| معلومات عن الفهد , الحيوان السريع|


علوم و طبيعة علوم الأرض و البحار, علوم النباتات, علوم الحيوانات, الفلك وعلوم الفضاء , و البيئة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-10-2009, 03:57 PM   #1
- قُل خيراً , أو أصمت .
الحاله: - closed
 
تاريخ التسجيل: May 2008
العضوية : 198162
مكان الإقامة: ألريآضَ ” ♥
المشاركات: 122,184
الجنس: أنثى
مرات الإعجاب: تلقى 34849 مرات الإعجاب التي تلقاها
أعطى 30004 مرات الإعجاب التي أعطاها
نقاط التقييم: 104072455
مَنفىّ ❝ has a reputation beyond reputeمَنفىّ ❝ has a reputation beyond reputeمَنفىّ ❝ has a reputation beyond reputeمَنفىّ ❝ has a reputation beyond reputeمَنفىّ ❝ has a reputation beyond reputeمَنفىّ ❝ has a reputation beyond reputeمَنفىّ ❝ has a reputation beyond reputeمَنفىّ ❝ has a reputation beyond reputeمَنفىّ ❝ has a reputation beyond reputeمَنفىّ ❝ has a reputation beyond reputeمَنفىّ ❝ has a reputation beyond repute

مشاهدة أوسمتي

الأصدقاء:(1312)
أضف مَنفىّ ❝ كصديق؟
Smile | معلومات عن الفهد , الحيوان السريع|














الفهود أكثر الحيوانات شراسة ورشاقة تنطلق بسرعة تصل الى 110 كيلومترات تقريبا، تعيش في اماكن منفردة ولا تهوى حياة الجماعة، تعشق الصيد في الليل ومعظم فرائسها صغيرة الحجم وكثيرة العدد، لديه مهارة في تسلق الاشجار والجبال تضم بينهما الشيتا ملك الصيادين وفهد الجليد الذي يعيش على ارتفاعات تصل الى5500 متر فوق الجبال.
تنتمي الفهود الى الفصيلة القطية السورية وهي أكثر الانواع انتشارا، فانواعه السبعة كانت تعيش في الغابات المطيرة الاستوائية وايضا في اقاليم السافانا الجافة وعلى الجبال الباردة وبالقرب من المناطق التي يعيش فيها الانسان فانتشرت انواعه في افريقيا وآسيا وبفضل قدرتها الكبيرة على التكيف مع ظروف الصيد واعداد الحيوانات وانواعها فهي تستطيع تعديل عاداتها الغذائية فتصطاد انواعا كثيرة من الفرائس الصغيرة مثل الثدييات الصغيرة والطيور، وأيضا تصطاد الحيوانات الاكبر حجما فهي تعتمد على سرعتها بعد ان تتسلل الى مسافة قريبة من الفريسة فتهجم عليها بسرعة كبيرة. والفهود تجيد انتهاز الفرص وهي حيوانات تفضل الوحدة ولا تلجأ الى الصيد الجماعي مثل الاسود لأنها تجيد الصيد في السيل.
تتميز معظم فرائس الفهود بصغر حجمها ولذا فهي كثيرة العدد ولا ينافس الفهد في اصطيادها إحدى الضحايا الاخرى مثل النمور والاسود والضباع وكذلك حجم الفريسة الصغير يجعل من السهل على الفهد الذي يجيد تسلق الاشجار حمل فريسته الى اعلى حيث يخبئها بين الفروع ويلتهمها بعيدا عن اعين باقي الضواحي والنسور التي تحوم حول المكان بل قد يستطيع الفهد الذي يتراوح وزنه بين 30 الى 70 كيلوجراما شد حيوان اثقل منه ويصعد به الى اعلى الشجرة.
الصيد الفردي
تعتمد الفهود على طريقة الصيد رغم انها تعيش في مناطق مفتوحة مثل الاسود وذلك لأنها تجيد الاختفاء بين الأعشاب وتستطيع مفاجأة فريستها. أسرة الفهد هي الام وصغارها التي تنجبها في أي وقت وليس في موسم معين ويولد لها من صغيرالى ستة صغار عاجزة عمياء ولا يزيد وزن الواحد منها على نصف كيلوجرام والام تخبئها حتى تبلغ الاسبوع السادس او الثامن فتسمح لها بالسير وراءها وعندما تبلغ الصغار 18 او 20 شهرا تستطيع الام معاشرة احد الذكور لإنجاب صغاراخرى لكن عندما تبلغ الصغار سن سنتين اوثلاث تتفرق الذكور منها وتخرج لتبحث لها عن منطقة نفوذ بعيد عن منطقة نفوذ الام التي تتراوح مساحتها بين 10 الى30 كيلومترا. اما الذكر فمنطقته اكبر قليلا من منطقة الانثى وتتقاطع المساحات ويدافع الفهد عن مناطق نفوذه بقوة وهو يميز حدودها بالبول الذي ينشره على جذوع الاشجار ويعلن عن ملكيته لأرضه بصوت خشن يشبه صوت المنشار الذي يقطع قطعة خشب صلبة.
قائد الصيادين
يعتبر الشيتا اخطر انواع الفهود على الاطلاق ويعيش في مناطق الفهود في افريقيا وشرق آسيا لكنه يتركز أساسا في افريقيا ماعدا حزام الغابات الممطرة الاستوائية وهو يشبه الفهد العادي ويتراوح طوله ما بين 112 الى 135 ستميترا فهو أطول قليلا عن الفهد العالي ووزنه يتراوح بين 40 الى 65 كيلوجراماً ويتميز بوجود بقع مستديرة تزين وجهه وخطوط سوداء تنتشر عليه من منطقة العين لباقي الوجه.
يطلق على الشيتا اسم الفهد الصياد لأنه يعتبر ملك الصيادين لقدرته على الامساك بفريسته بعد ان ينقض عليها بسرعة فائقة لا ينافسه احد فيها ولا يستطيع الاستمرار في الجري بهذه السرعة أكثر من 20 ثانية او اذا استطاعت الفريسة ان تجعل الشيتا يواصل الجري أكثر من هذا الوقت فسوف تنجو لأنه لا يستطيع مواصلة المطاردة ويتوقف، والعامل الذي يجعل الشيتا سريعا لهذه الدرجة انه رشيق وله عمود فقري في غاية المرونة لكن العامل المؤثر ان مخالبه عندما يجري لاتنكمش بالكامل داخل اغمدتها بل يبقى جزء منها في الخارج ليحفظ توازنه.
وعلى الرغم من شراسة فهود الشيتا فقد استطاع البدو وملوك الحبشة واباطرة المغول استئناسها لتصطاد لهم مثل الصقور لكن الانسان بعد ذلك طاردها ليبيع جلودها الغالية الثمن وقلت اعداها في آسيا وبلغت اعدادها في افريقيا 25 الفافقط وما يهدد بقاء فهود الشيتا قلة الحيوانات التي تصطادها وهي ذات الحافز التي يصل وزنها الى 40 كيلوجراما وايضا فان فهي تفضل العيش في المناطق المفتوحة ذات الاعشاب العالية التي تستطيع الاختباء فيها.
الجاجوار
أحد انواع الفهود ويوازي الفهد الافريقي والآسيوي ويعيش في الامريكتين وهو أضخم من الفهد فطوله يتراوح بين 112 الى 185 سم وارتفاع الكتف عن الارض من68 76 سيتنمرا ووزنه من 75 الى113 كيلوجراما ولونه بني مصفر والبقع التي تقع على فروته سوداء على شكل وردة وموطنه الطبيعي في المكسيك جنوب امريكا الشمالية وجنوب البرازيل والارجنتين، حيث يوجد الجاجوار الاسود اللون مثل الفهود الآسيوية ويقضي وقتا طويلا على افرع الشجر اكثر من الوقت الذي يقضيه الفهد على افرع الشجر وهو مثل الفهد يعيش في عزلة ولا يقابل الانثى الا في فترة التزاوج ويحتفظ بمنطقة نفوذ يتفاوت حجمها بين 5 الى 50 كيلومترا حسب توافر الصيد وهو ماهر في السباحة وتسلق الاشجار.
الفهد السحابي
احد انواع الفهود ويعيش في جبال آسيا على ارتفاع قد يصل الى 2000 متر وهو آسيوي الموطن يعيش في جنوب وشرق آسيا وهو حيوان صغير الحجم طوله من 160 الى110 سنتميترات ووزنه يترواح بين 15 الى 20 كيلوجراما لكنه ليس قطا كبيرا او صغيرا بل هو حلقة وصل بين الاثنين فهو لا يستطيع الزئير بسبب العظمة الموجودة في جهازه الصوتي مثل القطط الصغيرة وهو ماهر في القفز بين افرع الاشجار مثل القردة ويعيش على ارتفاع قد يصل الى 5500 كلم ولذلك يغطي جسده في فصل الشتاء شعر كثيف وهو ما يعمل على توزيع ثقل جسمه على مساحة أكبر عندما يمشى على الجلد الرقيق ويحفظ الساقين من البرودة.


أتمنى إنكم إستفدتوا منها

التوقيع
- اللهم قنا من عذاب النار .
مَنفىّ ❝ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

رابط إعلاني
قديم 06-10-2009, 08:06 PM   #2
بتاع عرق سوس
لم يعدل حالته
 
الصورة الرمزية МŘ. ali afandi
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
العضوية : 417285
مكان الإقامة: █ A L E X A N D R I A █
المشاركات: 13,386
الجنس: ذكر
مرات الإعجاب: تلقى 168 مرات الإعجاب التي تلقاها
أعطى 7 مرات الإعجاب التي أعطاها
نقاط التقييم: 251154
МŘ. ali afandi has a reputation beyond reputeМŘ. ali afandi has a reputation beyond reputeМŘ. ali afandi has a reputation beyond reputeМŘ. ali afandi has a reputation beyond reputeМŘ. ali afandi has a reputation beyond reputeМŘ. ali afandi has a reputation beyond reputeМŘ. ali afandi has a reputation beyond reputeМŘ. ali afandi has a reputation beyond reputeМŘ. ali afandi has a reputation beyond reputeМŘ. ali afandi has a reputation beyond reputeМŘ. ali afandi has a reputation beyond repute
إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى МŘ. ali afandi
رد: | معلومات عن الفهد , الحيوان السريع|

يعطيكي العافية منتوهي علي الموضوع الرائع والشامل علي حيوان الفهد

تقبلي فائق أحترامي وتقديري ...
التوقيع

|x| مظلة الامل |x|


(( .. لوحة حب عاشق صنعتها تحت ظلال الهوي .. ))


قرآن يتلي آناء الليل وأطراف النهار
لمعظم قراء العالم العربي ..
www.livequran.org

انشره ولنا ولك الثواب



I Alexandria
МŘ. ali afandi غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-10-2009, 08:31 PM   #3
- قُل خيراً , أو أصمت .
الحاله: - closed
 
تاريخ التسجيل: May 2008
العضوية : 198162
مكان الإقامة: ألريآضَ ” ♥
المشاركات: 122,184
الجنس: أنثى
مرات الإعجاب: تلقى 34849 مرات الإعجاب التي تلقاها
أعطى 30004 مرات الإعجاب التي أعطاها
نقاط التقييم: 104072455
مَنفىّ ❝ has a reputation beyond reputeمَنفىّ ❝ has a reputation beyond reputeمَنفىّ ❝ has a reputation beyond reputeمَنفىّ ❝ has a reputation beyond reputeمَنفىّ ❝ has a reputation beyond reputeمَنفىّ ❝ has a reputation beyond reputeمَنفىّ ❝ has a reputation beyond reputeمَنفىّ ❝ has a reputation beyond reputeمَنفىّ ❝ has a reputation beyond reputeمَنفىّ ❝ has a reputation beyond reputeمَنفىّ ❝ has a reputation beyond repute

مشاهدة أوسمتي

الأصدقاء:(1312)
أضف مَنفىّ ❝ كصديق؟
رد: | معلومات عن الفهد , الحيوان السريع|

الله يعافيك يارب..
الأروع مرورك ..
شكراً على مرورك الرائع..
تسلم الله يعطيك العافيه..
بارك الله فيك..
وشكراً لك..
وأنا أتقبل مرورك ومرور الجميع..
وشكراً ..
التوقيع
- اللهم قنا من عذاب النار .
مَنفىّ ❝ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-30-2009, 12:48 PM   #4
مُشرف قسم حوارات و نقاشات جادة
الحاله: في الماضي تنتهي الحكاية
 
الصورة الرمزية مهدي●
 
تاريخ التسجيل: May 2009
العضوية : 447073
مكان الإقامة: الأردن
المشاركات: 13,357
الجنس: ذكر
مرات الإعجاب: تلقى 4460 مرات الإعجاب التي تلقاها
أعطى 7057 مرات الإعجاب التي أعطاها
نقاط التقييم: 4118121
مهدي● has a reputation beyond reputeمهدي● has a reputation beyond reputeمهدي● has a reputation beyond reputeمهدي● has a reputation beyond reputeمهدي● has a reputation beyond reputeمهدي● has a reputation beyond reputeمهدي● has a reputation beyond reputeمهدي● has a reputation beyond reputeمهدي● has a reputation beyond reputeمهدي● has a reputation beyond reputeمهدي● has a reputation beyond repute

مشاهدة أوسمتي

الأصدقاء:(97)
أضف مهدي● كصديق؟
رد: | معلومات عن الفهد , الحيوان السريع|

شكرا على المعلومات ...... و الفهد كمان من الحيوانات المفضلة عندي
التوقيع
الـلهـم ارزقـنـا الـشـهـادة
..................................................................


" نعوذ بالله من الجهل الذي تـعقد فيه القـلوب حـتى إذا بحث الإنـسان عن قلبه بين جنبيه فلا يـجده "

الشيح محمد عبده


..........................................................

" أبداً على سُفنِ الخيالِ مُسافرٌ ,, لِموانئٍ ما مسّها بَحّارُ
"







مهدي● غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-30-2009, 02:53 PM   #5
من كبار شخصيات عيون العرب
الحاله: welcOme dear
 
الصورة الرمزية saber3sa1
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
العضوية : 340512
مكان الإقامة: الجزائر
المشاركات: 6,407
الجنس: ذكر
مرات الإعجاب: تلقى 62 مرات الإعجاب التي تلقاها
أعطى 4 مرات الإعجاب التي أعطاها
نقاط التقييم: 852
saber3sa1 is a splendid one to beholdsaber3sa1 is a splendid one to beholdsaber3sa1 is a splendid one to beholdsaber3sa1 is a splendid one to beholdsaber3sa1 is a splendid one to beholdsaber3sa1 is a splendid one to beholdsaber3sa1 is a splendid one to behold

مشاهدة أوسمتي

إرسال رسالة عبر Skype إلى saber3sa1
الأصدقاء:(220)
أضف saber3sa1 كصديق؟
رد: | معلومات عن الفهد , الحيوان السريع|

يعطيك ألف عافية على الموضوع الرائع

معلومات كنت أجهلها عن الفهد

تسلمي منتوهي
التوقيع
الحمد لله الحمد لله

Streaming Film
saber3sa1 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 07:12 PM.


Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011