- الأخت أريام بالنسبة للثعلبة عليك دهانها بمعدل مرتين في اليوم بخليط من عصير الثوم والخل (ملعقة من عصير الثوم تفرمينه بالمفرمة وتعصرينه وتأخذين منه مقدار ملعقة وتخلطينه مع ملعقة من الخل) وتدهن الثعلبة مرة في الصباح وأخرى في المساء حتى يظهر الشعر بإذن الله.

أما قرحة المعدة فأرجو التأكد من عدم إصابتك بجرثومة المعدة حللي بواسطة النفخ فإذا كانت الجرثومة موجودة لديك فسيصرف لك علاج يقضي عليها. وإذا لم يكن لديك الجرثومة فخذي ربع ملفوفة وحبة تفاح وحبة جزر وقطعيهم ثم ضعيهم في الخلاطة وأضيفي إليهم كوب ماء ثم اخلطيهم واشربي هذا العصير يومياً قبل وجبة الغداء. واشربي نصف فنجان قهوة من عصير الصبر (يباع في محلات الأغذية الصحية أو العطارة) وذلك مرة على الريق ومرة عند النوم يومياً ولمدة عشرين يوماً فقط.

وفيما يتعلق باعادة انبات الشعر فارجو التأكد من عدم اصابتك بالغدة الدرقية فإذا كانت لديك فخذي علاجاً لها وإذا كان لا يوجد لديك الغدة الدرقية فاستخدمي الزيت الثلاثي الذي سبق الحديث عنه عدة مرات.

وبالنسبة للنمش ادهني مواقع النمش بعصير الليمون بمعدل مرتين يومياً حتى يختفي بإذن الله. أما تسمين الوجه وبالأخص الخدين فلا يوجد شيء من الأعشاب لهذا الغرض







قد تسبب الصداع وخفقان القلب وتورم الوجه والعينين واليدين والأقدام
المحليات الصناعية معجزة تكنولوجيا الغذاء







أ. د. جابر بن سالم القحطاني
بدأ العالم منذ حوالي 90عاماً في البحث عن محليات تعطي حلاوة السكر لكن دون أن تمد الجسم بسعرات حرارية، وسرعان ما اكتشفوا هذه المحليات، وقد أبهج ذلك محبي مشروب الكولا وماضغي اللبان، ومتناولي الوجبات الخفيفة، فلأول مرة أمكنهم الانغماس فيما يشتهون من حلوى دون أن تزداد أوزانهم.

ان المحليات الصناعية مثل السكارين والأسبارتم والأسيسوفلام تستخدم في تحلية الملايين من أكواب الشاي والقهوة كل عام.

ان ما يميز المحليات الصناعية هو طعمها الحلو الذي يداعب البراعم خاصة بالمذاق الحلو على اللسان، إلا أنها لا تضيف إلى غذاء الإنسان تقريباً أية سعرات حرارية (ما بين صفر إلى 4سعرات حرارية حسب النوع ). والمحليات الصناعية تختلف كيميائياً عن السكر ولذلك فهي لا تتسبب في نفس المشاكل التي يسببها السكر.

عند تناول أغذية سكرية، تتكاثر البكتريا سريعاً في الفم مفرزة أحماضاً تتلف طبقة المينا التي تغطي الأسنان. ولكن المحليات الصناعية لا تعمل على نمو هذه البكتريا. وبناءً عليه فإنك إذا استخدمت الأطعمة المحلاة صناعياً بتلك التي تحتوي على السكر الطبيعي فسوف يقل تعرض أسنانك للتآكل. بالإضافة إلى ذلك فتعتبر المحليات الصناعية هبة حقيقية لمرضى السكر، فبخلاف السكر الطبيعي الذي يسبب تقلبات خطيرة في نسبة السكر في الدم، فإن المحليات الصناعية لا تؤثر على هذه النسبة إطلاقاً، يقول الدكتور سيجال "انها مفيدة جداً خاصة عندما نتحدث عن المشروبات الغازية، فالمحليات الصناعية تسمح لمرضى السكر بالاستمتاع بتلك المشروبات دون التعرض لمخاطر السكر".

هل للمحليات الصناعية أضرار على صحة الإنسان ؟

نعم للمحليات الصناعية أضرار على صحة الإنسان، فبالرغم من فائدة المحليات الصناعية، إلا أنها فشلت في أداء مهمتها الأساسية، وهي مساعدة الناس في الاستمتاع بالحلوى دون زيادة الوزن. فلقد ازداد وزن هؤلاء ممن تناولوا بدائل السكر بمجرد تناولها، هكذا تقول الدكتورة كريستينا إم ستارك خبيرة التغذية المعتمدة في قسم علوم التغذية في جامعة "كورنيل" في نيويورك.

ففي إحدى الدراسات البارزة في جامعة هارفارد التي أجريت على 80.000من الممرضات وجد الباحثون إن أفضل المؤشرات التي تنبئ بزيادة الوزن هي مقدار ما تتناوله النساء من السكارين. كما كشفت إحدى الدراسات التي أجريت مؤخراً أن أوزان هؤلاء الذين يستخدمون المحليات الصناعية قد ازدادت بمقدار رطلين في المتوسط مقارنة بهؤلاء ممن لم يتناولوا المحليات.

وعلى الرغم من أن المحليات الصناعية قد تضيف القليل من السعرات الحرارية أو قد لا تضيف أية سعرات، فإنها سوف تساعد فقط على إنقاص الوزن إن تم استعمالها بدلاً من السكر. وقد فسرت الدكتورة ستارك ذلك بقولها "منذ ظهور المحليات الصناعية، فإن استهلاك كل من السكر والمحليات الصناعية قد ازداد كثيراً، فالناس يضيفون المحليات إلى السكر الذي نتناوله وبذلك يزيد مجمل السعرات التي نتناولها. ويضيف الدكتور سيجال ان المحليات الصناعية تساعد على إنقاص الوزن إذا استخدمها الإنسان بذكاء، فلا نستطيع أن نفترض مثلاً أن عبارة "خالي من السكر" تعني خالي من السعرات إن الكعكة التي تصنع المحليات الصناعية قد لا تحتوي على سعرات السكر، ولكنها قد تحتوي على الكثير من سعرات الدهون أو الكربوهيدرات الأخرى بالإضافة إلى السكر.

إن المحلي الصناعي أسبارتام والذي يعرف باسم نوتراسويت هو إحدى معجزات تكنولوجيا الغذاء لأنه يصنع من ثلاثة مكونات هي حمضان أمينيان هما الفينيل الانين وحمض الاسبارتيك والميثانول (الكحول المثيلي أو كحول الخشب). إن هذين الحمضين هما أكثر حلاوة من السكر بنحو 200مرة وبالرغم من ذلك فهو لا يمد الجسم بأي سعرات حرارية تقريباً. وقد كان يفترض سابقاً أن هذين الحمضين الأمينين يتم تمثيلهما في جسم الإنسان بنفس الطريقة التي تحدث في المواد الطبيعية التي توجد في الأطعمة، ولكن البحث العلمي قد أظهر غير ذلك إذ أن تناول الأسبارتام ضمن بعض المشروبات مثل الصودا قد يسبب زيادة كبيرة من الأحماض الأمينية في مجرى الدم وهذا ما لا يحدث عند تناول البروتين الطبيعي في الغذاء، وهذه الزيادة الكبيرة يمكن أن تسبب بعض المشكلات الصحية.

ولا أحد منا ينكر أن الأسبارتام يمكن تجنبه من قبل المصابين بحالة البول الفينل الكيتوني Phenylketoniria حيث أن أولئك المرضى ينقصهم الأنزيم الذي يحول الفينل الانين إلى التيروسين وهو حمض آميني آخر، ونتيجة لذلك يتراكم الفنيل الأنين بتركيزات عالية ويمكن أن يسبب تلفاً بالمخ. ويجب ملاحظة أن عدداً من الأشخاص الذين يعانون عللاً أخرى مثل حالات نقص الحديد وأمراض الكلى قد يكونون عرضة لارتفاع مستويات ذلك الحمض الأميني. وبالنسبة لأولئك الأشخاص فإن تناول الأسبارتام قد يزيد قابلية حدوث التسمم. والميثانول وهو المكون الثالث للأسبارتام هو في الأصل مادة سامة حتى لو استهلك بكميات منخفضة نسبياً فهو يمكن أن يسبب العمى وتورم المخ والتهاب البنكرياس وعضلة القلب. ورغم أن هيئة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) قد قررت أن التعرض للميثانول من خلال استهلاك الأسبارتام لا يكون بكمية كافية لأحداث التسمم، فإن الآثار المتراكمة للجرعات العالية من الأسبارتام محتملة الحدوث. وقد ظهرت بالفعل بعض الحالات الناتجة عن هذه الآثار والتي تشتمل الصداع وتقلبات المزاج وتغيرات في البصر وغثياناً واسهالاً واضطرابات في النوم وفقدان الذاكرة والتشوش الذهني وحتى التشنجات وقد يكون الأسبارتام بالنسبة للأطفال بصفة خاصة خطيرة ويجب التوقف عن تناول الأطعمة المحتوية على الأسبارتام عند حدوث أي تفاعلات ضارة. والأفضل من ذلك أن يتجنب جميع المضافات الصناعية التي تضاف على الأطعمة التالية مثل وجبات الإفطار السريعة، ومستحضرات حلوى النعناع التي تزكي النفس، ومنتجات الحبوب النشوية، واللبان الخالي من السكر، ومخلوطات الكاكاو، والحلوى المجمدة، والحلوى الهلامية، ومشروبات الحليب، والفيتامينات المتعددة والمستحضرات الصيدلية التي تصرف بدون تذكرة طبية، ومخلوطات المخفوق اللبني، والمشروبات الخفيفة كالبيبسي والكولا والسفن أب، مشروبات الشاي والقهوة، المعجنات، الزبادي.

لقد ظلت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية في إطلنطا تتابع المشاكل المرتبطة بأسبارتام لوقت طويل وقد اكتشفت أنه يسبب لبعض الناس الصداع أو خفقان القلب أو تورم الوجه أو العينين أو اليدين أو الأقدام مع مشاكل أخرى. كما اكتشفت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين لهم تاريخ مرضي مع الاكتئاب تظهر لديهم أعراض أكثر خطورة عند تناولهم 30ملليجراماً فقط من الأسبارتام في اليوم







بريد القراء

أ. د. جابر بن سالم القحطـاني
الشعر

* أم رازان تقول إن لديها طفلة تبلغ من العمر ثلاث سنوات وشعرها خفيف جداً وترغب خلطة لإكثار الشعر؟

- عزيزتي أم رازان لا زالت ابنتك صغيرة وشعرها سوف يكثر بإذن الله فاحذري من استخدام أي خلطة.

مغص

. . الأخ محمد الزايدي يقول انه كان يعاني من مغص في اسفل البطن استمر معه سنين طويلة واستعمل وصفة النانخه التي كتبت عنها في "عيادة الرياض" ويقول انه شفي تماماً ويسأل هل يستمر في استخدامها أم يتوقف؟

- الأخ محمد الزايدي الحمد لله على شفائك من مغصك ويمكنك التوقف وإذا عاودك المغص يوماً ما فاستخدمها مرة أخرى فلا اضرار من الاستمرار عليها.

حب الشباب

. . أبو ماجد يقول إنه يعاني من حبوب الشباب وقد حاول علاجها إلا أنه لم يجد نتيجة تذكر ويرغب معرفة فيما إذا كان هناك علاج بالأعشاب أم لا وهل هناك نوع خاص من الأكل يجب الامتناع عنه؟

- أبو ماجد لم تذكر كم عمرك حيث إن حب الشباب يكثر في الشباب ما بين 12- 25سنة وسببه كثرة الدهن على الجلد وزيادة نشاط الهورمونات والعلاج هو غسل الوجه عدة مرات في اليوم بالماء والصابون لازالة الدهون وعدم اخراج الصديد من حب الشباب اطلاقاً وعدم لمسه وتناول كبسولتين إلى ثلاث من خميرة البيرة التي تباع في الصيدليات مع كل وجبة وكذلك قرص واحد يومياً مع الأكل من معدن الكروم وكذلك قرص واحد من معدن الزنك وهما يوجدان على هيئة مستحضرات مقننة تباع في محلات الأغذية التكميلية. وحاول عدم تناول المواد التالية الزبدة والقشدة والكاكاو والشوكولاته والشاي والدهن والبيض والسمك والأطعمة المقلية والأطعمة الحارة أو الحريفة والسمن واللحم والمشروبات الغازية.

الحرقان

. . الأخ نايف من الرياض يقول انه يعاني من تقطير البول والحرقان وبالأخص في رأس الذكر ويرغب الافادة فيما إذا كان هناك علاج بالأعشاب؟

- الأخ نايف من الرياض لم تذكر كم عمرك فإذا كنت فوق الخمسين سنة فلربما كان لديك التهاب أو تورم حميد في البروستاتا، ولم تذكر كذلك فيما إذا كنت قد راجعت أي مستشفى أم لا فهل اخذت أي علاج ولم تستفد منه أم لا؟ كل هذه المعلومات مهمة لكي نصف لك علاجاً بالأعشاب، وربما يكون لديك التهابات في المسالك، وربما يكون لديك التهابات في المسالك البولية، وانصحك باستخدام مستحضر عشبي يسمى urinary يباع في محلات الأغذية التكميلية أو في الصيدلية حيث يؤخذ ثلاث كبسولات مرتين يومياً. كما انصحك بعمل تحليلات دقيقة في أحد المستشفيات الحكومية وانصحك بعدم التحليل في المستوصفات الخاصة، حيث لا توجد لديهم إمكانات جيدة.

الدورة الشهرية

. . أم الهنوف تقول إن لديها بنتا في الثامنة عشرة من عمرها ولم تأتها الدورة الشهرية وتسأل عن السبب وهل هناك أدوية عشبية لعلاج حالتها، وتقول إن الأطباء يقولون سوف تأتيها العادة وسوف تنتظم بعد الزواج.

- أم الهنوف هناك سبب لعدم مجيء الدورة لابنتك وهو أن أي خلل في الغدة النخامية يمكن أن يؤثر على الغدة الدرقية وهذا فعلاً يسبب عدم خروج الدورة الشهرية وسؤالي هل ابنتك تعاني من أي مشكلات في الغدة الدرقية أو الغدة النخامية فإذا عرف السبب عرف العلاج ولا استطيع أن انصحك باستخدام أي دواء عشبي لابنتك إلا بعد التحليل. أما من يقول ان العادة سوف تنتظم بعد الزواج فلربما كان ذلك صحيحاً إذا لم يكن السبب من مشاكل مرضية في الغدة الدرقية أو النخامية.

الحجامة

. . أبو زياد من الطائف يقول انه قرأ في إحدى الصحف مقالاً عن الحجامة وقد ذكر ان الحجامة تعالج الايدز والسرطان والشلل والقلب والهيموفيليا والتهاب الكبد الوبائي فهل هذا صحيح؟

- الأخ أبو زياد الحجامة أوصى بها الرسول صلى الله عليه وسلم وهناك أمراض تعالج بالحجامة مثل الصداع والضغط والروماتيزم وغيرها لكن السرطان والايدز والقلب والتهابات الكبد الفيروسية والشلل والهميوفيليا فهذا غير حقيقي وارجو ألا تصدق ما قيل في تلك المقالة حيث ان كثيراً من المعالجين يضخمون الأشياء لجذب المرضى إليهم




عود الوج يطرد الأرياح ويخفف آلام الأسنان

أ. د. جابر بن سالم القحطـاني
عود الوج له شهرة قديمة كمقو ومنبه وهو عشبة هامة في الطب الأيورفيدي. ويستخدم على نطاق واسع في أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية.

لنبات عود الوج جذمور زاحف وأوراق رمحيه والجزء المستخدم من النبات هو الجذمور الذي يحتوي على زيت طيار، وتربينات أحادية نصفية والأسارون باستثناء الوج الأمريكي الخالي من هذا المركب. كما تحوي على مواد صابونية وهلام ومادة مرة تعرف بالأكورين. لجذمور عود الوج رائحة عطرية جميلة يستخدم عود الوج على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم فهو يستخدم كطارد للأرياح وضد التشنجات العضلية ومقو ومنبه ويزيد العرق.

يحتوي الزيت الطيار على مركب الاسارون وخاصة في النوع الهندي بينما الأمريكي لا يحتوي هذا المركب. وقد انصب اهتمام العلماء على هذا المركب الذي إذا نزع من الزيت واستخدم كمادة منفردة فإنه يسبب السرطان. استخدم عود الوج في الهند منذ آلاف السنين ولم تسجل أي حالة تفيد بحدوث السرطان. يستخدم عود الوج في الهند كمقو للباءة وكذلك في مصر منذ 2500سنة وفي أوروبا يستخدم كفاتح للشهية وكمساعد على الهضم. ويمضغ عود الوج لتخفيف آلام الأسنان. كما أن كمية قليلة منه تستخدم لحموضة المعدة.

2. فيتامين أ يعطي نتائج ايجابية خلال أسبوع والحبة السوداء مع العسل لا يتركان لها أثرا 2/2
زيت الخروع مع الثوم يكافحان الفيروسات والميكروبات ويقضيان على الثآليل !!




أ. د. جابر بن سالم القحطاني
ذكرنا الاسبوع االماضي أن الثألول هو نتوء خشن وصلب ينمو على سطح الجلد. ويظهر في عدة أشكال وأحجام وأعداد في أي جزء من الجلد. واشرنا الى ان هناك العديد من الممارسات الشعبية لاستئصال الثآليل وهي ناجحة جداً وقد توارث الأجيال هذه الممارسات عن الأجداد وهي ذات جدوى كبيرة في فعاليتها بالإضافة إلى عدد من الأبحاث العلمية التي تمت على خلاصات أو زيوت بعض النباتات الطبية أو المشتقات الحيوانية وثبت جدوى فعالية هذه الأبحاث على استئصال الثآليل وعدم عودتها مرة أخرى

وذكرنا ان من ضمن تلك الممارسات طريقة الكي غير المباشر وكذلك طريقة الكي المباشر

كما تحدثنا عن الطرق الأخرى وأوضحنا أنها طرق علمية مدروسة وهي إما نباتية أو حيوانية وتتمثل في

نبات البتولا الثألولية ونبات عرق الدم ونستكمل اليوم الحديث عن بقية النباتات والعلاجات:

- سيلاندين Celandine : نبات عشبي يعرف علمياً باسم Chelidonium majus والجزء المستعمل من النبات جميع أجزائه ويحتوي على نفس المركبات التي يحتويها نبات عرق الدم. يقول الدكتور رودولف فرتز ويس عميد كلية طب الأعشاب بألمانيا ومؤلف كتاب Herbal medicine أن النبات له عصارة صفراء حيث يمكن وضع هذه العصارة على الثألول مباشرة مرة إلى مرتين في اليوم ولمدة 7أيام ويمكنك أيضاً إذا كان النبات جافاً أن يعمل منه شراباً مركزاً ثم يوضع على الثألول مرتين في اليوم ولمدة سبعة أيام.

- الهندباء Dandelion : نبات الهندباء عبارة عن عشب سبق أن تحدثنا عنه في عدة مقالات وهو يعرف علمياً باسم Taraxacum officinale ويقول عدد من العشابين الغربيين أن العصارة اللبنية لأوراق وسيقان نبات الهندباء لها تأثير كبير على الثآليل ويقولون تؤخذ الأوراق الطازجة والسيقان ويضغط عليها حتى تخرج العصارة اللبنية وتقطر فوق الثألول وذلك مرة واحدة في اليوم ولمدة خمسة إلى سبعة أيام.

- التين Fig : سبق الحديث عن التين الذي يعرف علمياً باسم Ficus carica ولكن حديثنا اليوم عن العصارة اللبنية التي تفرزها الأوراق أو الأغصان الطرية لنبات التين والتي تحتوي على أنزيم يعرف باسم فيسين Ficin) ) في الحضارات القديمة استخدمت العصارة اللبنية لعلاج بعض الأمراض الجلدية ومنها الثآليل والدمامل ويقال ان الملك سليمان استعمل عصارة الأغصان الطازجة لنبات التين لعلاج الدمامل التي ألمت به. وطريقة الاستعمال قطف الأغصان الطرية الطازجة ووضع نقطة إلى نقطتين من العصارة اللبنية التي تخرج منها فوق الثألول مرة واحدة في اليوم وتكرار ذلك لمدة ما بين 5- 7أيام.

- حشيشة اللبن (الصقلاب)Milkweed : عشب صغير يعرف علمياً باسم Asclepia tubenosa والأوراق والأغصان لهذا النبات تحتوي على عصارة لبنية هذه العصارة تحتوي على أنزيم من نوع Proteolytic وهذا الأنزيم له خاصية تطرية الثآليل وقتل الفيروسات والطريقة هي دلك الثألول بالعصارة اللبنية لهذا النبات عدة مرات في اليوم وتكرر العملية لمدة خمسة أيام.

- الأناناس Pineapple : الأناناس معروف وسبق الحديث عنه في عدة مقالات ويعرف علمياً باسم Ananas comosus ويحتوي الأناناس على أنزيمات من نوع Proteolytic ويقول الدكتور جون هينيرمان الباحث في طبائع البشر ومؤلف موسوعته بعنوان (Heinerman Encyclopedia of Fruits Vegetables and Herbs) أنه يقطع من غلاف ثمرة الأناناس مربع صغير ثم توضع هذه القطعة على الثألول ويمون الجزء الداخلي للقطعة هو الملاصق للثألول ويربط لمدة 24ساعة ثم تفك في اليوم الثاني وتستبدل بغيرها لمدة خمسة أيام.

- فول الصويا Willow : سبق أن تحدثنا في أعداد ماضية عن نبات الصفصاف وفوائده الجمة ويشتهر هذا النبات باحتوائه على حمض الساليسيك وقد فسحت منظمة الأغذية والأدوية الأمريكية FDA)) هذا الحمض لعلاج الثآليل ويباع حالياً في الأسواق ويستعمل لعلاج المزالق البارزة عند قاعدة إبهام القدم وكذلك مسمار القدم والمعروف بالكالو أو الثألول المقلوب بالإضافة الثآليل. ويقول الدكتور جيمز دوك أنه رأى مرضى استخدموا قشور الصفصاف حيث كانوا يقطعون قطعا صغيرة ويرطبونها بقليل من الماء ثم يضعونها فوق الثألول ويربطونها لمدة 24ساعة ثم يكررون الاستعمال يومياً ولمدة خمسة إلى سبعة أيام.

- قشور الموز Banana Peel : لقد نشرت مجلة Journal of Reconstrucfive surgery أن حك الثؤلول بالطبقة البيضاء الداخلية لقشر الموز أربع مرات في اليوم ولمدة ما بين 5إلى 7أيام قد أعطى نتائج إيجابية.

- الريحان Basil : سبق الحديث عن الريحان بشكل مفصل في أعداد ماضية ونبات الريحان من النباتات العطرية المشهورة وقد وجد أن أوراق الريحان تحتوي على مواد مضادة للفيروسات. والطريقة أن تؤخذ أوراق الريحان الخضراء الطازجة وتفرك جيداً ثم توضع على الثألول وتربط برباط قطني حتى الصباح ثم تكرر العملية يومياً ولمدة 5إلى 7أيام على التوالي.

- زيت الخروع مع الثوم Castoroil and Garlic : كلنا نعرف زيت الخروع والثوم وكل منا له تجاربه الخاصة مع هذين العنصرين ولي شخصياً تجارب خاصة مع الثوم الذي يعتبر من أفضل المواد لعلاج كثير من الأمراض الجلدية. يقول الطبيب الهندي المشهور براهمان انه كان يستخدم خليطاً متجانساً من زيت الخروع والثوم لعلاج الثآليل فزيت الخروع يحتوي على كمية من فيتامين (أ) والذي يعرف عنه أنه مفيد للأمراض الجلدية والثوم الطازج يعمل على تخريش وتهيج الجلد ومعروف أن الثوم له تأثير مضاد للفيروسات والميكروبات والطريقة أن يفرم الثوم ثم يخلط مع زيت الخروع ويفرك الثألول جيداً ثم بعد ذلك يوضع فوقه قطرتان من زيت الخروع ويربط حتى الصباح وتكرر العملية عدة أيام حتى يذبل الثألول ويشفى كما يمكن استعمال شرائح الثوم الطازج لوحده بحيث توضع الشريحة فوق الثألول وتربط مع الحرص أن لا تمس هذه الشريحة الجلد الذي يحيط بالثألول نظراً لأن الثوم يأكل اللحم ولتلافي ذلك تدهن المنطقة المحيطة بالثألول بالهلام البترولي.

- خل التفاح Apple Cidar vinegar : يعتبر الكنديون خل التفاح وصفة جيدة لإزالة الثآليل والطريقة أن تغمس في الخل قطعة قطن حتى تتشبع ثم توضع فوق الثألول وتربط برباط قطني وتكرر العملية ليلياً لمدة أسبوعين بعد ذلك يسود لون الثألول ثم يسقط من حاله.

- الحبة السوداء مع العسل Honey and black seed : لقد تحدثنا بالتفصيل عن الحبة السوداء والعسل في أعداد ماضية وقد ذكر العسل في القرآن الكريم كما ذكرت الحبة السوداء في أحاديث صحيحة. وقد عملت دراسة اكلينيكية في جمهورية مصر العربية على مزيج متجانس من مسحوق الحبة السوداء والعسل الطبيعي لعلاج الثآليل وقد كانت النتيجة ناجحة جداً والطريقة أن يؤخذ ملء ملعقة من مسحوق الحبة السوداء وتمزج جيداً مع ملعقة كبيرة من العسل النقي ثم يغطى الثألول بطبقة سميكة من هذه الخلطة وتغطى برباط قطني وتترك لمدة أسبوعين بعد ذلك تذبل الثآليل وتسقط بسهولة عند حكها ولا تعود بتاتاً. لقد قمت بتجربة هذه الطريقة على عدة أشخاص يعانون من الثآليل وكانت النتيجة ناجحة 100% ولا تترك أثراً للثآليل.

- فيتامين E : يوجد فيتامين E على هيئة زيت في كبسولات والطريقة أن يوضع الزيت مباشرة من الكبسولة على الثألول وذلك بمعدل مرتين في اليوم وتكرر العملية لمدة 5إلى 7أيام وتعتبر هذه الطريقة من الطرق الناجحة للتخلص من الثآليل.

- الصبرAloe : لقد تحدثنا بالتفصيل عن الصبر في أعداد ماضية والمادة الفعالة في الصبر هي العصارة اللزجة التي تفرزها أوراق الصبر عند كسرها وتعتبر هذه العصارة ناجحة جداً في علاج كثير من الأمراض الجلدية والحروق وتستعمل هذه العصارة لعلاج الثآليل حيث تكسر أوراق الصبر وتوضع فوق الثألول قطرة إلى قطرتين مرة واحدة في اليوم وتكرر العملية يومياً حتى تذبل الثآليل.

- فيتامين أ: لقد قام الدكتور روبرت غادي من كلية الطب بجامعة نيو أورلينز باستخدام زيت كبد الحوت الذي يحتوي على فيتامين أ وذلك بوضع نقطتين إلى ثلاث نقاط من الزيت يومياً على الثألول وقد أدى ذلك إلى اختفاء الثألول في مدة تتراوح ما بين أربعة أسابيع إلى 12أسبوعاً من بدء العلاج ولم يظهر الثألول بعد ذلك وقد كانت النتائج التي تحصل عليها د. روبرت 100%.







بريد القراء

أ. د. جابر بن سالم القحطاني
الحبوب البيضاء

* أبو ريان من جدة: يقول هناك معالج يعالج بحبوب بيضاء صغيرة توضع تحت اللسان وعليه إقبال شديد من الناس. أرجو إفادتي هل تعرف عن هذا المعالج أي شيء وما هي هذه الحبوب الصغيرة؟

- أخي أبو ريان لقد سمعت عن هذا المعالج ولكن لا أدري هل يحمل مؤهلاً علمياً أم لا. أما الحبوب البيضاء الصغيرة فهي نوع من العلاج الذي يستخدمه المعالجون بالهيموباثي والذي يعرف بالعلاج المثلي وهو علاج يستخدمه الهنود بكثرة ولكن لم يثبت علمياً نجاح هذا العلاج وهو غير مرخص في المملكة وانصحك وانصح غيرك بعدم استعمال مثل هذا العلاج.

ديانا وروزا

. . أم زياد تقول هناك مراهم في بعض الصيدليات وفي بعض محلات العطارة تسمى ديانا وروزا فهل هذه المراهم آمنة الاستخدام حيث سمعت أنها تحتوي على نسبة عالية من الزئبق برجاء الإفادة ؟

- الأخت أم زياد هذان المستخضران سحبا من الأسواق نظراً لاحتوائهما على نسبة عالية من الزئبق فأرجو عدم استخدامها.

مستحضر الفيتوشيب

. . أبو عبدالرزاق من المدينة: يقول أفدني عن مستحضر الفيتوشيب الماليزي الذي يستخدم للتخسيس هل هو آمن للاستخدام أم لا؟

- الأخ أبو عبدالرزاق مستحضر الفيتوشيب الماليزي الذي يستخدم لإنقاص الوزن غير آمن ولم توافق الإدارة العامة للرخص الطبية والصيدلة بوزارة الصحة بتسيجليه لما له من مخاطر على صحة الإنسان فهو يخرج معدن البوتاسيوم من الجسم ومعدن البوتاسيوم له تأثيرات خطيرة في حالة نقصه في جسم الإنسان فأنصحك وانصح المواطنين عدم استخدامه.

خلطات عشبية

. . أم عبدالوهاب من الرياض: تقول هناك خلطات عشبية تتداولها النساء في المنتديات ويقلن انها باسمك فهل هذا صحيح برجاء الإفادة ؟

- عزيزتي أم عبدالوهاب لا يوجد شيء بأسمي أي خلطة للأعشاب أو الكريمات وأنا بريء من هذه الخلطات وكيف أنصح الناس بعدم استعمال الخلطات وتكون لي خلطات باسمي هذا غير صحيح إطلاقاً.

عرطنيثا

. . أم سعيد من أبها تقول انها سمعت عن نبات يسمى عرطنيثا فما هو هذا النبات وما هي فوائده؟

- عزيزتي أم سعيد نبات عرطنيثا هو نبات صغير ينبت بين المحاصيل الزراعية ويعرف بأسماء مثل بخور مريم والمهد والعلج والقبلعي وهو يستعمل لغسل ثياب الصوف وهو مسهل وجيد لأوجاع الوركين ويسقط الأجنة.

لوسيماخيوس

. . الأخت أم فهد: تقول سمعت في بعض مجالس النساء نبات يسمى لوسيماخيوس فما هو وأين يوجد ؟

- عزيزتي أم فهد لوسيما خيوس عبارة عن نبات له سيقان طولها حوالي ذراع ذات عقد ويحمل زهوراً حمراء في لون الذهب وينبت دائماً قرب مجاري المياه ويعرف النبات باسم القصب الذهبي وبالخويخة وكذلك خوخ الماء وعود الريح. يستخدم لتطويل الشعر إذا غلف به مع الحناء. يستخدم لعلاج قرح الأمعاء ونفث الدم.

مرض الروماتويد

. . أم مساعد: تقول إنها تعاني من مرض الروماتويد وتأخذ علاجات ولكنها لم تستفد وتسأل فيما إذا كان هناك علاج في الطب البديل لهذا المرض؟

- الأخت أم مساعد جربي العلاج بسم النحل حيث أثبتت الدراسات أن العلاج بلسع النحل أعطى دوراً إيجابياً في علاج هذا المرض. يوجد شخص في بريدة يعالج بلسع النحل فأرجعي اليه.

المشطة

. . أم يحيى من حائل: تقول هل المشطة تستخدم في علاج أمراض الكبد وكذلك لمرضى السكر. برجاء الإفادة ؟

- عزيزتي أم يحيى نعم المشطة تستخدم لعلاج أمراض الكبد وقد قام أحد الطلاب لدينا في الكلية بدراسته ضمن برنامج درجة الدكتوراه التي حصل عليها قبل شهرين. كما أنه يستخدم أيضاً لتخفيض السكر لدى المصابين بالنوع الثاني من السكر غير المعتمد على الأنسولين كما يستخدم ضد الحساسية
3. اليود المشع يمكن أن يستخدم لتدمير الأنسجة السرطانية

أ. د. جابر بن سالم القحطاني
نحن نعلم أن الغدة الدرقية تحتاج بالطبع إلى اليود العادي لإنتاج الهورمونات التي تقوم بتنظيمات العمليات الحيوية داخل أجسامنا. فإذا كانت كمية اليود في الغذاء الذي نتناوله غير كافية، فإن الجسم حينئذ سوف يمد الغدة الدرقية باليود المشع 131الذي ينتشر في البيئة نتيجة للتلوث في الغلاف الجوي. فقد وجد اليود- 131في اللبن نتيجة تعرض الأبقار والماعز للأمطار الأشعاعية في الحقول. ووجود اليود-131المشع في الغدة الدرقية يؤدي إلى تلف الخلايا وبالتالي يقلل من قدرتها الوظيفية ومن المحتمل أن يظهر بها ورم سرطاني. لقد سمعنا أن كثيراً من الناس تعرضوا لغبار اليود المشع سنة 1986م، نتيجة الكارثة النووية التي حدثت لمفاعل تشرنوبيل في أوكرانيا. ولحماية هؤلاء الناس من هذه العناصر المشعة الخطيرة قامت السلطات الصحية السوفيتية بإعطاء الناس المحتمل تعرضهم للإشعاع كميات كبيرة من اليود غير المشع، وذلك لمنع امتصاص بعض أملاح اليود المشع. وإذا كان الجسم مشبعاً باليود فمن المرجح أن يتم إخراج العناصر المشعة ويقل حينئذ امتصاص الجسم لها. ونحن عادة نسمع أن القوة المدمرة لليود المشع يمكن أن يستخدم في العلاج الطبي لعلاج سرطان الغدة الدرقية، ويمكن استخدام اليود- 131لتدمير الأنسجة السرطانية للغدة الدرقية المتبقية بعد جراحة استئصال النسيج السرطاني. وإذا لم يتم عملية استئصال جراحي فإن اليود- 131يمكن استخدامه مع العلاج الإشعاعي الخارج





أكثر شيوعاً في الأطفال وعلى المصاب عدم قطعها أو الذهاب إلى محلات البوديكير والمانيكير لكحتها 2/1

أ. د. جابر بن سالم القحطاني
الثألول هو نتوء خشن وصلب ينمو على سطح الجلد. ويظهر في عدة أشكال وأحجام وأعداد في أي جزء من الجلد. وقد يظهر على الشفة واللسان وفي أماكن متعددة من الجسم. ينمو الثألول على شكل كتل القنبيط الصغير وينمو في أسفل القدم مثل حبة الذرة مما يجعل المشي مؤلماً. ويكون الثألول الذي ينمو على الوجه زوائد شبيهة باللحية ولا سيما إذا كانت كثيرة.

وتنتج عدوى الثألول للاصابة بفيروس يسمى (Papillomavirus) وهذه الفيروسات التي تعيش في خلايا الطبقة السطحية من الجلد لا تصيب الأنسجة الباطنة للجلد. ويكون السطح السميك طيات يقل فيها عدد الأوعية الدموية. وينتشر الفيروس عن طريق اللمس إلى أجزاء أخرى من الجسم أو إلى شخص آخر إذا خدش الثألول.

والثآليل بوجه عام أكثر شيوعاً في الأطفال وصغار البالغين منها فيمن هم أكبر سناً ومعظم الثآليل تصل في قطرها إلى حوالي ما بين 105سم وتكون أحياناً مسطحة أو مرتفعة وجافة أو رطبة، ويغلب أن يكون سطحها خشن الملمس ومتشققة أو متحفرة ويكون لونها في الغالب بلون اللحم وإما بلون اقتم من لون الجلد المحيط بها وأحياناً يتكون على سطحها مادة بيضاء تشبه القشرة.

تتواجد الثآليل غالباً في الأجزاء المكشوفة من الجسم مثل الأصابع والأيدي وفي باطن الأصابع والأيدي وفي باطن الكف أيضاً ويمكن ظهورها على المرافق والوجه وفروة الرأس، وعندما تظهر على الركبة أو المرفق فإنها تكون عرضة للتهيج وقد تكون مؤلمة.

والثآليل الاخمصية وهي التي تظهر على أخمص القدم من شأنها أن تصير مفرطة الحساسية بسبب ما يقع عليها من ضغط وقد تكون جسأة أو ما يسمى مسمار القدم أو الكالو وهي صلبة.

وهناك أنواع أخرى من الثآليل تشمل النوع الشرجي الذي يتسم على نحو خاص بالاستحكاك أو الهرش والأكلان.

ومن الممكن إذا نمت الثآليل في فتحة الأنف أو قناة الأذن أن تسبب انسدادات في تلك المناطق.

وتتكون الثأليل في مدة تتراوح ما بين شهر إلى سبعة أشهر وذلك من تاريخ عدوى الجلد بالفيروس ويستشري الفيروس بواسطة ما يحدثه الهرش من خدوش أو بالاحتكاك أو بالقطوع الصغيرة التي يسببها موس الحلاقة أثناء الحلاقة. وبعض الثآليل يبرأ بدون معالجة وقد يكون السبب هو تطور المناعة ضد الفيروس والتطعيم يعالج الثآليل في الأبقار إلا انه غير عملي في معالجة البشر. وبعض الثآليل يمكث عدة سنوات بل قد يمكث مع الشخص مدى الحياة.

ويجب الانتباه إلى تشخيص الثآليل حيث يحدث في بعض الأحيان أن يشخص ورم من قبل الخطأ ولذا لابد من استشارة الطبيب المختص بالأمراض الجلدية إذا ما ثار الشك حول طبيعة نمو ورم يظهر على سطح الجلد.

وللتخلص من الثآليل على الشخص المصاب بها عدم قطعها أو الذهاب إلى محلات البوديكير والمانيكير الذين يكحتونها بواسطة الآلات الصغيرة المزودة بأمواس وشفرات الحلاقة أو استعمال الأحماض دون وعي بآثارها الجانبية أو استعمال بعض الأدوية التي ربما يكون لها أعراض جانبية بالإضافة إلى أن كحتها أو قصها بطريقة عشوائية ربما يلوثها بفيروسات خطيرة لا سيما وأن الكحت أو القطع سيحدث جرحاً يمكن عن طريقه دخول فيروس خطير إلى الدم وربما يحدث تجرحات أو ندب غير مرغوب فيها ولا سيما إذا كان موقع الثألول في مكان حساس مثل الوجه أو الشفة وخلاف ذلك.

وأخصائي أمراض الجلدية هو أعرف الناس بهذا المرض ويجب أن يعهد إليه بإزالته حيث يقوم باستخدام الكي الكهربائي أو التجميد أو الأشعة السينية وبعض وسائل واساليب الجراحة المتعددة الأخرى ولكن يحدث في أغلب الحالات لا يزول الفيروس من الجلد ومن ثم يمكن أن ينمو الثألول مرة أخرى في نفس مكانه الأول قبل استئصاله.

ويجب على المريض أن يبادر إلى المختص حال ظهور أي ثآليل وخاصة في الأطفال إذ ان تركه دون علاج يؤدي إلى انتشارها بواسطة خدوش الحك والهرش والتصرفات الأخرى التي يعملها الطفل دون علمه بضررها مثل نتف الثألول بأظافره أو حتى نتفه بأسنانه.

علاجات :

. . هل هناك علاجات أخرى لإزالة الثآليل غير طرق الجراحة والكي الكهربائي والتجميد والأشعة وخلافه؟

نعم هناك ممارسات شعبية لاستئصال الثآليل وهي ناجحة جداً وقد توارث الأجيال هذه الممارسات عن الأجداد وهي ذات جدوى كبيرة في فعاليتها بالإضافة إلى عدد من الأبحاث العلمية التي تمت على خلاصات أو زيوت بعض النباتات الطبية أو المشتقات الحيوانية وثبت جدوى فعالية هذه الأبحاث على استئصال الثآليل وعدم عودتها مرة أخرى وسأورد فيما يلي ممارسات شعبية عملت على مرأى مني وهي لعدة حالات وعايشت هذه الممارسات وسجلت نتائجها وذلك عندما قمنا بدراسة الطب الشعبي في المملكة العربية السعودية. "مساوئه ومحاسنه" والمدعم من مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية ويعتبر هذا المشروع من المشاريع الوطنية الكبيرة.

1- طريقة الكي غير المباشر :

لقد تم استعمال هذه الطريقة على 18مريضا وكانت اسطح أياديهم وباطنهم منثورة بعدد كبير من الثأليل منها الكبير المفلطح ومنها المتوسط ومنها الصغير. هذه الطريقة لا تصلح إلا للثآليل الموجودة على الأيادي أو الأرجل ولكنها لا تصلح للثآليل الموجودة على الوجه والشفتين لصعوبة تطبيقها في هذه الأماكن.

هذه الطريقة لا تطبق على كل الثآليل المنتشرة في الأيادي أو الأرجل وإنما تطبق على أول ثألول ظهر على اليد أو الرجل وهو عادة يعرف بأنه أكبرها ولابد التأكد من المريض بأن هذا هو أول ثألول ظهر على جسمه. تؤخذ قطعة قماش من القطن وتقطع في حجم لفافة سجائر التبغ ( حوالي 7سم ) ثم تطوى جيداً مثل السجارة، ثم يوضع غراء بسيط بدل اللعاب الذي يستعمله المدخنون الذين يدخنون التبغ عن طريق لف التبغ في أوراق خاصة به تثبت هذه اللفافة فوق الثألول "أقدم الثآليل" ثم يشعل الكبريت في قمة اللفافة فتبدأ تحترق ببطء بالضبط كالسجارة وتترك تحترق حتى النهاية وحتى تكون رماداً فوق الثألول الذي قد نضج حرقاً وهو يزول بطريقة لا يتصورها شخص ويخرج من موقع الثألول دم أسود لا يلبث أن يتجلط ويوضع فوقه الرماد المتخلف من اللفافة المحروقة.

يجب على الشخص بقاء موقع الثألول بعيداً عن الماء، بعد أسبوع إلى أسبوعين كحد أقصى يشفى مكان الثألول تماماً ثم في الأسبوع الثالث يقوم الشخص المصاب بحك جميع الثآليل الموجودة على يديه أو رجليه فتنقشع بسهولة ويبدو كأنه يزيل شيئاً عالقاً بجلده بكل سهولة وفي نفس اليوم تكون الأيادي والأرجل نظيفة مغسولة من الثآليل ولا يوجد أي ندب واضحة لجميع الثآليل عدا ندبة حرق الثألول فقط.

هذه الطريقة مجربة والسؤال الذي يتبادر إلى الذهن كيف يكون أثر الكي لأول ثألول على الثآليل الباقية وما هي العلاقة وأوجه السؤال إلى أخصائي الأمراض الجلدية لدراسة هذه الظاهرة ويمكن لأي أخصائي جلدي تطبيقها وسيرى النتيجة.

2- طريقة الكي المباشر :

وهذه الطريقة مؤلمة نوعا ما ولكنها أيضاً ناجحة والطريقة أن يحمى مسمار تكون قاعدته في حجمها متواكبة مع حجم أكبر وأقدم ثألول ثم عند احمرار قاعدة المسمار توضع على الثألول ماسكاً قمة المسمار بماسك ويترك المسمار مع الضغط على الثألول حتى خروج دم أسود ويختفي أثر الثألول ثم يذر فوقه رماد لقطعة قماش قطن حرقت عند عملية الكي ويجب عدم ملامسة الجرح للماء ويمكن عند الوضوء المسح من فوقه وبعد أسبوع إلى أسبوعين كحد أقصى يشفى مكان الثألول ويقشط ثم بعد حوالي أسبوع تضمر بقية الثآليل الأخرى كلها دون استثناء ويمكن حكها كما يحك أي شيء عالق بالجلد فتنظف الأيادي أو الأرجل من جميع الثآليل ولا يوجد أي أثر لها عدا الثألول المكوى.

أما الطرق الأخرى فهي طرق علمية مدروسة وهي إما نباتية أو حيوانية وتتمثل في الآتي :

- البتولا الثألولية Birch: نبات البتولا الثألولية عبارة عن شجرة والجزء المستخدم منها قشور سيقانها وتعرف علمياً باسم Betula Pendula وقد استخدمت قشور هذا النيات في علاح الثأليل وبالأخص في الصين وفي الدول الاسكندنافية وفي متشيجن بالولايات المتحدة الأمريكية.

تحتوي قشور هذا النبات على مركبين هما بتولين (Betulin) وحمض البيتوليك (Betulinicacld) والتي أثبتت الدراسات والأبحاث أن لهذين المركبين تأثيرا مضاداً للفيروسات كما تحتوي قشور هذا النبات على السلسلات (Salicylates) والتي أثبتت بواسطة منظمة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) كعلاج رسمي للثآليل.

وطريقة العلاج هي ترطيب مسحوق قشر النبات بقليل من الماء ثم وضعه فوق الثألول ويربط بقطعة قماش أو لصاق وتترك لمدة 24ساعة ثم تزال وتكرر العملية عدة مرات حتى يزول الثألول. كما يمكن أخذ ملعقة إلى ملعقتين شاي من مسحوق القشور توضع في كوب ثم يصب على المسحوق ماء مغلي ويترك لمدة 15دقيقة ثم يشرب وجزء منه يفرك به الثألول وتكرر العملية عدة أيام حتى يزول الثألول.

- عرق الدم BloodRoot: وهو عبارة عن عشب يعرف علمياً بألم Songuinaria offcinalis يحتوي العشب على مركبات مهيجة للجلد وهي شيليرابثرين (chelerythrine) وسانجوينارين (Songuinarinre) بالإضافة إلى أنزيم له خاصية إذابة البروتينات ويحضر من هذا العشب مرهم يوضع على الثألول مرة واحدة في اليوم لعدة أيام فيذوب الثألول ويشفى بإذن الله.

ملاحظة: بعض الناس لديهم حساسية من بعض النباتات التي تسبب تهيجاً مثل نبات عرق الدم وربما يحصل أن بعض مستعمليه قد يتكون لديهم احمرار يحيط بالثألول فإذا حصل مثل هذا التأثير فاغسل المكان جيداً بالماء ثم توقف عن الاستعمال





1. نقص الجلوتاثيون يؤثر في الجهاز العصبي

أ.د . جابر بن سالم القحطاني
من المعروف أن الجلوتاثيون لا يعد من الناحية العلمية أحد الأحماض الأمينية، ولكنه يعد ببتيد ثلاثي، ويقوم الجسم بإنتاجه من ثلاثة أحماض أمينيه هي السيستين وحمض الجلوتاميك والجلايسين. ونظراً لعلاقته الوثيقة بتلك الأحماض الثلاثة فإنه يوضع معها جنباً إلى جنب وهو عادة مثل الكارنيتين.

يعد الجلوتاثيون من أقوى مضادات الأكسدة ينتجة عادة الكبد، وتوجد أكبر مخازن الجلوتاثيون في الكبد حيث يقوم بإزالة سمية المركبات الضارة حتى يمكن التخلص منها عن طريق الصفراء. ويتم إطلاق بعض من الجلوتاثيون من الكبد إلى مجرى الدم مباشرة حيث يساعد على المحافظة على سلامة خلايا الدم الحمراء وحماية خلايا الدم البيضاء. كما يوجد الجلوتاثيون أيضاً في الرئتين والقناة المعوية. ويعد الجلوتاثيون ضرورياً في عملية أيض الكربوهيدرات ويقال إن له تأثير مضاد للشيخوخة، إذ إنه يساعد على تفتيت الدهون المؤكسدة التي قد تؤدي إلى الإصابة بالتصلب العصيدي للشرايين. ونقص الجلوتاثيون يؤثر في الجهاز العصبي مسبباً أعراضاً مثل نقص التناسق الحركي والاضطرابات العقلية والأرتعاشات، وصعوبة المحافظة على التوازن. وكلما تقدم الإنسان في السن انخفضت مستويات الجلوتاثيون. وبما أن مكملات الجلوتاثيون مكلفه فيمكن تناول مكوناته الأساسية وهي السيستين والجلايسن وحمض الجلوتا




أ.د . جابر بن سالم القحطاني
ملوثة بالبكتيريا

* أم عبدالاله من خميس مشيط: تقول إنها ذهبت إلى معالج شعبي حيث كانت تشتكي من الآم في الظهر وقرأ عليها وأعطاها خلطة عشبية تستعمل منها ثلاث ملاعق أكل ثلاث مرات يومياً وتقول بعد استعماله بيومين شعرت بالام في المعدة وقيء وإسهال فأوقفت العلاج إلا أن الأعراض لا زالت قائمة فهل السبب من هذه الخلطة. أرجو الإفادة ما الذي أفعله؟

- الأخت أم عبدالاله هذا المعالج جاهل في أمور الأعشاب وفي أمور خلط الأعشاب وأكيد أن هذه الخلطة ملوثة بالبكتيريا أو الفطريات فالبكتيريا تسبب الاسهال والقيء والمغص وانصحك بمراجعة المستشفى وعمل فحوصات دقيقة وعدم العودة إلى مثل هؤلاء المشعوذين.

فقد في الذاكرة

. . الأخ ناصر القرني من الرياض: يقول إنه يعاني من فقد في الذاكرة مع العلم أن عمري لم يتجاوز الأربعين وأشك في علاج صرفه لي أحد المعالجين الشعبيين حيث لم أكن أعاني من قبل من أي ضعف في الذاكرة برجاء الإفادة؟

- الأخ ناصر يجب على الشخص أخذ الحيطة وعدم مراجعة معالجين غير مؤهلين وهمهم في الحقيقة الكسب المادي غير المشروع ولا يهمهم صحة المريض وأرجو مراجعة المستشفى وأخذ المشورة من الأستشاريين كما أنصحك باستخدام كبسولة صباحاً وأخرى مساء من المستحضر العشبي المعروف باسم Echinacea الموجود لدى محلات الأغذية الصحية.

الغازات

. . الأخ محمد الميمان من الرياض: يقول انه يعاني من الغازات لدرجة أنه لا يستطيع الجلوس لفترة طويلة مع الناس حيث تسبب له إحراجا ويسأل فيما إذا كان هناك شيء يقضي على هذه المشكلة؟

- الأخ محمد لم تذكر فيما إذا كنت تعاني من أمراض في القولون أو الأمعاء الدقيقة وهل لديك حموضة والام مثل المغص وخلافه. ولم تذكر نوع الغذاء الذي تستعمله لأن بعض المواد الغذائية تسبب الغازات مثل اللوبيا والفجل والكراث والقنبيط وخلاف ذلك. أنصحك باستخدام ملء ملعقة صغيرة من بذور الكراويه تطبخها مع ملء كوب ماء لمدة 5دقائق ثم تبردها وتشربها مباشرة بعد وجبتي الغداء والعشاء.

يعاني من دوخة

. . الأخ مانع الرويلي: يقول انه يعاني من دوخة وخاصة إذا نهض من النوم أو التفت إلى اليمين أو اليسار بسرعة ويود معرفة السبب؟

- الأخ مانع هل يوجد لديك انخفاض في ضغط الدم أو هل يوجد لديك مشاكل في الأذن لم تحدد فيما إذا كان لديك أمراض معينة ولم تذكر كم عمرك وأنا أنصحك بالذهاب إلى مستشفى حكومي وعمل فحوصات كاملة لمعرفة السبب وانا لا أستطيع أن أصف لك شيئاً قد يكون فيه مضرتك.

الغرغرينا

. . أم لؤي من الخرج: تقول إنها تعاني من الغرغرينا الجافة وترغب فيما إذا كان هناك علاج بالأعشاب؟

- عزيزتي أم لؤي بالنسبة للغرغرينا الجافة فعلاجها جراحياً حيث تستبدل بعض الشرايين التي لا يصل إليها الدم المحمل بالأوكسحين بشرايين جديدة ولا يوجد ما يخلصك من الغرغرينا بالأعشاب









الحناء... مضادة للفطريات وتشقق الأظافر

أ. د. جابر بن سالم القحطـاني
الحناء شجرة قوية العطر دائمة الخضرة الجزء المستخدم من النبات الأوراق واللحاء. تحتوي اوراق الحناء على كومارينات. ونفثاكينونات بما في ذلك صبغة اللاوسون Lawsone التي تعطي اللون الأحمر للحناء. وتحتوي على فلافونيدات وسيترولات وحمض العفص استخدمت الحناء منذ آلاف السنين كصباغ احمر وعطر، وكانت الموميات في مصر القديمة تغلف بقماش مصبوغ بالحناء. وفي شبه الجزيرة العربية والهند استخدمت الأوراق تقليدياً لصنع خضاب من اجل صنع نقوش مزخرفة على الأصابع والأكف والأقدام وكذلك استخدمت الأوراق لصبغ الشعر، واشتهر ان كيلوباترا كانت قبل لقاء انطونيو تنقع اشرعة قاربها بزيت زهر الحناء الزكي الرائحة. وقد استخدم الرسول صلى الله عليه وسلم الحناء ونصح اصحابه باستخدامها عن سلمى ام رافع، خادمة النبي صلى الله عليه وسلم قالت (كان لا يصيب النبي قرحة ولا شوكة الا وضع عليها الحناء. "وقد روى البخاري وابو داود ان رسول الله صلى الله عليه وسلم، ما شكا اليه احد وجعاً في رأسه الا قال: احتجم ولا شكا اليه وجعاً في رجليه الا قال له اختضب بالحناء. ينفع اذا مضغ من قروح الفم والسلاق العارض فيه ويبرئ القلاع الحادث في افواه الصبيان ويفيد في علاج الخراجات. وينفع ضد تشقق الأظافر وينفع من الجرب ومضاد للفطريات التي تحدث بين اصابع الأرجل والأيدي وكذلك البثور في الرجلين والساقمن أضخم الأعصاب وأطولها وإذا التهب سبب اوجاعاً شديدة 2/2
عرق النسا ... آخر الدواء الكي!!


العرعر





أ. د. جابر بن سالم القحطـاني
تطرقنا الاسبوع الماضي إلى موضوع عرق النسا عرق النسا الذي هو عبارة عن عصب ممتد من نهاية الحبل الشوكي خلف الفخذ وتمتد فروعه على طول الساق والفخذ والقدم من الخلف ويعتبر من أضخم الأعصاب وأطولها . وإذا التهب سبب آلاماً شديدة .

واشرنا إلى انه وعند حدوث ألم متواصل مكان الألم المبرح فإن هذا يعني بدء الحالة المزمنة عند المريض حيث يتعرض لنوبات من الألم المبرح من وقت لآخر وبالأخص في فصل الشتاء وتحدث هذه النوبات بعد القيام بعمل يتطلب مجهوداً كبيراً لرفع ثقل من الأثقال .

كما اوضحنا ان العصب النسئ هو أثخن عصب في جسم الإنسان بأكمله ويبلغ غلظه إصبع البنصر وهو يمد الساق وباطنها وعضلتها والقدم بالغذاء الذي يحتاج إليه . وذكرنا ان العلاقة بين عرق النسا والعصب النسئ هي ان عرق النسا هو الأنبوبة أو الماسورة التي يمر بداخلها العصب النسئ .

بعد ذلك ذكرنا ان هناك علاجا لعرق النسا بالأعشاب وغير الأعشاب من وسائل أخرى للعلاج وقد فصلنا بالحديث عن بذور القش أو بذور الحشائش

ونبات القراص وكذلك الصفصاف بالاضافة إلى نبتة الغلطيرة المسطحة (شاي كندا)

وفي هذ العدد نستكمل الحديث عن الاعشاب والوسائل العلاجية التي تشفي من عرق النسا :

حشيشة الملاك الصينية Chinese angelica: تعتبر حشيشة الملاك الصينية الرائدة في الطب الصيني لعلاج عرق النسا وتعرف عادة بالجنسنج الأنثي . كما يوجد لهذا النبات تأثير مهدئ وقاتل للألم ومضاد للالتهابات والتقلصات .

وفي الصين يقوم الأطباء بحقن خلاصة نبات حشيشة الملاك للمرضى المصابين بعرق النسا . وقد عملت دراسة اكلينكية في الصين على مرضى حقنوا بخلاصة النبات فقد وجد أن 09% من المرضى الذين خضعوا لهذا العلاج حصلوا على نتائج متميزة . ويجب عدم استعمال مستحضرات هذا النبات من قبل المرأة الحامل .

- الحباز الريفي Country mallow: وهو عبارة عن عشب يعرف علمياً باسم Sida cordifoila . وقد استخدمه الأطباء الهنود في علاج مرض عرق النسا وفي أمراض أخرى وقد وجد أن هذا النبات يحتوي على كمية من الأفدرين وقد وجد أن هذا المركب الذي يستخدم أساساً لعلاج مشاكل الجهاز التنفسي ومنبه وجد أنه يخفف آلام مرض عرق النسا حيث يعتبر مقوياً للعضلات .

- الخردل Mustard: وهو نبات عشبي صغير يعرف علمياً باسم Brassica nigra ويوجد أنواع أخرى من الخردل لها نفس التأثير ومن أهمها Simapis alba والجزء المستخدم من الخردل هو البذور والتي تحتوي على جلوكوزيدات أيزوثيوسيانية . ويستعمل الخردل على نطاق واسع كمنفط ومحمر للامراض الجلدية ويوجد لصقات مصنوعة من الخردل وتستعمل منذ أزمنة طويلة للروماتزم وعرق النسا وكذلك آلام الصدر . ويقوم الخردل بتدفئة الأماكن التي يوضع عليها وإحداث حرارة مما يخفف من آلام عرق النسا .

- الرشاد Lepidium: الرشاد نبات عشبي حولي شتوي يعرف علمياً باسم Lepidium sativum الجزء المستخدم منه البذور . ويحتوي على جلوكوزيدات أيزوثيوسيانية مثله مثل الخردل ويستعمل لعلاج أمراض كثيرة ومنها عرق النسا حيث يعمل منه لصقات توضع على موقع الألم فيعمل كما يعمل الخردل .

- الزنجبيل Ginger والسمم Sesame: لقد تحدثنا في أعداد سابقة بالتفصيل عن الزنجبيل ولكننا نتحدث اليوم عن خلطة مكونة من الزنجبيل والسمسم حيث يقول الدكتور جون هينيرمان الانجليزي إن أحسن ما وصف لعلاج عرق النسا هو مزيج يتكون من ملعقتين صغيرتين من مسحوق الزنجبيل تخلط مع ثلاث ملاعق من زيت السمسم ثم يضاف لها ملعقة من عصير الليمون . يحك موقع الألم بهذا الخليط عدة مرات في اليوم إلى أن يختفي الألم .

الكرنب Cabbage: والكرنب معروف وسبق أن تعرضنا له في أعداد سابقة ويعرف علمياً باسم Brassica oleracea ولقد عرف الكرنب في الغرب منذ عام 004قبل الميلاد وهو من النباتات الغذائية الدوائية والجزء المستخدم منه هي الأوراق . يحتوي الكرنب على معادن وفيتامينات أ، ب، ب1، ج وحموض أمينية ودهون . ويستخدم كمضاد للالتهابات ويستعمل الكرنب أكلاً وبكثرة لعلاج عرق النسا وينصح أن يؤكل الكرنب المخلل لهذا الغرض .

- العرعر Jumiper: العرعر نبات شجري معمر والجزء المستخدم منه ثماره ورؤوس الأغصان الطرية . ويعرف علمياً باسم Guniperus communis ويحتوي على زيت طيار وفلافونيدات ومواد سكرية وجلوكوزيدات وحموض عفصية وفيتامين ج . يستخدم مطحون ثمار العرعر وبراعمه حيث تطحن وتحفظ في برطمان ويؤخذ من هذا المسحوق ملعقة صغيرة وتضاف لكوب ماء سبق غليه ويقلب جيداً ويحلى بالعسل ويغطى ويترك لمدة 51دقيقة . ثم يشرب كوب بعد الفطور وآخر بعد وجبة العشاء يومياً حتى يزول الألم .

- زيت الكافور وزيت البابونج: يدلك موقع الألم بمزيج من زيت الكافور وزيت البابونج ويجري تدليك عادة قبل النوم مباشرة ويستمر التدليك لمدة 01دقائق بحيث يكون التدليك خفيفاً ومتواصلاً ويكون المريض مستلقياً على بطنه . ويكرر هذا العلاج يومياً في المساء ويستمر لمدة أسبوعين حتى بعد تمام الشفاء .

- زيت الخروع وزيت الزيتون: إذا مزج زيت الخروع وزيت الزيتون بنسبة 1: 1واستخدم هذا المزيج دهاناً على موضع الألم . ويستخدم هذا المزيج مساءً عند الخلود إلى النوم بحيث يكون المريض مستلقياً على بطنه ويستمر عليه لمدة أسبوعين .

- الكي (chi) Qi: الكثير منا يكره الكي وخاصة أن بعض المتخصصين في الكي يستخدمون أدوات غليظة ولكن بعض المعالجين الشعبيين والذين لديهم خبرة في هذا المجال يستعملون مخيطاً صغيراً للكي . وعند قيامنا بدراسة محاسن ومساوئ الطب الشعبي في المملكة من خلال المشروع الوطني الذي دعمته مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية تعرضنا لأنواع الكي ولاحظنا بعض المداوين الذين توجد لديهم خبرة متميزة في الكي خاصة كي عرق النسا فقد تابعنا مرضى كانوا يعانون من عرق النسا وذهبوا إلى معالج في الرياض لديه خبرة جيدة في هذا المجال وقام بكيهم وتابعنا حالتهم بعد الكي وقد شفوا تماماً . بينما لاحظنا بعض حالات الكي الأخرى عند معالجين آخرين لأمراض أخرى أدى الكي إلى وفاتهم






د.جابر بن سالم القحطاني
البوكو

. . أم اسماعيل: تسأل عن البوكو ما هو؟ وفي أي شيء يستعمل؟

- أم اسماعيل البوكو هو نبات عشبي يصل ارتفاعه إلى مترين يعرف باسم البارسمة البتولية وهو نبات أفريقي يستخدم كمنبه ومطهر بولي ومدر للبول ومنبه للرحم. كما تستخدم الأوراق كموسعة للحالب واخراج حصوات الكلى من الحالب. والبوكو يزرع حالياً على نطاق واسع تجاري لما له من فوائد كثيرة.

نبات السعد

. . الأخ أحمد العايد: يقول أين أجد نبات السعد؟

- الأخ أحمد العايد تجد نبات السعد في منطقة جازان حيث ينمو في بعض الوديان بكميات كبيرة وهو لا يباع حيث ان الذي يباع هو درنات أو العقد الموجودة تحت سطح الأرض أما الأوراق الطازجة المستخدمة لإزالة الشعر فيجب جمعها طازجة.

الماهودانه

. . أم أمير من الرياض: تقول ما هو الماهودانه وهل هو نبات أم مشتق حيواني وما هي فوائده؟

- الأخت أم أمير الماهودانه هو نبات وليس مشتقا حيوانيا ويسميه الأسبان طارطقه والبعض يسميه الشيسبان ويعرف عند أهل الشرق بحب الملوك وله ساق ارتفاعه يصل إلى ذراع أجوف في غلظ الأصبع وأوراقه تشبه أوراق اللوز وله ثمار تشبه ثمار الشفلح بداخل كل ثمرة ثلاث بذور وهو حلو الطعم. ويستخدم لإخراج البلغم ومسهل جيد.

الهندباء البرية

. . أبو حمد من الرياض: يقول هل الهندباء البرية ذات الأزهار الزرقاء لها نفس تأثير الهندباء المزروعه ذات الأزهار الصفراء والتي توضع مع السلط؟

- الأخ أبو حمد الهندباء البريه المعروفة باسم Chicory تختلف في التأثير عن الهندباء المزروعة باسم Dandelion.

الشيبة

. . أم عبدالكريم من الأحساء: تقول ما هي الشيبة وأين تجدها وما هي استعمالاتها؟

- الأخت أم عبدالكريم الشيبة هي نوع من الفطر والأشن تنمو على جذوع الأشجار وعلى الصخور الرطبة وتعرف لدى العطارين بالبشعة أو بحزاز أيسلندا ولها تأثير منكه وملطف ورائحتها ذكية تضاف إلى الشوربة وعلى بعض المأكولات.

المستكى

. . أم سمر من الطائف: تقول هل المستكى هو الكندر وكيف تفرق بينهما؟

- الأخت أم سمر تختلف المستكى عن الكندر بالرغم من كونهما إفرازات نباتية فالمستكى تفرزه أشجار كبيرة غير شوكية بينما الكندر والذي يعرف باللبان الذكر تفرزه شجيرات صغيرة لا يزيد ارتفاعها عن مترين. ويستخدم المستكى على نطاق واسع حيث يضاف إلى بعض المأكولات مثل السليق الطائفي وبعض المأكولات الأخرى أما الكندر فهو يستخدم طبياً كعلاج للسعال وطرد البلغم كما يستخدم كبخور لدى بعض القرى.

نبات الشهدانج

. . أبو ناجي من اليمن: يقول هل نبات الشهدانج هو نبات القنب المعروف بالحشيش المهلوس؟

- الأخ أبو ناجي نبات الشهدانج يعرف بأسم آخر هو القَنءبء وليس القُنَّبء ولا علاقة له بالقنب المهلوس. ويستعمل نبات الشهدانج لقتل القمل والدود وإذا أخذ مع العسل سكن الآلام. وعصارة الشهدانج مسهلة.






حمض جاما - أمينوبيوتيريك يعالج الصرع وارتفاع ضغط الدم ويحسن الرغبة الجنسية

د.جابر بن سالم القحطاني
حمض جاما - أمينوبيوتيريك (G A B A) هو أحد الأحماض الأمينية الذي يعمل كناقل عصبي في الجهاز العصبي المركزي ويعتبر ضروريا جداً لعمليات الأيض بالمخ، كما يساعد على أداء المخ لوظائفه بصورة سليمة. وحمض جاما - أمينو بيوتيريك يصّنع في جسم الإنسان من حمض أميني آخر هو حمض الجلوتاميك. ووظيفة هذا الحمض خفض نشاط الخلايا العصبية ومنع اندفاع أو انفلات حدة هذا النشاط. كما أنه يتعاون مع النياسيناميد Niacinamide والأينوسيتول Inositol في منع الإشارات العصبية المعلقة بالقلق والتوتر في الوصول إلى المراكز الحركية بالمخ عن طريق شغل مواقع المستقبلات المتصلة بتلك المراكز. يمكن تناول هذا الحمض لتهدئة الأعصاب كما يفعل تماماً الفاليوم Valium والليبريم Librium وغيرها من المطمئنات النفسية ولكن دون الخوف من حدوث الإدمان حيث ان المطمئنات النفسية السابقة تسبب الإدمان النفسي والعضوي. ويستخدم هذا الحمض أيضاً في علاج الصرع وارتفاع ضغط الدم وفي تحسين الرغبة الجنسية نظراً لتأثيره المضاد للتوتر والقلق. كما أنه مفيد لعلاج تضخم البروستاتا نظراً لكونه يلعب دوراً في آلية التحكم في إفراز الهورمونات الجنسية. وللحمض فاعلية في علاج ضعف الانتباه. والإسراف في استعمال الحمض يمكن أن يسبب قصر النفس والتنميل حول الفم









القراص والصفصاف يخففان من آلام عرق النسا المبرحة




د.جابر بن سالم القحطاني
سنتطرق اليوم إلى موضوع عرق النسا والذي ورد إلينا العديد من الأسئلة حوله.. فما هو عرق النسا ؟

هو عبارة عن عصب ممتد من نهاية الحبل الشوكي خلف الفخذ وتمتد فروعه على طول الساق والفخذ والقدم من الخلف ويعتبر من أضخم الأعصاب وأطولها. وإذا التهب سبب آلاماً شديدة.

وعند الإصابة بألم في عرق النسا فإن الألم يمتد على طول العصب ابتداءً من الأعلى وحتى الأسفل، أي من أعلى الألية إلى الكعب، ويعاني المريض من ألم مضن عند مفصل أعلى الفخذ كلما حاول ثني الساق الممدودة، وعندما يقف المريض فإنه يلقي بثقل جسمه كله على ساقه السليمة ويمسك بالساق المريضة المثنية قليلاً من مفصلها العلوي، كما يرفع عقب هذه الساق عن الأرض لتجنب الألم الشديد.

يكون الألم في أول مراحل المريض شديداً جداً. فإذا حصل المريض على الراحة الكافية وتدفئة الساق المريضة فإن الألم لا يلبث أن يخف تدريجياً ثم يأخذ في التضاؤل خلال أسابيع قلائل. وفي حالة الالتهاب المزمن فإن نوبات الألم تتكرر خلال فصل الشتاء.

ولمرض عرق النسا أسباب كثيرة إلا أنه قد يحدث عادة عقب القيام بجهد غير عادي كرفع ثقل أو قد يكون ضمن حالات الالتهاب المفصلي، وعكس ما هو شائع عن المرض فهو أكثر حدوثاً بين الذكور أكثر منه بين الأناث، وتكون عادة الإصابة به في أوائل العمر. ويمكن أن يحدث المرض نتيجة تمزق أحد الأقراص الموجودة بين الفقرات فيضغط على قاعدة العصب عند نزوله من العمود الفقري. وقد يؤدي الالتهاب العظمي المفصلي في النخاع وفي حالات التضخم في النخاع أيضاً إلى حدوث الألم في هذا العرق.

وإذا ما أصبح الألم غير مطاق فإنه يجب على المريض البقاء في السرير، كما تمنع الساق من الحركة وذلك بتثبيتها بوضع أكياس من الرمل عليها أو بعمل جبيرة غير ثقيلة. كما يجب إبقاء الساق دافئة بقدر المستطاع حيث إن البرد يزيد من شدة الألم.

وعند حدوث ألم متواصل مكان الألم المبرح فإن هذا يعني بدء الحالة المزمنة عند المريض حيث يتعرض لنوبات من الألم المبرح من وقت لآخر وبالأخص في فصل الشتاء وتحدث هذه النوبات بعد القيام بعمل يتطلب مجهوداً كبيراً لرفع ثقل من الأثقال.

العصب النسئ:

ونظراً لوجود علاقة بين عرق النسا وبين ما يسمى بالعصب النسئ فما هو هذا العصب ؟

- العصب النسئ هو أثخن عصب في جسم الإنسان بأكمله ويبلغ غلظه إصبع البنصر وهو يمد الساق وباطنها وعضلتها والقدم بالغذاء الذي يحتاج إليه. وتصل الألياف الشعور من جلد ظهر الرجل والقدم إلى هذا العصب ويتوزع هذا العصب بشكل كبير جداً ليصل عند مفصل الركبة إلى قسمين : العصبان المابضيان الخارجي والداخلي. ويقع العصب الخارجي على مقربة من سطح الجزء الأسفل من ظهر مفصل الركبة، ويمكن وضع اليد عليه ومسكه باليد وخاصة عند النحفاء. أما الالتهاب الذي يصيب غلاف العصب النسئ فيسمى عرق النسا.

ويتألف عصب النسا الصغير من ألياف توصل الإحساس من الجلد، ويغذي الجلد أعلى الفخذ وظهر الساق والنصف الأعلى من جلد الساق.

العلاقة بينهما :

ما هي العلاقة بين عرق النسا والعصب النسئ ؟

عرق النسا هو الأنبوبة أو الماسورة التي يمر بداخلها العصب النسئ.

الأعشاب :

. . هل هناك علاج لعرق النسا بالأعشاب أو وسيلة أخرى غير الأعشاب؟

نعم هناك أعشاب ووسائل أخرى للعلاج

- بذور القش أو بذور الحشائش Hayseeds : وهو عبارة عن خليط من بذور بعض الحشائش Grass seeds وبالأخص العشب المعروف علمياً باسم An Hoxanthon adoratum.

يقول الدكتور بارسون إن الأوروبيين كانوا يجمعون رؤوس الحشائش التي تحتوي على البذور ويضعونها في حماماتهم المائية ويتركونها لمدة 24ساعة ثم يجلسون في هذه الحمامات المائية وخاصة أولئك الذين يعانون من عرق النسا أو الآم في الظهر أو الروماتزم وكانوا يشعرون بارتياح كبير بعد أخذهم ذلك الحمام. وقد تطور استخدام مخلوط بذور الحشائش حيث قام الدكتور بارسون كنيب بعمل كمادات تحتوي على هذه البذور وتستعمل لتكميد الأماكن المصابة.

- القراص Stinging Nettle : الكل يعرف أن القراص الأخضر تحتوي أوراقه وأغصانه على شعيرات تسبب وخزاً للجلد عند تعرضه لها ولقد استعملت هذه الظاهرة في التخفيف من آلام عرق النسا، حيث يقطف النبات ثم يضرب به عرق النسا فيسبب تخريشاً للجلد الذي بدوره يسبب تنبيهاً للعصب فيخفف الألم. ولكن القراص يستخدم لتخفيف آلام عرق النسا المبرحة بطريقة أخرى وهي طريقة الكمادات حيث يؤخذ جميع أجزاء النبات ويعمل منه كمادات توضع على مواقع الألم فيختفي الألم.

- الصفصاف Willow : جميع أنواع الصفصاف تحوي قشورها على السالسيين ( Salicin ) والذي يعادل الأسبرين في تأثيره. وقد اعترف به الكوميشين الألماني كمادة لها تأثير ضد الصداع والروماتزم. وقد رأى الدكتور دوك أن المصاب بعرق النسا يستطيع استعمال أي نوع من قشور نبات الصفصاف واقترح أن يبدأ المصاب بجرعة مقدارها نصف ملعقة شاي من القشور الجافة يومياً ويمكن للمريض زيادة الجرعة حتى يشعر بالتحسن التام مع ملاحظة أن الأشخاص الذين لديهم حساسية من الأسبرين يجب عليهم عدم استعمال قشور الصفصاف. ويمكن إضافة نصف ملعقة من مسحوق عرق السوس إلى الجرعة لتفادي أحداث قرحة في المعدة حيث إن قشور الصفصاف تحتوي على أسبرين الذي يسبب القرحة ولأن عرق السوس من المواد المضادة للقرحة فلهذا السبب يضاف إلى الصفصاف.

- الغلطيرة المسطحة (شاي كندا ) Wintergreen : وهي شجرة أمريكية شمالية بيضاء الأزهار حمراء الثمار، وتعرف علميا باسم Gaultheria procumbens تؤكل ثمارها العنبية الحمراء. تحتوي على ميثايل سالسليت وتشبه في تأثيرها على ألم عرق النسا قشور الصفصاف. وتستعمل إما داخلياً كمشروب أو خارجياً على هيئة حمام مائي أو على هيئة مرهم يدهن به المكان المصاب. ويعتبر امتصاص مركبات النبات عن طريق الجلد أسرع وأكثر فائدة من استعماله عن طريق المعدة. وفي الولايات المتحدة الأمريكية يوجد أكثر من 40مستحضراً تحتوي على ميثايل سالسليت كمادة لها خاصية التأثير الدوائي وجميع هذه المستحضرات تستعمل خارجياً

2. بريد القراء

د.جابر بن سالم القحطاني
كريمات لتبييض البشرة

. . أم محمد من الرياض : تقول هناك خلطة من عدة كريمات لتبييض البشرة تتداولها السيدات تسمى "خلطة د. جابر للتبييض" فهل هذه الخلطة صحيح بأسمكم؟

- عزيزتي أم محمد هذه الخلطة لا أعرف عنها أي شي ولا تمت لي بصلة وأنا أحذر بأنه لا يوجد باسمي أي خلطة سواءً للتبييض أو غيرها وإنما بعض المرتزقة يستخدمون أسمي للترويج لخلطاتهم من أجل الكسب المادي غير المشروع.

الداميانا

. .أبو البراء من الأحساء: يسأل عن الداميانا ما هي وما هي استعمالاتها؟

- عزيزي أبو البراء الداميانا نبات عطري يصل ارتفاعه إلى مترين له أوراق خضراء باهتة وأزهار صفراء صغيرة وهو نبات أمريكي يستخدم من قبل شعب المايا في أمريكا الوسطى للنشاط الجنسي وهو مقوي ومنبه ومضاد للاكتئاب ومولد لهرمون التستروستيرون وضد سرعة القذف.

القصوان

. . أم عبدالعزيز من الدوادمي: تقول إنها تسمع عن القصوان وتود معرفته وهل له فوائد طبية؟

- عزيزتي أم عبدالعزيز القصوان هو نبات عشبي ينمو في المروج والأحراج ويصل ارتفاعه إلى 40سم ويحتوي على مواد هلامية وعفصية ويستخدم طارداً للبلغم ومهضماً ومدراً للبول ويستعمل عصير النبات الطازج علاجاً للحروق والجروح ويشرب مستحلب النبات لتقوية الجسم في النقاهة من الأمراض ولمعالجة قرحة المعدة والاثني عشر واضطرابات الكبد.

ضمور العضلات والأعصاب

. . أم أيمن: تسأل عن علاج ضمور العضلات والأعصاب حيث أن ابنتها تعاني من ذلك؟

- عزيزتي أم أيمن قد يكون العلاج بسم النحل عن طريق لسع النحل أفضل شي لعلاج الضمور عند ابنتك ولكن لابد أن يكون العلاج لدى متخصص في المعالجة بلسع النحل.

الشري والارتيكاريا

. . أبو مازن من تبوك : يقول إنه يسمع عن الشري والارتيكاريا والحساسية ويود معرفة الفرق بينهم ؟

- عزيزي أبو مازن الحساسية تشمل الشري والارتيكاريا فكلها حساسية فالشري هي الحكة التي تحدث في جلد الشخص وتعرف بالارتيكاريا والحساسية تشمل التحسس ضد بعض الأطعمة وحبوب اللقاح والأعشاب وقد تكون داخلية تحدث في الجهاز التنفسي أو في الأمعاء مثل حساسية جلوتين القمح وقد تحدث الحساسية من المبيدات الحشرية ومن المواد الكيميائية أو من العطور أو من البخور أو من الأسماك.

شجرة مريم

. . أم إبراهيم: تسأل عن شجرة مريم وأين توجد؟

- عزيزتي أم إبراهيم شجرة مريم تعرف أيضاً بشوكة مريم وكذلك بالشوك الفضي أو الحرشف البري وشجرة مريم نبات عشبي معمر أوراقه كبيرة جداً متعرجة لامعة للنبات أزهار حمراء إلى بنفسجية ويشتهر النبات بأسم أبو كعيب Milk Thistle وهو من النباتات المشهورة وله مستحضرات صيدلانية مقننة ويستخدم على نطاق واسع لتحسين وظائف الكبد وتعديل أنزيماته ومضاد للحمى وللمرارة. وهو يوجد في بلدان حوض البحر الأبيض المتوسط.

سوائل من الأذن

. . أم هبة من الرياض : تقول إن ابنتها البالغة من العمر سنتين تعاني من خروج سوائل من الأذن وتود معرفة علاج هذه السوائل؟

- عزيزتي أم هبه خذي بصلة وقشريها ثم ضعيها في مقلاة على النار دون إضافة أي زيت ثم قلبيها حتى تسخن تماماً ثم أفرميها بالفرامة وضعيها لبخة خلف الأذن المصابة وهي ساخنة ثم غطيها بقطعة قماش وضعي عليها لاصقاً وذلك عند النوم ليلياً وحتى الشفاء بإذن الله.

الإمساك

. . أم يحيى من المدينة : تقول إن زوجها يعاني من الإمساك وهو يحب الشراب وتسمع أنه يسبب تشمع الكبد فهل هذا صحيح وما هو العلاج؟

- عزيزتي أم يحيى فعلاً المشروبات الكحوليه تسبب تشمع الكبد وتليفه وهذه أهم مخاطر المشروبات الكحوليه وكذلك يسبب الأمساك والعلاج هو التوقف عن الشرب والعلاج عن آثار الأقلاع ويمكنه استخدام حقنة القهوة الشرجية التي تقوم بتنبيه الكبد والحوصلة المرارية للتخلص من السموم التي يمكن حينئذ غسلها إلى خارج الجسم. وطريقة عمل الحقنة هو وضع نصف جالون من الماء المقطر بالبخار في قدر ويضاف له 6ملاعق كبيرة من القهوة المطحونة ولا تستخدم القهوة السريعة "نسكافي" أو القهوة المنزوعة الكافين. ضع الخليط على النار واتركه يغلي لمدة خمسة عشردقيقة ثم دعه يبرد إلى درجة حرارة معقولة استعمل فقط ثمن جالون من محلول القهوة في المرة الواحدة واحتفظ بالباقي في إناء مغلق في الثلاجة. ضع ثمن الجالون من المحلول في كيس الحقنة الشرجية (تشترى من الصيدلية) أدهن طرف كيس الحقنة بزيت سمك من أجل سهولة ادخال الحقنة في فتحة الشرج. يكون وضع الشخص في وضع السجود وبعد إفراغ الحقنة تدحرج على جنبك الأيمن وأبق السائل داخل القولون لمدة 15دقيقة قبل السماح لنفسك بالذهاب إلى الحمام لإخراج السائل. قم بالوقوف وتجول في الغرفة حتى يصير لديك إحساس بالحاجة للذهاب إلى الحمام لإخراج السوائل






الرحمانية اللزجة تخفض ضغط الدم وتحمي الكبد

د.جابر بن سالم القحطاني
نبات الرحمانية اللزجة عشب صيني معمر يصل ارتفاعه إلى 60سم يحمل أوراقاً لزجة وأزهاراً أرجوانية. يوجد منها نوع أخر يعرف بالرحمانية الصفراء ولها استعمالاتها في الطب الصيني. الجزء المستخدم من النبات هي الجذور التي تحتوي على سيترولات مكونه من بيتاسيتوسيرول وستجما سيترول وسكريات ومركب الرحمانين. الرحمانية عشبة مقوية صينية تظهر في كثير من مستحضرات الأعشاب الطبية، ولها تاريخ قديم فقد ذكرها غي هو نج الطبيب والكيمائي الصيني في القرن الرابع الميلادي. تستخدم كمقوية ومخفضة لضغط الدم وتحمي الكبد. لقد بينت الأبحاث الصينية أن عشبة الرحمانية واقية للكبد هامة جداً تحول دون تسمم الكبد. كما أظهرت التجارب الإكلينيكية أنها فعالة في التهاب الكبد. كما أشارت التجارب إلى أن الرحمانية تخفض ضغط الدم وكذلك مستويات الكلوليسترول كما أن قدرتها على خفض الحمى تجعلها مفيدة لالتهاب المفصل الروماتزمي. كما وجد أن للرحمانية تأثيراً على العطش واحمرار اللسان الناتج عن أنماط حرارية. ويستخدم لعلاج الأشخاص ذوي الأكباد الضعيفه






الزنجبيل يمنع الشقيقة ويقطع أعراضها والجنكة تسهل عملية انسياب الدم إلى المخ
نبات الأخدرية.. يقضي على آلام الصداع!!!

الزنجبيل






الزنجبيل

د.جابر بن سالم القحطاني
في الاسبوع الماضي ذكرنا ان الصداع أكثر الأمراض شيوعا بين البشر وان أسبابه ترجع إلى عدد من الظروف ولعل من ابرزها:

- الصداع الناشئ عن الضغوط النفسية والشد العصبي.

- الصداع الناشئ عن بعض المتاعب في الأوعية الدموية والقلب.

- الصداع الناشئ عن بعض الأورام السرطانية في المخ.

- الصداع النصفي (الشقيقة).

- الصداع التوتري.

- صداع ضربة الشمس.

- الصداع الناتج عن أمراض العيون.

واكدنا ان أكثر أنواع الصداع المزمن شيوعاً الشقيقة (الصداع النصفي) والصداع التوتري أو النفساني.

وتطرقنا الى بعض الاعشاب التي من الممكن ان تعالجه وفي هذا المقال نستكمل الحديث عن الاعشاب المعالجة للصداع وهي:

- الأخدرية - المحولة EVENING PRIMROSE: يعد هذا النبات من أحسن المصادر النباتية للقضاء على آلام الصداع النصفي، حيث يحتوي هذا النبات على مركب فينايل الانين PHENYL ALANINE وينصح المختصون بتناول 6إلى 8كبسولات من زيت نبات الأخدرية.

- الثوم GARLIC والبصل ONION: يعد الثوم والبصل من مرفقات الدم، وتعد لويحات صفائح الدم التي تدخل في تشكيل الخثرات الدموية هي أيضاً التي تحدث الصداع النصفي وعليه فإن أكل الثوم أو البصل يقلل من تأثير هذا الصفيحات وبالتالي يمنع تكوين الشقيقة.

- الزنجبيل GINGER: الناس في آسيا عادة ما يستعملون الزنجبيل الطازج أو الجاف لمنع الصداع أو الصداع النصفي، وكانت هناك امرأة صينية حاولت جميع الأدوية لإيقاف آلام الشقيقة الذي عانت منه لمدة طويلة واهتدت أخيراً إلى الزنجبيل الذي أزال ما كانت تعانيه حيث كانت تأخذ ما بين 500إلى 600ملجم من الزنجبيل الجاف وتخلطه بالماء عندما تشعر بأعراض الشقيقة، واستمرت تأخذ أربع جرعات في اليوم ولمدة أربعة أيام، ثم تحولت من استعمال الزنجبيل الجاف إلى الزنجبيل الطازج حتى انقطعت أعراض الشقيقة، ويقال إن استعمال الكركم بجرعات صغيرة مع الزنجبيل يفيد كثيراً في علاج الشقيقة.

- الجنكة GINKGO: سبق الحديث عن الجنكة والمعروفة علمياً باسم G.BILOBA تقول الدراسات العلمية أن الشقيقة تزول عندما يزيد انسياب الدم إلى الرأس، وهذا ما تفعله الجنكة حيث تسهل عملية انسياب الدم إلى المخ ويوجد في الأسواق عدة مستحضرات من هذا النبات حيث يؤخذ 30قطرة من خلاصة الجنكة التي تحتوي على ما لا يقل عن 5.% جلوكوزيدات فلافونودية وذلك بمعدل 3مرات في اليوم وذلك لمدة يومين أو ثلاثة أيام فقط، ويمكن أيضاً استعمال كبسولات الجنكة بمعدل 60إلى 240ملجم في اليوم ولكن لا تزيد الجرعة عن هذا الحد حيث أن الزيادة تسبب الإسهال وعدم الراحة.

- حشيشة النحل أو الترنجان LEMON BALM: يقول البرفيسور نورمان أستاذ الصيدلة في كلية الملك بجامعة لندن ومؤلف كتاب العقاقير الطبية أن نبات حشيشة النحل قد أدخل ضمن الوصفات الجيدة لعلاج الصداع أو الشقيقة وينصح باستخدام ملعقة إلى ملعقتين من أوراق النبات الجاف تضاف إلى ملئ كوب ماء سبق غليه ويترك حتى يبرد ثم يشرب، وقال يمكن أن يعمل مزيج بكميات متساوية من الحشيشة وحشيشة الحمى والكركم وتؤخذ على هيئة منقوع لعلاج الشقيقة.

- الرجلة PURSLANE: وهي عبارة عن نبات عشبي صغير حولي تعرف علمياً باسم PORTUIACA OLERACEA وهي تحتوي على كمية كبيرة من المغنسيوم وقد اقترح مختصو الأغذية أن 600ملجم من المغنسيوم يومياً يفيد في إيقاف آلام الصداع أو الصداع النصفي، ووفقاً لما ذكره الدكتور جالوب في مقالته أن عدداً من الأمريكيين بدأ يتعاطون الرجلة على وجباتهم يومياً وكانوا يعانون من الشقيقة حيث وجد أن قلة المغنسيوم كان له دور في الشقيقة، وعليه يمكن لمرضى الشقيقة الاكثار من الرجلة مع وجباتهم.

- حشيشة الشفاء أو حشيشة الدود TANSY: وهو نبات عشبي حولي يعرف علمياً باسم TANACETUM VULGARIS وهذا النبات يشبه في تأثيره تأثير حشيشة الحمى حيث يحتوي على البارثينولايدز والذي يمنع الشقيقة، يجب على المرأة الحامل عدم استعمال نبات حشيشة الشفاء، ويوجد من هذا النبات مستحضرات في السوق المحلية.

- الزعتر THYME: سبق الحديث عن الزعتر لكننا هنا نتحدث عنه كواق جيد من الصداع التوتري يقول العالم جون هييزمان مؤلف موسوعة هينيرمان للفواكه والخضر والأعشاب أن شرب مستحضر مكون من ملء ملعقة شاي من مسحوق الزعتر على ملء كوب ماء سبق غليه مرة أو مرتين في اليوم يساعد على إيقاف توتر العضلات في الرقبة والكتفين ومؤخرة الرأس والتي يسببها الصداع التوتري.

- عسل النحل النقي: بمجرد ظهور أعراض الشقيقة تناول ملعقة كبيرة من عسل النحل النقي حيث يختفي الألم بعد مرور نصف ساعة تقريباً، ومن المعروف أن عسل النحل النقي مسكن عام للجسم وهو كذلك علاج مناسب لجميع أنواع الصداع بما فيها الشقيقة.

- بخار الماء بالخل: هذه وسيلة أخرى في معالجة الشقيقة وهي طريقة تعتمد على الاستنشاق ولهذا الغرض يوضع مزيج متناصف من الخل والماء في وعاء على النار إلى إن يغلي، وينتشر بخاراً في الهواء ثم ينكب الشخص الذي يعاني من الشقيقة بوجهه فوق البخار ويستنشق حوالي 75نشقة فإن آلام الشقيقة تخف تدريجياً حتى تزول تماماً عند الانتهاء من الاستنشاق، وإذا عادت نوبة الشقيقة مرة أخرى فإن النوبة تكون أقل بكثير من المرة الأولى وتكرر عملية الاستنشاق حتى تنقطع الشقيقة.

- حصا البان ROSEMARY: نبات عشبي معمر يعرف أيضاً باسم اكليل الجبل وهو نبات عطري يزرع في الحدائق ويستخدمه الاوروبيون على نطاق واسع ويعد من النباتات الشائعة لديهم، يحتوي نبات حصا البان على زيت طيار وأهم مركباته السينيول والكافور والبورنيول بالإضافة إلى مواد عفصية وصابونية وأحماض عضوية، يستعمل نبات حصا البان الذي يحضر باضافة خمسين غراماً من أوراق النبات والذي يعادل ملعقة كبيرة من الأوراق على ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة 15دقيقة ثم يصفى ويشرب مرة واحدة في اليوم، كما يمكن استنشاق أبخرة بخار الماء بعد وضع الأوراق في الماء المغلي.

- زهرة الربيع COWSLIP: نبات عشبي كتب عنه وليام كشسبير وابن جنسون حيث قالوا هذا المصدر النباتي الجيد والذي يحتوي على قاتل الألم والذي يعد المصدر الطبيعي للاسبرين، هذا النبات منتشر في أوروبا وسيبيريا وغرب آسيا وشمال أفريقيا، إذا حضر شاي من هذا النبات وبالاخص من أزهاره وخلط مع العسل وعصير الليمون كان أفضل علاج للصداع النصفي، يوجد هذا النبات في محلات العطارة ويمكن طلبه من شركات بيع الأغذية الصحية.

- الأقحوان CHRYSANTHEMUM: في الهند والصين يستخدم مواطنو تلك البلاد شاياً مصنوعاً منه أزهار نبات الأقحوان لعلاج الصداع التوتري حيث يؤخذ ملعقة متوسطة من الأزهار الجافة وتوضع في كأس ملئ بالماء المغلي ويغلى لمدة 10دقائق ثم يصفى ويشرب مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم، يوجد أكياس شاي من أزهار الأقحوان تباع في أغلب مخازن الأغذية الصحية.

- جذور البتولا BIRCH ROOTS: نبات البتولا تبات شجري معمر ويستعمل جذور هذا النبات على نطاق واسع من قبل الهنود الحمر لعلاج الصداع النصفي، يؤخذ معلقة من مسحوق الجذور وتغمر في كوب ماء سبق غليه ويترك لمدة 10دقائق دون غطا ثم يصفى وشرب مرة واحدة في اليوم.

- حشيشة الملاك العنبية CHINESE ANGEICA: يستعمل الصينيون حشيشة الملاك التي يعرفونها باسم دونج كوا DONG QUAI لعلاج الصداع النصفي حيث يعملون شاياً من جذور النبات حيث يأخذون عدداً من القطع الكبيرة من الجذور وتوضع في كوبين من الماء الذي سبق غليه ويترك لمدة 10دقائق دون غطا ويشرب هذا المستحضر على دفعتين مرة في الصباح ومرة في المساء.

1. بريد القراء

أ.د. جابر بن سالم القحطاني
القلقاس

* أم فواز من الرياض تسأل عن القلقاس ماهو وما هي استعمالاته؟

- أم فواز القلقاس هو درنات أو كورمات لنبات ذا أوراق كبيرة جداً تشبه أوراق التبغ يعرف باسم أذان الفيل. تحتوي درنات القلقاس التي تستخدم بديلة للبطاطس على مواد هلامية وبروتين ومعادن. يؤلف القلقاس غذاءً رئيسياً لملايين البشر ويزرع منه حوالي ألف صنف. يخبز القلقاس أو يسلق أو يقلى. يسمن تسميناً جيداً ويشفي السعال وخشونة الصدر ويهيج القوة الجنسية ويشفي رمادة القروح.

القرطم

. . أبو راكان من حفر الباطن يقول أنه يسمع عن القرطم ولا يعرف ما هو وماهي فوائده؟

- عزيزي أبو راكان القرطم هو نبات زراعي من الفصيلة المركبة أزهاره حمراء إلى برتقالية زعفرانية تسمى العصفر وكثير من الناس يسمون القرطم بالعصفر ويغش بأزهاره الزعفران ويستخرج من أزهاره زيت يعرف بالزيت الحلو وهو يحلل البلغم والسعال وينقي الدماغ والبدن ويزيل آلام المفاصل.

القرمز

. . أبو عبدالله من خميس مشيط يسأل عن القرمز وما هي فوائده؟

- الأخ أبو عبدالله القرمز حيوان صغير يتكون على أشواك بعض الشجر يشبه حبة العدس ويكبر حتى يكون في حجم الحمض وهو أحمر اللون يستخدم عادة لصبغ الصوف والحرير. طعمه قابض وبه مرارة وهو يقطع الطمث وهو يمنع الحمل.

المستعجلة

. . أم وليد تقول ما هي المستعجلة وهل هي نبات أم معدن وما هي فوائدها؟

- عزيزتي أم وليد المستعجلة هي نبات مشهور بمصر وبالأخص في الأسكندرية ورقها يشبه ورق الهندباء البرية. تستعمل النساء عروقها للسمنة ولتحسين اللون.

تشققات القدم

. . أم زايد تقول إنها تعاني من تشققات في كعب القدم فما هو علاجها؟

- عزيزتي أم زايد تشققات القدم عند كثير من الناس يكون سببها كثرة المشي حافياً وأفضل شيء لعلاجها هو لبس شراب وجزمة بدلاً من الصنادل. يمكن استخدام لبخة من مسحوق بذور الحلبة مع الماء توضع عليها عند النوم وتربط بلاصق.

زيت الأتات

. . أبو شادي من لبنان يقول هل مستحضرات زيت الأتات التي يروج لها في بعض القنوات الفضائية علمية ومقننة؟

- عزيزي أبو شادي مستحضرات زيت الأتات غير مقننة وغير مرخصة من الجهات الصحية في المملكة.

ملوثة وغير علمية

. . أبو راشد يقول هناك دكتور في احدى الدول العربية يقول إنه حصل على التميز وأنه عضو اللجنة المنظمة يدعي أنه يعالج بالقرآن الكريم والأعشاب الطبية لجميع الأمراض الموجودة على الكون. فهل سمعت عنه وهل صحيح ما يدعيه؟

- عزيزي أبو راشد نعم سمعت عنه وسمعت ورأيت وصفاته المكونة من خلطات عشبية مع العسل وقيمتها تصل إلى خمسة الآف ريال وهذا المعالج مثله مثل الدجالين والمشعوذين الموجودين في كل مكان وأحذر من وصفاته الملوثة وغير العلمية. وقد قرأت الدعاية التي عملها عن نفسه والتي تنم عن جهل لا يمكن لأي عاقل تصديقها.

كريمات لتبييض البشرة

. . أم محمد من الرياض تقول هناك خلطة من عدة كريمات لتبييض البشرة تتداولها السيدات تسمى "خلطة د. جابر للتبييض" فهل هذه الخلطة صحيح باسمكم؟

- عزيزتي أم محمد هذه الخلطة لا أعرف عنها أي شي ولا تمت لي بصلة وأنا أحذر بأنه لا يوجد باسمي أي خلطة سواءً للتبييض أم غيره وإنما بعض المرتزقة يستخدمون أسمي للترويج لخلطاتهم من أجل الكسب المادي غير المشروع.

الداميانا

. . أبو البراء من الأحساء يسأل عن الداميانا ما هي وما هي استعمالاتها؟

- عزيزي أبو البراء الداميانا نبات عطري يصل ارتفاعه إلى مترين له أوراق خضراء باهتة وأزهار صفراء صغيرة وهو نبات أمريكي يستخدم من قبل شعب المايا في أمريكا الوسطى للنشاط الجنسي وهو مقوي ومنبه ومضاد للاكتئاب ومولد لهرمون التستروستيرون وضد سرعة القذف.

القصوان

. . أم عبدالعزيز من الدوادمي تقول إنها تسمع عن القصوان وتود معرفته وهل له فوائد طبية؟

- عزيزتي أم عبدالعزيز.. القصوان هو نبات عشبي ينمو في المروج والأحراج ويصل ارتفاعه إلى 40سم ويحتوي على مواد هلامية وعفصية ويستخدم طارداً للبلغم ومهضماً ومدراً للبول ويستعمل عصير النبات الطازج علاجاً للحروق والجروح ويشرب مستحلب النبات لتقوية الجسم في النقاهة من الأمراض ولمعالجة قرحة المعدة والاثني عشر واضطرابات الكبد






الأينوسيتول يساعد على نمو الشعر

أ.د. جابر بن سالم القحطاني
يعرف الاينوسيتول أيضاً باسم Myoinositol ويوجد طبيعياً في حليب الثدي وكبد العجول والشمام وثمار الموالح عدا الليمون وفي البقول الجافة والعدس والحليب والجوز والشوفان والرز ولحم العجل، والزبيب، وجنين القمح وكل منتجات الحبوب.

والأينوسيتول ضروري وحيوي لنمو الشعر، وله أيضاً تأثير مهديء ويساعد على خفض مستويات الكوليسترول، حيث يشبه الكولين الذي يقوم بإزاحة الدهون من الكبد. وهو يساعد على منع تصلب الشرايين ومهم في تكوين الليسيتين، وفي أيض الدهون والكولسترول.

ونقصه يؤدي إلى تصلب الشرايين والإمساك وسقوط الشعر وارتفاع الكوليسترول في الدم والتهيج وتقلبات المزاج والطفح الجلدي. يساعد على النوم ويكون جزءاً هاماً من فوسفور ليبدز وهذه المركبات تصنع داخل أجسامنا. ومن المعروف أن استهلاك كميات كبيرة من الكافئين يؤدي إلى انخفاض مستوى الاينوسيتول في الجسم.

يجب عدم تناول الأينوسيتول من قبل الحوامل والمرضعات وكذلك الأطفال تحت السنتين كما وجد أن إفرازه في الجسم يزيد مع العلاج بالليثيوم




حشيشة الحمى تحمي وتمنع نوبات الشقيقة 1/2
الصداع أكثر الأمراض شيوعا بين البشر!!!







أ.د. جابر بن سالم القحطاني
يتفاوت الناس في الاصابة بالصداع ما بين صداع خفيف إلى صداع حاد، والصداع بصفة عامة ليس مرضاً قائماً بذاته، بل هو عرض من الأعراض، وهو لا شك من أشهر الأعراض لعدة أمراض تصيب كلاً من الجسم والنفس.

والصداع عبارة عن ألم أو وجع قد يكون خفيفاً أو شديداً وقد يشمل كل الرأس أو جزءاً منه وقد يمتد هذا الألم إلى الرقبة وقد يمتد إلى الكتفين أيضاً، قد يستمر الصداع أقل من ساعة أو عدة أيام.

تقلص عضلات الرأس

وأسباب الصداع ترجع إلى العديد من الظروف فاصابة الرأس بجرح أو تقلص عضلات الرأس، أو خفقان الشرايين التي تغذي فروة الرأس، كلها يمكن أن تؤدي إلى حدوث الصداع، ويمكن أيضاً أن يؤدي توتر العين والتهاب الجيوب الأنفية أو أعراض الحساسية إلى الصداع. وفي حالات معدودة للغاية فإن الصداع قد يكون سببه ورماً في الدماغ أو غيره من أمراض الدماغ، وهناك نوعان رئيسيان من الصداع الحاد أو المزمن.

والصداع الحاد نادر الحدوث ويستمر لوقت قصير في الغالب ومعظم الأشخاص الذين يعانون من الصداع الحاد يسعون لاستشارة الطبيب بسبب قلقهم من استمرار الصداع الحاد، وفي معظم الحالات فإن الراحة وعدم تعاطي العقاقير، يمكن أن يؤديا إلى إزالة متاعب المريض، أما الصداع المزمن فيحدث بصورة منتظمة، وقد يستمر لبضعة أيام.

وتعود أسباب الصداع إلى الأسباب الرئيسية الآتية:

- الصداع الناشئ عن الضغوط النفسية والشد العصبي.

- الصداع الناشئ عن بعض المتاعب في الأوعية الدموية والقلب.

- الصداع الناشئ عن بعض الأورام السرطانية في المخ.

- الصداع النصفي (الشقيقة).

- الصداع التوتري.

- صداع ضربة الشمس.

- الصداع الناتج عن أمراض العيون.

وأكثر أنواع الصداع المزمن شيوعاً الشقيقة (الصداع النصفي) والصداع التوتري أو النفساني.

الشقيقة:

. . واحد من أقسى أنواع الصداع وأشدها ويطلق عليه أيضاً الصداع المرضي بسبب الألم الذي يكون مصحوباً بالغثيان والتقيؤ، وقد يكون سبب الصداع النصفي التمدد المتزايد أو التورم أو خفقان شرايين الرأس. وقد تؤدي بعض الأطعمة مثل الشكولاتة وبعض أنواع الجبن إلى حدوث مرض الصداع النصفي لدى بعض الأشخاص، ويتكرر الصداع النصفي من حين لآخر ويكون مؤلماً في معظم الأحوال حتى يضطر المريض إلى ملازمة الفراش، وقد يعاود الصداع النصفي مرضاه مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع، وفي أحوال أخرى فقد تعاود نوبات الصداع النصفي المريض عدة أشهر بل أحياناً سنوات متباعدة، ويسبق النوبة عادة الانذار لها ظهور شعاعات تتراقص أمام العين أو أضواء متوهجة كالومض الخاطف أو يرى المريض بقعة مظلمة في مجال الرؤية وغالباً ما يصيب الألم جانباً واحداً من الرأس ويعقب ذلك الشعور بالغثيان والميل للتقيؤ، وبعض المرضى يميلون للبكاء وتفرز عيونهم دموعاً غزيرة على الرغم منهم، وقد يكون هناك عدم وضوح في الرؤية (زغللة) أو يحدث تنميل في الأطراف بالذراع أو الأرجل.

يقوم الأطباء في مواجهة الصداع النصفي بوصف عقاقير مختلفة للمساعدة على تقليل ورم الشرايين الدماغية خلال نوبة الصداع النصفي، وقد يلجأ بعض مرضى الصداع النصفي إلى استخدام اسلوب التغذية الحيوية المرتدة وهي طريقة تعلم السيطرة على عمليات الجسم التي عادة لا تكون تحت السيطرة الطوعية، فقد تعلم الناس كيف ينظمون جريان الدم، وضغط الدم، وحرارة الجسم والموجات الدماغية ودقات القلب وغيرها من الوظائف الداخلية لاجسامهم، يسيطر عادة الجزء التلقائي (المنظم الذاتي) بالجهاز العصبي على مثل هذه العمليات آلياً ويمكن للناس أيضاً استعمال التغذية الحيوية المرتدة لكي يتعلموا مرة أخرى كيفية تحريك عضلاتهم التي خرجت عن سيطرتهم نتيجة حادث أو ضربة أو ضرر أصاب الدماغ، ومن خلال أسلوب التغذية المرتدة يمكن لمرضى الصداع النصفي تعلم كيفية رفع درجة حرارة الجسم بأنفسهم وبأيديهم دون معاونة، وهذا الأسلوب من شأنه أن يقلل من اندفاع الدم بصورة غير مباشرة إلى فروة الرأس وهو يعني تقليل انقباضات وخفقان الشرايين الدماغية.

. . الصداع التوتري: وهو أكثر أنواع الصداع شيوعاً وهو مرتبط بازدياد توتر عضلات الوجه فعندما يكون الشخص متوتراً أو متعباً أو واقعاً تحت تأثير توتر بدني أو ذهني فإن هذه العضلات تنكمش وهو ما ينتج عنه الصداع التوتري، ويعاني المريض من ألم في الرأس أو في مؤخرة الرأس والعنق ويمكن تخفيف حدة الصداع التوتري باستخدام عقاقير لتخفيف حدة الألم.

أدوية عشبية:

. . هل هناك أدوية عشبية لعلاج أو لتخفيف الصداع والصداع التوتري؟

نعم هناك أدوية عشبية جيدة لعلاج الصداع بأنواعه مثل:

- ورق الغاز BAY: والذي يعرف علمياً باسم LAURUS NOBILIS وأوراق الغاز تحتوي على مركبات تعرف باسم بارثينولايدز PARTHENOLIDES والتي وجد أن لها تأثيراً مميزاً ضد الشقيقة ويوجد مستحضر من هذه المجموعة الكيميائية تباع لدى محلات الأعشاب المقننة.

- حشيشة الحمى FEVERFEW: وحشيشة الحمى تعرف علمياً باسم TANACETUMPARTHENIUM وفي دراسة نشرت في مجلة الطب البريطانية أثبتت أن أخذ أوراق نبات حشيشة الحمى بانتظام يمنع نوبات الشقيقة، وقد ذكرت نشرة مدرسة هورد الطبية أن أكل عدد قليل من أوراق حشيشة الحمى أصبح أمراً طبيعياً لمنع الشقيقة في بريطانيا، وقيل أن مرضى الصداع النصفي في بريطانيا الذين لم تتحسن حالتهم مع الأدوية الكيميائية المشيدة لجأوا إلى حشيشة الحمى وتوصلوا إلى نتائج مذهلة، ويقال أن تناول حوالي 4ورقات طازجة من حشيشة الحمى تحمى من الشقيقة، وتستخدم أوراق النبات على هيئة شاي حيث تؤخذ حوالي 10ورقات من النبات وتوضع في كاس ملئ بالماء سبق غليه وتترك لمدة عشر دقائق ثم تصفى ويشرب مرة واحدة في اليوم، ولكن الأسهل من ذلك هو وجود كبسولات جاهزة في الأسواق المحلية وهي مقننة وعليها طريقة الاستعمال، ولكن يجب الانتباه إلى أن المرأة الحامل والأم المرضع يجب عدم تعاطيهما لأي مستحضر من مستحضرات حشيشة الحمى.

- قشور الصفصاف WILLOW BARKS: يوجد ثلاثة أنواع من نبات الصفصاف تستعمل قشورها لعلاج الصداع وهي ما يعرف علمياً باسم SALIXFRAGILIS وَ SALIXDAPHNOIDES وَ SALIX PURPUREA لقد ادخلت السلطات الألمانية قشور نبات الصفصاف كعلاج لألم الصداع.

يحتوي الصفصاف على ساليسين وحمض العفص وقلويدات وجلوكوزيدات ويعتبر الصفصاف أول نبات يحضر منه الأسبرين، لقد نصح الدستور الألماني باستعمال 60إلى 120ملجم من الساليسين لعلاج الصداع والذي يعادل ملعقة من قشور الصفصاف ولكن إذا كنت تعاني من الحساسية ضد الأسبرين فيجب عدم استخدام قشور الصفصاف، كما يجب عدم إعطاء قشور الصفصاف للأطفال وبالأخص الذين يعانون من البرد أو الفلونزا والذي من شأنه التسبب في خراب الكبد والمخ.





د.جابر بن سالم القحطاني
جوز الطيب

. . الأخ ناصر المناع من محافظة تمير يقول: ما فوائد جوز الطيب وزيته وما فوائد الكباب الصيني؟

- الأخ ناصر المناع فائدة جوزة الطيب من أفضل التوابل فلها رائحة زكية تضاف مع المأكولات كمادة منكهة للأكل ومنشطة وطاردة للغازات والأرياح ومزيلة للكلف والنمش مع اللوز المر.

أما زيت الثابت فيجب الا يؤخذ عن طريق الفم وهو يستخدم على هيئة مرهم لعلاج الروماتزم بعد خلطة بالفازلين أما الزيت الطيار فيستخدم شما ضد القيء.

أما فوائد الكبابة الصيني فتشبه فوائد الفلفل الأسود، ومدرة للبول منقية للكلى من الحصوات وضد القروح التي تحدث في اللثة والقلاع وتصفي الصوت وضد الاتهابات الحلق.

الرشاد

. . الأخ عبدالعزيز بن محمد يقول: أولا : أقدم لكم الشكر الجزيل على ما تقومون به من جهود كبيرة وما تقدمونه للقراء في صفحة عيادة الرياض حيث أني من المتابعين والمعجبين لصفحتكم الأسبوعية.

ثانيا: لدي عدة تساؤلات.. آمل الإجابة عليها مستقبلا في تلك الصفحة لتعم الفائدة للجميع أو ارسالها على الإيميل الخاص بنا وهي :

1- الرشاد: ما فوائده، كيفية استخدامه، وما مقدار استخدامه.

2- الحبة السوداء: ما مقدار استخدامها؟

3- المردقوش: استخداماته، وما مقدار الجرعة منه، وهل ينفع للضغط إذا خلط ببذرة العبري؟.

- الأخ عبدالعزيز بالنسبة للرشاد فهو غني باليود وهذا مما يجعله سهل الهضم كما يحتوي الحديد المنتج للكريات البيضاء والكبريت المغذي للجلد والشعر والكالسيوم للنمو.

الرشاد مرطب وملين، وهو مشه جيد ومقو ومدر للبول ومخفض لضغط الدم ومنشط لحيوية بصيلات الشعر حيث يستخدم لتساقط الشعر.. ولا يستعمل من قبل المصابين بعسر الهضم والحساسية في المعدة وضعف المجاري البولية.

أما مقدار الحبة السوداء فهي سبع حبات فقط على ملء ملعقة عسل وتلعق وتجرش بالأسنان حتى تفتت مع العسل ثم تبلع ويؤخذ بعدها قليل من الماء وذلك على الريق يوميا فهي أفضل شيء لتقوية جهاز المناعة وضد العلل الصدرية.

أما المردقوش والمعروف في الحجاز باسم الدوش وفي جنوب المملكة بالوزاب فهو منعش ومهضم وطارد لغازات تطبل البطن ولتنظيم الدورة الشهرية لدى النساء اللاتي يعانين من عدم انتظامها ويستعمل زيت البردقوش نحو 5نقط من الزيت الطيار تخلط مع ملء ملعقة زيت زيتون ويستعمل دهانا ضد الروماتزم.

والبردقوش يطهر القصبة الهوائية من المواد المخاطية وذلك باستنشاق الأبخرة المتصاعدة من غليه أو الدخان الناتح من احتراقه والجرعة عادة ملعقة صغيرة مع ملء كوب ماء مغلي يترك 10دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل 3مرات يوميا ليس للبردقوش علاقة بضغط الدم .

نبات ست الحسن

. . الأخ حمدي صلاح يقول: بعد التحية والتقدير قرأت لسعادتكم مقالك في جريدة "الرياض" (عيادة الرياض) تحت عنوان (نبات ست الحسن) وفي نهاية المقال ذكرت بأنه يعالج النقرس فانا لأدري كيف استعماله أو كيفية استخدامه وأين يوجد هل عند العطارين وأرجو أيضا أن تفيدني عن علاج للبواسير .

- الأخ حمدي نبات ست الحسن لا ينمو في المملكة وهو نبات أوربيي ويسمونه Belladonna وهو يستخدم لعلاج التقلصات ولتوسيع حدقة العين يستعمله عادة أطباء العيون في الكشف عن قعر العين . آما استخدامه لعلاج النقرس فيعمل منه عجينة مع الماء وتوضع لبخة على الأماكن المصاب مرة واحده عند النوم
.

الجلوكوزامين يعالج هشاشة العظام والربو والحساسية التنفسية

د.جابر بن سالم القحطاني
يصنف الجلوكوزامين ضمن السكريات الأمينية Amino Sugars والسكريات الأمينية بعكس الصور الأخرى من السكر تعد مكونات من الكربوهيدرات تدخل في تركيب أنسجة الجسم أكثر من كونها تستخدم كمصدر للطاقة.

يدخل الجلوكوزامين في تركيب الجلد والأظافر والعينين والعظام والأوتار والأربطة وصمامات القلب ويلعب دوراً كبيراً في الإفرازات المخاطية في القنوات الهضمية والتنفسية والبولية.

يصنع الجلوكوزامين في الجسم من مادة كربوهيدراتيه بسيطة هي الجلوكوز وحمض أميني هو الجلوتامين وهو يوجد على هيئة مكمل غذائي تحت اسم كبريتات الجلوكوزامين، وتوجد منه انوع من المستحضرات الجيدة مثل Glucosa MendوGlucosamin Plu

يفيد الجلوكوزامين في علاج أمراض هشاشة العظام والتهابات الأوتار والأكياس المفصلية وحالات الربو الحساسية التنفسية والحساسية للأطعمة وحالات العدوى بفطر الكاندديا وغيرها من مشكلات الجلد والتهابات المهبل.

كما يوجد مركب مشتق هو N-Actylglucosamine يباع على شكل مستحضر يسمى(N A G). لا يستخدم الجلوكوزامين من قبل الحامل والمرضع والطفل الصغير.



في تعميم يسعى للحد من المشاكل المرضية للاستخدام العشوائي للكثير من المستحضرات
وزارة الشؤون البلدية والقروية تمنع بيع الخلطات العشبية في محلات العطارة

المستحضرات يمنع بيعها






المستحضرات يمنع بيعها

د.جابر بن سالم القحطاني
وجَّه صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالعزيز وزير الشؤون البلدية والقروية تعميما رقم 50511بتاريخ 1428/7/24ه الذي يقضي بتحديد ما يسمح وما لا يسمح ببيعه بمحلات العطارة التي ترخص وتراقب من قبل الأمانات والبلديات المجمعات القروية وفقاً لما يلي:

أولاً: ما يسمح ببيعه بمحلات العطارة:

1- جميع الأعشاب (الخام) المفردة التي لم يطرأ عليها أي تغيير غير طريقتي الجمع والتجفيف ولم يكتب عليها أي إدعاءات طبية.

2- جميع الأجزاء النباتية المشتملة على:

- القشور (اللحاء) مثل الدارسين، الكينا، القشرة المقدسة (كسكارة)، قشرة اللألوب وغيرها.

- الجذور مثل العرقسوس، الأراك، الأرقطيون، والشمر، والجنسنج، الشفلح والخواجوا.

- الجذامير مثل الزنجبيل والراوند والكركم والخولنجان.

- الأزهار مثل البابونج، لافاندر (خزامى)، الورد، الخطمي، الاخيلية، البنفسج، الزعفران، زهرة الربيع، زيزفون.

- الثمار مثل السنوت (الشمر)، الينسون، الكزبرة، الكراوية، الخلة، النانخة.

- البذور مثل الخردل، الفلفل الأسود، الكبابة، بذر الكتان.

- الخشب مثل الصندل (مادة عطرية) وغيرها.

- الأعشاب الحولية الكاملة مثل البابونج، الخزامى، البعيثران، الشيح، البسباس.

- الأوراق مثل النعناع، الزعتر، المرامية، الشاي، الجوافة، الغار، الريحان، اليوكالبتوس، البوكو، المردقوش، السدر وورق الموز.

3- الإفرازات النباتية مثل القلفونة، المستكا، اللبان الذكر (الكندر)، اللبان العادي، الجوياكم، والشمع، الحلتيت، المرة، الصبر، الجاوني، الصمغ العربي، صمغ الكثيرا، بلسم طولو، بلسم بيرو، الميعة السائلة، العنزروت، السندروس.

4- المصادر البحرية مثل عشب البحر (الفوقس)، كنافة البحر، حزاز أيزلندا، طحلب البحر، الشيبة، الاشنة.

5- مشتقات حيوانية مثل (المسك، العنبر، العسل النقي (غير المخلوط)، زيت كبد الحوت، حبوب لقاح النحل، العكبر (صمغ يقوم النحل بجمعه وإفرازه)، غذاء ملكات النحل، البسد).

6- المعادن مثل (الكحل، الأثمد (نوع من الكحل)، برادة الحديد (لتنعيم الشعر) النشادر، الشب والطمي الأخضر).

ثانياً: ما لا يسمح بيعه بمحلات العطارة:

1- أي مستحضر عشبي على هيئة خليط (مع أعشاب أخرى أو ماء أو زيت أو عسل) بأي صورة كانت أو تحمل إدعاءات طبية.

2- أي مستحضر صيدلاني يستخدم في علاج الإنسان مثل (الأقراص، الكبسولات، الأشربة، المراهم، الكريمات، التحاميل، البودرة).

3- مستحضرات التجميل مثل المناكير، كريمات التبييض، وكريمات التجاعيد والنمش.

4- المكملات الغذائية والمقويات الجنسية بأنواعها.

5- أي نباتات مفرده أو مخلوطه تحتوي أصلاً على مواد سامة مثل:

- بذور عين الديك.

- السورنجان (اللحلاح).

- نبات ست الحسن (البلادنا).

- السنفيتون.

- نبات الرمرام.

- الشوكران (كونيوم).

- خانق الذئب (Aconite).

- حب المنفل.

- نبات الداتورة.

- نبات السيكران.

وقد وجه صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالعزيز هذا التعميم إلى كل الجهات ذات العلاقة في جميع مناطق المملكة وصورة إلى معالي وزير الصحة الدكتور حمد المانع وإلى مكتب وكيل الوزارة للشؤون البلدية ووكيل الوزارة المساعد للشؤون البلدية وصورة إلى الإدارة العامة للرخص الطبية وشؤون الصيدليات للتعميم على الإدارات العامة للشؤون الصحية في مختلف مناطق المملكة وصورة لكل وكالة من وكالات الوزارة ولكل إدارة عامة ولكل إدارة من إدارات الوكالة وصورة لصحة البيئة وصورة لقسم الأغذية بالوزارة وصورة لملف التعاميم مع الأساس.

وطلب سموه توجيه المختصين والجهات التابعة بالعمل بموجبه ومعاقبة المخالف وفقاً للمادة (1/1/3) من لائحة . .. .. .. .. .. .ات والجزاءات عن المخالفات البلدية الصادرة بقرار مجلس الوزراء الموقر رقم (218) وتاري422/8/6ه.

إن مثل هذا التعميم في الحقيقة يثلج الصدر حيث أن المشاكل المرضيه لدى المواطنين والمقيمين كانت نتيجة للاستخدام العشوائي للكثير من الخلطات والمستحضرات التي تباع في محلات العطارة فكثير منها قد سبب تلف الكبد والفشل الكلوي والعقم للكثير من مستخدميها بل الموت وقد كتبنا عنها كثيراً والحمد لله كانت الاستجابة من صاحب السمو الملكي وزير الشؤون البلدية والقروية سريعة نأمل أن تكون هناك متابعة جادة لهذا التعميم من قبل الجهات المختصة.

وحيث أن المواطن والمقيم له دور كبير في إنجاح هذا التعميم فوعيه بالإبلاغ عن أي عطار يبيع أو يحوز في عطارته الأشياء غير المسموح بها في العطارة حسب التعميم يلعب دوراً أساسياً في تنفيذ هذا التعميم.

كما نأمل أن نسمع من الجهات المسؤولة عن المعالجين الشعبيين والذين يعالجون دون مؤهلات علمية وكذلك الرقاة الذين يقومون بخلط مواد عشبية مع العسل ووصفها للناس الذي كان من جراء استعمال هذه الوصفات تلف أكباد البعض والفشل الكلوي للبعض الآخر وربما الموت. هؤلاء المعالجون توجد لديهم في عياداتهم مثل تلك الوصفات والخلطات التي منع بيعها بتعميم وزارة الشؤون البلدية والقروية وأصل هذه الخلطات جاءت من المعالجين الشعبيين.

إننا نشاهد إعلانات في قنوات فضائية وفي المجلات وفي الجرائد وفي اللوحات الإلكترونية تروج للأمراض التي يعالجها هؤلاء المعالجون الشعبيون. بل إن بعضهم لم يترك أي مرض من الأمراض الموجودة وخاصة الخطيرة إلا وذكر أنه يعالجها وأن لديه الخلطات الشافية. وأضرب مثلاً لأحد المعالجين بالرقية والخلطات العشبية حيث يقول "يعالج بالقرآن الكريم والأعشاب الطبية لكافة الأمراض المستعصية مثل السرطان والسكري والعقم والضعف الجنسي وأمراض الكبد والأمراض الجلدية والروماتزم والروماتويد والذئبة الحمراء والباركنسون والأمراض الروحية والنفسية وغيرها. هل يعقل أن يقوم شخص لا يوجد لديه أي مؤهل علمي أن يقوم بما لم تستطع بعض المستشفيات عمله. إن مثل هؤلاء المعالجين يؤثرون على أطبائنا الذين يحملون كفاءات متميزة ويؤثرون على مستشفياتنا التي تتمتع بإمكانات متميزة. يمكن أنكم سمعتم عن الحالتين لوفيات حدثت نتيجة لوصفة من وصفات مثل هؤلاء المعالجين والتي بثت على إحدى القنوات المصرية قبل أيام. وكم من مرضى يموتون ولا يشتكي ذووهم ويقولون هذا قضاء وقدر، نعم هناك قضاء وقدر ولكن هناك سبباً.

وأخيراً أود باسمي وباسم المسؤولين في جريدة "الرياض" أن نشكر صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالعزيز وزير الشؤون البلدية والقروية على هذا الاهتمام ونأمل بإذن الله المتابعة الجادة من جميع المسؤولين في هذا الوطن الغالي.





أ. د. جابر بن سالم القحطـاني
لم أنجب

. .الأخ أ. ص من الرياض يقول: عمري 32سنة ولدي مشكلة وهي أنني أعاني من ضعف في حركة وعدد الحيوانات المنوية وأنا متزوج من سنتين ونصف تقريباً ولم أنجب حتى الأن وقد قمت مؤخراً بعملية ربط دوالي وأصبح العدد خمسة ملايين والحركة 25% وأنا الآن أتناول دواء proviron Mesterolone بمعدل ثلاثة أقراص يومياً كما أتناول Clomiphene نصف قرص يومياً وأتناول فيتامين Ezoo وكبسولات زنك وأقراص فباره لفيتامين ج وقد سمعت عن وصفة عشبية لك منشطة للحركة فهل هي تفيدني أم لا وإذا كانت تفيدني أرجو أن تصفها لي وهل استخدمها مع العلاج بعضه.

- الأخ أ. ص من الرياض يوجد خلطة جاهزة لحالتك يمكن الاتصال بنا لنشعرك كيف تحصل عليها وتستعمل لمدة شهر والله هو المعطي.

العسل الطبيعي

. . الأخ سليمان الحربي من القصيم يقول:

1- أريد أن احصل على العسل الطبيعي 100% ما هي مواصفاته وأين أجده وهل هناك عسل معروف لديك تنصحني به.

2- ما رأيك في عسل انواع العسل المخلوطة حيث إنه مكتوب على بعضها يعالج - الكحة - الضعف الجنسي وأمور أخرى.

- الأخ سليمان الحربي أفضل عسل طبيعي هو عسل الغابة السوداء أما رأيي في أنواع العسل المخلوط معها أعشاب فلا أنصح باستخدامها أياً كانت لا للكبار ولا للصغار وأفضل شيء لاستخدام العسل هو استخدامه كما هو بشكله الطبيعي دون أي إضافات وأي شخص يذكر أي ادعاءات على خلطات الأعشاب مع العسل خاصة وان الكثير غير طبيب أو صيدلي فلا تأخذ بهذا الادعاء على الإطلاق.

عملية جراحية للتخسيس

. . الأخت أم راشد تقول:أنا فتاة عمري 18سنة أجريت عملية جراحية للتخسيس وهي تدبيس جزء من المعدة هل الوصفة التي للتخسيس التي ذكرت في جريدة "الرياض" صالحة أم لا.

- الأخت أم راشد الوصفة التي ذكرت للتخسيس لمن لم يعمل التدبيس ويجب استخدام نصائح الطبيب الذي عمل لك عملية التدبيس. أما الجرثومة فإذا كنت تقصدين جرثومة المعدة فهناك علاج لها بالمضادات الحيوية وإذا كنت ترغبين في علاجها بالأعشاب فعليك بالآتي:

1- فصين ثوم تؤكل مع كل وجبة يومياً ولمدة شهر.

2- كوب شاي أخضر صيني بعد كل وجبة ويعمل كما يعمل الشاي العادي ملعقة صغير مع ملء كوب ماء مغلي.

3- العسل الأصلي يؤخذ ملء ملعقة كبيرة وتوضع على ملء كوب ماء شرب ويحرك جيداً ثم يشرب على الريق وآخر بعد الغداء بساعة وآخر عند النوم ولمدة شهر.

مشاكل في الأعصاب

. .الأخ س.ك يقول: والدي يبلغ من العمر 77سنة ولديه مشاكل في الأعصاب وهي:

1- عدم الإحساس بالرجل في لبس وخلع النعال.

2- تؤلمه الأعصاب عند قيامه وجلوسه والمشي ويحس بعدم التوازن عند القيام أو المشي علماً أنه مريض بالسكر من 15عاماً ولديه ضغط. ويأمل الإفادة عن علاجه هل يعرضه على طبيب سكر أو طبيب أعصاب

- الأخ ع.س.ك: والدك يحتاج أخصائي معالج بلسع النحل ويوجد شخص لديه خبره في هذا العلاج وهو في بريدة بالقصيم الرجاء الاتصال به وأخذ رأيه لعله يفيدك

3.

تناول مكملات ثنائي ميثيل جلايسين يساعد الجسم على الاحتفاظ بمستويات عالية من الطاقة ويقوي النشاط الذهني

أ. د. جابر بن سالم القحطـاني
ثنائي ميثيل جلايسين (D M G)هو حمض أميني مشتق من الجلايسين، أبسط الأحماض الأمينية. وهذا الحمض الأميني يعمل كمادة بنائية لكثير من المواد المهمة مثل الليثيونين والكولين وعدد من الهرمونات والناقلات العصبية المهمة والحمض النووي DNA. أن تناول مكملات هذا الحمض يساعد الجسم على الاحتفاظ بمستويات عالية من الطاقة وتقوية النشاط الذهني. وقد وجد أن هذا الحمض ينشط جهاز المناعة ويخفض مستويات الكوليسترول والجلسريدات الثلاثية في الدم. وهو يحسن الاستفادة بالأكسجين في الجسم، ويساعد على معادلة ضغط الدم ومستويات السكر في الدم ويحسن وظائف كثير من أعضاء الجسم المهمة. علاوة على أن هذا الحمض مفيد في السيطرة على تشنجات الصرع. يوجد هذا الحمض في اللحوم والحبوب ولكن بكميات قليلة ونقص تناول هذا الحمض في الغذاء لا يكون مصحوباً بأعراض نقص محددة. يجب على النساء الحوامل والمرضعات والأطفال دون سن السنتين عدم تناول ثنائي ميثيل جلايسين



تأتي المريض تسللاً ويصاحبها بعض الألم وإذا لم تعالج فقد تؤدي إلى العمى..
نبات الجابوراندي يضبط ضغط العين ويشفي من الجلوكوما

نبات الجابوراندي






نبات الجابوراندي

أ. د. جابر بن سالم القحطـاني
مرض الجلوكوما يصيب العين وإذا لم يعالج في وقته فإنه يؤدي إلى العمى. وسبب المرض هو ضغط يحصل في سائل العين يكون من نتيجة خراب أجهزة البصر وبالأخص ألياف العصب البصري.

ولفظ جلوكوما هو في الحقيقة لفظ يوناني يعني الخضرة وسبب هذه التسمية أن المرضى عندما كانوا ينتهون إلى العمى، كانت قزحية أعينهم تتراءى خضراء.

ولفهم حدوث هذا المرض لا بد من التعرض إلى تركيب العين وما يجري فيها من عمل.

إن شكل العين كروي ولذا فهي تسمى بكرة العين Eyeball وهذه الكرة تتكون من قسمين أو من خزانتين إحداهما كبيرة وممتلئة بمادة شفافة جيلانية أطلق عليها قديماً الرطوبة الزجاجية. والجزء أو الخزينة الثانية عبارة عن خزانة توجد في مقدمة العين صغيرة بها ماء وملح ومواد أخرى وتعرف بالرطوبة المائية، ويفصل الخزانتين الخلفية والأمامية عدسة العين والروابط التي تتصل بالعضلة الهدبية في كل من الناحيتين. وهذه العضلة للتحكم في تحدي العدسة الذي يقتضيه بُعد الشيء المرئي أو قربه لكن تتبلور صورته واضحة على الشبكة الموجودة في خلف العين أو في قاعها.

ما يهمنا الحديث عنه هو الخزانة الأمامية للعين، فهناك العدسة وروابطها بالعضلة الهدبية، أو الجسم الهدبي تليها القزحية، وهي التي تعطي العين لونها الأزرق أو الأسود أو الأخضر أو العسلي.

وفي القزحية الفتحة المعروفة بحدقة العين، ومنها تدخل أشعة الجسم المنظور، ثم تأتي بعد ذلك القرنية وهي غشاء شفاف أكثر تقوساً من سائر كرة العين.

والخزانة الأمامية عبارة عن فجوتين فجوة واقعة بين العدسة والقزحية والجسم الهدبي (ويتضمن العضلة الهدبية). وفجوة واقعة بين العدسة والقزحية من خلف، والقرنية من أمام. والفجوتان تملؤها الرطوبة المائية.

عن هذه الخزانة الأمامية بفجوتيها هي الهدف من جراء حديثنا عن العين الذي عن طريقه تصل إلى وصف مرض الجلوكوما. وحيث يبدأ المرض أساساً في هذه الخزانة ورطوبتها المائية.

إن الرطوبة المائية ماء به ملح ومواد أخرى ترفع ضغطه عن ضغط الدم في الجسم وهو ماء شفاف. والجسم الهدبي هو الذي يزود هذه الخزانة برطوبتها المائية. ولكن تبقى الرطوبة المائية عد ضغط معلوم لابد لها من مصروف، حيث تخرج هذه الرطوبة من قناة تعرف بقناة شليم Shlemm canal وتبقى العين سليمة مادامت الرطوبة المائية الداخلة إلى الخزانة تساوي الرطوبة المائية الخارجة من قناة شليم. وعندما يحدث أمر يعطل خروج الرطوبة الزائدة كأن تنسد قناة شليم مثلاً فإن العين تختل كأداة للإبصار لأن العين صنعت لتعمل تحت هذا القدر من الضغط، وبزيادته تتأثر القرنية وتتعطل العضلة الهدبية فلا تقوى على تشكيل العدسة، والعصب البصري نفسه يصيبه التلف، وهذه هي الجلوكوما.

حادة أو مزمنة:

و الجلوكوما إما حادة أو مزمنة فالجلوكوما الحادة قد يصاب بها الشخص بغتة وتحدث عادة في الليل. وتظهر على هيئة ألم يصيب العين الواحدة. وقد لا يكون الألم في العين وإنما في الرأس، يمرق فيها كالسهم من جنب إلى جنب ويتخيل للمريض أن الألم شديد لدرجة أن المريض يتقيأ ويظهر كأنما اعتراه مغص صفراوي، والبصر لا يلبث أن ينقص وكرة العين تبدو جامدة عند جسمها وتتغبش القرنية وتتسع حدقة العين.

والجلوكوما قد تأتي المريض تسللاً يصحبها بعض الألم بحيث يغفل عنها المريض وحتى الطبيب المعالج فلا ينتبهان إليها إلا وقد قطعت مرحلة طويلة مزعجة، وقد يصاب صاحبها بآلام تأتي ثم تزول فلا ينتبه لها. وكثيراً ما حدث أن المريض ما قبل أن ينضج الداء كان قد شكا من ضعف بصره، وغير نظارته، ثم غيرها بعد مدة قصيرة قبل أن ينتبه إلى الداء والمريض قد يشكو تغبشاً فيما يرى ويرى هالات ذات ألوان حول شعلة بيضاء أو مصدر لنور أبيض.

علاج الجلوكوما:

كانت الجلوكوما تؤدي إلى العمى حتى عام 1857م، وفي ذلك العام قدم الجراح فون جراف علاجه وذلك بإحداث شق في الخزانة الأمامية، حيث الرطوبة المائية، فيخرج السائل الذي بسببه زاد الضغط، وبذلك يهبط الضغط إلى ما كان عليه والعين صحيحة. والشق الذي أجراه كان عند ملتقى القرنية بالقزحية، وبسببه اقتطع جزءاً يسيراً من القزحية والجراحة التي ابتدعها فون جراف، إلا أن الذي يقتطع فيه ليس القزحية وإنما الطبقة الصلبة التي تغلف كرة العين من خارجها والتي تكون القرنية امتداداً لها.

أدوية عشبية وغير عشبية:

و الجلوكوما تعالج بالأدوية العشبية وأدوية غير عشبية وتتلخص المعالجة بالآتي:

-
محلول 1% من عقار Esertine: ويستعمل هذا العقار على هيئة قطره عندما يكون تقدم المريض بطيئاً جداً وإلى أن تتهيأ العين للجراحة أو عندما تتعذر الجراحة حيث يمكن عن طريق هذا العقار ضبط المرض فلا يزيد وذلك من خلال استعمال قطرات من العقار مرتين في اليوم صباحاً ومساء.ويفضل التقطير في العينين معاً حيث يمكن للعين السليمة أن تتأثر بسبب القلق الذي حصل للمصاب نتيجة لمرض العين الأخرى. ويمكن للمريض المداومة على العلاج مدة طويلة حيث إنه يضبط ضغط العين.

-
نبات الجابوراندي Jaborandi: وهو عبارة عن نبات شجري معمر يحتوي قلويدات وأهم مركب هو البيلوكارين Pilocoarpin، وجنس نبات الجابوراندي يضم عدة أنواع من النبات تحتوي على نفس التركيب وموطن هذا النبات جنوب أمريكا.

وقد استخدم هذا النبات على مدى سنين طويلة لعلاج الجلوكوما. وفي عام 1648م تنبه العشابون الأسبان إلى مقدرة هذا النبات على علاج الجلوكوما. وفي عام 1875م فصل مركب البيلوكاربين لأول مرة من النبات وفي عام 1930م شيد هذا المركب كيميائياً. ويقوم مركب البيلوكاربين بضبط ضغط العين ويستعمل على هيئة قطرة حيث يقطر في العين مرتين في الصباح والمساء وتأثيره سريع جداً حيث يبدأ التأثير خلال 15دقيقة فقط.

-
فيتامين C: وهذا الفيتامين يستحصل عليه من عدد كبير من الثمار والخضار فيوجد في جميع الموالح كالليمون والبرتقال والبرغموت والترنج والجوافة والكرفس والقنبيط والكرنب والفراولة. ويوجد في الوقت الحاضر مستحضر مقنن من فيتامين C حيث يؤخذ يومياً ما بين 2000إلى 3500مللجرام ويقال إن هذا من العلاجات الجيدة لمرض الجلوكوما.

-
النجد Kaffir potato: ويعرف هذا النبات أيضاً باسم المدان أو زهرة الغمد وهو نبات معمر عطري له جذور تشبه الدرنات ويعرف علمياً باسم Coleus Forskohlii وموطن هذا النبت الهند. وقد اشتهر هذا النبات في المدن الغربية عندما عزل أحد مركباته المعروف باسم الفورسكولين (Forskolin) لأول مرة في السبعينات وأظهر بحث أجرته شركة هندية ألمانية أن الفورسكولين دواء قوي لحالات متعددة منها الجلوكوما. ويوجد مركب الفورسكولين على هيئة قطرة.

-
المردقوش البستاني Sweet Margoram: وهو نبات عشبي معمر عطري، وموطنه بلاد حوض البحر الأبيض المتوسط ويعرف علمياً باسم Origanum Vulgare نصح علماء الأعشاب باستخدام عشب المردقوش لعلاج الجلوكوما ونصحوا باستخدام أي عشب يحتوي على مضادات الأكسدة حيث إنها تمنع حدوث الجلوكوما ويعد المردقوش من أفضل الأعشاب المضادة للأكسدة ويمكن استخدام ملء ملعقتين شاي من مسحوق المردقوش الجاف لكل كوب ماء مغلي مرتين في اليوم ويمكن إضافة جزء يسير من النعناع وحصا البان إلى المردقوش.

-
البنفسج Pansy: وهو نبات زاحف معمر له أوراق بيضاوية مسننة وأزهار بنفسجية إلى زرقاء أو بيضاء جذابة، وموطن هذا النبات أوروبا وآسيا ويتبع هذا الجنس عدة أنواع كلها تحتوي على مركب يعرف باسم روتين (Rutin) والذي أوصى علماء الأعشاب باستخدامه لعلاج الجلوكوما. ويتركز هذا المركب في أزهار النبات حيث تحتوي على 23% من هذا المركب. ويقوم هذا المركب بحفظ ضغط العين وموازنته. والجرعة الموصى بها هي 20ملليجرام من المركب ثلاث مرات في اليوم.

-
عنب الأحراج Bilberry: وعنب الأحراج نبات عشبي معمر لا يزيد ارتفاعه عن 40سم له أزهار صغيرة بيضاء أو قرنفلية وثمار عنبية الشكل ذات لون أحمر وعند النضج تتحول إلى اللون الأسود أو الأرجواني. ويحتوي هذا النبات على مركبات تسمى انثوسيانوزايدز (Anthocyanosides) وهذا المركب يزيد من تأثير فيتامين C الذي يستخدم لعلاج الجلوكوما. وقد نصح كل من الدكتور جوزيف بيزورنو رئيس جامعة باستري في مدينة سياتل بأمريكا والدكتور مايكل مرتي مؤلف كتاب الطب الطبيعي وأوصيا باستخدام هذا النبات ونبات آخر باسم Blueberry لمنع حدوث الجلوكوما.

-
كيس الراعي Shepherd purseصs: وهو نبات عشبي حولي أو ثنائي الحول ذو ساق منتصبة وله أوراق وردية تخرج مباشرة من الأرض دون ظهور الساق. وموطن هذا النبات أوروبا وآسيا. والجزء المستخدم من النبات جميع أجزائه. يحتوي النبات على فلافونيدات ومتعددات الببتين والسكولين والاسيتايل كولين والهستامين والتيرامين، وقد استخدم هذا النبات في الطب الصيني لعلاج أمراض العين بما في ذلك الجلوكوما، ويعد هذا النبات من النباتات المضادة للأكسدة، ويقول الدكتور البرت لوينج عالم العقاقير يجب أن تضيف جزءاً من هذا النبات إلى غذائك اليومي أو إلى الشاي الذي نشربه يومياً لما فيه من فوائد في منع حدوث الجلوكوما أو موازنة ضغط العين إن كانت مريضة بالجلوكوما









د.جابر بن سالم القحطاني
الكافور

الأخ عبدالله ع ع يقول: أفيدكم بأنني أعاني من فرط الرغبة الجنسية، وقد ذكر لي بأن الكافور الذي يوجد لدى العطارين مفيد جداً في تقليل الرغبة الجنسية، فهل ذلك صحيح، وما هي الطريقة الصحيحة لاستخدامه؟

-
الأخ عبدالله أنصحك بعدم استخدامه آي شيء يهبط من فرط الرغبة الجنسية لأنك بذلك قد تقضي على هذه الرغبة وتندم طوال حياتك وأنصحك بالزواج.

لعلاج الإمساك

. .
الأخ مبارك عبدالباقي يقول: أولاً أشكرك حفظك الله على إتاحة الفرصة لنا للمشاركة وأرجو منك أن تتقبلني صديقاً لك. ثانياً: أرجو منك أعطائي وصفة لعلاج الإمساك وذلك أني أقضي أياماً لا أذهب إلى دورات المياه (أعزك الله). ثالثاً: ما هي الوصفة الطبية لعلاج السمنة لزيادة وزني من 73إلى 85كغم هذا والله يحفظك ويرعاك.

-
الأخ مبارك اليامي بالنسبة للإمساك فيمكنك أخذ ملء ملعقة أكل من زيت السمسم عند النوم ليلياً. كما يمكنك استخدام مستحضر عشبي يسمى Psyllium يباع في محلات الأغذية الصحية حيث يؤخذ بمعدل كبسولة واحدة 3مرات في اليوم أما وصفة السمنة فيمكنك الحصول عليها من عيادة الرياض.

الكركديه

. .
الأخ عاطف يقول: كثيراً ما يردد العامة من الناس أن (الكركديه) له فوائد كثيرة للإنسان فهل تكرمتم بإعطائنا نبذة عن هذه الفوائد. وإذا كانت هناك أضرار لهذا المشروب أرجو أن توضحوها لنا.

-
الأخ عاطف لقد كتبت مقالاً عن الكركدية في عيادة الرياض. الكركدية يستخدم كمشروب منعش للجسم وهو يفيد العلاج الضغط المرتفع إذا أخذ على البارد ويرفع الضغط المنخفض إذا أخذ على الساخن كما أنه يقوي القلب ومهدئ جيد للأعصاب وينشط حركة المعدة وإفرازاتها الهاضمة ومضاد لنمو البكتريا الضارة في الأمعاء لارتفاع حموضته. كما يدخل كمادة ملونه في تحضير المشروبات الغذائية والجلي والحلويات.

الصداع النصفي

. .
الأخ مجدي عبدالماجد يقول: سيدي الكريم مشكلتي أن زوجتي مصابة بمرض الصداع النصفي "الشقيقة ولم تلفح معها أي علاج علما بأني جربت معها أنواع من العلاج كالحجامة وعسل مخلوط بالأعشاب وفحوصات شاملة ورسم للمخ وغيرها و لم تجد أي نفع علما أن الصداع يأتيها مع الدورة الشهرية لمدة ثلاثة أيام لا تأكل ولا تحب الضوء ولا الكلام. أتمنى يا دكتور أن أجد لديك ما يشفي هذا المرض عن زوجتي بتوفيق من الله مع خالص احترامي لشخصكم الكريم ودمتم.

-
الأخ مجدي يوجد نوعان من المستحضرات العشبية المقننة لعلاج الصداع النصفي وهما Feverfew أو Mygraid حيث تؤخذ Frverfew بمعدل كبسولة ثلاث مرات يومياً والعلاج الأخر كبسولة واحدة صباحاً وأخرى مساء تشترى من محلات الأغذية الصحية.

أدوية مجهولة

. .
الأخ حمدي علي يقول: المكرم الدكتور جابر سالم القحطاني أستاذ العقاقير السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد في عام 1411ه ذهبت لطبيب شعبي في المنطقة الشرقية وقد أعطاني أدوية هي عبارة عن حبوب بيضاوية الشكل لونها اسود تسبب الإسهال وزيت البنفسج استنشقه وادهن به رأسي وصدري وأعشاب برية أخذناها في طريقنا من المنطقة الشرقية أغليها واستحم بمائها وقد عانيت من الإمساك بعدها لمدة تصل في بعض الأحيان إلى 22يوما مع خروج الغازات ولكن المشكلة الأخرى أني فقدت حاسة الشم فلا أدري متى تخرج هذه الغازات ومتى تنتهي وقد قرأت لاحقاً أن بعض مرضاه أدخلوا العناية المركزة أريد معلومات عن هذه الأدوية والأضرار التي تسببها.

-
الأخ حمدي علي لا استطيع أن أعطي أي معلومات عن هذه الأدوية لأنني لم أرها ولا بد من تحليلها ولكن تعتبر أدوية مجهولة وأي دواء مجهول يجب أن تتحمل أضراره ويكفي انه سبب الإمساك الشديد وسبب فقد حاسة الشم ولم تذكر هل أفادتك هذه الأدوية للمرض الذي ذهبت إلى هذا المعالج من أجله. أرجو عدم مراجعة مثل هؤلاء المعالجين الذين يصرفون أدوية مجهولة فخطرها عظيم





احتواء الطعام على كميات كافية من الكالسيوم يحمي الجسم من السترونثيوم90

د.جابر بن سالم القحطاني
السترونثيوم عنصر مشع يشبه عنصر الكالسيوم في التركيب ويسبب التفجيرات النووية. وقد أدى السترنثيوم 90إلى تلوث الأرض، ووصوله إلى الماء والطعام، وخصوصاً اللبن ومنتجات الألبان. ويصنع طعام الماشية غالباً من المحاصيل التي تم ريها بالماء الملوث بالسترونثيوم 90.وهذا العنصر الإشعاعي يتراكم في العظام والأسنان.

إن احتواء الطعام على كميات كافية من الكالسيوم يمكن أن يحمي الجسم من السترونثيوم90، وقد وجدت الدراسات أن الجسم يستبقي السترونثيوم 90فقط إذا لم تكن هناك كمية كالسيوم كافية.

والتلوث بالسترونثيوم 90يكون مصحوباً بحدوث الأنيميا وسرطان العظام Osteosarcoma وسرطان الدم Leukemia وكثير من الأنواع الأخرى للسرطان. ومن أجل الوقاية من خطر السترونثيوم 90يجب أن تضيف هذا المكملات إلى برنامجك الغذائي وهي:

بكتين التفاح وهو يباع جاهزاً حيث يتحد مع السترونثيوم 90ويخلص الجسم منه، ومعدني الكالسيوم والمغنسيوم معاً حيث يؤخذ الكالسيوم بمعدل 2000مجم والمغنسيوم بمعدل 1000مجم يومياً حيث يقومان على مضادة السترونثيوم 90.كما يؤخذ عشب البحر Kelp والذي يحتوي على اليود لمنع تراكم السترنثيوم 90في الجسم.

فقدان السوائل المستمر قد يسبب جفافاً وفقدان المعادن الضرورية 2/2
التفاح يشفي من الإسهال المزمن والحاد !!!

الرمان





الرمان

د.جابر بن سالم القحطاني
تطرقنا الاسبوع الماضي الى موضوع الاسهال وذكرنا مسبباته وانواعه كما تحدثنا عن اعراض الاسهال وطرق علاجه بالاعشاب ونستكمل اليوم الحديث عن الادوية العشبية التي تشفي من الاسهال وهي:

الرمان:

حيث يعتبر الرمان من أفضل المواد لإيقاف الإسهال وخاصة الإسهال الناتج من الدسنتاريا أو أي نوع آخر من الأنواع التي تسبب الإسهال. يؤخذ رمانة وتقشر ويرمى بقشرها ثم يؤخذ اللب أو ما يعرف بشحم الرمان مع بذوره ويوضع في الخلاطة ويخلط ثم يشرب دفعة واحدة قبل طعام الإفطار بساعة وذلك مرة واحدة في اليوم.

1-
الأرز والسفرجل:

يوضع ملء كوب من الماء في قدر ثم يضاف له ملء ملعقة كبيرة من مسحوق الأرز وملعقة صغيرة من مسحوق السفرجل ويترك على النار حتى ينضج ثم يبرد ويؤكل من قبل المريض.

2-
ثمار العرعر:

تؤخذ ملعقة صغيرة من مجروش ثمار العرعر ثم تضاف إلى قدر به ملء كوب ماء بارد ويوضع على النار حتى يغلي ثم تخفض درجة الحرارة ويترك بعد ذلك يغلي لمدة عشر دقائق ثم بعد ذلك يترك جانباً لمدة عشر دقائق أخرى ثم يصفى ويشرب بمعدل مرة واحدة في اليوم.

3-
عسل النحل النقي:

يؤخذ ملء ملعقة كبيرة بمعدل ثلاث مرات في اليوم حيث يتوقف الإسهال بإذن الله.

4-
الجزر:

يستخدم الجزر على نطاق واسع لعلاج إسهال الأطفال بشكل خاص حيث يؤخذ حبتي جزر وتبشر ثم يتناوله الطفل المصاب بالإسهال بمعدل مرتين في اليوم. أما الطفل الرضيع فيعطى حساء الجزر ويعمل بتقطيع نصف كيلو من الجزر إلى قطع صغيرة وتطبخ مع كوبين من الماء لمدة ساعة وربع الساعة ثم يعد ذلك يؤخذ الحزر ويهرس في منخل دقيق الثقوب ويضاف الماء المغلي إلى ما يسقط من الجزر تحت المنخل إلى أن يصل حجمها إلى اللتر ثم يضاف لها ملعقة صغيرة من ملح الطعام وتخفق جيداً ثم يعطى الطفل الرضيع من هذا المزيج بمعدل كوب صغير ثلاث مرات في اليوم.

5-
التفاح:

يشفى التفاح بإذن الله من الإسهال المزمن والحاد خاصة إسهال الأطفال والرضع أثناء الصيف. ولهذا الغرض يمنع الطفل عن تناول أي نوع من الغذاء إلا التفاح فقط وذلك ببرش 7- 9تفاحات بعد تقشيرها وإزالة البذور منها ثم يغذى الطفل بها إلى درجة الشبع ثلاث مرات في اليوم. وبعد ظهور التحسن بيومين تقلل كمية التفاح ويضاف إليه مغلي الشوفان وباستمرار تحسن الطفل ينقل إلى الغذاء الطبيعي.

6-
الثوم:

يعتبر الثوم أفضل علاج للدسنتاريا حيث يؤخذ فص ثوم كل ست ساعات على أن يكون الفص الأول على الريق ويستمر هذا العلاج حوالي 90يوماً.

7-
عرقسوس:

يستخدم مسحوق عرقسوس لعلاج الدسنتاريا وذلك بأخذ نصف ملعقة صغيرة من مسحوق العرقسوس ومزجها مع نصف كوب ماء بارد ومزجها جيداً وشربها بمعدل كل 6ساعات ويستمر الاستعمال لمدة 8أسابيع.

8-
الشاي:

الشاي يعقل البطن يشرب أربعة أكواب من الشاي يومياً حيث يحتوي على مادة العفص القابض.

9-
ثمار الزعرور:

يغلى ثمار الزعرور اليابسة بواقع 30جرام مع لتر من الماء يوقف الإسهال الشديد.

10-
القرفة:

يؤخذ نصف ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة السيلانين ثم تغمر في كوب ماء مغلي وتترك مغطاة لمدة عشر دقائق ثم تصفى ويشرب الماء بمعدل ثلاث مرات في اليوم.

11-
البردقوس ولسان الحمل السناني

يؤخذ ملء ملعقة صغيرة من البردقوس مع ملى ملعقة صغيرة من مسحوق لسان الحمل السناني وتوضعان في كوب ثم يضاف لهما الماء المغلي ويترك لمدة عشر دقائق ثم يصفى بعد ذلك ويشرب بعد كل وجبه.

وتعالج الدسنتاريا بعقاقير الفلاجيل وحقن الأمثين والسلفاجوانيدين.

ثالثاً: المكملات الغذائية :

1-
أقراص الفم النشط: يؤخذ 4أقراص مع ماء كل ساعة حتى ينتهي الإسهال وهي تقوم بامتصاص السموم من القولون وتيار الدم.

2-
الأحماض الدهنية الأساسية: وهي تساعد في تكوين البراز.

3-
عشب البحر: يؤخذ بمعدل 100مجم يومياً لتعويض المعادن التي فقدت في الإسهال.

4-
البوتاسيوم: يؤخذ بمعدل 99مجم يومياً لتعويض البوتاسيوم المفقود في البراز السائل.

5-
أسيد وفيلس: يؤخذ بمعدل ملعقة صغيرة في ماء نقي مرتان يومياً على معدة خاوية وهي تقوم بتعويض البكتريا النافعة التي فقدت.

6-
الكالسيوم: يؤخذ كبسولتان ثلاث مرات في اليوم لتعويض الكالسيوم الذي فقد من الجسم.

7-
فيتامين ب المركب: يؤخذ بمعدل 100مجم 3مرات يومياً وهو يقوم بهضم وامتصاص المغذيات.

8-
فيتامين ه:

يؤخذ بمعدل 400- 1000وحدة دوليه يومياً ومهمته حماية الغشاء المخاطي المبطن لجهاز القولون.

9-
الزنك: يؤخذ بمعدل 50مجم يومياً يجب ألا تتعدى الجرعة 100مجم وهو يساعد في إصلاح الأجهزة التالفة بالجهاز الهضمي وتحسين الاستجابة المناعية.

تعليمات هامة يجب اتباعها:

-
أشرب كمية كبيرة من السوائل مثل الخروب الدافئ، عصير الجزر والمشروبات الخضراء وكذلك الكثير من الماء حيث أن فقدان السوائل المستمر نتيجة الإسهال قد يسبب جفاف وفقدان المعادن الضرورية مثل الصوديوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم.

-
أشرب 3أكواب ماء أرز يومياً ولعمل ماء الأرز أغلي نصف كوب أرز بني في 3أكواب ماء لمدة 45دقية صف الأرز وأشرب الماء ثم كل الأرز حيث أن الأرز يساعد في تكوين البراز وأمداد الجسم بفتامين ب.

-
امتنع عن تناول منتجات الألبان. وقلل تناول الدهون والأطعمة المحتوية للجلوتين مثل الشعير والشوفان والقمح، وتجنب الكحول والكافئين والأطعمة الحريفة.

-
أترك حالات الإسهال البسيطة تأخذ دورها في الجسم لكي يتخلص من السموم والبكتريا والأشياء الغريبة الأخرى، ولا تتناول أي عقاقير لوقف الإسهال لمدة يومين على الأقل، واستمر بعدها على السوائل لمدة أربع وعشرين ساعة لإعطاء الأمعاء فترة راحة.

-
امتنع عن تناول اللحوم الحمراء لمدة ستة أسابيع على الأقل لمن عنده الدسنتاريا.

-
في حالة حدوث أي من الحالات الآتية استشر مختص الرعاية الصحية وهي:

استمرار الإسهال أكثر من يومين، وجود دم في البراز، لون البراز أسود كالقار، ارتفاع درجة الحرارة لأكثر من 39درجة، وجود ألم شديد في البطن أو الشرج، الإصابة بالجفاف والذي يدل عليه جفاف الفم أو تثني الجلد أو توقف أو نقص البول .




د.جابر بن سالم القحطاني
الطمنطا

. .
الأخت أم عبدالله تقول أنا امرأة مصابة بالبهاق في أجزاء متفرقة من جسمي، وسمعت عن وجود حبوب تسمى "الطمنطا" وهي موجودة في جمهورية مصر العربية الشقيقة ويقال انها تعالج البهاق . أنا لم أطلب هذه الحبوب وما هو رأيكم في هذه الوصفة .

-
الأخت أم عبدالله هذه الوصفة آمنة ويمكن استعمالها ولكنها تأخذ وقتاً طويلاً حتى تعطي نتائج إيجابية .

حبوب الخميرة

. .
الأخت أم محمد تقول: لو سمحت يادكتور أسألك عن حبوب الخميرة للتسمين هل لها فوائد أو أضرار وهل تنصحني باستعمالها أم لا ؟ وما هي خميرة البيرة وما هي فوائدها وهل يمكن استعمالها لجميع الأعمار (الأطفال) وإذا كانت لها فائدة كم مدة الاستعمال ولك جزيل الشكر؟

-
الأخت أم محمد خميرة البيرة عبارة عن فطر ويوجد منها أقراص ومحببات ومسحوق. وهي تحتوي على جميع فيتامينات ب وتفيد الأشخاص الذين يعانون من ضعف الأعصاب ومن النحافة ومن ضعف الشهية واستخدامها آمن جداً وتؤخذ بمعدل حبتين قبل الوجبات الثلاث للبالغين وحبة قبل الوجبات لمن هم فوق الثانية عشرة حتى الثامنة عشرة.

منشطات

. .
الأخ عبدالمحسن يقول: أود الاستيضاح من سعادتكم هل يوجد مواد عشبية تقوم مقام (الفياجرا، السيالس، السنافي) وتكون طبيعية ومن المؤكد أنها أفضل من المواد الكيميائية عمري 47سنة وأعاني من بعض الضعف . أرجو أن أجد الإجابة من سعادتكم ولكم كل تقديري .

-
الأخ عبدالمحسن يوجد بعض الأعشاب التي لها تأثير جيد مثل Yohimbe Bark حيث يؤخذ قرص واحد يومياً ويشترى من محلات الأغذية الصحية. ويمكن استخدام مستحضر آخر اسمه Tribulus حيث يؤخذ كبسولة واحدة ثلاث مرات يومياً.

فوائد الحلبة

. .
الأخ عبدالغفار الدايل يقول : لدي سؤلان : 1- ما هي فوائد (الحلبة) وما هي أفضل الطرق لاستخدامها والاستفادة القصوى من مكوناتها ؟ وهل صحيح بأن استخدامها مع الزنجبيل تسبب السيلان بالدم نرجو الإجابة وبالتفصيل عن ذلك ؟ 2- هل يوجد طريقة للتخلص من رائحتها بدون أن تفقد قيمتها الغذائية ؟ وهل ما يسمى بعرق الحلبة يفيد بالتخلص من رائحتها ولا يفقدها قيمتها الغذائية ؟ شاكرين حسن تعاونك ورحابة صدرك .

-
الأخ عبدالغفار الدايل للحلبة فوائد جمة فالعالم الأنجليزي بيكر يقول لو وضعت كل الأدوية في كفة ميزان ووضعت الحلبة في الكفة الأخرى لرجحت الحلبة بالكفة التي فيها جميع الأدوية فهي مقوية ومدرة للحليب وضد التشققات الجلدية ومولدة للبروجسترون وأفضل طرق استخدامها هو استخدامها سفاً ويشرب بعدها نصف كوب ماء او خلط مسحوقها مع كوب من الماء وشربه مباشرة أو غليها مع الماء لمدة 5دقائق ثم تبرد وتشرب. ويمكن استعمال الحلبة المنبتة. توجد حلبة مصنعة على هيئة أقراص بدون رائحة تؤخذ حبتان ثلاث مرات في اليوم وهي تباع في محلات الأغذية الصحية.

الحلبة مع الزنجبيل تسبب ترقيق الدم ولكن لا خوف من ذلك عند الإنسان العادي بالعكس فهي جيدة ولكن الخوف عندما يأخذها شخص يستخدم مرققات الدم مثل الورفارين أو الأسبرين.

البصل والزنجبيل والعسل

. .
الأخت أم فيصل تقول : ما هي فوائد خلط ماء البصل والزنجبيل والعسل ؟

-
الأخت أم فيصل فوائد ماء البصل مع الزنجبيل والعسل لتخفيف مشاكل الربو وضد الأنفلونزا والكحة .

الثعلبة الشاملة

. .
الأخ عبدالله يقول: أفيدكم بأني مصاب بما يسمى بالثعلبة الشاملة منذ شهر ونصف تقريباً، كانت في البداية في منطقة الذقن وصغيرة الحجم استمرت ثلاثة أشهر ثم انتقلت إلى الرأس حتى انتشرت في باقي الجسم . أرجو إفادتي بما أعطاكم الله من علم، لا حرمكم الله المثوبة والأجر.

-
الأخ عبدالله استعمل الخل بمعدل 6مرات في اليوم المرة الأولى في الصباح الباكر وتوزع الأربع الباقية على باقي النهار أما المرة السادسة فتكون عند الخلود إلى النوم والطريقة أن تطلي مواقع الثعلبة بالخل حسب التعليمات





الفنيل الاينين.. يحسن المزاج ويخفف الألم وينشط الذاكرة

د.جابر بن سالم القحطاني
الفنيل الاينين حمض أميني أساسي يوجد عادة في اللوز والأفوكاتو والموز والجبنة والبقول والحليب المجفف والجوز وبذور القرع وبذور السمسم ومنتجات السكر. يتحول هذا الحمض في الجسم إلى حمض أميني آخر هو التيروسين الذي يستخدم بدوره في تصنيع ناقلين عصبيين مهمين في تنشيط الانتباه وهما الدوبامين والنورإيبينفرين. ونظراً لعلاقته بنشاط الجهاز العصبي المركزي فإن هذا الحمض يمكن أن يحسن المزاج ويخفف الألم وينشط الذاكرة والتعلم ويضعف الشهية أيضاً. كما يمكن استخدامه في علاج الالتهاب المفصلي والاكتئاب وتقلصات الحيض والصداع النصفي والبدانة ومرض باركنسون والشيزوفرينيا. يوجد الفنيل الانين في ثلاث صور مختلفة هي: ل، د، د، ل وأكثرها شيوعاً هي الصورة ل وهي الصورة التي يدخل بها الفنيل الانين في تركيب بروتينات الجسم. أما الصورة د فتعمل كقاتل للألم والصورة د،ل هي خليط من نوعي د.ل والصورة د تكون فعالة في السيطرة على الألم خاصة آلام المفاصل. ومثل الصورة ل تعمل كوحدة نباتية للبروتينات وتزيد الانتباه الذهني وتضعف الشهية وتحسين حالات مرض باركسون. وقد استخدمت في تخفيف أعراض متلازمة ما قبل نزول الحيض والآلام المختلفة من الألم المزمن. ويجب عدم استخدام هذا الحمض من قبل الحوامل ومرضى السكر وارتفاع الضغط


إهمال العلاج قد يؤدي إلى تقرح الأمعاء والتهاب في الكبد (2/1)
الخروب والتوت الشوكي يوقفان الإسهال ويحدان من مضاعفاته

الخروب






الخروب

د.جابر بن سالم القحطاني
الإسهال هو تفريغ الأمعاء من محتوياتها بكثرة مع تحول البراز إلى الليونة الشديدة وبالتالي الزيادة المفرطة في عدد مرات التبرز. والإسهال خليق بأن يكون مقلقاً للراحة ومجهداً وقد يصطحب بقيء وتقبضات وظمأ ووجع حسي بالبطن. ويظهر الإسهال بعد مدة تترواح بين الساعة والأربع والعشرين ساعة من تناول المادة المسببة للإسهال ويتوقف ذلك على نوع الجراثيم التي أحدثته.

أنواع الإسهال: يوجد الإسهال على عدة أشكال هي :

1-
الإسهال العادي والذي يحدث نتيجة للإفراط في الطعام أو أكل فواكه أو خضروات مفرطة في النضج أو قاصرة عنه أو أنواع معينة من الجبن أو التوابل أو محرشات الأمعاء كل هذه تسبب الإسهال العادي.

2-
الإسهال الناتج عن تناول طعام أو شراب ملوث بالجراثيم أو الفيروسات التي تتسرب إلى الطعام بواسطة حامل لها سواء أكان شخصاً أو حيواناً معديا بها ومن ثم تتكاثر هذه الكائنات الممرضة في الطعام.

3-
الإسهال الناتج من أنواع معينة من الكيميائيات التي تجد طريقها إلى الطعام بطريقة عرضية غير مقصودة مثل الرصاص والزرنيخ أو الكاديوم والنيترات والأستركنين .

4-
الدسنتاريا وهي تنقسم إلى قسمين:

أ - الزحار الباسيلي وهو يحدث بسبب العدوى بميكروب الزحار الباسيلي الذي يدخل إلى جهاز الهضم عن طريق الفم وله أعراض شديدة الوطأة ، حيث يصاب الشخص بإسهال شديد قد يضطر للتبرز أكثر من عشرين مرة في اليوم ، ويكون إسهالا مصحوبا بدم ومخاط وارتفاع في درجة الحرارة وتعب وإعياء شديدين .

ب- الزحار الأمبيي: والذي يسمى بالدسنتاريا المكيسة وهو يحدث بسبب الإصابة بطفيلي الأمبيا الذي يدخل جهاز الهضم عن طريق الفم ويعيش في الجزء الأخير من الأمعاء الدقيقة وفي الأمعاء الغليظة، ويبقى هناك هادئاً لفترة قد تطول أو تقصر دون أن تظهر أية أعراض. فإذا ما تحول الطفيلي إلى حالته النشطة فإن الشخص يصاب باضطرابات هضمية واضحة وانتفاخ في البطن وشعور بعدم الراحة مع وجود ألم بالجسم على طول ممر القولون، وتحدث إسهالات شديدة تكون بدم ومخاط وترتفع درجة الحرارة. وإذا أهمل المرض فقد يؤدي إلى مضاعفات خطيرة أهمها إصابة الأمعاء بالتقرحات أو انثقابها وهي حالة خطيرة تؤدي إلى مضاعفات لا تحمد عقباها. ومن اهم المضاعفات التهاب الكبد الأمبيي ، حيث يخترق الطفيلي جدار الأمعاء ويصل إلى الكبد عن طريق الدورة الدموية، وعندما يستقر في الكبد يحدث احتقان والتهاب بين الخلايا، ثم تبدأ الخلايا بالتلاشي ويتفاقم المرض فيشعر المريض في البداية بآلام في الجانب العلوي الأيمن من البطن مع أرتفاع في درجة الحرارة وتعرق وفقدان الشهية للطعام، ويزداد حجم الكبد ويؤدي لمسه باليد إلى ألم شديد.

5-
سوء الامتصاص ويعرف بالزرب الزلاقي:

وهو عبارة عن خلل يصيب الأمعاء الدقيقة ويتصف بسوء امتصاص للدهون واضطراب الحركة المعوية ويسبب هذا النوع التحسسي لمادة الجلوتين البروتينية الموجودة في القمح ومشتقاته حيث يتظاهر المرض بإسهال دهني كريه الرائحة مع كبر كمية البراز المطروحة ويصاب المريض بنقص في الوزن وفقر في الدم واصفرار في الوجه.

6-
الكلوليرا: وهو مرض تسببه جرثومة اسمها ضمة الكوليرا وهي تدخل جسم الإنسان عن طريق الفم بواسطة المياه والخضروات والفواكة واللحوم الملوثة. كما يلعب الذاباب دوراً مهماً في نقل الجراثيم إلى هنا وهناك. بعد دخول الجرثومة على الجهاز الهضمي بمدة تترواح بين يوم واحد إلى خمسة أيام تبدأ أعراض المرض بالظهور فيحدث إسهال شديد يصبح فيه البراز شبيهاً بماء الأرز وقد يضطر الانسان للتبرز أكثر من 60مرة في اليوم الواحد.

7-
التيفوئيد: يدخل جرثوم التوفيئد إلى الجسم عن طريق الفم وعن طريق طعام ملوث ومن أعراضه ارتفاع في درجة الحرارة وانتفاخ البطن والإسهال. وقد يؤدي إلى نزف في الأمعاء وانتفاخ .

8-
إسهال المسافر:

إن إسهال المسافر قد يكثر عند أولئك الذين يرتحلون ويسافرون إلى بلاد وأماكن غير مألوفة من قبل بلادهم والأسباب الحقيقية لإسهال المسافر غير معروفة على وجه الدقة ، ولكن ربما كان سبب ذلك ملابسات جديدة مثل تناول أطعمة غير مألوفة، أو تعرض الجسم إلى غزو مباغت من جراثيم وفيروسات لم يتعود عليها المسافر في بلده الأصلي.

9-
الحساسية: تعتبر الحساسية لأغذية معينة سبباً كبيراً في حدوث الإسهال . كما أن بعض الأدوية قد تسبب الإسهال.

أسباب الإسهال:

هناك مسببات كثيرة للإسهال لكن من أهمها ما يلي:

-
تناول الأطعمة الملوثة.

-
عسر الهضم الذي يسبب هيجاناً في الأمعاء .

-
تناول أطعمة كثيرة أو فواكه أو خضروات ناضجة أكثر من اللازم أو لم تنضج بعد.

-
التعرض للرطوبة والبرد.

-
تناول عقاقير قوية.

-
الهياج العصبي.

-
الحساسية لبعض الأغذية والأدوية.

-
سوء الأمتصاص.

-
الإصابة بالدسنتاريا بنوعيها الزحار الباسيلي والزحار الأمبي.

-
التسمم ببعض الكيماويات أو النباتات السامة .

-
الإفراط في المشروبات الكحولية.

-
الكوليرا أو التيفوئيد.

-
السفر والتنقل من بلد إلى بلد آخر.

أعراض الإسهال:

للإسهال أعراض كثيرة لكن من أهمها ما يلي :

-
إسهال يظهر بعد أقل من ساعة وخاصة عند تعاطي أغذية ملوثة بالمعادن الثقيلة مثل الرصاص والزرنيخ والزئبق والكادميوم أو بعض النباتات السامة مثل الأستركين، ويمكن أن يظهر الإسهال بعد 24ساعة من تناول الأطعمة الملوثة بالميكروبات أو الفيروسات.

-
القيء المصاحب لإسهال في بعض الحالات.

-
ارتفاع في درجة الحرارة وتعرق .

-
تقلصات معوية وانتفاخ البطن وظهور غازات.

-
ظهور دم ومخاط مصاحب للإسهال وبالأخص عند الإصابة بالدسنتاريا الباسيلية أو الأمبيبة.

-
الجفاف الذي يصاب به مريض الإسهال وهو خطير جداً.

-
الضعف والإجهاد وصفار الوجه.

-
فقد الشهية للطعام.

-
تلوث البراز باللون الأخضر والرائحة الكريهة.

-
الضمأ وجفاف الفم .

علاج الإسهال:

مثلما ذكرنا أن الإسهال أنواع وكل نوع ربما يحتاج إلى علاج خاص فمثلاً الإسهال الناتج عن الإصابة بميكروبات أو فطريات أو فيروسات فلربما احتاج الأمر إلى العلاج بالمضادات الحيوية بجانب بعض الوصفات العشبية وينقسم علاج الإسهال إلى قسمين هما:

المضادات الحيوية والأعشاب والمكملات الغذائية

أولاً المضادات الحيوية وهي : الأوديوسين، الكلورلفينوكول والسلفوناميدات والسلفاديارين:

ثانياً: الأدوية العشبية والمشتقات الحيوانية ومن اهما ما يلي :

أولاً: العلاج بالأدوية العشبية والمشتقات الحيوانية ومن أهمها ما يلي:

1-
التوت الشوكي Blackberry وتوت العليق Rasfberry ويمكن مزج ملعقة من مسحوق أوراق كل منهما وإضافتهما إلى ملء كوب ماء مغلي وتركه ينقع لمدة 10دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل مرة في الصباح وأخرى في المساء.

2-
الخروب Carob:

والجزء المستعمل من الخروب هو ثماره حيث يؤخذ ملء ملعقة من مسحوق ثمار الخروب وتضاف إلى ملء كوب ماء مغلي وتركه لمدة 10دقائق ثم يحرك بالملعقة ويشرب جميع محتويات الكأس مرة واحدة على الريق. أو يمكن أكل ثمرة كاملة من الخروب على الريق وهذه الوصفة خاصة بالإسهال الناتج من بكتريا السالمونيلا أو الفيروسات





د.جابر بن سالم القحطاني
الحمص

أم مازن تسأل عن الحمص وهل هو أنواع وما هي فوائده؟

-
أم مازن، نعم الحمص أنواع كثيرة فمنه الأبيض والأحمر والأسود والكرسني ومنه البستاني والبري، وقد اطنب الأطباء العرب القدامى في الحديث عن فوائده، حيث قال عنه ابن سينا انه ينفع في سائر الأورام ودقيقة للقروح الخبيثة والحكة ومن وجع الرأس والاورام تحت الأذنين وطبخه نافع لليرقان والاستسقاء ويفتح سدد الكبد والطحال ويجب ان لا يؤكل في أول الطعام ولا في آخره، بل يؤكل في وسطه وطبخ النوع الأسود منه يفتت حصوة المثانة والكلى، وجميع أصنافه تخرج الجنين. والحمص في الطب الحديث يستخدم مدراً للبول ومفتتاً للحصى ومسمناً ومنشطاً للاعصاب والمخ وينصح بعمل شوربة بالحمص للاطفال من سن 4- 5سنوات.

. .
سائل يقول إن بعض الوصفات تباع حالياً عن طريق الجوال وهي على خمسة أشكال ثلاثة منها في قوارير ماء صحة وبداخلها مساحيق لونها أخضر وهي موجودة في زيت والنوع الرابع يوجد على هيئة مسحوق أخضر والنوع الخامس على هيئة مرهم أحمر اللون.

-
والأنواع الأولى تستعمل ضد التهاب الكبد والرابع ضد السكر والخامس ضد الأعصاب وهذه الأدوية الخمسة تروج من قبل مقيم يأتي إلى المملكة بين فترة وأخرى ومعه شخص هو الذي يروج هذه المواد عن طريق الجوال وقيمة المواد الخمس العشرين ألف ريال فهل هذه المواد صحيحة مع العلم انه لا يوجد عليها جميعها أي تعليمات عدا الجرعة فقط؟

-
الأخ ياسر هذه الانواع التي ذكرت هي الخطر بعينه لانه لا يوجد عليها أي تعليمات ولا ندري كيف حضرت واين عملت والمفروض ان أي شخص يعرف أناساً يبيعون هذه الوصفات ويروجون لها بالجوال ان يشعروا المسؤولين عن الأمن في أي منطقة من مناطق المملكة للقبض على مثل هؤلاء الذين يسحبون أو يسلبون الناس نقودهم ويهلكون صحتهم بسمومهم التي يروجون لها. وأنصح المواطن الكريم بأن يكون واعياً وحريصاً وان يفكر في وطنه وابناء وطنه وان يشعر السلطات الأمنية بذلك.

إسهال شديد

. .
أم راشد تقول انها تعاني من اسهال شديد وصرف لها عدة أدوية، ولكن لا فائدة من ذلك وتتعذب شديداً، حتى أنها اعطيت حقنة في المستشفى لايقافه، ولكن لا فائدة من ذلك وتقول هل من مغيث؟

-
أم راشد لم توضحي السبب الاول في الاسهال وهل أجريت تحاليل لمعرفة فيما إذا كان سببه بكتيريا أو دسنتاريا أو خلاف ذلك وما هي الأدوية التي استخدمتينها وكذلك نوع الحقنة التي أعطاك المستشفى هل هي حقنة في الوريد أو العضل أو حقنة شرجية؟

وعلى أية حال هناك أدوية عشبية ان إفادتك لم تضرك وهي جيدة أولها لب الرمان الحامض مع بذوره، حيث تأخذين رمانة وتزيلي القشر الخارجي ثم تضعين اللب بحبوبه في الخلاطة وتخلطينه جيداً وتشربينه كاملاً مرة واحدة في اليوم أو مرتين في اليومين الأولين ثم بعد ذلك مرة في اليوم، في أي وقت من اليوم، والوصفة الأخرى عقار عشبي مقنن وهو على هيئة كبسولات واسمه بليري (Billbery) ،حيث تأخذين حبتين ثلاث مرات في اليوم أي حبتين بعد كل وجبة والله هو الشافي




عرق انجبار يعالج قروح الفم واللثة ويوقف الإسهال

د.جابر بن سالم القحطاني
نبات الإنجبار نبات زاحف معمر يصل ارتفاعه إلى 15سم له أوراق تحمل 5وريقات. وكثير من الأزهار رباعية البتلات. الموطن الأصلي لهذا النبات هي المناطق المعتلة في آسيا وأوروبا. الأجزاء المستعملة من النبات هي الجذور، وكذلك الأوراق والأزهار. تحتوي الجذور على ما بين 15- 20% حمض العفص وكاتيكينات وحمض الأيلاجيك Ellagic acid وحمض الكنوفيك Kinovic acid والفلوبافينات . أستخدم عرق إنجبار من زمن بعيد، فوفقاً لما قاله العشاب الإنجليزي المشهور نيكولاس كليبر من القرن السابع عشر، كان الفلكي اندرياس فيساليوس يرى أن مغلي هذا الجذر لا يقل فعالية في شفاء الزهري (الإفرنجي) عن عود الأنبياء أو ألكينا الزغباء، ورغم أيضاً أن العشبة ممتازة جداً في وقف كل نزيف للدم أو الأخلاط عند الرجال والنساء سواء كان من الأنف أم الفم أم البطن أم أي جرح في الأوردة أو أي مكان آخر.

تعتبر كل أجزاء نبات عرق إنجبار قابضة قوية و تحتوي حموض العفص أكثر مما يحتويه نبات السندبان ولقد صنع من هذا النبات سائل غرغرة مفيد جداً لعداوي الحلق وغسولاً فموياً لعلاج قروح الفم واللثة المخموجة ويمكن أخذ عرق إنجبار لوقف الإسهال والدسنتاريا ولالتهابات القولون والتهاب القولون التقرحي والزحار ونزيف المستقيم وشفاء البواسير النازفة. ويستخدم على شكل دهون لإرقاء الجروح والحروق.
البصل وأقماع الباذنجان يخففان من آلامها ويشفيان منها
الإمساك... السبب الرئيس لمرض البواسير!!!

التين







التين

د.جابر بن سالم القحطاني
ا البواسير تضخم في أوردة المستقيم، وفي المستقيم نوعان من الأوردة: الأوردة الداخلية التي تبطن الجزء السفلي من المستقيم وتمتد إلى الأعلى، والأوردة الخارجية، التي توجد تحت الجلد في الشرج. وعندما تتسع هذه الأوردة تتحول إلى بواسير .

ويبدو أن كثيراً من الناس يرثون القابلية للاصابة بالبواسير. لكن التعرض لأي ظرف يسبب زيادة مستمرة أو طويلة في ضغط الدم في أوردة المستقيم، قد يساعد على الإصابة بهذه الحالة، ومن هذه الحالات الإمساك والحمل والوقوف على القدمين لفترات طويلة والتعنية التي تصاحب الإصابة بالدوسنتاريا المزمنة، ولا تسبب البواسير الناتجة عن الأوردة الخارجية الكثير من الألم أو الضيق إلا إذا تكونت جلطة دموية في الوريد، وسببت التهاباً، أما بواسير الأوردة الداخلية فقد تنزف، وقد تخرج من الشرج بسبب حركة الأحشاء، وقد يسبب هذا النوع من البواسير الألم والحكة .

ومن أعراض الإصابة بالبواسير النزيف، فقد يكون البراز مصحوباً بدم قان ويكون قليلاً في البداية ثم يزداد مع تقدم المرض، كما يشكو المصاب من ثقل فتحة الشرج، وقد يتحسس خروج الأوردة منها خاصة عند التبرز وهي ما يعرف بالدرجة الثانية من الإصابة فإذا كان خروج هذه الأوردة دائما كان المصاب في الدرجة الثالثة من الإصابة بالبواسير. كذلك يكون هناك إفراز متزايد من المخاط ولا يكون هناك ألم إلا إذا حدثت مضاعفات. وأخيراً تظهر الأنيميا على المريض نتيجة لفقدان الدم المستمر .

ويكون العلاج في الحالات الخفيفة بمراهم طبية أو تحميلات (لبوس) أو بالتغطيس في ماء دافئ، وفي الحالات التي يعاني فيها المريض نوبات مؤلمة متكررة أو نزفاً متكرراً أو مستمراً فيكون العلاج المثالي في هذه الحالة بالجراحة حيث تستأصل هذه الأوردة المتمددة. ولا تجرى الجراحة إذا كانت البواسير عرضاً لمرض بالجسم خلاف السرطان فإنه يعالج المرض الأصلي ومعالجة البواسير موضعياً بالزيوت والمراهم .

العلاج بالاعشاب

. .
هل هناك علاج للبواسير بالأعشاب الطبية أو المشتقات الحيوانية ؟

نعم هناك علاج بالأعشاب الطبية والمشتقات الحيوانية .

-
البصل ONION: سبق الحديث عن البصل في أعداد سابقة والطريقة أن يشوى البصل ثم يدهس مع دهن ثم يطلى به البواسير فإنه مفيد جداً ويستمر المريض في استعمال هذه الوصفة يومياً حتى تزول البواسير، ويجب عدم استخدام هذه الوصفة إذا كانت البواسير قد بدأت تنزف دما فيجب عليك الانتظار حتى يتوقف النزيف ثم استخدام الوصفة، كما يمكن غلي نصف بصلة متوسطة الحجم لمدة ثلاث دقائق في لتر من الماء وتصفيته بعد ذلك وتبريده حتى يكون فاتراً ثم يحقن شرجياً .

-
أقماع الباذنجانEGGPLAN: الباذنجان نبات عشبي معمر يتراوح ارتفاعه ما بين 28 70سم له أوراق صوفية كبيرة مفصصة وأزهار بنفسجية وثمار كبيرة بنفسجية اللون .

يعرف الباذنجان علمياً باسم Solanum melongena والجزء المستخدم من النبات أقماع الثمرة والثمرة وعصير الثمرة والأوراق.

يحتوي ثمار الباذنجان على بروتين ومواد كربوهيدراتية وفيتامينات أ، ب، ب2، ج. تستعمل ثمرة الباذنجان طازجة حيث تهرس وتوضع على البواسير مرة واحدة في اليوم، أما أقماع ثمرة الباذنجان فتسلق مع اللوز المر واللوز الأخضر ثم تستخدم كدهان على البواسير .

-
الموز BANANA: الموز نبات معمر يعرف علمياً باسم Musaspp حيث يوجد أنواع من هذا الجنس والجزء المستخدم الثمار .

تستعمل ثمار الموز لعلاج البواسير حيث تؤخذ حبة - وتقسم إلى قسمين ثم تطبخ على البخار نصف استواء بقشرها حتى تكون طرية جداً ثم تؤكل مرتين في اليوم مرة في الصباح على الريق ومرة قبل النوم وهذه الوصفة إحدى الوصفات الصينية المشهورة .

-
التين FIG: سبق الحديث عن التين بالتفصيل في أعداد ماضية والجزء المستخدم من التين هو الثمار غير الناضجة والأوراق حيث تغلى أوراق شجرة التين في ماء بمقدار ثلاث ورقات في لتر ماء، ثم يبرد وتغسل به البواسير أو يمكن الجلوس فيه، كما تؤكل حبة إلى حبتين من التين غير الناضج على الريق يومياً .

-
عشبة البواسير PILEWORT: نبات عشبي يصل ارتفاعه ما بين 10 30سم له ساق أجوف رخو يحمل أوراقاً كبيرة خطافية قلبية الشكل، الأزهار صفراء لماعة تعرف علمياً باسم Ranunculus Ficaria الجزء المستخدم من النبات: الأجزاء الهوائية، يحتوي النبات على مواد صابونية وبروتو أنيمونين وأنيمونين ومواد عفصية وفيتامين ج .

يستعمل النبات على هيئة مرهم لعلاج البواسير ويجب عدم استعمال النبات عن طريق الفم .

-
بذر قطونا PSYLLIUM: ويعرف هذا النبات أيضاً باسم حشيشة البراغيث ويوجد ثلاثة أنواع من هذا النبات والجزء المستخدم من النبات البذور وقشور البذور .

تحتوي البذور على مواد هلامية وأهم مركب في الهلام هو ارابينوكسايلان ويحتوي أيضاً على زيت ثابت بنسبة 2 5% ومواد نشوية ويستعمل بذر قطونا لعلاج البواسير حيث أثبتت الدراسات العلمية الأمريكية والألمانية والاسكندنافية أن بذور قطونا لها خاصية التليين ومضادة للاسهال، ويوجد مستحضر من بذور قطونا تباع في الصيدليات لهذا الغرض.

-
الهماميلس (المشتركة الأفرنجية) WITCH HAXEL: شجرة معمرة يبلغ ارتفاعها حوالي 6أمتار وتنبت على أطراف الغابات الرطبة، وقد سميت شجرة بندق السحرة ذلك أن السحرة الهنود يضفون عليها قوة سحرية خارقة. تعرف علميا باسم Hamamelis Virginiana والجزء المستخدم من الشجرة الأوراق والقشور.

تحتوي الأوراق والقشور على مواد عفصية بنسبة 8-10% وفلافونيدات ومواد مرة وزيت طيار (في الأوراق فقط) .

تستعمل القشور والأوراق لعلاج البواسير والالتهابات وإيقاف النزيف الداخلي والخارجي ويستعمل مغلى الأوراق والقشور بعد أن يبرد قليلاً حيث يمكن للمصاب بالبواسير الجلوس في هذا المحلول، وتوجد طريق أخرى وهي أن تُغمس قطع من القطن في المحلول ثم توضع في الثلاجة وبعد أن يأخذ المريض حماما مائيا يضع القطن المشبع بالمحلول والمبرد في الثلاجة في فتحة الشرج لكي يلاصق الأوعية الدموية المتمددة، كما يمكن عمل مرهم من مستخلص القشور وتدهن به البواسير، وتعتبر وصفات نبات الهماميلس فعالة لهذا الغرض .

-
الحنظل COLOCYNTH: نبات عشبي معمر مداد على الأرض له أوراق مفصصة مغطاة بشعيرات بيضاء، أزهار صفراء إلى مبيضة، له ثمار كبيرة خضراء مخططة بلون أخضر فاتح وعند النضج تتحول إلى اللون الأصفر .

يعرف الحنظل علمياً باسم Citrullus colocynthus والجزء المستخدم منه الثمار .

تحتوي ثمرة الحنظل على لب هو المادة الفعالة ويحتوي هذا اللب على مواد راتنجية ومن أهم مركباتها ايلاتيرين (A) وايلاتيريسين (B) كما يحتوي على قلويدات وبكتين ومواد صابونية يستعمل الحنظل كمادة مسهلة قوية ولكن بالنسبة للبواسير فإن الاستعمال يختلف حيث تؤخذ الثمرة قبل النضج وهي ما زالت خضراء ثم تقسم إلى أربع قطع وتستعمل كل قطعة لدهن البواسير وهذه الوصفات مجربة وناجحة .

-
بذر الكتان LINNSEED: نبات عشبي صغير يتراوح ارتفاعه بين 30- 100سم له أزهار زرقاء جميلة، ويعرف علميا باسم Linum usitatissium الجزء المستخدم زيت البذور والبذور .. تحتوي البذور على مواد هلامية وجلوكوزيدات فينولية وأنزيمات وبكتين وزيت ثابت وبرويتن كما يحتوي على فلافونيدات وستيرولز.

يستخدم زيت بذر الكتان لعلاج البواسير حيث تدهن البواسير إذا كانت خارجة أو تغمس قطع من القطن في الزيت وتدخل في فتحة الشرج وهذه الوصفة مفيدة .

-
عود ريح مغربي BERBERIS: ويعرف بالمأميران وهو نبات صغير له أغصان معوجة صلبة لونها مصفر يعرف علميا باسم Berberis Aristata والجزء المستعمل منه الثمار والسيقان والجذور والأوراق. يحتوي النبات على قلويد يعرف باسم بيربرين واكسي كانثين وبيربامين.

يستعمل في تسكين آلام البواسير حيث يؤخذ 40جراماً من الأوراق أو الثمار في لتر ماء ويغلى ثم يصفى ويؤخذ منه ثلاثة فناجين يومياً .

-
زيت الخروع CASTOR OIL: كلنا نعرف زيت الخروع الذي يستخدم لتنظيف المخلفات في الأمعاء وهو من المسهلات، يؤخذ هذا الزيت وتدهن البواسير المتدلية به وذلك لعدة مرات وبحرص.

-
نخاع سيقان الجمال: يستخرج مخ أو نخاع الجمال ثم تدهن به البواسير فيشفيها وهذه الوصفة مجربة .

-
العاقول ALHAGI: وهو نبات عشبي شوكي معمر يعرف علمياً باسم ALHAGI GRAECORUM وهو أحد النباتات المستوطنة في السعودية والجزء المستعمل منه جميع أجزائه .

يحتوي على جلوكوزيدات انثراكينونية ومواد عفصية وراتنجية وستيرولات غير مشبعة ومواد صابونية ومواد كربوهيدراتية .

تستخدم جميع أجزاء النبات شرباً أو بخوراً أو طلاءً حتى ولو برد ماؤه لعلاج البواسير، كما يستعمل النبات كمضادات لعلاج البواسير لتخفيف آلامها .

. .
ملاحظة هامة لمرضى البواسير :

يجب على مرضى البواسير عمل أي نوع من الرياضة وأفضلها المشي، كما يجب علاج الإمساك لأنه أساس المشكلة ويجب الإقلال من تناول السمك ولحم البقر والحوامض والتوابل الحارة والاستمرار في دهن فتحة الشرج





د.جابر بن سالم القحطاني
تضخم بالبروستاتا

. .
الأخ صالح من الرياض يقول "يوجد عندي يا دكتور بعض التقطير في البول وذلك بعد التبول ويستمر لمدة 5أو 10دقائق وبعد فحص الطبيب تبين أن عندي تضخم بالبروستاتا وصرف لي الطبيب بعض الأدوية ولكن لم أستفد منها.. فهل يوجد علاج بالأعشاب لمثل هذه الحالة.. أرجو ذكره لعل الله ينفع به"؟

-
الأخ صالح من الرياض يمكنك استعمال مستحضر عشبي مقنن تحت اسم Prostate With Sowpalmeto يؤخذ كبسولتين مرتين يومياً وتشتري من محلات الأغذية الصحية.

لا تمشي ولا تحبي

. .
سائلة تقول "أود مساعدتي في مشكلة ابنتي التي أكملت سنة وثلاثة أشهر وهي لا تمشي ولا تحبي وعندما تجلس يكون ظهرها مقوساً قليلاً وعندما أوقفها بجانب الطاولة لاحظ أنها تمشي عليها رغم أنني أعرضها للشمس وأعطيها فيتامين (د) وزيت كبد الحوت ولكن لا أرى تحسناً، علماً أنه ظهر لها من الأسنان أربعة من الأعلى واثنان من الأسفل وحركتها طبيعية وتفكيرها ممتاز جداً وتتحرك جيداً بالمشاية هل هذا طبيعي؟ علماً بأنني ولدتها في أول يوم الشهر التاسع بعملية قيصرية بسبب نزول المشيمة إلى فتحة الرحم. تم عمل لها أشعة لين العظام ولا يوجد لديها لين العظام وتم عمل لها تحليل كالسيوم والنتيجة جيدة. ارجو عدم إهمال الرسالة والرد سريعاً لأني محتارة جداً".

-
أختي السائلة ابنتك طبيعية فلكل طفل طريقته وأنا أعرف طفلاً كانت حالته مثل حالة ابنتك تماماً ومكث كذلك حتى وصل سنة وثمانية أشهر ثم مشى بدون حبيان فلا تقلقي حتى من التقوس ستكون حالتها بإذن الله طبيعية.

إرتجاع في المعدة

. .
الأخت أم فهد تقول "سؤالي يا دكتور جابر أنني امرأة أبلغ من العمر 48سنة وأعاني من ارتجاع في المعدة والتهاب في الأثني عشر. ومنذ ثلاث سنوات وأنا أراجع بسبب هذا، وقد صرف لي الأطباء، عدة أدوية ومن ضمنها ( برويونا ) و(نكسيوم) والملاحظ أنني حينما استمر في تناول الدواء ألحظ بعض التحسن ولكن عند الانقطاع ولو فترة قصيرة يرجع الألم فنرجو منك يا دكتور أن تصف لنا دواء يناسب ماذكرناه وإفادتنا إياه وفي الختام نشكرك على سعة صدرك ورحابتك وجزاك الله خيرا.

-
الأخت أم فهد هل عملتي تحليل لجرثومة المعدة فإذا لم تعملي فأرجو عمل التحليل لأن الأعراض الموجودة لديك تشبه أعراض الجرثومة وعلى أية حال استمري في استخدام العلاج ولكن أضيفي إليه عصير مكون من الملفوف والتفاح والجزر والطريقة أن تأخذي ربع ملفوفه وحبة تفاح وحبة جزر وتنظف جيداً ثم تقطع وتوضع في الخلاطة ويضاف لها ثلث كوب ماء ثم تخلط ويشرب العصير قبل وجبة الغداء يومياً. كما يمكن أخذ ملء ملعقة عسل كبيرة وإذابتها في ملء كوب ماء وشربه بمعدل مرتين في اليوم.







الهيستيدين يساعد على تحسين الوظائف الجنسية

د.جابر بن سالم القحطاني
الهيستيدين هو حمض أميني أساسي وهو من الأحماض المهمة في عمليتي نمو الأنسجة وتعويضها وهو مهم أيضاً للمحافظة على الأغلفة النخاعية التي تحمي الألياف العصبية، وضروري لإنتاج خلايا الدم الحمراء والبيضاء، كما أن هذا الحمض يحمي الجسم من أضرار الإشعاع ويساعد على تخليص الجسم من المعادن الثقيلة مثل الزئبق والرصاص والكادميوم والزرنيخ وقد يساعد على الوقاية من الايدز.

إن ارتفاع مستويات الهيستيدين قد تؤدي إلى التوتر والاضطرابات النفسية مثل القلق والشيزوفرينيا. وقد وجد أن مرضى الشيزوفرينيا لديهم مستويات عاليه من هذا الحمض في أجسامهم، وانخفاض مستويات الهيستيدين قد يساهم في الإصابة بالالتهاب المفصلي الروماتودي وقد يكون مصحوباً بالصمم العصبي. والمثيونين له القدرة على خفض مستويات الهيستيدين.

ان الهستامين يرتبط بجهاز المناعة وهو مشتق من الهيستيدين. ويساعد الهستامين على الإثارة الجنسية. وحيث أن توافر الهيستيدين يؤثر على إنتاج الهستامين فإن تناول مكملات الهيستيدين مع فيتاميني ب 3وب 6اللذين يحتاجهما الجسم لتحويل الهيستيدين إلى هستامين تساعد على تحسين الوظائف الجنسية.

ولكن الأشخاص الذين يعانون الاكتئاب الهياجي يجب عليهم عدم تناول مكملات الهيستيد

في المراحل المبكرة من الخرف ينسى المريض الحوادث اليومية و يتذكر التي وقعت منذ سنين
حصا ألبان... يعيد الذاكرة تدريجياً

الأشنة الصينية







الأشنة الصينية

د.جابر بن سالم القحطاني
الزهيمر هو مرض دماغي يسبب تزايداً في فقدان الذاكرة والعمليات العقلية الأخرى. ومرض الزهيمر نادراً ما يحدث قبل سن الخمسين، لكن فرصة الإصابة بهذا المرض تزداد عادة مع تقدم السن. وتقول الإحصاءات أن مرض الزهيمر يصيب ما بين 20إلى 30% من أولئك الذين تبلغ أعمارهم 85سنة فما فوق.

في المراحل المبكرة لمرض الزهيمر ينسى المرضى الحوادث اليومية، ولكنهم يتذكرون الحوادث التي سبق أن وقعت منذ عدة سنين بوضوح تام، ويزداد فقدان الذاكرة كلما تطور المرض، وينسى المرضى الحوادث التي وقعت في السنين السابقة مباشرة وتصبح القدرات العقلية الأخرى ضعيفة، خاصة الاستنتاج المجرد والأحكام. ولا يتهم المصابون بهذا المرض بأنفسهم خلال المراحل المتأخرة من المرض، وقد يصبح بعضهم طريح الفراش، وكلما قل نشاط المرضى قلت مقاومتهم للاصابة، ويظهر مرض الزهيمر بسبب التلف التدريجي لخلايا الدماغ. وسبب هذا التلف مجهول حتى الآن وليس له علاج. ويظهر النسيج الدماغي للمصابين زيادة طفيفة في الالمونيوم ولكن معظم العلماء يعتبرون هذه الزيادة نتيجة أكثر منها سبباً لموت الخلايا. وتلعب الشذوذات الوراثية في خلايا الدماغ دوراً أساسياً في 50 60% من حالات مرضى الزهيمر. وفي بعض العائلات يعاني المصابون بمرض الزهيمر شذوذات فيما يعرف بالصبغي 21والصبغيات أجزاء من الخلايا تحتوي على تراكيب دقيقة تدعى "جينات" وهي التي تحدد السمات الموروثة من أحد الوالدين إلى ذريته، وقد اكتشف الباحثون أن المصابين بمرض الزهيمر لديهم شذوذات في الدماغ، وهي شبيهة بشذوذات الدماغ في البالغين المعروفة باسم "متلازمة داون" وهي شكل من أشكال التخلف العقلي مرتبطة أيضاً بالصبغي 21.ويأمل العلماء أن يؤدي المزيد من البحث في هذه الشذوذات إلى معالجة فعالة للمرض.

وقد تساعد العناية الخاصة على توفير الراحة لمرضى الزهيمر وحفظ كرامتهم، كما يوصي الأطباء بالراحة الكافية، وتجنب الإجهاد والاهتمام بالتغذية والصحة، وقد أحيا عقار تاركريين هيدروكلوريد Cognex الأمل في علاج مشكلة الذاكرة لدى فوق 85عاماً.

. .
أعشاب

. .
هل هناك أعشاب تفيد في علاج مرض الزهيمر ؟

نعم هناك أعشاب مهمة جداً لها تأثير على مرض الزهيمر، حيث يقول الدكتور جميز دون إن أربعة أشخاص مختلفين اتصلوا به ويسألون فيما إذا كان لديه بعض من عشب صيني يعرف باسم Club moss حيث سمعوا جميعهم أن هذا العشب يحتوي على مركب يعرف باسم Heperzine يفيد في علاج مرض الزهيمر وكل من الأربعة كان أحد والديه يعاني من مرض الزهيمر وأخد المرض بالوراثة، ويقول إن هؤلاء المرضى يحاولون جاهدين الحصول على أي عشب يخفف من معاناتهم، وقد وجد الباحثون أن أي عشب يحتوي على مركب Huperizine أو القلويد المعروف Choline واللذين يمنعان تكسر المادة الكيميائية المعروفة باسم Acetyl choline وهو مركب دماغي كيميائي والذي يلعب دوراً في حدوث مرض الزهيمر عند تكسيره.

وتقوم شركات الأدوية حالياً ومنظمة الغذاء والدواء الأمريكي بالبحث عن خيار آخر كبديل للمركبات المشيدة المستخدمة حالياً في علاج المرض والذي ثبت أن لها بعض السمية على الكبد وقد لجأت إلى البحث عن أي مادة في الأعشاب الطبية تمنع تكسر المركب الدماغي الكيميائي "استيايل كولين" الذي يسبب تكسره مرض الزهيمر. وقد وجد أن الأعشاب التالية أعطت نتائج إيجابية في علاج مرض الزهيمر وهي :

الأشنة الصينية Chinese club moss : هو إحدى النباتات الدنيئة التي تنمو في المياه أو على جذوع الأشجار الرطبة أو بعض الصخور الندية ويعرف علمياً باسم Huperzia serrata وهو نبات لا يحمل سوقاً ولا أزهاراً واضحة وإنما يحمل ابراغاً لا ترى إلا بالعدسة المكبرة أو المجهر يحتوي على مركب Huperzine وهذا المركب يهبط تكسير المركب استيايل كولين الدماغي الذي يسبب تحطمه مرض الزهيمر.

بلسم الحصان Horsebalm : وهو عبارة عن شجرة عطرية تعرف علمياً باسم Monarda Fistulosa كما يوجد عينات من نفس الجنس تقوم مقام هذا النبات ويحتوي النبات على مركبات مهمة مثل Carvacrol ، Thymol وهذان المركبان يلعبان دوراً كبيراً في منع تكسر المركب الدماغي الكيميائي استيايل كولين، وقد وجد أن إدخال أحد هذين المركبين في شامبو الرأس يعطى تأثيراً على مرض الزهيمر حيث إنهما يمتصان عن طريق الجلد، ويمكن للمريض أن يضيف قطرات من صبغة بلسم الحصان على الشامبو المفضل لدى المريض وغسل رأسه به.

حصا البان Rosemary : وهو نبات عشبي معمر عطري يعرف علميا باسم Rosmarinus oficinalis يحتوي نبات حصا البان على مواد مضادة للأكسدة وكان حصا البان يستعمل كحافظ للحوم من التعفن حيث يضاف إليها لمنع التأكسد والتلف. ونظراً لوجود بعض المواد المؤكسدة والتي لها تأثير عال في الجسم وبالتالي تلعب دوراً في احداث مرض الزهيمر فقد وجد أن المواد المضادة للأكسدة في نبات حصا البان مثل حمض الروزمانيك Rosmanic acid كما يحتوي حصا البان على نصف درزن من المركبات الأخرى التي تثبت أنها تمنع تكسر أو تحطم المادة الكيميائية الدماغية التي يسبب تكسرها أحداث مرض الزهيمر ومن أهمها الزيت الطيار وحمض العفص، ويعتبر حصا البان من الأدوية العشبية الآمنة الاستعمال ويمكن إضافة قطرات من خلاصة حصا البان على الشامبو وفرك فروة الرأس المصابين بمرض الزهيمر بهذا المستحضر فقد وجد أنه يعيد الذاكرة تدريجياً، ويعتبر تأثيره مثل تأثير المادة الكيميائية التي تستخدم حالياً لعلاج المرض وهي تاركرين هيدرولاورايد ولكن حصا البان لا يسبب مشاكل للكبد مثل ما يسببه مركب تاركرين. كما يمكن استعمال مغلي من أوراق وأغصان نبات حصا البان بمقدار ملعقة صغيرة على ملء كوب ماء سبق غليه مرتين في اليوم.

جوزة البرازيل Brazil Nut : وجوزة البرازيل هي ثمار شجرة تعرف علمياً باسم Bertholettirexcelsa وهي تحتوي على مركب يعرف باسم ليسثين Lecithin وتعتبر جوزة هذا النبات أكبر مصدر لهذا المركب حيث تحتوي على 10% كما يحتوي على مركب الكولين Choline وهذا المركبان يلعبان دوراً في تقوية مركب الاسيتايل كولين الدماغي والذي تمنعه من التحطم أو التكسر، وقد حاول الباحث إطعام مرضى الزهيمر بالأغذية المحتوية على المركبين السابقين وقد وجدوا تأثيراً جيداً على هذا المرض وتحسناً ملموساً في الذاكرة وعليه فإنه يجب أكل الأعشاب التي تحتوي على مثل هذه المركبات.

الهندباء البرية dandelion :

ونبات الهندباء عشب صغير له أزهار صفراء جذابة ويعرف علمياً باسم Taraxacum officiirale وتعتبر أزهار الهندباء مصدراً كبيراً لمركبي الليسيثين والكولين اللذين يزيدان تركيز مركب الاستيايل كولين الدماغي الذي يمنع مرض الزهيمر وبالتالي يحسن الذاكرة وقد عملت دراسة مخبرية على الفئران وثبت تأثيره على الذاكرة إلا أنه لم يستعمل حتى الآن على الإنسان، ولكن بما أن نبات الهندباء البرية من الأعشاب الآمنة والغذائية في نفس الوقت فلا خوف من استعماله من قبل مرضى الزهيمر.

فول بقلي Fave ben :

وهو نبات بقلي حولي الجزء المستخدم منه بذور ويعرف علمياً باسم Vicia Faba وتعتبر بذور هذا النبات غنية بمادة الليسيثين وكذلك مركب الكولكين ولهذين المركبين تأثير على الذاكرة حيث تحسنها ويجب على مرضى الزهيمر تناول البقوليات التي تحتوي على هذين المركبين وليس فقط مرضى الزهيمر الذين يجب عليهم تناول مثل هذه البقول بل الناس الأصحاء يجب عليهم تناولها لتفادي مرض الزهيمر في الكبر.

الحلبة Ganugreek :

لقد تحدثنا كثيراً عن الحلبة ولكن ما لم نتعرض له هو أن الحلبة الخضراء ( أوراق الحلبة ) تحتوي على مادة الكولين بنسبة 1.3% وأن أكل أوراق الحلبة يومياً يمنع من أحداث مرض الزهيمر.

الجنكة Girkgo :

-
لقد تحدثنا سابقاً في أحد الأعداد عن نبات الجنكة بالتفصيل والذي يعرف علمياً باسم Ginkgo biloba وقد ثبت أن خلاصة أوراق نبات الجنكة كان لها تأثير على فقدان الذاكرة أو ضعفها وأيضاً كان لها دور في تنبيه الدورة الدموية في الدماغ ويمكن استخدام ما بين 60 240ملليجرام من خلاصة الجنكة يومياً لمرضى الزهيمر ولكن يجب عدم زيادة هذه الجرعات والالتزام بكميتها حيث إن الزيادة تسبب الإسهال وعدم الراحة .

المرمية Sage :

المرمية نبات عشبي معمر عطري يعرف علمياً باسم Salvia officanalis وقد قال عنها العالم جيرارد في القرن السابع عشر إن المرمية تقوي الذاكرة الضعيفة وتعيدها في وقت قصير. قد أكد الباحث الانجليزي هذه المقولة حيث اثبتوا أن المرمية تهبط الأنزيم المسئول عن تحطيم استيايل كولين الدماغي والذي يسبب الزهيمر. كما تحتوي المرمية على مواد مضادة للأكسدة ومن أهم المركبات المهمة في المرمية الزيت الطيار الذي يحتوي على مركب الثيوجون ( Thugone ) ولكن يجب الحذر من استخدام كمية كبيرة من هذا المركب حيث أنه يسبب بعض التشنجات والجرعة من أوراق المرمية معلقة صغيرة على ملء كوب سبق غليه مرتين في اليوم.

القراص Slnrgnrg Nettie :

وهو نبات عشبي يعرف علمياً باسم Urlica dioica ويحتوي هذا العشب على كمية جيدة من معدن البورون والذي يستطيع أن يضاعف كمية هرمون الاستروجين في الجسم، وقد ثبت أن الأستروجين في عدد من الدراسات يساعد ويحسن من مستوى الذاكرة ويساعد ويرفع من معنويات مرضى الزهيمر، والجرعة من نبات القراص ملعقة صغيرة على ملء كوب ماء سبق غليه مرتين في اليوم.

غوتوكولا Guto Kola :

يعتبر هذا النبات من النباتات الشائعة الاستعمال في الطب الشعبي كمادة محسنة لضعف الذاكرة ويعرف هذا النبات علمياً باسم Certleea asiatica والجزء المستخدم من النبات جميع أجزاء النبات الهوائية ويستخدم هذا النبات كمدر للبول ومقوي بشكل عام ومهدئ للأعصاب ومنعش ويجب عدم الإكثار من هذا النبات حيث إنه يسبب صداعاً وحكة، الجرعة ملعقة صغيرة مع ملء كوب ماء سبق غليه مرة واحدة في اليوم.


د.جابر بن سالم القحطاني
بواسير

أنا مواطن أبلغ من العمر 31سنة اكتشفت أنه يوجد لدي بواسير وأعمل إداريا وعلى مكتب فما هو العلاج المفيد للبواسير وهل زيت الحبة السوداء مفيد لعلاج البواسير وما هي طريقة شربه . أفيدوني جزاكم الله خيراً؟

-
هناك وصفة مجربة وهي تؤخذ أقماع الباذنجان وتجفف ثم تسحق وتوضع في علبة ويؤخذ منها ملء ملعقة أكل وتعجن مع سمن بري فإذا كانت البواسير داخلية فتكون العجينة صلبة من أجل عمل تحاميل تدخل تحميلة في فتحة الشرج مرة بعد صلاة الفجر والأخرى عند النوم. وإذا كانت البواسير خارجية فتكون العجينة رخوة وتوضع على البواسير ويوضع فوقها لاصق مرة في الصباح وأخرى في المساء . زيت الحبة السوداء ليس مفيدا للبواسير واحذر من شربه.

آلام في المفاصل

؟أم سلطان تقول لدي آلام في المفاصل واضطرابات في الدورة الشهرية وكذلك وجود سكر يصل قبل الطعام 150- 160وبعد الأكل لقد اشتريت علاجا، ولكن لم استخدمه حتى استشارتكم وفقكم الله العلاج EXTRA BOROJO على شكل حبوب mg 500أمل الإفادة عن هذا الدواء هل استخدمه أم لا؟.

1-
علاج المفاصل يؤخذ كميات متساوية من الكركم والزنجبيل والعرقسوس وتسحق جيداً وتمزج مع بعضها البعض وتوضع في علبة ويؤخذ يومياً بين الوجبات ملء ملعقة صغيرة وتوضع على ملء كوب ماء مغلي وتترك لمدة 10دقائق تصفى ويشرب .

2-
الاضطربات في الدورة الشهرية استعملي علاجا عشبيا مقننا يسمى Black Cohosh يؤخذ كبسولة واحدة ثلاث مرات يومياً. يشترى من محلات الأغذية التكميلية .

3-
بالنسبة للسكر ومدى صلاحية العلاج الذي ذكرتيه فهو غير مرخص من وزارة الصحة وليس مصرحا من الهيئة الطبية وأنصحك بعدم استخدامه. استمري على علاج المستشفى آمن لكِ .

زيت الحشيش

. .
الأخ حمد من الرياض يقول: سؤالي يا دكتور من شقين الأول : عن زيت الحشيش هل هو مفيد لإطالة شعر المرأة وهل يسبب الإدمان أو الصداع بشكل عام هل يسبب أي أضرار؟ الشق الثاني:

عند زائدة لا أعرف هل تعتبر زوائد لحمية أم لا في جانبي الرقبة كأنه جلد زائد صغير يميل إلى السواد، هل هناك خلطة لإزالتها . وأخيراً أقدم شكري لك وللقائمين على هذه الصحيفة.

-
الأخ حمد من الرياض

1-
زيت بذر الحشيش آمن جداً ولا يسبب الصداع والإدمان وهو جيد للشعر ولا يسبب أي أضرار .

- 2-
بالنسبة للزوائد اللحمية من الأفضل استشارة استشاري أمراض جلدية فهو خير من يفيدك في هذه الحالة .

. .
الأخت أم لميا تقول أرجو التكرم بالإجابة على استفساراتي التالية سائلاً الله العلي القدير أن يجعل ذلك في موازين حسناتك؟

نافع للبشرة

السؤال الأول: العلاج OSTEOCARE هل هو نافع للبشرة وهل له أضرار خاصة مع العلم أني استخدم حبوب الأثيروكس بعد استأصل الغدة الدرقية اليمنى فقط. وكم المدة وكيفية استخدامه؟ السؤال الثاني اللاكهدرين المقشر أين يوجد وهل يستخدم لكل أنواع البشرة وكيفية استخدامه وكم المدة؟

-
الأخت أم لميا بالنسبة للسؤال الأول أنصحك بعدم استخدامه ذلك المستحضر لأنه قد يضر بصحتك أما السؤال الثاني فهو لا يوجد في المملكة ويمكن طلبه من أمريكا أو كندا.

انتفاخ في الثدي

. .
الأخ علي يقول أنا شاب أبلغ من العمر (29) عاماً، وقد واجهتني مشكلة قبل ثلاثة أعوام وهي أنه صار عندي انتفاخ في الثدي الأيسر وقمت بعمل الفحوصات. الأشعة اللازمة ولم يكن هناك سوى العملية الجراحية وقد قمت بذلك وبعدها ظهر في الثدي الأيمن وما يزعجني هو مظهره فهل هناك علاج له غير الجراحة وخصوصاً أنني مقبل على الزواج .إن شاء الله بعد عدة أشهر؟

-
الأخ علي الأرجح والآمن هو إجراء العملية فتوكل على الله



فيتامين ب 1ينشط الدورة الدموية ويساعد في تكوين الدم

د.جابر بن سالم القحطاني
الثيامين وهو ما يعرف بفيتامين ب 1ويمكن الحصول على هذا الفيتامين من بياض البيض والسمك والكبد والدواجن والأرز البني والبقول والبسلة والفول السوداني وجنين القمح وخميرة البيرة والشوفان والمكسرات والبروكلي والكرنب وعشب البحر والأسبيرولينا والزبيب والبرقوق والبرسيم الحجازي والفلفل الأحمر والبابونج والحلبة وبذور الشعير والنعناع والبقدونس والمرمية. يقوم فيتامين ب 1بتنشيط الدورة الدموية ويساعد في تكوين الدم والتمثيل الغذائي للكربوهيدرات الضروري للهضم. كما أنه يحسن النشاط الإدراكي ووظائف المخ، وله تأثير إيجابي للطاقة والنمو والشهية الطبيعية والقدرة على التعليم وضروري للنشاط العضلي وبالأخص للأمعاء والمعدة والقلب. ويعتبر مضادا للأكسدة فهو يحمي الجسم من التأثيرات الهدامة لكبر السن والتدخين. يؤدي نقص الثيامين إلى الإصابة بمرض البري بري وهو مرض يصيب الجهاز العصبي وتشمل أعراضه الأخرى النسيان والاضطرابات المعدية المعوية وتغيرات بالقلب والتهيج والهيجان وفقد الشهية والضمور العضلي والعصبية وتنميل باليدين والقدمين وآلام بالجسم وضعف في التناسق الجسماني وشعور بالوخز وآلام بالعضلات وضعف عام ونقص شديد بالوزن. من المعروف أن المضادات الحيوية وحبوب منع الحمل تسبب نقصاً في مستويات فيامين ب

1.





غني بالألياف والحديد والبوتاسيوم
الزبيب ... يخفض ضغط الدم والكولسترول

د.جابر بن سالم القحطاني
الزبيب هو عنب مجفف مختار عادة من أنواع العنب ذي السكر العالي واللب المتماسك . والزبيب نوعان النوع الأسود من ذوي البذور وعديم البذور والنوع الثاني من النوع الأصفر المخضر وهو من ذوي البذور وعديم البذور .

لقد عرف العرب الزبيب مثل غيرهم من الشعوب منذ آلاف السنين ذكروه في أشعارهم وأخبارهم وأطعمتهم ولغتهم فمن أسمائه في اللغة (العَنءجَدء) و(العُنءجُد) . لقد نسب حديثان عن الرسول صلى الله عليه وسلم عن الزبيب الأول (نعم الطعام الزبيب يطيب النكهة ويذيب البلغم) والثاني (نعم الطعام الزبيب : يذهب النصب ويشد العصب ويطفئ اللون ويطيب النكهة). وقد علق ابن قيم الجوزية على هذين الحديثين بقوله (لا يصحان عن الرسول) .

وأجود الزبيب ما كبر حجمه وسمن شحمه ولحمه ورق قشرة ونزع عجمه وصغر حبه وفيه نفع للحفظ . قال الزهري (من أحب أن يحفظ الحديث، فليأكل الزبيب) ومدح بعض الشعراء العرب الزبيب ووصفوه، منهم أبو الطالب المأموني، قال في وصف الزبيب الطائفي المفضل في ذلك الزمن :

وطائفي من الزبيب به

ينتقل الشرب حيث ينتقل

كأنه في الإناء أوعيه

من النواجيد ملؤها عسل

وقال فيه ابن سيناء الزبيب صديق الكبد والمعدة والعنب والزبيب بعجمهما جيد أي كل منهما لأوجاع المعي والزبيب ينفع الكلى والمثانة .

والعداؤون ينظرون إلى الزبيب بعين الاعتبار ويعلمون جيداً أنه أكلة خفيفة ملائمة وقليلة الدهون وعالية الطاقة .

الزبيب والأمراض:

ان كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم، أو كنت لا تعاني منه ولكن ترغب في أن يظل في معدلات صحية، فعليك أن تعلم أن الزبيب هو إحدى أفضل الأكلات الخفيفة التي يمكنك شراؤها. أنه يعد مصدراً جيداً للبوتاسيوم ذلك المعدن الذي ثبت أنه يخفض ضغط الدم المرتفع . في إحدى الدراسات أعطى الباحثون في مؤسسات جونز هوبكنز الطبية في بالتيمور 87من الرجال الأفروأمريكيين إما مكملات البوتاسيوم أو أقراصاً وهمية وكانت النتيجة أن انخفض الضغط الانقباضي (الرقم العلوي) لدى هؤلاء ممن تناولوا البوتاسيوم سبع درجات. كما انخفض لديهم الضغط الانبساطي (الرقم السفلي) قدر ثلاث درجات. وفي حين كانت نسبة البوتاسيوم التي أعطيت للرجال الخاضعين للدراسة عالية للغاية، سوف يتوجب عليك تناول ثلاثة أكواب من الزبيب للحصول على نفس الكمية، فإن الكميات الأقل تعد مفيدة كذلك. إن 1/4كوب فقط من الزبيب يحتوي على 272ملليجراماً من البوتاسيوم أي نحو 8% من المقدار اليومي . أن كل الأمريكيين خاصة من تعدوا الأربعين يجب عليهم استهلاك كمية كبيرة من الأغذية عالية البوتاسيوم مثل الزبيب وذلك على حد قول الدكتور دونالد شليم أستاذ التغذية وعلوم الغذاء في جامعة ماريلاند في كوليج بارك يعتبر الزبيب مصلاً جيداً للحديد وكما نعلم أن الحديد ضروري لصنع الهيموجلوبين في كرات الدم الحمراء والذي يستخدمه الجسم لنقل الأكسجين . لقد وجد أن 1/4كوب من الزبيب يحتوي على 0.8ملليجرام من الحديد، أي أكثر من 8% من الجرعة اليومية للرجال، 5% من الجرعة اليومية للنساء . والزبيب غني بالألياف ويعتبر من الأغذية جيدة المصدر للألياف حيث يحتوي ربع كوب من الزبيب على حوالي 2جرام ألياف، أي حوالي 8% من المقدار اليومي. ونحن نعلم أن الألياف لا تلعب فقط دوراً مهماً في المساعدة على الوقاية من مشكلات يومية مثل الإمساك والبواسير ولكنها أيضاً تخفض الكولسترول واحتمال الإصابة بأمراض القلب. في إحدى الدراسات التي أجريت في مركز أبحاث ودراسات الصحة في لوس ألتوس في كاليفورنيا طلب الباحثون من مجموعة من الأشخاص الذين يعانون معدلات مرتفعة من الكولسترول تناول ثلاث أوقيات من الزبيب (أكثر من نصف كوب بقليل) يومياً كجزء من نظام غذائي عالي الألياف ومنخفض الدهون، وبعد شهر انخفض الكولسترول الإجمالي لدى المشاركين بنسبة تزيد على 1/8في حين انخفضت معدلات كولسترول البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة الضار (LDL) بنسبة 15% والزبيب يستعمل في نزلات البرد ويدخل في أكثر المشروبات المغليات الصدرية والملطفة . يطبخ الزبيب بالماء حيث يشرب كملطف للسعال وإخراج البلغم، وينظف الجهاز التنفسي في حالة الالتهاب وتقطير البول . لا تتناول الزبيب وحده حيث انه يحتوي على نوع من الحديد يسمى حديد غير اليحمور والذي يجد الجسم صعوبة في امتصاصه عن حديد اليحمور الذي في اللحوم، لكن تناول الزبيب مع الأطعمة عالية فيتامين C مثل الليمون والبرتقال والفلفل الأحمر الحار وخلاف ذلك والتي تساعد على تحسين قدرة الجسم على امتصاص حديد اليحمور.



زيت كبد الحوت ضروري لتطور الأنسجة والعظام القوية
البرسيم الحجازي يعزز عمل الغدة النخامية وينشط النمو

فول الصويا








فول الصويا

د.جابر بن سالم القحطاني
تحدث مشاكل النمو عادة عندما تفشل الغدة النخامية Pituitary gland في عملها. تقوم الغدة النخامية بتوزيع الهرمونات إلى جميع أجزاء الجسم المختلفة، بما في ذلك هرمون Somatotropin الذي يعمل على حث العضلات والعظام على النمو في الأطفال . إذا زاد إفراط إفراز هذا الهرمون أو قصور إفرازه أدى ذلك إلى شذوذ في النمو . فإفراز القليل من هذا الهرمون يسبب القزامة بينما يؤدي إفراز الكثير من هذا الهرمون إلى نمو الجسم بصورة مبالغ فيها ينتج عن ذلك يدان وقدمان وفك ضخام بصورة غير طبيعية. وتنتج بعض حالات اضطراب وظائف الغدة النخامية عن نمو ورم في الغدة . في حالات قليلة تنتج مشاكل النمو عن فشل في الغدة الدرقية Thyroid gland في العمل بشكل طبيعي، وقد تتورط الغدة الثيموسية أحياناً. فإذا أصيب طفل بضرر في الغدة الثيموسية فإن نموه يتأخر ويكون الطفل أكثر عرضة للأصابة بالعدوى. كما أن نقص التغذية يلعب دوراً في نمو الطفل.

علاج مشاكل النمو بالأعشاب والمكملات الغذائية .

أولاً: الأعشاب :

1- البرسيم الحجازي : وهو متوفر على هيئة مستحضر عشبي يباع في محلات الأغذية الصحية. وهو مصدر جيد للفيتامينات والمعادن ومواد غذائية أخرى التي تعزز عمل الغدة النخامية بشكل سليم ويمكن تناول قرص قبل كل وجبة يومياً.

2- فول الصويا Soy bean : الجزء المستعمل البذور والبراعم التي تحتوي على بروتين وزيت ثابت وايزوفلافون وليسيثين وفيتامينات ومعادن. تستعمل في تنبيه الدورة الدموية وكمزيل عام للسموم. تعزز عمل الغدد وبالأخص الغدة النخامية. وفول الصويا يباع على هيئة مستحضر يباع في محلات الأغذية الصحية .

3- جوز الهند Coconut: يؤكل جوز الهند نيئه ويشرب لبنها وهو مغذ ودسم. يحتوي على بروتين ودهون وسكر ويستخدم لتنشيط النمو.

ثانيا: المكملات الغذائية :

1- زيت كبد الحوت : يحتوي على فيتاميني أ، د المطلوبين للنمو الطبيعي والأنسجة والعظام القوية. يؤخذ حسب التعليمات وهو يباع في محلات الأغذية الصحية وفي الصيدليات.

2- الأحماض الأمينية الأساسية: يوجد مستحضر يباع في محلات الأغذية الصحية ويؤخذ حسب التعليمات وهو يزيد من النمو الطبيعي وإذا تعذر الحصول عليه فيستخدم بدلاً منه زيت زهرة الربيع.

3- عشب البحر: يحتوي على اليود الطبيعي حيث أن نقص اليود يؤدي إلى مشاكل النمو يوجد مستحضر يباع في محلات الأغذية الصحية يؤخذ حسب التعليمات وفقاً للعمر.

4- ل- لا يسين: وهو مهم للنمو الطبيعي ونمو العظام . يؤخذ مع الماء أو العصير وليس مع الحليب. يستعمل حسب التعليمات ويؤخذ معه 50ملجم من فيتامين ب 600ملجم من فيتامين C.

5- مركب الأحماض الأمينية الحرة: لقد ارتبط نقصها باضطرابات النمو. تؤخذ حسب التعليمات المكتوبة على المستحضر الذي يباع في محلات الأغذية الصحية.

6- غدديات نخامية نيئه: تؤخذ حسب التعليمات وتستعمل للأطفال حيث تحث على النمو.

تعليمات هامة يجب إتباعها لمن يعاني من مشاكل النمو :

1- تناول غذاءً غنياً بالبروتينات حيث أنها ضرورية للنمو .

2- قد تسبب المستويات العالية من الرصاص مشاكل في النمو ويمكن إجراء تحليل للشعر لاستبعاد التسمم بهذا المعدن.

3- يجب أن يتضمن غذاء المصاب أطعمة غنية بالحمض الأميني الأرجنين فالجسم يستخدمه لصنع حمض أميني أخر هو الأورنثين والذي يعزز إفراز هرمون النمو. وتشمل المصادر الطبيعية للأرجنين: الخروب، وجوز الهند، ومنتجات الألبان والشوفان والفول السوداني والجوز وجنين القمح وفول الصويا





د.جابر بن سالم القحطاني
التبول اللاإرادي

. . سائلة تقول تريد وصفة ضد التبول اللاإرادي في الليل لطفلة تبلغ من العمر عشر سنوات؟

- الأخت السائلة بالنسبة للتبول اللاإرادي ليلاً يمكن استعمال ملعقة عسل نحل نقي تسقين بها ابنتك عند النوم ليلياً وبإذن الله ستجد منفعة كبيرة في ذلك.

فيروس

. . الأخت أم محمد تقول إن لديها فيروس الكبد من نوع (ب) ولكنه كامن ولكن تقول لديها أنيميا حادة وترغب النصح؟

- الأخ أم محمد بالنسبة للكبد وانزيماته هل عملتِ فحوصات وكانت الأنزيمات طبيعية؟ إذا كانت غير ذلك فيمكنك استعمال مستحضر عشبي آمن جداً وجيد لتعديل انزيمات ووظائف الكبد وهو DANDELION وهو مقنن ويباع في محلات الأغذية الصحية وفيما يتعلق بالانيميا الحادة فآمل أن تكوني قد عرضتي نفسك على اخصائي لاعطائك أحد مشتقات الحديد ونصيحتي أن تستخدمي الحبة السوداء على الريق، بحيث تأخذين سبع حبات وتضعينها على ملء ملعقة عسل نحل أصلي وتجففينها ثم تشربين بعدها كمية قليلة من الماء وذلك على الريق يومياً مع دعواتي لك بالشفاء.

حمية ورياضة

. . الأخ سلمان أحمد يقول إن عمره 31سنة ووزنه 98كيلوجرام ومتزوج وقد اكتشف انه مصاب بالكوليسترول وعازم على ممارسة الرياضة مع الحمية وبعض الزملاء نصحوه باستعمال بعض الأدوية المخفضة للوزن وبالأخص المسجلة والتي تباع في الصيدليات ويرغب في التوجيه؟

- الأخ سليمان ان الرياضة مهمة جداً وبالاخص المشي والحمية أي الاقلال جداً من اللحوم الحمراء والألبان ومشتقاتها والبيض وبالأخص صفار البيض والكبدة والكلاوي والمخ والروبيان والتونة والساردين والدجاج وإذا لا بد من أكل فينزع الجلد ويسلق الدجاج أفضل من القلي أو الشوي والاكثار من الخضروات والفواكه ويمكن استعمال العلاج الأول الخاص بالتخسيس فهو أفضل من الثاني.

علاج للبهاق

. . الأخ أحمد يقول ظهر علاج في الصيدليات جديد لعلاج البهاق ويسأل عن مدى فعالية ذلك؟

- الأخ أحمد لا أعرف عن ذلك العلاج شيئاً ولكن إذا كان ذلك العلاج يباع في الصيدليات ويحمل رقم تسجيل الإدارة العامة للرخص الطبية والصيدلة بوزارة الصحة السعودية فهو مقنن ويمكن استعماله.

الشاي الأخضر

. . الأخت شادن تقول ما هو أفضل أنواع الشاي الأخضر؟ كما تقول كيف يستخدم السنامكي وهل يفضل شربه يومياً كما تقول ما هي خلطة تساقط الشعر المكونة من الجرجير وأشياء أخرى؟

- الأخت شادن هناك أنواع متعددة من أنواع الشاي الأخضر لا يمكن حصرها أما طريقة استعمال السنامكي فهي على طريقتين الطريقة الأولى الاستعمال لمكين حيث تؤخذ ثمار السنامكي والمعروفة لدى العطارين بالبذور تؤخذ ثلاث ثمرات وتوضع في كوب ثم يضاف لها حبتا قرنفل (مسمار) ونصف ملعقة صغيرة مسحوق زنجبيل ثم يضاف ماء مغلي حتى يمتلئ الكوب ويحرك ويغطى ولكن ذلك عند الذهاب إلى النوم ويترك ينقع حتى الصباح ثم يصفى ويشرب على الريق ولا يؤكل بعده شيء لمدة ساعتين وبعد ذلك يمكن شرب شاي ساخن أو شربه وهذه الوصفة مرة واحدة في الأسبوع فقط، أما الوصفة الأخرى وهو مهلة حيث تستخدم أوراق السنا بمعدل قبضة اليد وتوضع في وعاء به ملء كوبين من الماء ثم يغلى على النار لمدة نصف ساعة ويزاح من على النار ويترك مغطى حتى الصباح ويمكن إضافة ملعقة من البانسون أو الستوت ثم يصفى في الصباح ويشرب على الريق ولا يؤكل أو يشرب بعده أي شيء لمدة أربع ساعات ثم يمكن شرب شاي ساخن وفي الغداء يشرب شوربة فقط ثم يبدأ الإنسان يأكل في العشاء أي شيء ولكن تستبعد اللحوم، أما خلطة تساقط الشعر فهي ملء فنجان عصير جرجير طازج ملء فنجان صغير سبيرتوا وإذا لم يتسير ذلك فملء فنجان عصير بصل ويخلط جيداً مع عصير الجرجير ويفرك به فروة الرأس ليلياً عند النوم.







غذاء ملكات النحل يعالج الربو وأمراض الكبد

د.جابر بن سالم القحطاني
الهلام الملكي Royal Jelly أو ما يعرفه بعض الناس بالغذاء الملكي أو غذاء ملكات النحل هو مادة هلامية لونها يميل إلى البياض لزجة تفرز من الغدد البلعومية لشغالات النحل. فعندما يمتزج عسل النحل مع حبوب اللقاح ويتم تكريرها داخل جسم النحلة ينتج عن ذلك الهلام الملكي. تحتوي هذه المادة على جميع فيتامين ب المركب ومنها حمض البانتوثنيك Pantothenic acid وفيتامين ب 5، وفيتامين ب 6وهو المصدر الطبيعي الوحيد للأسيتيل كولين النقي. كما يحتوي الهلام الملكي على معادن وإنزيمات وهرمونات وثمانية عشر حمضاً أمينيناً ومكونات مضادة للبكتريا ومضادة للحيوية وفيتامينات أ،ج، د، ه. يستعمل الهلام الملكي كعلاج للربو الشعبي وأمراض الكبد والتهاب البنكرياس والأرق وأمراض الكلى وكسور العظام والأمراض الجلدية وقرح المعدة كما أنه يقوي الجهاز المناعي لدى الإنسان. والهلام الملكي عادة يعطى عن طريق الحقن وهو يطيل عمر الإنسان بإذن الله ويعالج مشاكل العظام واضطراباتها مثل الروماتزم وربما يحد من سرطان الدم. يجب خلط الهلام الملكي مع العسل لكي لا يفسد ويجب عدم استعماله من قبل الحامل أو المرأة التي تنوي الحمل وكذلك المرضعات والأطفال






التوقيع
البشري22 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

رابط إعلاني
قديم 05-18-2010, 09:47 PM   #2
عضو فعال
الحاله: ما اكثر كلام
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
العضوية : 634932
مكان الإقامة: السعوديه
المشاركات: 222
الجنس: ذكر
مرات الإعجاب: تلقى 5 مرات الإعجاب التي تلقاها
أعطى 0 مرات الإعجاب التي أعطاها
نقاط التقييم: 104
البشري22 will become famous soon enoughالبشري22 will become famous soon enough
وين ردووووووووووووودكم ياعرب
التوقيع
البشري22 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 07:21 AM.


Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011